أخبار

التضخم الأساسي ينخفض لـ3.6% في يناير.. كيف ستتأثر الفائدة؟

التضخم الأساسي

انخفض معدل التضخم الأساسي الذي يصدره البنك المركزي لـ3.6% خلال شهر يناير الماضي مقارنة بـ3.8% في ديسمبر.

ويستثني معدل التضخم الأساسي السلع ذات الأسعار المتقلبة موسميا كالخضروات والفاكهة، ويعتمد عليه البنك المركزي في تحديد قرار الفائدة.

وأعلنت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي في وقت سابق تعديل التضخم المستهدف ليصبح والبالغ 7٪ (± 2 نقطة مئوية) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2022.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء تراجع معدلات التضخم بالمدن إلى 4.3% على أساس سنوي في يناير، من 5.4% في ديسمبر ليبقى دون المستويات المستهدفة للبنك المركزي.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث في فاروس القابضة، في رسالة لـ”إيكونومي بلس” إن معدل التضخم جاء أقل من توقعات فاروس بسبب تراجع أسعار الخضروات.

وتابعت: “نعتقد أن شهر فبراير سيشهد زيادة في الأسعار على أساس شهري بنسبة 0.5٪ ، لتسجل 5.2٪ قراءة على أساس سنوي لإجمالي مصر و 4.8٪ على أساس سنوي لحضر مصر”

وأضافت السويفي أن انخفاض التضخم دون التوقعات يرفع المعدلات الحقيقية للفائدة (الفائدة على أذون الخزانة مطروحا منها التضخم) ويحسن فرص خفض سعر الفائدة بمقدار 0.5% في وقت مبكر من هذا العام.

وبشكل عام تتوقع بحوث فاروس خفض الفائدة بين 1 و1.25% هذا العام.

 

كيف هي أوضاع الفائدة؟

قرر البنك المركزي قبل أسبوع تثبيت معدلات الفائدة للمرة الثانية على التوالي عند مستوى 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض لليلة الواحدة، وثبت المركزي الفائدة في 24 ديسمبر الماضي، بينما خفضها بواقع 0.5% في 12 نوفمبر الماضي، ليبلغ إجمالي التخفيضات العام الماضي 4%.

وأرجع المركزي قراره لمستوى التضخم العام السنوي في الحضر عند 5.2% خلال الربع الرابع من عام 2020، وهو أقل من الحد الأدنى للنطاق المستهدف عند 6% والمعلن في عام 2018.

الأكثر مشاهدة

“الطيران والسياحة” تقرران مد مبادرة دعم السياحة الداخلية لمنتصف مايو 2021

قررت وزارتا الطيران المدني والسياحة والآثار، مد العمل بمبادرة دعم...

الري: لا رسوم على ماكينات الرفع التي يستخدمها المزارعون في المساقي

نفت وزارة الموارد المائية والري، فرض رسوم على ماكينات رفع...

منطقة إعلانية