عقارات النشرة البريدية

تفاصيل صفقة “البافارية” للسيارات.. 3 بنوك أجنبية تطلب دخول مصر.. تنفيذ صفقة “أوراسكوم – ثروة”.. ومكتتبون: الرقابة تعاملنا كمتهمين

عامر

أهم الأخبار

“بلومبرج”: الجنيه المصري أكثر عرضة لقوى السوق في 2019

“الكويت الوطني”: خدمة الدين المرتفعة ستضغط على عجز الميزانية المصرية

مصر تتراجع للمركز 135 عالميًا في مؤشر الفجوة بين الجنسين

مباحثات مصرية أمريكية إسرائيلية لتوسيع نطاق “الكويز”

“الرقابة المالية” تلزم جهات التمويل متناهي الصغر بالتأمين على المقترضين

“المالية”: تطبيق الدولار الجمركي المخفض على واردات الكمبيوتر ومكرونة الصابون

“كريم مصر” تفاوض بنوكًا لتمويل شراء الكباتن للسيارات

“مصر للتأمين” تقتنص وثيقة “المصرية للمطارات” بـ9 مليارات جنيه

مدبولي يعد “مستثمري العاشر” بمناقشة أسعار الغاز والضريبة العقارية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

التفاصيل الكاملة لصفقة “البافارية” الأكبر بسوق السيارات المصري

يعتزم عدد من كبار مساهمي المجموعة البافارية وكلاء الماركات العالمية بي إم دبليو وميني كوبر وروز ريس التخارج من الشركة ضمن صفقة ستشهد إعادة هيكلة لحصص المساهمين بالشركة، وقالت صحيفة البورصة، إن إعادة توزيع هيكل ملكية الشركة سينتج عنه دخول شريك جديد في الشركة بالربع الأول من 2019.

وبحسب الصحيفة عقد مساهمو المجموعة اجتماعًا قبل أربعة أشهر في دولة أوروبية وقرروا تعيين بنك اﻻستثمار أرقام كابيتال مستشارًا ماليًا للعملية بجانب مكتب معتوق بسيوني والحناوي مستشارًا قانونيًا وتم إبلاغ الجانب الألماني بعملية إعادة هيكلة المساهمين.

وتلقت المجموعة عروضًا من مستثمرين عرب وأجانب للاستحواذ على حصة الشريك المتخارج، وقدرت مصادر القيمة المبدئية للشركة بين 200 و250 مليون دوﻻر.

ومن المنتظر أن تستفيد المجموعة من الإلغاء الكامل للرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية مع بداية العام المقبل، ومن بين 5 توكيلات تمتلكها المجموعة 3 منها أوروبية المنشأ وهي بي إم دبليو ورولز رويس وميني كوبر، وهي من السيارات الأكثر استفادة من إلغاء الرسوم.

وحصلت “البافارية” على وكالة بي أي دبليو من رجل الأعمال حسام أبوالفتوح منذ نحو 15 عامًا، واستطاعت خلال 4 سنوات من تخطي أرقام مبيعات منافسيها من السيارات الفارهة.

وقامت “البافارية” بإنشاء مصنع للتجميع يختص بتجميع سيارات BMW في 6 أكتوبر، يضم 3 وحدات إنتاجية بطاقة تصل إلى 10 آلاف وحدة سنويًا، فيما تصل الطاقة التشغيلية حاليًا إلى 4500 سيارة سنويًا، تمثل 45% من إجمالي قوة المجموعة.

وبعد عدة سنوات من العمل في السوق المحلي حصلت الشركة على عده توكيلات بغرض تجميعها منها بريليانس وماهيندرا.

وتأسست المجموعة البافارية للسيارات، في مارس 2003، باستثمارات 300 مليون دولار، موزعة على 7 شركات و11 مبنى، إضافة إلى 3 متاجر، وتمتلك المجموعة البافارية شبكة للمبيعات جيدة للغاية داخل مصر والشرق الأوسط ودول الكوميسا.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، حضور السيسي للمنتدى الأفريقي الأوروبي، والعشوائيات، ومخالفات الإسكان، وأوضاع عجز الموازنة، وخسائر السكك الحديدية.

البداية مع هشام عرفات، وزير النقل، الذي كشف أن خسائر هيئة السكك الحديدية تصل إلى 1.5 مليون جنيه يوميًا من خلال تسيير 900 رحلة يوميًا، عبر فارق التكلفة الحقيقية للتشغيل والعائدات.

وأضاف لبرنامج “بالورقة والقلم” على قناة “TEN”، أن خطة الوزارة تستهدف تطوير البنية الأساسية، بالتزامن مع تشغيل قطار البضائع بصورة جديدة في محافظة الإسكندرية وأسوان، وتم نقل نحو 1800 حاوية الشهر الماضي.

أشارت ماجدة نصر، عضو مجلس النواب، إلى الاهتمام بالقضاء على العشوائيات عبر إقامة المشروعات السكنية، مضيفة للقناة الأولى المصرية، أن تلك المشروعات لا تمثل انتقال المواطنين إليها، بل تحوي جميع الخدمات التي يحتاجونها، بخلاف فرص العمل.

قدر أحمد فرحات، رئيس جهاز التفتيش الفني على المباني بوزارة الإسكان، عدد العقارات المخالفة في مصر خلال الفترة بين 2000 و2017، بنحو 3 ملايين عقار.

وقال لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، إن العقارات المخالفة تُعادل 25 مليون شقة أثرت على شبكات الصرف الصحي، والبنية التحتية بالكامل.

قال عبد المنعم السيد، مدير مركز الدراسات الاقتصادية، إن مصر بدأت التخطيط للإصلاح الاقتصادي عام 2015، لحل أزمات الطاقة والتموين وانخفاض الاحتياطي النقدي الأجنبي والديون وانخفاض الصادرات الذي بلغ أدنى معدل له في 2013 بواقع 9.5 مليار دولار.

وأوضح لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، أن الإصلاحات حسنت عجز الموازنة لينخفض إلى 10.5% من حجم الناتج القومي الإجمالي، مقابل 14% قبل ذلك، كما تراجعت نسبة البطالة إلى أقل من 10% مقابل 14%.

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من عدم استقرار الأحوال الجوية من الشبورة المائية اليوم، نظرًا لنشاط الرياح خاصة على السواحل الشمالية، والوجه البحري، والقاهرة، مع وجود فرص لسقوط أمطار.

قال أحمد عبد العال، رئيس الهيئة، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، إن المطر لا يمنع من السفر وموسم الشتاء سيبدأ رسميًا في 21 ديسمبر الحالي.

نتابع

قالت وكالة أنباء بلومبرج إن البنك المركزي المصري اتخذ خطوة كبيرة عندما أنهى آلية تحويل أموال المستثمرين الأجانب، وهو ما سيجعل الجنيه أكثر عرضة لقوى السوق العام المقبل مع تحول المستثمرين لاستخدام سوق الإنتربنك، وقال بنك “سيتي جروب” إن رد فعل المستثمرين على هذه الخطوة حتى الآن كان “إيجابيًا للغاية” وتخارج القليلون جدًا، وأوصى البنك عملاءه بشراء سندات الخزانة لأجل ثلاثة أشهر بعائد حوالي 20%، وتحتاج مصر هذه الاستثمارات في ظل وصول العجز إلى حوالي 10% من الناتج المحلي الإجمالي.

كشفت مصادر أن البنك المركزي تلقى طلبين على الأقل من بنوك دولية لفتح فروع لها في مصر، إضافة إلى طلب من بنك أوروبي للحصول على رخصة بنك في مصر، قالت المصادر لصحيفة البورصة، إن هذه الطلبات تلقاها “المركزي” قبل فترة ويجرى بحثها حاليًا، فيما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر مسؤول أن “المركزي” يدرس إعادة فتح التراخيص لفروع البنوك الأجنبية للعمل بالسوق المصري، موضحًا أن هذه الخطوة ستخلق قاعدة أكبر من المتعاملين مع البنوك المصرية، خاصة لما تتسم به البنوك الدولية من علاقات كبيرة مع كبريات الشركات والمؤسسات والمستثمرين الدوليين.

تتفاوض شركة كريم مع عدد من البنوك المحلية؛ لتمويل شراء سيارات الكباتن، ضمن مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5%، وقال وائل أبوالعلا، العضو المنتدب للشركة، إنَّ الشركة وردت ألف سيارة للكباتن من خلال الاتفاق مع شركة ثروة كابيتال لتمويل عمليات شراء السيارات، موضحًا أن الشركة تلقت آلاف الطلبات من الكباتن لتمويل شراء السيارات، وتجرى دراسة الحالات بصفة دورية ومستمرة، وفي تصريحات لصحيفة المال أكد أبو العلا، أن ما يتردد من أنباء بشأن الدمج بين أوبر وكريم مجرد تكهنات لا أساس لها من الصحة.

قال مستثمر عربي مكتتب في طرح “ثروة كابيتال”، الذي أدارته شركة بلتون، إنه تلقى اتصالًا من الهيئة العامة للرقابة المالية، طالبوه فيه بأقواله وشهادته فيما يتعلق بالاكتتاب، كما وجهوا إليه بعض الأسئلة بخصوص ملاءته المالية، مبديًا استغرابه من طريقة تعامل “الرقيب” معه، وكأنه متهم أو مدان، موضحًا في حديثه لصحيفة الميزان الاقتصادي، أنه قام ببيع أسهمه بالصفقة التي تمت قبل أيام على أسهم “ثروة”، بعد الصورة الذهنية السلبية التي تكونت عنده؛ بسبب ما تعرض له، وذكرت الصحيفة أن إدارتي الإلزام والرقابة على التداول كانت تتواصل حتى وقت قريب مع مستثمرين شاركوا في اكتتاب “ثروة”، مشيرة إلى أن “بلتون” تلقت شكاوى عديدة من مساهمين عرب ومصريين بشأن تواصل بعض قطاعات الرقابة المالية عبر موظفين فيها معهم، وتوجيه أسئلة تتعلق بملاءاتهم المالية ووظائفهم رغم أن ذلك مثبت في عقودهم لدى شركات السمسرة وإدارة المحافظ المتعاملين معها, لمزيد من التفاصيل اضغط هنــــــــــا.

قال بنك الكويت الوطني، إنَّ مصر تمتلك عدة مقومات؛ أبرزها قوة العمل الضخمة، وتنوع الاقتصاد، والموقع الجغرافي الجيد، والوصول السريع للأسواق الخارجية، لكن التنمية الاقتصادية ظلت مقيدة بالدور الكبير للدولة في الاقتصاد وضعف الشفافية، متوقعًا نمو الاقتصاد بـ5.5%، وتراجع عجز الحساب الجاري إلى 2% من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك التضخم إلى متوسط 14%، موضحًا أن خدمة الدين المرتفعة والمدفوعة بالتشدد النقدي عالميًا ستضغط على العجز المالي، خلال السنوات المقبلة، في غياب بنود تعوض الزيادة في تكلفة التمويل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وافق الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على ضم واردات أجهزة الكمبيوتر اللازمة لتطوير منظومة التعليم، وبعض مستلزمات الإنتاج التي لا تعد منتجات نهائية مثل مكرونة الصابون المستخدمة في صناعة المنظفات، لقائمة السلع التي تخضع لسعر الدولار الجمركي المخفض البالغ 16 جنيهًا، مضيفًا أن التعديل يسري العمل به من أمس الإثنين.

شهدت البورصة المصرية، أمس، تنفيذ عرض الشراء الاختياري المقدم من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، على 30% من أسهم شركة ثروة كابيتال بقيمة 1.59 مليار جنيه، وأوضحت البورصة، أنه تم تنفيذ العرض على 216 مليون سهم بسعر 7.36 جنيه للسهم، وقالت مصادر بالبورصة، إنه سيتم رد أسهم فروق التخصيص لحساب البائعين في عرض الشراء؛ حيث استجاب حملة 261.8 مليون سهم لعرض شراء “أوراسكوم القابضة”، والبالغ حده الأقصى 216 مليون سهم، وسيتم رد باقي الأسهم اليوم.

بدأت شركة السويدي إديوكيشن مخاطبة عدد من البنوك لجمع قروض بقيمة 650 مليون جنيه لتمويل إنشاء جامعة المعرفة التي أعلنت عن تأسيسها الأسبوع الماضي، ونقلت صحيفة البورصة عن مصادر أن الشركة خاطبت بنوك مصر والأهلي والقاهرة والعربي الإفريقي وقطر الوطني لتمويل المرحلة الأولى من الجامعة، متوقعة أن تنتهي المفاوضات خلال الربع الأول من 2019.

عقد ممثلو حكومات مصر وإسرائيل وأمريكا اجتماعًا في القاهرة الأحد الماضي لبحث تعظيم الاستفادة من اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، وضم صناعات جديدة للاتفاقية خلال الفترة المقبلة، وقال مصدر حكومي، إن الاجتماع استهدف بحث توسيع نطاق الاتفاقية، لكنه لم يتطرق لخفض نسبة المكون الإسرائيلي البالغة 10.5%، بقدر تطرقه لزيادة صادرات الشركات المصرية وتنويعها من خلال اتفاقية الكويز.

وعد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مستثمري جمعية العاشر من رمضان، بمناقشة خفض أسعار الغاز للمصانع وبحث إعادة النظر في الضريبة العقارية مع وزيري البترول والمالية الفترة المقبلة، وذلك في اجتماعه أمس بمجلس إدارة جمعية العاشر من رمضان، لبحث مطالبهم ومناقشة خطط التطوير والتنمية بالمدينة.

تعتزم الهيئة العامة للرقابة المالية إصدار قواعد ومعايير ممارسة نشاط التمويل متناهي الصغر للجمعيات والشركات؛ بهدف إلزام تلك الجهات بالتأمين الجماعي على حياة المقترضين، على أن يكون مبلغ التأمين مساويًا لرصيد التمويل الممنوح للعميل، وقال محمد عمران، رئيس الهيئة، إنَّ الدراسة الاكتوارية التي أعدتها الهيئة انتهت لتحديد قسط تأميني شهري لكل مبلغ تأمين قدره 1000 جنيه، في حالات الوفاة والعجز الكلي المستديم، موضحًا أنه ستتم مناقشة القيمة الفعلية للقسط التأميني مع شركات تأمينات الحياة في الاجتماع المقرر عقده الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى أن الهيئة ستنظر في تخفيض رسوم التطوير لنشاط التأمين متناهي الصغر.

تستهدف شركة تمويلي للمشروعات متناهية الصغر، خلال عام 2019، زيادة المحفظة التمويلية، وطرح منتجات جديدة، على رأسها منتج تأمين متناهي الصغر وتأجير تمويلي، وقال عمرو أبوالعزم، رئيس الشركة في حوار لصحيفة البورصة، إن “تمويلي” بصدد توقيع عقد بقيمة 100 مليون جنيه مع 3 بنوك محلية متوقع الانتهاء منها خلال الشهر الجاري، فيما وقعت الشركة، مؤخرًا، عقدًا مع البنك الأهلي بقيمة 30 مليون جنيه، وبروتوكول تمويل مع بنكي تنمية الصادرات والعقاري المصري العربي بقيمة 100 مليون جنيه، ومذكرة تفاهم مع عدد من البنوك لتصل التمويلات المتاحة إلى 300 مليون جنيه.

حلّت مصر بالمركز السابع إقليميًا، في تقرير الفجوة بين الجنسين، والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، أمس، فيما تمكنت مصر من تحسين أدائها في مؤشري المساواة في الأجور والتحصيل العملي، لكنَّ الأداء في بعض المؤشرات الأخرى شهد تراجعًا أدى إلى تراجع الترتيب العام لمصر للمرتبة 135 هذا العام، أي بفارق نقطة واحدة عن ترتيب العام الماضي.

كشفت مصادر مطلعة لموقع “أموال الغد” عن اقتناص شركة مصر للتأمين وثيقة التأمين ضد أخطار المسئوليات وخيانة الأمانة لصالح الشركة المصرية للمطارات بإجمالي 9 مليارات جنيه.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

تسلمت شركة دانة غاز الإماراتية، 20 مليون دولار من مستحقاتها لدى مصر ليصل مجموع ما حصلت عليها الشركة منذ بداية العام 152 مليون دولار، وتوقع باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي للشركة تسلم دفعة أخرى قبل نهاية 2018.

أعلن البنك الزراعي عن إطلاق خدمات المحفظة الذكية، والتي تتيح استخدام الهاتف المحمول في إيداع وسحب الأموال وتحويلها من حساب محفظة لحساب محفظة أخرى بالعملة المحلية، كما تتيح لعملاء المحفظة أكبر منصة دفع فواتير حكومية وخاصة من خلال “خالص” لدفع الفواتير.

ارتفعت صادرات مصر من الغزل والنسيج خلال أول 10 أشهر من العام الحالي بنسبة 11% على أساس سنوي لتسجل 749 مليون دولار، مستحوذة على 3.63% من إجمالي صادرات البلاد غير البترولية.

وقعت شركة أوراسكوم للتنمية مصر اتفاقية مع توماس كوك لإنشاء فندق جديد بطاقة 100 غرفة فندقية، فضلًا عن تجديد فندق أرينا إن الجونة وتغيير علامته التجارية لتصبح “كوكس كلوب” بإجمالي استثمارات قدرها 200 مليون دولار.

تعتزم شركة هايد بارك للتنمية استثمار 4 مليارات جنيه بمشروعاتها في الساحل الشمالي والتجمع الخامس خلال العام المقبل.

قررت شركة فرينش هوم للأثاث، وقف عمليات بناء مصنع جديد، وبدأت إجراءات إعادة قطعة أرض كانت حصلت عليها بمدينة دمياط للأثاث، لإقامة المصنع، وذلك بسبب ركود المبيعات بالسوقين المحلي والعالمي.

تستهدف شركة فيليبس للإضاءة زيادة استثماراتها في السوق المصري، خلال النصف الأول من 2019، والبدء في تشغيل خط إنتاج بطاقة تصنيعية تصل إلى مليوني لمبة سنويًا.

قال المهندس خليل حسن خليل، رئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنَّ الشعبة تتفاوض مع بنكي قطر الوطني الأهلي ومصر لتوفير برامج تمويلية لأعضاء الشعبة لطرح أجهزة الحاسب بالتقسيط بفائدة منخفضة بهدف تنشيط السوق.

أكدت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن الوزارة تعكف على انتهاء برنامج لدعم السياحة المصرية بالخارج بهدف تدشينه في مارس 2019، مشيرة خلال حديثها بقمة “رايز أب” أن البرنامج الجديد سيركز على ريادة الأعمال في مجال السياحة مع احتمالية إتمامه بالتعاون مع “رايز أب”.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 أعلنت السعودية ميزانية 2019، بمصروفات تبلغ 1.1 تريليون ريال، بزيادة 7% عن المتوقع صرفه بنهاية 2018، وتبلغ إيرادات ميزانية 2019 نحو 975 مليار ريال، بزيادة 9% عن المتوقع بنهاية العام 2018، موضحة أن هذه الميزانية تركز على الخدمات الأساسية للمواطنين، وتطوير الخدمات الحكومية.

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمرًا يقضي باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين لمدة عام مالي واحد لحين استكمال منظومة الحماية الاجتماعية، وتبلغ قيمة البدل 266.6 دولار شهريًا للموظفين المدنيين والعسكريين، و133.3 دولار لكل من المتقاعدين ومستفيدي الضمان الاجتماعي.

خفضت الإمارات والسعودية، حيازتهما من سندات الخزانة الأمريكية، حيث تراجعت حيازة الإمارات إلى 57.7 مليار دولار بنهاية أكتوبر الماضي، بانخفاض قدره 2.3 مليار دولار عن سبتمبر 2018، فيما خفضت السعودية حيازتها بنحو 4.8 مليار دولار إلى 171.3 مليار دولار.

حققت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية (الذراع الاستثمارية لحكومة دبي)، أرباحًا بـ10 مليارات درهم بنهاية النصف الأول 2018، مقارنة بـ10.3 مليار درهم لنفس الفترة من 2017، فيما زادت ديون المؤسسة 2.4% إلى 631.5 مليار درهم في يونيو 2018.

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع صادرات النفط السعودية في أكتوبر إلى 7.7 مليون برميل يوميًا من 7.433 مليون برميل يوميًا في سبتمبر.

عربي ودولي

أبقى بنك المغرب المركزي على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 2.25%، قائلًا: إن تكاليف الاقتراض الحالية متماشية مع توقعات التضخم والنمو في المدى المتوسط، متوقعًا أن يبلغ معدل التضخم 2% في 2018، ثم يتراجع إلى 1% في 2019، و1.2% في 2020.

قالت شركة هواوي تكنولوجيز الصينية، إنها ستنفق ملياري دولار خلال الـ5 سنوات المقبلة على الأمن الإلكتروني، بزيادة عدد العاملين وتحديث التجهيزات المختبرية، بينما تواجه الشركة مخاوف عالمية بشأن معداتها للشبكات.

تراجعت مبيعات التجزئة التركية 7.5% على أساس سنوي في أكتوبر، مواصلة بذلك الانخفاض للشهر الثاني على التوالي، وقال معهد الإحصاءات التركي إن مبيعات المواد غير الغذائية تراجعت 12.1% في حين انخفضت مبيعات وقود السيارات 7.6% وارتفعت مبيعات الأغذية والمشروبات والتبغ 1.6%.

أعلنت إدارة الرئيس اﻷمريكي دونالد ترامب أنها ستقدم حزمة ثانية من الدعم للمزارعين المتضررين من الحرب التجارية مع الصين، وذلك بعد أن أعلنت في يوليو الماضي تقديمها 12 مليار دولار كمساعدات للمزارعين بعد أن فرضت الصين تعريفات جمركية انتقامية على المنتجات الزراعية اﻷمريكية.

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، التزام بلاده بالانفتاح على العالم بشكل أوسع، وأنها ستواصل النمو من خلال الإصلاح الاقتصادي، وإن تطوير الاقتصاد الصيني غير الحكومي، الذي بدأه الرئيس دنغ شياو بينغ أواخر الثمانينيات، سيستمر إلى جانب تعزيز الشركات التي تديرها الدولة.

قال النائب الأول للرئيس الإيراني، إسحاق جهانغيري، إن اقتصاد بلاده تعرض لاضطرابات عديدة، خلال الأشهر الأولى التي أعقبت خروج أمريكا من الاتفاق النووي، لافتًا إلى أن التقلبات الحادة لأسعار الصرف ليست مفيدة للاقتصاد الوطني أو اقتصاد أي دولة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية