النشرة البريدية

المركزي الأمريكي يرفع الفائدة و5 بنوك استثمار تتوقع ثباتها بمصر.. العاصمة الإدارية تفاوض شركات أجنبية لتطوير مشاريع.. وبنوك أوروبية تسعى لدخول مصر

توفيق

أهم الأخبار

“المركزي” يراجع نتائج مبادرة تسوية مديونيات المتعثرين ليتخذ قرارًا بشأنها

ارتفاع كبير لتوظيف أموال البنوك في آلية “الكوريدور”

“قطاع الأعمال” توقف طرح 20 فرعًا لـ”النصر للاستيراد”

عرفات: 150 مليار جنيه تكلفة مشروعات النقل حتى 2022

“ريلاينس” تدرس الاستثمار في مجال إنتاج الطاقة من المخلفات

“جهينة” تدرس إقامة أول محطة لإنتاج البيوجاز من مخلفات الماشية

“الكهرباء” توقف تشغيل وحدات توليد بسبب وفرة الإنتاج

“التنمية المحلية” تنتهي من إعداد قانون جديد للثروة المعدنية والمحاجر

البرلمان يعد قانونًا لضبط النمو السكاني يقدم حوافز للأسر الصغيرة

البنك الأهلي يعتزم تدشين 20 فرعًا رقميًا بحلول 2020

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

5 بنوك استثمار تتوقع تثبيت الفائدة في مصر.. والمركزي الأمريكي يرفعها

توقعت 5 بنوك استثمار، أن يثبت البنك المركزي أسعار الفائدة للمرة السادسة على التوالي، في اجتماع لجنة السياسات النقدية يوم 27 ديسمبر الحالي، وهو آخر اجتماع خلال 2018.

تأتي هذه التوقعات، فيما قرر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي)، أمس، أسعار الفائدة للمرة الرابعة خلال عام 2018، بمعدلات بين 2.25٪ و2.5٪، متجاهلًا دعوات الرئيس دونالد ترامب، لإبطاء معدلات الفائدة.

وعزا محللون في حديثهم لصحيفة الشروق، توقعات التثبيت بسبب انخفاض التضخم خلال نوفمبر، إضافة لاستقرار الأسواق الناشئة والحفاظ على تنافسية مصر في الاستثمار الأجنبي بأدوات الدين.

ويبلغ سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة حاليًا 16.75% و17.75% على الترتيب، وسعر العملية الرئيسية للبنك عند 17.25%، وسعر الائتمان والخصم عند 17.25%.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، إن معدلات التضخم جاءت وفق هدف البنك المركزي، ووفقًا للتوقعات، إلى جانب استقرار الأسواق الخارجية، متوقعة أن يثبت البنك أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل.

وتوقعت السويفي أن يستمر الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير حتى الربع الرابع من عام 2019، في حالة استقرار الأوضاع والتطورات بالأسواق العالمية والناشئة، إلى جانب استمرار انحسار التضخم، مضيفة أن ديناميكيات التضخم محليًا، والعوائد المرتفعة في الأسواق الناشئة تدعم الإبقاء على أسعار الفائدة.

وترى أن التضخم الشهري سيرتفع إلى 0.5% في ديسمبر الحالي، مقارنة بمعدل سالب 0.67% في نوفمبر، وهو ما يصل بالمعدل السنوي إلى 16.4% في ديسمبر مقابل 15.6% في الشهر السابق.

قالت سالي ميخائيل، مديرة إدارة البحوث بشركة العربية أون لاين، إن كل المؤشرات تؤكد تثبيت المركزي الفائدة، نتيجة استقرار السياسة النقدية، مدعومًا بانخفاض التضخم ووصوله إلى المستهدف بنهاية العام الحالي، مضيفة أن أسعار الفائدة حاليًا مناسبة للاستثمار الأجنبي في أدوات الدين الحكومية.

وتوقع محمد أبوباشا، محلل الاقتصاد الكلي في “هيرميس”، ثبات أسعار الفائدة دون تغيير حتى النصف الأول من 2019, بسبب تراجع التضخم خلال نوفمبر الماضي.

وقال هاني فرحات، رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار “سي آي كابيتال”، إن تراجع معدلات التضخم للمستهدف يعزز إبقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال الاجتماع المقبل.

وتوقعت علياء ممدوح، محلل الاقتصاد الكلي بنك الاستثمار “بلتون”، الإبقاء على سعر الفائدة دون تغير في الاجتماع المقبل، مضيفة أن تراجع مستويات التضخم يؤكد رؤية المركزي بأن احتواء الضغوط التضخمية سيؤدي لوصول معدلات التضخم في الربع الرابع لعام 2018 إلى النطاق المستهدف بحد أقصي 16%.

وتوقعت ممدوح استقرار العائدات عند مستويات أعلى من 19%، مما سيحافظ على جاذبية الاستثمار في أدوات الدخل الثابت المصرية بين السياسات النقدية التضييقية في الأسواق الناشئة، كما توقعت تثبيت سعر الفائدة حتى النصف الأول من 2019.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، الموقف التنفيذي في العاصمة الإدارية، ودور البنك الدولي في التنمية الأفريقية، والزيادة السكانية، ومباني مدينة العلمين الجديدة الاستثمارية، وزيادة أسعار تذاكر الخط الثالث لمترو الأنفاق، والقمامة في القاهرة.

بدايًة، قال أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية، خلال لقاء له مع قناة “Extra News”، إن الأعمال الإنشائية في العاصمة استهلكت 180 ألف عامل عبر 70 شركة مدنية، وتم الانتهاء من 60% من المشروع.

ثمنت يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، دور البنك الدولي في القارة الأفريقية، مدفوعًا بالكثير من التحديات الاقتصادية المنوط بها.

وأشارت في مداخلة هاتفية مع قناة “DMC”، إلى التحديات قائلة: “أبرزها، مكافحة الفقر والدراسات الميدانية حول تحديد نسب الفقر في الدول النامية والمساعدات الفنية في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وإدخال التكنولوجية للدول النامية وإصلاح التعليم فيها”.

قال مجدي خالد، المدير السابق لصندوق السكان بالأمم المتحدة في القاهرة، إن معدلات الزيادة السكانية في مصر تفوق النمو الاقتصادي، ما يُعرقل أهداف التنمية ويمنع من رؤية نتائج هذه التنمية.

وأوضح في لقاء له مع قناة “DMC”، أن مصر واحدة من الدول ذات الكثافة السكانية المرتفعة، وترتيبها رقم 13 عالميًا بالنسبة للوضع والنمو السكاني، والمستهدف مولودين فقط لكل أسرة عبر استخدام 70% من السيدات في سن الإنجاب وسائل لتنظيم الأسرة.

قال نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدولة تبني مدينة العلمين الجديدة تضم أبراجًا سكنية يصل ارتفاعها 40 طابقًا تطل على البحر وتباع بسعر استثماري يبدأ من 40 ألف جنيه للإنفاق على باقي مشروعات الإسكان.

واستبعد لبرنامج “غرفة الأخبار” على قناة “Extra News”، ما تردد عن كون المدينة لـ”الصفوة”، قائلًا: “تضم وحدات إسكان اجتماعي ومشروعات سكن مصر، وتناسب كافة فئات المجتمع”.

نفى هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، ما أثير عن زيادة أسعار تذاكر المترو في خطيه الأول والثاني، قائلًا: “شائعات”.

وأضاف لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN” أن مستوى خدمة الخط الأول للمترو وصل لمرحلة سيئة، والحكومة لن تتركه، فهو ينقل 100 ألف راكب في الساعة، وندرس إمكانية تحريك أسعار تذكرة الخط الثالث فقط.

قال محسن مأمون، رئيس الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، إن المحافظة تستهدف تغيير سلوك المواطنين لتطبيق منظومة النظافة، ونهتم بجمال المناطق الأثرية، والهيئة تسلمت مسئولية عدد من الأماكن مثل مدينة نصر وغيرها.

كشف لبرنامج “90 دقيقة” على قناة “المحور”، عن تعيين مُراقبين في الشوارع لتسجيل المخالفات، والمحافظة تُنتج بين 16 و18 ألف طن قمامة يوميًا.

نتابع

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن البنك يراجع حاليًا نتائج مبادرة تسوية المديونيات المتعثرة، التي أطلقها في يونيو الماضي لمدة 6 أشهر تنتهي في 31 ديسمبر الجاري، وذلك قبل اتخاذ أي قرار بشأنها، ويستفيد من المبادرة نحو 3500 شركة و337 ألف فرد ببنوك الأهلي المصري، مصر، القاهرة، المصري لتنمية الصادرات، العقاري المصري العربي، الزراعي المصري، المصرف المتحد، التنمية الصناعية.

تفاوض شركة العاصمة الإدارية الجديدة بعض الشركات الأجنبية لتطوير المنطقة المركزية للمال والأعمال بدلًا من شركة سي إف إل دي الصينية التي توقف المفاوضات معها؛ بسبب خلاف حول تقاسم الإيرادات، وقال أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية، إن الشركة تتفاوض مع عدد من المستثمرين الأجانب للمشاركة في تطوير مشروع العاصمة الإدارية، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن توقف المفاوضات مع الشركة الصينية لا يعني انتهاءها بشكل كامل ويمكن استكمالها مرة أخرى.

تطلق مؤسسة “كونسرتيوم” للاستشارات مؤتمر التوجهات المستقبلية للقطاعات الأكثر نموًا بالقاهرة 26 فبراير 2019، مستهدفة تقديم منصة “MONEY MAKERS” لخدمة المستثمرين ورواد الأعمال في مختلف القطاعات من خلال دمج التوجهات والتوقعات المستقبلية مع قصص النجاح للشركات وقيادات الأعمال بما يسهم في قيمة أكثر عمقًا للمحتوى الذي تقدمه.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال مسؤول بالبنك المركزي، لصحيفة البورصة، إن البنوك التي أبدت اهتمامها بدخول السوق المصرية أوروبية، وهي تستهدف الحصول على ترخيص فرع بالسوق المحلي، من جانبه أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، في رسالة بـالـ”واتس آب” لبوابة المال أنه تجرى دراسة إعادة فتح التراخيص لفروع البنوك الدولية للعمل في مصر خلال الفترة المقبلة.

ونبقى مع البنك المركزي، حيث أظهرت بيانات صادرة عنه ارتفاعًا كبيرًا في توظيفات البنوك في آلية الكوريدور بالتزامن مع توسع وزارة المالية في رفض عروض تغطية مزادات أذون وسندات الخزانة للسيطرة على ارتفاع الفائدة، وقفزت إيداعات البنوك في الكوريدور لليلة واحدة من 993 مليون جنيه في 4 ديسمبر الماضي إلى 57 مليار جنيه في 17 ديسمبر، قبل أن تتراجع إلى 11.4 مليار جنيه أمس الثلاثاء.

تدرس شركة ريلاينس، الاستثمار في إنتاج الطاقة من المخلفات بمصر، خلال 2019 بقيمة 200 مليون جنيه، وقال مايكل حنا، مدير إدارة المخلفات بالشركة، إنَّ التعريفة التي يتم التعامل بها حاليًا منخفضة وغير مجدية، والشركة تنتظر إقرار التعريفة من قبل الحكومة لتنفيذ مشروعات، وتشتري شركات توزيع الكهرباء الطاقة المنتجة من المخلفات بقيمة 103 قروش لكل كيلووات ساعة.

تخطط شركة جهينة للصناعات الغذائية إقامة أول محطة لإنتاج البيوجاز في القطاع الصناعي بمزرعة الشركة في الواحات البحرية، وقالت بسنت فؤاد، مسئول العلاقات الخارجية بالشركة، إنَّ الشركة تمتلك مزرعة لإنتاج الألبان بالواحات البحرية تضم 4 آلاف رأس، لذلك وافق مجلس الإدارة مبدئيًا على إقامة محطة بيوجاز للاستفادة من مخلفات الماشية، في إنتاج الطاقة التي تحتاجها الشركة.

أوقفت الشركة القابضة للكهرباء تشغيل عدد من وحدات الإنتاج بقدرات تصل إلى 18 ألف ميجاوات؛ بسبب الوفر في الطاقة، وعدم احتياج القدرات لانخفاض معدلات الاستهلاك، وقالت مصادر بالشركة القابضة للكهرباء لصحيفة البورصة، إنَّ قائمة الوحدات التي أوقفت تتضمن محطات سيمنس في “البرلس”، و”العاصمة الإدارية الجديدة”، و”بني سويف”، وكذلك جميع وحدات الخطة الإسعافية، موضحة أن “سيمنس” سلمت جميع محطات الإنتاج بكامل طاقتها الإنتاجية، ولكن الشركة القابضة للكهرباء فضلت عدم تشغيل المحطات بكامل طاقتها؛ بسبب صعوبة تفريغ القدرات المنتجة والتي من المفترض أن تكون جاهزة ضمن خطة المصرية لنقل الكهرباء العام المقبل.

قرر هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، وقف إجراءات طرح 20 فرعًا خارجيًا لشركة النصر للاستيراد والتصدير للمشاركة مع القطاع الخاص، وذلك بعد يوم من إعلان “النصر” عن نجاحها في طرح 20 فرعًا تمتلكها في أفريقيا والدول العربية وباريس وأمريكا اللاتينية للمشاركة مع القطاع الخاص، وكلف توفيق، إدارة الشركة القابضة للنقل البري برسم استراتيجية متكاملة لعمل منظومة للخدمات اللوجستية لقطاع النقل والتجارة الخارجية، وعرضها خلال أسبوعين كخطوة أولى، تمهيدًا لوضع خطة تفصيلية خلال شهر.

قال هشام عرفات، وزير النقل، إن الوزارة تنفذ مشروعات لوجستية وطرقًا وكباري وسككًا حديدية ومترو الأنفاق ونقل بحري بتكلفة استثمارية 150 مليار جنيه حتى 2022، منها مراكز لوجستية مرتبطة بالموانئ البحرية بقيمة 72 مليار جنيه إلى جانب تنفيذ 5 موانئ جافة بتكلفة 36 مليار جنيه، وجاء ذلك خلال كلمة الوزير، أمس، أمام المؤتمر الدولي الخامس عشر للهندسة الإنشائية والجيوتقنية.

انتهت وزارة التنمية المحلية من إعداد قانون خاص بالثروة المعدنية والمحاجر, تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب لمناقشته، حسبما أعلن الوزير محمود شعراوي في جولة بعدد من المشروعات بمحافظة اليوم, أمس، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تعكف لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، على صياغة مشروع قانون جديد لضبط النمو السكاني، وقال رئيس اللجنة كمال عامر، لموقع “اليوم السابع إن القانون الذي من المتوقع أن يصدر في دور الانعقاد الحالي لا يتضمن عقوبات، بل حوافز للأسر المثالية المكونة من طفلين، تتمثل في الحصول على دعم أكثر أو مميزات بالإسكان أو الصحة وغيرها.

يعتزم البنك الأهلي المصري افتتاح نحو 20 فرعًا رقميًا بحلول عام 2020، وذلك بعد الانتهاء من الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزي، تبدأ بإطلاق 5 فروع بدايةً من يناير المقبل، حسبما صرح مصدر بالبنك لموقع “أموال الغد”.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، ووارنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، اتفاقًا لدعم تطوير وتجديد الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة بقيمة 350 مليون يورو، بحسب بيان البنك.

تقدم محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، بطلب موجه إلى رئيس الوزراء، ووزراء الاستثمار والصناعة والتجارة والعدل والداخلية بشأن معوقات الاستثمار الأجنبي في مصر، موضحًا لبوابة “المال” أن المعوقات تسببت في انخفاض مستوى تدفقات الاستثمار الأجنبي، نتيجة إحجام المستثمرين الأجانب والعرب عن الدخول للسوق المصرية.

ارتفعت قيمة الصادرات خلال 2017 إلى 26.3 مليار دولار، بنمو16.8% عن 2016، وتوزعت الصادرات بين 22.49 مليار دولار صادرات غير بترولية، 3.8 مليار دولار صادرات بترولية وكهرباء، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء، فيما انخفضت الواردات بنسبة 6.7% إلى 66.57 مليار دولار.

واصلت واردات الدواجن تراجعاتها، خلال الـ11 شهرًا الأولى من 2018، منخفضة 77% على مستوى الكميات، إلى 49.9 ألف طن، مقابل 216.3 ألف طن بالفترة المقابلة من 2017، وذلك بسبب ارتفاع المعروض المحلي تراجع الطلب.

وافقت شركتا القابضة للتشييد والتعمير وماسبيرو للتنمية العمرانية على مشاركة هيئة المجتمعات العمرانية في تطوير 22 ألف متر مربع بمنطقة مثلث ماسبيرو في محافظة القاهرة.

قالت مصادر حكومية، إنَّ مفاوضات الشركة القابضة للصناعات الكيماوية مع ممثلي العمال بالشركة القومية للأسمنت (تحت التصفية)، حول التعويضات المقرر صرفها للعاملين بالشركة، تعثرت بسبب نسبة الحوافز التي أصبحت محل خلاف كبير.

تعتزم وزارة الإسكان، طرح أكثر من 500 وحدة بالإسكان المتميز, للبيع للجمهور بمدينة العلمين الجديدة، خلال أيام.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 كشف وزير المالية السعودي محمد بن عبدالله الجدعان، أن الخزينة العامة للدولة، حصلت على نحو 13.3 مليار دولار، من تسويات تجاوزت قيمتها الإجمالية 100 مليار دولار، تمت مع كبار المسؤولين ورجال الأعمال، في فندق ريتز-كارلتون، ضمن حملة مكافحة الفساد التي بدأت نهاية العام الماضي، وأكد الجدعان أنه لا توجد نية لتغيير الرسوم المفروضة على الوافدين، كما لا توجد نية لزيادة أسعار الطاقة في 2019.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن السعودية بدأت تنفيذ اتفاق مع صندوق رؤية التابع لمجموعة سوفت بنك لإتاحة طاقة شمسية بقدرة 200 ميجاوات في المملكة، بتمويل من صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص.

قال وزير الاقتصاد السعودي إن هناك 5 قطاعات جاهزة للخصخصة بالربع الأول من 2019.

توقع رئیس مفوضي ھیئة أسواق المال الكویتیة، الدكتور أحمد الملحم، أن تجذب بورصة الكويت، استثمارات أجنبية بنحو 1.3 مليار دولار، نتيجة لإدراجها كسوق ناشئ على مؤشرات مؤسستي “ستاندرز آند بورز”، و”فوتسي رسل”.

وقعت شركة أو. إم. في النمساوية اتفاق امتياز مدته 40 عامًا مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) للحصول على 5% من حقول غشا البحرية للغاز والمكثفات، والذي سيبدأ الإنتاج منتصف العقد المقبل تقريبًا، بطاقة 1.5 مليار قدم مكعب غاز يوميًا، و120 ألف برميل يوميًا من المكافئ النفطي.

عربي ودولي

توقع رئيس الوزراء السوداني معتز موسى نمو الاقتصاد 5.7%، وأن يبلغ عجز الميزانية 5.2% من الناتج الاقتصادي في 2018.

وفي سياق متصل، أصدر بنك السودان المركزي، ضوابط جديدة لتحويلات المغتربين، تتضمن حصول المستفيد على قيمة التحويل بالجنيه السوداني إلكترونيًا، وأن تكون تحويلات الأفراد من خارج السودان إلى الداخل فقط.

توقعت شركة بي. دبليو. سي للمحاسبات، أن تتراجع بريطانيا من خامس أكبر اقتصاد عالميًا للمركز السابع في 2019 عندما تنفصل عن الاتحاد الأوروبي، بينما تتجه فرنسا والهند لتخطيها، وأن تحقق بريطانيا نمو بـ1.6% في 2019، مقابل 1.7% لفرنسا و7.6% للهند.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية