عقارات النشرة البريدية

مساعٍ حكومية لتأجيل بعض إجراءات صندوق النقد.. “المركزي” لا يعتزم مد مبادرة المتعثرين.. تأجيل حكم وقف “أوبر وكريم”.. اليوم حسم أزمة بلتون والرقابة المالية

أهم الأخبار

السيسي يفتتح مشروعات زراعية بمدينة العاشر من رمضان

مصر والصين توقعان مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروعات طاقة وبنية تحتية

مستحقات “البترول” لدى “الكهرباء” ترتفع لـ150 مليار جنيه

لجنة الاقتراحات بالبرلمان توافق على تعديل الضريبة العقارية

1.4 تريليون جنيه زيادة في ودائع البنوك خلال عامين

رئيس “راية” يتنازل عن تظلمه ويتقدم بعرض شراء إجباري

أسعار حديد التسليح تتراجع لأدنى مستوى في 2018

“إيجاس”: ربط 1.5 مليار قدم غاز بالشبكة القومية العام المقبل

مجلس الدولة يرسل مشروع قانون تنمية الصعيد لـ”الوزراء” خلال أيام

تحويلات المصريين بالخارج ترتفع 8% خلال أول 10 شهور من 2018

“القلعة” تتحول للربحية محققة 126.4 مليون جنيه بالربع الثالث

سوق المحمول يفقد 6.7 مليون عميل خلال 9 أشهر

“بلومبرج”: ثروات أغنياء العالم تخسر نصف تريليون دولار في 2018

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

الحكومة المصرية تحاول تأجيل بعض الإجراءات المتفق عليها مع صندوق النقد

تسعى الحكومة المصرية لإرجاء عدد من الإجراءات المتفق عليها ضمن البرنامج الاقتصادي الذي تطبقه مع صندوق النقد الدولي، تمهيدًا لصرف الشريحة الخامسة من قرض الصندوق.

ووفقًا للتصريحات الحكومية بعد انتهاء المراجعة الرابعة للبرنامج في شهر أكتوبر كان من المفترض صرف الشريحة الخامسة في ديسمبر، لكن صندوق النقد قال قبل أسبوع، إن التصويت يحتاج لإنجاز بعض التفاصيل يجري العمل عليها مع الحكومة.

وقالت 3 مصادر لصحيفة البورصة، إن الحكومة تخاطب الصندوق لتأجيل عدد من الإجراءات الإصلاحية، وعدم ربط صرف الشريحة المقبلة من القرض والبالغة ملياري دولار بتلك الإجراءات، من بين تلك الإجراءات، إطلاق آلية تسعير المواد البترولية، تمهيدًا لتحرير أسعار الوقود نهائيًا في يونيو المقبل، كما أن هناك إجراءات أخرى مرتبطة بالدعم.

وقال مصدر إن الصندوق لديه مرونة في التعامل مع المطالب الحكومية، وسبق وأبلغناه بتأجيل إطلاق برنامج الطروحات عندما تغيرت ظروف السوق الشهرين الماضيين، موضحًا أن من بين أسباب طلب إرجاء تلك الإصلاحات المخاوف من غضب الشارع.

ولم يفصح الصندوق عن طبيعة التفاصيل التي يجرى العمل عليها حاليًا مع الحكومة، لكن عادة ما تكون إجراءات يتعين القيام بها قبل الحصول على الدفعة التالية من القرض.

وكان صندوق النقد الدولي، قد أدرج مصر قبل أسبوعين على جدول اجتماعات المجلس التنفيذي للصندوق للتصويت على المراجعة الرابعة الأربعاء الماضي، إلا أنه عاد وحذف مصر من جدول الاجتماعات دون أي إيضاحات.

وأجرت كريستين لاجارد، المدير العام لصندوق النقد الدولي، الجمعة اتصالًا مع الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بسام راضي، إن الرئيس أكد الحرص على استمرار التعاون مع الصندوق في هذا الإطار، بينما أكدت لاجارد حرصها على مواصلة التعاون مع مصر لاستكمال البرنامج، وثقتها الكاملة في إجراءات الدولة المصرية في تنفيذ إجراءات الإصلاح الاقتصادي وحرصها الكامل على تنفيذ البرنامج.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بافتتاح مشروع الصوب الزراعية، بتكلفة 4.76% من القيمة العالمية، وتخصيص مليار جنيه سنويًا لتأهيل الصرف الصحي، وشركة جديدة لإدارة مشروع تطوير شارع “306” في المعادي 98% من أسهمه لصندوق تحيا مصر.

قال عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، إن مشروع الصوب الزراعية سيحقق طفرة كبيرة في الصادرات، عبر مضاعفة الإنتاج 4 مرات الزراعة العادية، وتهدف موازنة الأسعار لاتساع مساحته إلى 100 ألف فدان.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أن تكلفة الصوبة للفدان الواحد تبلغ مليوني جنيه، وستوفر استيراد البذور والتقاوي، وسترفع عوائد الفلاحين فوق 40% من قيمة الربح.

وأوضح خلال اتصال هاتفي مع قناة “TEN”، أن مساحات الأراضي التي تم التعدي عليها في 2018 بلغت 4 آلاف فدان، تمت إزالتها بخلاف ألفي فدان من المساحات في الأعوام الماضية.

وتبلغ تكلفة متر الصوب عالميًا 210 يورو، لكنه ينخفض داخل مصر إلى 10 يورو فقط، وفقًا لما صرح به سعيد خليل، رئيس قسم التحول الوراثي بمركز البحوث الزراعية، خلال لقاء له مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”.

أعلن ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، عن تخصيص مليار جنيه سنويًا بهدف إحلال وتجديد مواسير المياه والصرف الصحي.

وأوضح أن ماسورة المياه التي انفجرت صباح أمس على الكورنيش أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون تم تركيبها عام 1960 وانتهى عمرها الافتراضي.

يعمل صندوق تحيا مصر لتأسيس شركة لإدارة مشروع تطوير شارع “306”، برأسمال 200 مليون جنيه، ويُساهم فيها بـ98%، وفقًا لما أعلن عنه إبراهيم كرم، المدير التنفيذي للصندوق.

نتابع

تصدر لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية اليوم الأحد قرارًا نهائيًا في التظلم المقدم من شركة بلتون القابضة المالية ضد قرار الهيئة بوقف لترويج وتغطية الاكتتابات لمدة 6 أشهر، وتغريم بلتون لتداول الأوراق المالية 50 مليون جنيه، بسبب اتهام الهيئة لشركة بلتون بارتكاب مخالفات في عميلة طرح حصة من أسهم شركة ثروة كابيتال في البورصة.

قالت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية إن رئيس مجلس إداراتها والعضو المنتدب قرر التنازل عن تظلمه بالرقابة المالية، والسير في تقديم عرض شراء إجباري على أسهم الشركة، مضيفة في بيان أن رئيسها مدحت إبراهيم طالب الهيئة العامة للرقابة المالية بمنحه مهلة لمدة 60 يومًا عمل من تاريخه للتقدم بعرض الشراء وذلك لتدبير الموارد اللازمة لتمويل عرض الشراء، كما طالب مدحت بموافقة الهيئة على تقديم عرض الشراء بسعر لا يقل عن متوسط سعر التداول للورقة المالية خلال الستة أشهر السابقة على تاريخ خطاب الهيئة يوم 29 أكتوبر الماضي، مع الأخذ في الاعتبار أسهم زيادة رأس المال بالنسبة والتناسب.

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بـ18.2 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأجل 91 يومًا 9.7 مليار جنيه، والثاني بـ8.5 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

حجزت محكمة القضاء الإداري، الدعوى المقامة من محامي رابطة التاكسي الأبيض بوقف تنفيذ القرار السلبي بالامتناع عن تنفيذ حكم إلزام الحكومة بمنع شركتي أوبر وكريم ومثيلاتهما، وإلغاء تراخيص السيارات المتعاملة معهما، وبعدم الاعتداد بحكم محكمة القاهرة للأمور المستعجلة وإسقاط جميع مسبباته واعتباره كأن لم يكن، والاستمرار في تنفيذ حكم محكمة القضاء الإداري بمسودته ودون إعلان للحكم بجلسة 23 فبراير المقبل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمجال الزراعة في مدينة العاشر من رمضان، ويقع مشروع “الصوب الزراعية” على مساحة 34 ألف فدان، وكشف السيسي، أنه يجرى إنشاء أكبر مزرعة للتمور في العالم تضم 2.5 مليون نخلة لأفخر أنواع التمور، وفقًا لموقع “اليوم السابع”، مشددًا على ضرورة التزام الشركات بالتوقيتات المحددة لها مسبقًا، مشيرًا إلى أن مشروع الـ1000 صوبة تأخر 10 أشهر، وقال اللواء مصطفى أمين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إن الشركة الوطنية للزراعات المحمية، تقوم بإنشاء وزراعة 7100 صوبة زراعية في عدة مواقع بإجمالي مساحة 34 ألف فدان في مناطق العاشر من رمضان وأبو سلطان وقطاع محمد نجيب وشرق الإسماعيلية ومحافظة الفيوم، وقال الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة، إنه سيتم تخصيص حصص من إنتاج الصوب الزراعية للتصدير إلى الخارج، لتحقيق عائد وتغطية التكلفة الاستثمارية للمشروع، متوقعًا أن تؤثر إنتاجية الصوب الزراعية في خفض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

ارتفعت مستحقات الهيئة العامة للبترول لدى وزارة الكهرباء لتصل إلى 150 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضي، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن الشركة القابضة للكهرباء تسدد سنويًا بين 8 و10 مليارات جنيه نظير مسحوبات الوقود لمحطات الإنتاج، مضيفة أن وزارة المالية تتحمل جزءًا من المديونية، نتيجة فروق دعم المواد البترولية المقدمة لمحطات الكهرباء، لحين رفع الدعم نهائيًا عن القطاع في 2021، وأوضحت المصادر، أن القابضة للكهرباء تنوى رفع قيمة المبالغ التي تدفعها سنويًا بداية من 2019 بحيث لا تقل عن 15 مليار جنيه سنويًا.

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية، أن التعويضات التي دفعتها شركات التأمين على الممتلكات قفزت 39% في 2018، مسجلة 6.2 مليار جنيه حتى نوفمبر الماضي، مقابل 4.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، ونما إجمالي تعويضات قطاع التأمين في نوفمبر على أساس سنوي 17.75% لتصل إلى 12.6 مليار جنيه، وزادت أقساط سوق التأمين إلى 40.4 مليار جنيه خلال الـ11 شهرًا اﻷولى من 2018.

نقل موقع مصراوي عن 3 مصادر مصرفية، قولهم إن البنك المركزي لا يعتزم مد مبادرة إنهاء تسوية العملاء المتعثرين، التي ستنتهي نهاية ديسمبر الجاري، نظرًا لانخفاض إقبال العملاء لإجراء تسويات مع البنوك، وأضافت المصادر، أن “المركزي” عقد اجتماعًا مع مسئولين بالبنوك أكثر من مرة للوقوف على آخر مستجدات المبادرة وحجم التسويات المبرمة، ولكن بسبب انخفاض إقبال العملاء على التسوية قد لا يتجه المركزي لمد المبادرة.

ارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج 8% خلال أول 10 أشهر من 2018، إلى 21.4 مليار دولار، مقابل 19.8 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب البنك المركزي.

ارتفعت ودائع البنوك العاملة في مصر بـ1.4 تريليون جنيه، خلال عامي 2017 – 2018، مسجلة 3.5 تريليون جنيه، بنهاية يونيو الماضي، مقارنة بـ2.1 تريليون جنيه نهاية يونيو 2016، وفقًا للبنك المركزي المصري، ويرجع سبب ارتفاع الودائع، إلى توجه المواطنين لملاذات استثمارية آمنة ومربحة في أوقات التباطؤ الاقتصادي، وارتفاع التضخم، إضافة إلى انتهاء السوق السوداء للعملة عقب قرار تحرير سعر الصرف.

تستهدف الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، إضافة نحو 1.5 مليار قدم مكعب غاز على الإنتاج اليومي في عام 2019، عبر الإسراع في تنفيذ عمليات التنمية لمشروعات ظهر وشمال الإسكندرية و9ب بحقول البرلس، وقال مصدر بالشركة لصحيفة البورصة، إن خطة “إيجاس” تستهدف زيادة إجمالي الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي لنحو 7 مليارات قدم مكعب يوميًا بنهاية 2019، بعد تعويض معدلات الانخفاض الطبيعي لإنتاجية الآبار.

وقعت شركة فورتكس، العاملة بمجال الطاقة المتجددة، التي تديرها المجموعة المالية “هيرميس” اتفاقًا مع مجموعة عملاء لـ”جي بي مورجان” لإدارة الأصول، للتخارج من حصتها البالغة 49% من محفظة تضم 56 محطة طاقة الرياح في 4 دول أوروبية هي إسبانيا، فرنسا، البرتغال، وبلجيكا، بقدرة إنتاجية 998 ميجاوات، والتي تتم إدارتها وتشغيلها، حاليًا، بواسطة الشريك المساهم في المشروع شركة “إي دي بي آر”.

أظهرت نتائج شركة القلعة للاستشارات المالية، تحقيق صافي أرباح بقيمة 126.4 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2018، مقابل خسائر بقيمة 311.8 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2017، وذلك بعد زيادة الإيرادات بنسبة 40% إلى 3.28 مليار جنيه، وقال الدكتور أحمد هيكل، مؤسس ورئيس الشركة، إن “القلعة” سجلت أرباحًا غير نقدية بـ252.6 مليون جنيه خلال الربع الثالث ناتجة عن استبعاد جزء إضافي من التزاماتها التشغيلية المتعلقة بشركة أفريكا ريل وايز، متوقعة تسجيل أرباح إضافية خلال الأشهر القادمة مع خروج “أفريكا ريل وايز” من تحت سيطرة شركة القلعة سواء بالبيع أو التصفية، كما ردت الشركة مخصصات بقيمة 202.7 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2018، بمقتضى شروط إحدى صفقات تبادل الأسهم التي أبرمتها قبل سنوات، والتي تتطلب تسجيل مخصصات في حال انخفاض سعر سهم القلعة أو رد المخصصات التي تم تسجيلها في حالة ارتفاع قيمته، مشيرًا إلى اكتمال 98.8% من مشروع الشركة المصرية للتكرير.

فقد سوق المحمول في مصر نحو 6.7 مليون مشترك خلال أول 9 أشهر من 2018، بحسب بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ليصل عدد المشتركين 94.6 مليون مشترك بنهاية سبتمبر، مقابل 101.3 مليون مشترك بداية العام، وأرجع مسؤولان في مجال الاتصالات لموقع “مصراوي” تراجع أعداد المشتركين إلى قرار جهاز تنظيم الاتصالات بقصر بيع خطوط المحمول على فروع مشغلي الخدمة، فضلًا عن فرض رسوم تنمية على الخطوط الجديدة بداية من يوليو.

انتهى قسم التشريع بمجلس الدولة، من مراجعة مشروع قانون إنشاء هيئة تنمية الصعيد، ومن المقرر إرساله إلى مجلس الوزراء خلال أيام، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ اللجنة المشكلة لمراجعة مشروع القانون أبدت ملاحظاتها القانونية وعلى الصياغة، ونوقشت تلك الملاحظات مع وزارتي الاستثمار والتنمية المحلية، ولم تعترضا نهائيًا على تعديلات اللجنة، متوقعة إرسال مشروع القانون خلال أيام، مع مشروع قانون تعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لسنة 2006 بشأن تنظيم هدم المباني والمنشآت غير الآيلة للسقوط والحفاظ على التراث المعماري وبعض اللوائح التنفيذية للقوانين.

وافقت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، على الاقتراح بمشروع قانون قدمه النائب معتز محمود، عضو لجنة الإسكان، لتعديل بعض أحكام القانون رقم 196 لسنة 2008 بإصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية، وقررت بحسب صحيفة المصري اليوم، إحالته للجنة الخطة والموازنة، وينص التعديل على أن يكون سعر الضريبة هو حاصل ضرب مساحة العقار الخاضع للضريبة في المبلغ المقدر لكل متر من هذه المساحة، وذلك بعد استبعاد 20% من هذه القيمة المقدرة على كل عقار بالنسبة للأماكن المستعملة في أغراض السكن و15% بالنسبة للأماكن المستعملة في غير أغراض السكن.

أعلنت معظم مصانع الحديد على مدار اليومين السابقين تخفيض أسعار مبيعاتها خلال ديسمبر الجاري بمتوسطات تتراوح بين 200 و650 جنيهًا للطن، لتسجل الأسعار أدنى مستوياتها في 2018، حيث يتراوح متوسط أسعار البيع بين 11100 و11650 جنيهًا للطن، وأرجع جمال الجارحي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية، خفض أسعار شركاته إلى التراجع المتواصل في أسعار البليت في السوق العالمي، ومحاولة استعادة جزء من حصصنا التي ذهبت للحديد المستورد، مضيفًا أن أسعار شركاته اعتبارًا من أول ديسمبر وحتى منتصفه ستكون 11900 جنيه للطن تسليم أرض شامل 14% ضريبة القيمة المضافة، ومن 16 ديسمبر وحتى نهاية يناير 2019، ستكون 11550 لأرض المصنع، وخفضت مجموعة عز الدخيلة سعر حديد عز بواقع 600 جنيه للطن إلى 11600 جنيه.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

وقعت مصر، ممثلة في الهيئة القومية للإنتاج الحربي مذكرة تفاهم مع مجموعة الصين للطاقة والهندسة الدولية لتخطيط وتنفيذ عدد من المشروعات بمجالي الطاقة والبنية التحتية.

قال ماجد فوزي، رئيس غرفة المنشآت الفندقية، إن شركة ريفيرسك الإنجليزية انتهت من مراجعة تقييم الجودة والسلامة لنحو 104 فنادق بمدينة الغردقة وتجرى الشركة في الوقت الحالي عملية تقييم للفنادق في الأقصر.

قررت هيئة المجتمعات العمرانية فتح باب حجز 90 قطعة أرض خدمية في 10 مدن جديدة لمدة شهر بمساحات تتراوح بين317 و69.5 ألف متر مربع؛ لإقامة أنشطة خدمية واستثمارية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 توصلت شركتا بوينج الأمريكية، وطيران أديل السعودية، لاتفاق تشتري بموجبه “أديل”، 30 طائرة من طراز 737 ماكس، مع أحقيتها في طلب 20 طائرة إضافية، في صفقة تبلغ قيمتها 5.9 مليار دولار.

أعلن صندوق أبوظبي للتنمية، أنه سيودع 3 مليارات دولار بالبنك المركزي الباكستاني، خلال الأيام المقبلة، لتعزيز السيولة والاحتياطات النقدية من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي الباكستاني.

عربي ودولي

قال رئيس وزراء لبنان المكلف سعد الحريري، إن حكومته ستحاول خفض الدعم الذي تدفعه للطاقة بنحو 600 مليون دولار في عام 2019، مشيرًا إلى انطلاق جولة ثانية من عطاءات التنقيب البحري عن في فبراير أو مارس المقبل.

خسر أثرياء العالم، 511 مليار دولار خلال 2018، وذكرت وكالة “بلومبرج”، أن توترات التجارة العالمية والمخاوف بشأن الركود الأمريكي أدت إلى تراجع الأسواق في نهاية العام تاركة ثروة 500 شخص على مؤشر “بلومبرج” للمليارديرات بقيمة إجمالية بلغت 4.7 تريليون دولار، مقابل 5.6 تريليون دولار.

هبطت أسعار النفط لأدني مستوياتها منذ الربع الثالث من 2017، ومنهية الأسبوع بخسائر تزيد على 11% بفعل وفرة المعروض العالمي، وضعف التعاملات قبيل عطلات نهاية العام، لينهي خام برنت الأسبوع عند 53.82 دولار للبرميل وهو أضعف مستوى له منذ سبتمبر 2017، فيما تراجع الخام الأمريكي إلى 45.59 دولار للبرميل.

أكدت مصادر في قطاع الصناعة والحكومة الإيرانية، أن شركتي كارجيل وبنجي وغيرهما من التجار العالميين أوقفوا صفقات إمدادات الأغذية مع إيران لأن العقوبات الأمريكية الجديدة أصابت الأنظمة المصرفية اللازمة لتأمين المدفوعات بالشلل.

تتجه بوينج الأمريكية للتغلب بفارق كبير على منافستها الأوروبية إيرباص في طلبيات الطائرات للعام 2018، حيث تلقت بوينج طلبيات بـ690 طائرة حتى نهاية نوفمبر الماضي، مقابل طلبيات بإيرباص بـ380 طائرة.

قال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة مددت إعفاء للعراق من عقوبات إيران لمدة 90 يومًا، وهو ما يسمح لبغداد بمواصلة استيراد الغاز الإيراني الحيوي لإنتاج الكهرباء.

فرضت محكمة في باريس غرامة بـ570 ألف دولار على مجموعة توتال الفرنسية للطاقة؛ بسبب رشوة مسؤولين عموميين أجانب في قضية مرتبطة بعقود في إيران في عام 1997.

رجح البنك الدولي، تباطؤ النمو الاقتصادي للصين إلى 6.2% في 2019 من 6.5% متوقعة للعام الحالي مع تنامي العوامل المعاكسة بفعل النزاع التجاري مع الولايات المتحدة، فيما أبقى البنك على توقعاته للنمو في 2018، وهو الأضعف في 28 عامًا، دون تغيير عن أبريل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية