النشرة البريدية

توقيع 10 عقود جديدة للبحث عن الذهب في مصر.. “حكمة” للأدوية تعين “هيرميس” مستشارًا لصفقة “جلاكسو”

المواد البترولية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

تنفيذ طرح “تعليم” في البورصة مارس المقبل

“تواصل هولدينجز” تسعى للاستحواذ على “الإسكندرية للخدمات الطبية”

“ذو الفقار” يتولى الاستشارات القانونية لطرحين جديدين في البورصة

إطلاق صندوق “GIAF” للاستثمار في أفريقيا يونيو المقبل

(خاص) 5 محاور رئيسية لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي لبنك المشرق

السياحة: إنشاء 4 آلاف غرفة فندقية العام الماضي

950 شركة تشارك في المرحلة الثانية من مبادرة “السداد الفوري” للمصدرين

“السعودية المصرية” تخطط لتطوير مشروع إداري تجاري بـ6 مليارات جنيه

القصة الرئيسية

“البترول” توقع 10 عقود جديدة للبحث عن الذهب في مصر

وقعت 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية عقود استغلال 17 قطاعًا جديدًا للبحث والتنقيب عن الذهب، أمس، مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية بإجمالي استثمارات حوالي 11.2 مليون دولار.

وشمل التوقيع 4 عقود مع شركة “AKH gold” التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس بإجمالي استثمارات حوالي 4.1 مليون دولار للبحث عن الذهب في 9 قطاعات بالصحراء الشرقية.

وعقب التوقيع قال ساويرس، إن القانون الجديد للتعدين ولائحته التنفيذية أعطى دفعات قوية وحافزًا للشركات العالمية والمصرية العاملة في نشاط التعدين للتقدم للمزايدة العالمية للذهب التي تم طرحها، وأصبحت مصر تعمل وفق النظم المعمول بها عالميًا في قطاع التعدين، ما سيسهم في زيادة الفائدة التي تعود للدولة والمستثمرين، وأكد أن مصر تمتلك ثروات تعدينية كبيرة ستكون رافدًا مهمًا للاقتصاد القومي، مشيدًا بمجهودات وزارة البترول والثروة المعدنية في تطوير قطاع التعدين.

من جانبه، قال طارق الملا إن فوز الشركة التابعة لساويرس بالبحث عن الذهب إشارة جيدة لباقي المستثمرين، لاسيما أن شركات مجموعته لها باع وخبرة كبيرة في أنشطة التعدين بالعديد من دول العالم، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة.

وأكد الملا أن النجاح الذي حققته المزايدة العالمية للبحث عن الذهب واستغلاله، والتي تم إعلان نتائج المرحلة الأولى منها في نهاية شهر نوفمبر الماضي تعطى دفعات قوية للاستمرار في تطوير قطاع التعدين المصري وتحقيق النتائج المأمولة منه.

كما شهد الملا توقيع 3 عقود مع شركة ريد سى ريسورز الكندية، إحدى الشركات العالمية العاملة في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله في 5 قطاعات بإجمالي استثمارات حوالى 5.5 مليون دولار وعقدين لشركة شمال أفريقيا للتعدين للبحث في قطاعين باستثمارات حوالي مليون دولار، وعقد مع شركة العبادي للتعدين والمقاولات للبحث في قطاع واحد بإجمالي استثمارات يقدر بحوالي 636 ألف دولار.. التفاصيل

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

عينت شركة حكمة للأدوية المجموعة المالية هيرميس مستشارًا ماليًّا لصفقة الاستحواذ على عمليات شركة جلاكسو ليمتد جروب في مصر وتونس، فضلًا عن تعيين مكتب الشرقاوي وسرحان للمحاماة، مستشارًا قانونيًا للصفقة، وفقًا لما ذكره موقع “حابي”.

كما ذكر الموقع أن رجل الأعمال محمد صالح استحوذ على نحو 5.1% من شركة أصول للوساطة وتداول الأوراق المالية، وقامت شركة هيرميس بدور منفذ الصفقة التي بلغت قيمتها الإجمالية 25.5 مليون جنيه، فيما خفضت شركة أصول القابضة للاستشارات المالية حصتها بالشركة من 86.42% إلى 81.06% عبر ببيع 21.4 مليون سهم، بقيمة إجمالية قدرها 26.7 مليون جنيه.

قالت مصادر على صلة بطرح شركة تعليم في البورصة، إن الطرح الذي أعلنت عنه الشركة سيتم الشهر المقبل. وأعلنت الشركة قبل أيام أنها تخطط لطرح جزء من أسهمها فى طرح عام وخاص بالسوق الثانوية بالبورصة، وقدمت طلب تسجيلها لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، تمهيدًا لقيد أسهمها وتداولها بالبورصة. وأضافت الشركة، أنه من المتوقع أن يتم هذا الطرح من خلال طرح شركة سفنكس أوبليسك بي في التابعة لبنك الاستثمار سي آي كابيتال، والتي تمتلك 357.8 مليون سهم في “تعليم”، وهو ما يمثل 49% من إجمالي رأس المال الشركة بحد أقصى بغرض البيع والتداول في البورصة، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وتقوم “سي آي كابيتال” بدور المنسق العالمي والمدير المشارك للطرح، في حين يشارك أيضًا كل من رينيسانس كابيتال وبنك أبوظبي الأول في إدارة الطرح، ويقدم مكتب معتوق بسيوني وحناوي الاستشارات المحلية للطرح، فيما يقدم نورتون روز فولبرايت الاستشارات الدولية، ويقوم مكتب وايت أند كيس بدور المستشار المحلي والدولي لمديري الاكتتاب المشتركين. وتمتلك شركة “تعليم” جامعة النهضة ببني سويف، بصعيد مصر، وبها 7 كليات بتخصصات الطب البشري والصيدلة وطب الفم والأسنان والهندسة وعلوم الحاسب، والإعلام والعلاقات العامة، وإدارة الأعمال.

كشف الدكتور خالد إسماعيل الشريك المؤسس GIAF للاستثمار في أفريقيا، لصحيفة “المال” أنه سيتم إطلاق الصندوق في يونيو المقبل، بهدف جمع 20 مليون دولار في المرحلة الأولى للاكتتاب، مؤكدًا أن هناك 4 جهات محلية، ودولية كبرى وافقت على المساهمة في المرحلة الأولى من اكتتاب الصندوق، وتم تحديد 8 شركات للاستثمار بها في مجالات الزراعة المميكنة، وإعادة التدوير، والصحة.

 قال محمد ماهر، الرئيس التنفيذى لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، أن الشركة تتبنى خلال العام الجاري خطة توسعية لتابعتها برايم فينتك لمساعدتها على التحول للربحية مجددًا بنهاية العام الجاري، حيث إن هناك مخططات مستقبلية لمضاعفة رأسمالها عقب إتمام الزيادة الأولى المُحددة بنحو 35 مليون جنيه، ليصل رأس المال إلى نحو 100 مليون جنيه، وفقًا للمال.

قال أنور زيدان، الشريك المؤسس، ورئيس قطاع أسواق المال في مكتب ذو الفقار للاستشارات القانونية، أن المكتب يتولى المهام الاستشارية القانونية لطرحين جديدين في البورصة المصرية خلال النصف الثاني من العام الحالي، وذلك بشرط تعافى الأوضاع الاقتصادية من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن الشركتين تعملان في قطاع الطاقة، والقطاع الطبي، ومن المحتمل أن تكون إحداهما قيدًا مزدوجًا. وأوضح أن هناك 5 شركات بالسوق المحلية في قطاعات مختلفة تدرس إصدارات صكوك، ولكن لم يتم حسم أمر أى منها بشكل نهائي، بحسب المال.

كشفت شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبى الجديد – الإسكندرية في بيان للبورصة أمس، عن رغبة شركة “تواصل هولدينجز” للاستشارات في الاستحواذ على كامل أسهم الشركة عبر شراء حصة إضافية تبلغ 74.08% ما يعادل 10.57 مليون سهم بسعر 38.09 جنيه للسهم بإجمالي 402.6 مليون جنيه، حيث تمتلك تواصل 25.92% من أسهم الشركة.

قرر مجلس إدارة شركة سبيد ميديكال، من حيث المبدأ، تنفيذ صفقة الاستحواذ على أغلبية حصص رأسمال شركة برايم سبيد للرعاية الصحية المالكة لنسبة 70% من أسهم رأسمال شركة برايم سبيد للخدمات الطبية، على أن تُنفذ الصفقة بدون سداد نقدي مع تسجيل قيمة تلك الحصص كرصيد دائن بسجلات سبيد ميديكال لصالح الشركاء البائعين لبرايم سبيد للرعاية الصحية، ويتم زيادة رأسمال الأولى بالقيمة العادلة لقدامى المساهمين لسداد قيمة صفقة الشراء، وفق بيان إفصاح للبورصة..التفاصيل

وبحسب البيان، فإنه في حال عدم كفاية السيولة الناتجة عن الزيادة من قبل قدامى المساهمين يتم سداد حصيلة الجزء المكتتب فيه إلى دائني الشركة كجزء من ثمن الحصص المستحوذ عليها. كما قرر مجلس إدارة سبيد ميديكال تعيين المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية مستشارًا ماليًا مستقلًا لتقييم حصص برايم سبيد للرعاية الصحية، حيث تتجاوز قيمة الصفقة 10% من حقوق ملكية الأولى، وتعيين زكي هاشم وشركاه مستشارًا قانونيًا للشركة في الصفقة.

تجهز شركة “السعودية المصرية للتعمير – سيكون” لطرح مشروع إداري تجاري في مدينة القاهرة الجديدة باستثمارات 6 مليارات جنيه خلال الربع الثالث من العام الجاري. وقال المهندس محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية، إن الشركة اقتربت من إتمام المفاوضات مع هيئة المجتمعات العمرانية لاستخراج الموافقات والتراخيص الخاصة بالمشروع ويجرى تسعير قطعة الأرض ومساحتها 100 ألف متر مربع. وأوضح لصحيفة “البورصة”، أن الشركة قررت الدخول بمنتج عقاري جديد بخلاف المشروعات السكنية التي تطورها خلال العام الجاري وسيتم التعاقد مع مكتب استشاري هندسي أجنبي لإعداد التصميمات والدراسات الاستشارية للمشروع ومن المقرر بدء طرح المرحلة الأولى في الربع الثالث من 2021.

قال هيثم حماد، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قطاع التجزئة المصرفية وقنوات التوزيع ببنك المشرق – مصر، إن البنك ينتهج استراتيجية للتحول الرقمي ترتكز على 5 محاور أساسية تتمثل في التركيز على خدمة الواتس اب البنكي، والدفع عن طريق رمز “QR ” من خلال تطبيق المحمول وتقنية الدفع غير التلامسية وتحديث منصة البنك المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المحمول، وتطوير عام في البنية التحتية لإطلاق منصة جديدة متطورة، وزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي بنسبة 50%. وأضاف حماد لـ”إيكونومي بلس” أن حجم المعاملات الرقمية بالبنك ارتفع بنحو 373% خلال 2020 مع زيادة عدد المستخدمين للقنوات الإلكترونية من العملاء الأفراد بنحو 53%… التفاصيل

فيديو اليوم

في آخر يوم عمل من هذا الأسبوع وبعيدًا عن صفقات البيزنس والأعمال قليلا، تصحبكم “ايكونومي بلس” إلى العمل المجتمعي والمسئولية المجتمعية، في جولة مع بنك الشفاء المصري، وتحديدًا من محافظة أسوان لرصد التجهيزات التي قدمها لمستشفى أسوان العام بإنشاء وحدة رعاية مركزة حديثة ومتكاملة. إليكم التفاصيل.

برعــايـة

GLC رعاية

نتابع

أعلنت شركة أوراسكوم المالية القابضة أمس عن بدء تداول أسهمها في البورصة بعد الانتهاء الانقسام من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة. وتم نقل استثمارات شركة أوراسكوم للاستثمار التي تعمل في مجال الخدمات المالية، حيث تشمل محفظتها حصة أقلية في شركة ثروة كابيتال التي تعمل في تقديم الخدمات التمويلية المتطورة، وخدمات التمويل الاستهلاكي، وأيضًا حصة أغلبية في شركة بلتون المالية القابضة، وهو بنك استثمار إقليمي ومؤسسة للخدمات المالية.. التفاصيل

قال مصدر بوزارة السياحة، إن عدد الغرف الفندقية التي انتهى إنشاؤها، خلال العام الماضى، بلغ 4 آلاف غرفة في مختلف المناطق، ويتوقف دخولها الخدمة على رفع القيود المفروضة على السفر حول العالم، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وذكر أن الطاقة الفندقية العاملة في مصر وصلت 205 آلاف غرفة، وحال انتهاء فيروس كورونا فإنَّ ذلك سيؤثر إيجابًا على إجمالي الطاقة الفندقية المستهدف تشغيلها لتتجاوز 215 ألف غرفة بنهاية العام.

وقال المصدر، إنَّ عدد الفنادق التي حصلت على تراخيص استقبال السياح بلغ 725 فندقًا ثابتًا ونحو 75 فندقًا عائمًا في الأقصر وأسوان. وسمحت مصر باستئناف حركة السياحة الدولية إليها بداية يوليو الماضي في ثلاث محافظات تشمل البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح عقب وقفها منتصف مارس 2020.

قدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عدد الشركات المُصدرة المتقدمة للمرحلة الثانية من مبادرة السداد النقدي الفوري بواسطة صندوق تنمية الصادرات بخصم تعجيل سداد 15%، بـ950 شركة، وذلك منذ فتح باب التقديم في 7 فبراير والذي يستمر حتى يوم 28 من الشهر الحالي، لافتًا إلى صرف نحو 21.5 مليار جنيه خلال عام لدعم القطاع التصديري والمصدرين، من خلال 6 مبادرات، بحسب بيان الوزارة.

قال محمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إن الأيام المقبلة ستشهد تسليم الدفعات الأولى من خطابات تخصيص الوحدات الصناعية كاملة المرافق للمستثمرين في 6 مجمعات صناعية جديدة، جاء ذلك على هامش تسليم خطابات تخصيص 168 وحدة بمجمع المحلة لنحو 57 مستثمرًا. وكانت الهيئة قد أعلنت اكتوبر الماضي عن طرح 1657 وحدة صناعية على المستثمرين بـ 7 مجمعات صناعية جديدة، طبقًا لبيان حكومي.

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إعادة تشغيل ميناء العريش البحري التابع لها بالتنسيق مع القوات المسلحة لبدء تصدير البضائع السيناوية اعتبارًا من العام الجاري لأسواق البحر المتوسط بجانب الاستمرار في عمليات التطوير التي تقوم بها المنطقة لرفع كفاءة الميناء. وقال المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن ميناء العريش استقبل 11 سفينة لتصدير 50 ألف طن أسمنت وملح لتصديرهما من سيناء للأسواق الخارجية.

عقد الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ومسئولون بالهيئة، اجتماعًا مع ممثلي عدد من بنوك الاستثمار العاملة في سوق رأس المال المصري لبحث سبل تنشيط التداول على أدوات الدين.

واتفق أطراف الاجتماع على تقديم ورقة عمل لنائب رئيس الهيئة قبل بداية شهر مارس القادم تتبنى تشجيع تداول أدوات الدين بين صغار المستثمرين وبما ينمي السوق الثانوية، ويرصد عنصر تكلفة إتمام المعاملات لسندات الشركات، وطرح ضوابط لإصدار أدوات الدين تتضمن تخصيص نسبة من إصدارات أدوات الدين لصغار المستثمرين، وفق بيان صادر عن الرقابة المالية.

حقق بنك الشركة المصرفية “Saib” محفظة تمويلات في مجال الإقراض الهامشي لعملاء سوق المال بنحو 715.6 مليون جنيه، محتلًا المرتبة الأولى بين البنوك العاملة في هذا النشاط بنهاية العام الماضي، ما أثمر عن زيادة نشاط حفظ الأوراق المالية بنسبة تجاوزت 670% حسبما ذكر طارق الخولي، العضو المنتدب للبنك، للمال.

أطلق بنك الإمارات دبي الوطني مصر، بوابة التمويل التجاري “SmartTARDE” عبر الإنترنت، والتي تتيح للعملاء من الشركات إدارة جميع متطلبات التمويل التجاري عن بُعد. ووفق بيان البنك تتيح المنصة تقديم كافة المستندات وطلبات التمويل لإتمام العمليات التجارية عبر الإنترنت، وتشمل: الاعتمادات المستندية للاستيراد، التحصيل المستندي من عمليات الاستيراد، خطابات الضمان الملاحي، الاعتمادات المستندية الخاصة بالتصدير، التحصيل المستندي من عمليات التصدير، الضمانات الصادرة والواردة، تمويل الاستيراد والاعتمادات المستندية، وإدارة دورات العمليات التجارية بفعالية.

وقعت شركة “مافين للتطوير العقاري” عقد شراكة مع شركة “أكسا للتأمين مصر” لتوفير خدمات تأمينية لمالكي وحدات مشروع “باي ماونت” بمنطقة الجلالة بالعين السخنة ولوحداتهم السكنية بالمشروع. وقال الدكتور حسام الشرقاوي، العضو المنتدب لشركة “مافين” إن التعاقد يشمل تقديم الخدمات لعملاء مشروع “باي ماونت” الذي يقع في منطقة الجلالة بالعين السخنة والتي تعد مقصد سياحي قومي بمواصفات عالمية وذو موقع استراتيجي سيعمل على دعم السياحة المصرية. وأضاف أن التغطية التأمينية تشمل جميع وحدات المشروع بمشتملاتها والتي يبلغ عددها 1500 وحدة، بجانب خدمة حماية الأقساط الشهرية لصالح العملاء في حالات المرض وبالإضافة تقديم خدمة المساعدة على الطريق لجميع العملاء الجدد في اي مكان في مصر.. التفاصيل

حصلت شركة بولاريس باركس للتطوير الصناعي من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، على رخص بناء مشروع بوصلة 2 للصناعات الصغيرة والمتوسطة والمقرر تنفيذه بمدينة السادس من أكتوبر باستثمارات إجمالية 500 مليون جنيه. وقال باسل شعيرة، نائب مدير عام الشركة، لموقع “أموال الغد”، إنه تم أيضًا بدء عمليات إنشاء المشروع والذي سيشهد إقامة نحو 60 وحدة صناعية مختلفة، وذلك على مساحة إجمالية تصل لنحو 40 ألف متر مربع على مرحلتين تضم 30 وحدة لكل مرحلة.

تعكف الشركة الهندسية لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، على تنفيذ خطة تطوير وإعادة تأهيل وإحياء لمصنعها تمهيدا للبدء في إنتاج أتوبيسات كهربائية. وقال وفا توفيلس، العضو المنتدب للشركة، إنها انتهت بالفعل من تنفيذ 80% من خطة إعادة تأهيل وتجديد المصنع ورفع كفاءته الإنتاجية، والتي بدأت منذ 10 أشهر. وأوضح لصحيفة “البورصة”، أنه تم دفع 60% من التكلفة الاستثمارية الخاصة بإعادة التأهيل، مفضلًا عدم ذكر المبلغ بالتحديد حتى الانتهاء من التجهيزات الخاصة بالمصنع بشكل نهائى. وأضاف أن مصنع “الهندسية للسيارات” يضم 3 خطوط إنتاج لـ 6 عائلات مختلفة من الأتوبيسات تنتجها الشركة، بطاقة تقترب من 2500 أتوبيس لكل عائلة.

أعلنت السويدي إليكتريك أن شركة تابعة لها وهي شركة السويدي إليكتريك لنقل وتوزيع الطاقة، وقعت عقدًا لصالح وزارة الكهرباء والماء الكويتية بقيمة 16.1 مليون دينار كويتي (22.7 مليون دولار). وستقوم بموجب العقد بتزويد وتركيب خطوط هوائية جهد 400 ك.ف لمحطة تحويل بوبيان (z)، بحسب بيان أمس.. التفاصيل

تبدأ الغرف الصناعية باتحاد الصناعات، الأحد المقبل، عقد لقاءات أونلاين مع مع أعضاء الاتحاد من الشركات لشرح كل التفاصيل المتاحة بشأن مشروع تطوير القرى ضمن مبادرة حياة كريمة”حياة كريمة”، وعرض البيانات المطلوبة من المنشآت لإعداد قائمة الشركات التي يمكنها الوفاء بمختلف الاحتياجات اللازمة لتنفيذ الأعمال في إطار المبادرة، تبعًا لموقع لأموال الغد.

وأعلن محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، خلال اجتماع حكومي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروع تطوير القرى، أنه تم توجيه المحافظات بفتح باب التسجيل للمقاولين المحليين؛ لضمان الوصول لأكبر عدد ممكن من المقاولين الذين يمكن إسناد الأعمال إليهم، وأنه ستتم مشاركة قوائم كاملة تضم أسماء المقاولين المحليين بكل محافظة مع جهاز التعمير بوزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بحسب بيان مجلس الوزراء.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس، من حيث المبدأ، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تغيير الغرض من استخدام مساحة أرض مملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 9.9 فدان، ناحية طريق بلبيس، القاهرة الصحراوي، بمحافظة الشرقية، من نشاط الاستصلاح والاستزراع، لإقامة منطقة خدمات لوجستية، بعد سداد مستحقات الدولة التي تقدرها اللجان المختصة عن تغيير الغرض.

استعرض مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، تقدم مصر في مؤشر الشمول الرقمي 2020 الصادر عن مؤسسة رولاند بيرجر، حيث جاءت ضمن أسرع 10 دول نموًا بالمجال، وجاءت مصر في المركز الـ 50 في 2020، مقارنة بالمركز 52 في 2017، محققة مجموع نقاط بلغ 60 نقطة.

قال أحمد الطيبي، رئيس مجلس إدارة شركة ذا لاند ديفلوبرز للتطوير العقاري، إن شركته تفاوض مجموعة بنوك وشركات تأجير تمويلي لاقتراض نحو 400 مليون جنيه لاستكمال الأعمال الإنشائية في مشروعاتها المختلفة وعلى رأسها “أرمونيا” في العاصمة الإدارية الجديدة، تبعًا للمال.

تعتزم شركة الغاز الطبيعي للسيارات “كارجاس”، إنشاء 170 محطة للغاز الطبيعي، خلال العام الحالى، بتكلفة نحو 2.5 مليار جنيه، لمواكبة مبادرة إحلال السيارات للعمل بالطاقة النظيفة، وفقًا لما قاله أحمد حافظ، مدير عام التسويق بكارجاس لصحيفة “البورصة”.

سجلت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات صافي ربح قدره 26 مليون جنيه خلال 2020، مقارنةً بأرباح قدرها 487 مليون جنيه في 2019، لتسجل انخفاضًا قدره 94.66%، فى ضوء تراجع المبيعات من 4.96 مليار إلى 3.46 مليار جنيه.

تراجع صافي أرباح بنك الكويت الوطني – مصر بمعدل 33.2% خلال العام الماضى من 2.16 مليار إلى 1.44 مليار جنيه، متأثرًا بهبوط الإيرادات من 3.76 مليار إلى 3.26 مليار جنيه.

ووافق مجلس إدارة البنك على زيادة رأسماله المصدر والمدفوع من 1.5 مليار جنيه إلى 5 مليارات جنيه بزيادة 3.5 مليار جنيه عبر أسهم مجانية، وكذلك المرخص به من 2.5 مليار جنيه إلى 10 مليارات جنيه، وفق بيان إفصاح البنك.. التفاصيل

إنفوجراف

الصندوق السيادي

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

مدد بنك الكويت المركزي إجراءات الدعم التي قدمها العام الماضي لمساعدة المقرضين على مواجهة جائحة كورونا، حتى نهاية يونيو، بحسب مصادر مطلعة على القرار. وستتم مراجعة التعديلات من قبل مجلس إدارة البنك لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة لتمديد آخر لما بعد يونيو، أو إذا كانت المتطلبات يجب أن تعود إلى مستويات ما قبل الأزمة، حسبما قال المنظم للمقرضين في تعميم اطلعت عليه بلومبرج.

سمحت دولة الإمارات العربية المتحدة لطائرة بوينغ 737 ماكس بالتحليق مجدداً في مجالها الجوي، في خطوة أخرى نحو عودة الطائرة العالمية إلى الخدمة. وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الأربعاء في بيان، أنه يتعين أولاً على شركات الطيران المحلية تقديم خطة لإعادة الطائرة للعمل بأمان، ووضع استراتيجية لمعالجة الاختلافات بين المتطلبات التي حددتها الجهات التنظيمية الأمريكية والأوروبية. كما تحتاج الناقلات الأجنبية المشغلة لطائرة بوينغ 737 ماكس إلى تقديم بيان امتثال من المنظمين في بلدانهم، إلى جانب دليل على تدريب الطيارين وفق المعايير المطلوبة.

تفكر الإمارات العربية المتحدة في ضبط أسعار بعض المواد الغذائية، وكشفت مريم المهيري، وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي، أن الإمارات قد تضع سقفا لأسعار الدجاج والحليب. وقفزت أسعار المواد الغذائية العالمية الشهر الماضي إلى أعلى مستوى لها في 6 أعوام، بحسب مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة. وكان الدافع الرئيسي لهذه الزيادة هو ارتفاع أسعار المحاصيل، لاسيما الذرة وفول الصويا، التي تستخدم لإطعام الماشية، بحسب بلومبرج.

بورصات الخليج

عربي ودولي

عاد الملياردير الأمريكي ومؤسس شركة أمازون للتجارة الإلكترونية، جيف بيزوس، لصدارة أثرياء العالم من جديد بثروة بلغت 191 مليار دولار. وتراجع إيلون ماسك، مؤسس شركة السيارات الكهربائية تسلا، للمركز الثاني بعد تراجع ثروته إلى 190 مليار دولار، بحسب قائمة بلومبرج لأغنى 500 شخص حول العالم. وأدى انخفاض سهم تسلا بنسبة 2.4% الثلاثاء الماضي لمحو نحو 4.6 مليار دولار من ثورة إيلون ماسك.. التفاصيل

واصلت أسعار النفط مكاسبها خلال تعاملات أمس، ليتجاوز “برنت” مستوى 64 دولارًا لأول مرة في 13 شهرًا، بدعم تراجع المعروض. وأدت موجة الطقس البارد في الولايات المتحدة إلى تعطل الإنتاج النفطي خاصة في “تكساس” أكبر ولاية منتجة للخام، بما يقرب من 4.6 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. وذكر تقرير لوكالة “رويترز” أن منتجي النفط في “أوبك+” من المرجح أن يخففوا القيود على الإمدادات بعد أبريل في ظل تعافي الأسعار، إلا أن الزيادة في الإنتاج ستكون متواضعة، حيث يشعر المنتجون بالقلق من انتكاسات جديدة في المعركة ضد الوباء.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية