أخبار

المالية: صرف 5.3 مليار جنيه منحة للعمالة غير المنتظمة منذ بداية جائحة كورونا

المالية

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إنه تم البدء في تحويل مليار جنيه، لسداد الدفعة الثالثة من المرحلة الثانية لصرف المنحة الاستثنائية التي تقدر بـ 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة، وبذلك يكون قد تم تحويل أكثر من 5.3 مليار جنيه لصرف المنحة الاستثنائية للعمالة غير المنتظمة منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن.

 

معيط: صرف مرتبات العمالة المنتظمة للعاملين بالقطاعات المتضررة

وأضاف الوزير في بيان صادر عن الوزراة اليوم السبت، أنه تم صرف مرتبات العمالة المنتظمة للعاملين بالقطاعات المتضررة وفي مقدمتها السياحة، والغزل والنسيج، من خلال صندوق إعانات الطوارئ بوزارة القوى العاملة.

 

معيط: 24% زيادة في الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية

وأوضح معيط، أن الفترة من شهر يوليو 2020 وحتى شهر يناير 2021، شهدت زيادة في الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية بنسبة 24%، وبقيمة تقدر بـ 114 مليار جنيه، وهو ما يؤكد أولوية الدولة في توفير أكبر قدر من المساندة للفئات الأولى بالرعاية.

 

وأشار الوزير، إلى إضافة 100 ألف أسرة جديدة من المستحقين لبرنامج “تكافل وكرامة” مع بداية أزمة “كورونا”، وصرف المساعدات النقدية لهم اعتبارًا من منتصف أبريل الماضي، لمساعدتهم في ظل هذه الظروف الصعبة التي تفرضها الجائحة.

 

100 مليار جنيه لتمويل خطة الدولة لمواجهة تداعيات الأزمة

وأشار معيط، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه مع بداية جائحة كورونا بتخصيص 100 مليار جنيه لتمويل خطة الدولة لمواجهة تداعيات الأزمة، وتخفيف العبء عن المواطنين، كما وجه الرئيس مع بداية الموجة الثانية بتعزيز حزمة المساندة المالية لمجابهة الآثار السلبية لهذا الوباء العالمي، موضحًا أنه تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، فإن الوزارة مستمرة في دراسة تداعيات جائحة كورونا على الموقف الاقتصادى العالمي والإقليمي من مختلف الجوانب، بهدف بلورة أنسب الإجراءات المالية للتعامل مع هذه التحديات، وضمان الحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن الذي حققته الدولة، ومكتسبات الإصلاح الاقتصادي.

 

دراسة تأثيرات الجائحة عالميا وإقليميا

وفي الثالث عشر من فبراير الجاري، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بمتابعة ودراسة تداعيات جائحة كورونا على الموقف الاقتصادي العالمي والإقليمي من جميع الجوانب، وذلك بهدف بلورة أنسب الإجراءات المالية للتعامل مع تلك التحديات، وضمان الحفاظ على المسار الاقتصادي الآمن الذي حققته الدولة ومكتسبات الإصلاح الاقتصادي.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد معيط وزير المالية.

 

معيط: 18 مليار جنيه فائض أولي في الموازنة العامة في 6 أشهر

وعرض وزير المالية الوضع المالي للموازنة العامة للدولة خلال السبعة أشهر الماضية، موضحا أن تلك الفترة شهدت تحقيق فائض أولي قدره 18,1 مليار جنيه، فضلاً عن زيادة الإيرادات بنسبة 16% مقابل زيادة المصروفات بنسبة 12,4%، إلى جانب تراجع قيمة العجز الكلي من 4,6% إلى 4,4%، وذلك مقارنةً بما تم تحقيقه من مؤشرات خلال نفس الفترة في العام المالي الماضي.

 

وأشار وزير المالية إلى زيادة معدلات وحجم الاستثمارات الحكومية في العديد من القطاعات المختلفة، خاصةً ما يتعلق بالبنية الأساسية والخدمات، إلى جانب زيادة المصروفات الداعمة للنمو الاقتصادي بمقدار حوالي 23% بقيمة 392 مليار جنيه، وكذا زيادة الإنفاق على برامج الحماية الاجتماعية بنسبة 24% بقيمة 114 مليار جنيه.

 

واستعرض معيط التوقعات المستقبلية لما ستنتهي إليه المؤشرات المالية والاقتصادية للموازنة العامة للعام المالي 2021/2020، وذلك في ظل التحديات الناجمة عن جائحة كورونا، وخطط وسياسات الدولة لدعم القطاعات الاقتصادية خلال الفترة القادمة لمواجهة تداعيات الجائحة.

الأكثر مشاهدة

“ايكيا” تفتتح ثاني فروعها في مصر بمدينة 6 أكتوبر

افتتحت ايكيا، العلامة السويدية الرائدة في مجال الأثاث وإحدى شركات...

منطقة إعلانية