عقارات النشرة البريدية

“المالية” تسعى لطرح سندات بآجال بين 10 و30 عامًا.. 87 مليار دولار إيرادات عملة صعبة متوقعة لمصر.. رفض تظلم بلتون ضد الرقابة المالية وساويرس يرد

أهم الأخبار

توفيق: طرح “الشرقية للدخان” مرهون بوصول السهم بالبورصة لـ18.70 جنيه

مناقشات ساخنة بين وزير الصناعة والمستثمرين بسبب الضريبة العقارية

“المالية” ترفض المقاصة بين دعم الصادرات وضرائب المصدرين

مميش: قناة السويس تدرس تخفيض رسوم الموانئ التابعة لها

“النواب” يُقر مشروع قانون الضريبة على العقارات المبنية

“سايبم” الإيطالية توقع عقد تطوير في حقل ظهر بـ1.2 مليار دولار

صندوق التعليم الأساسي لـ”هيرميس” يجمع 119 مليون دولار

نصر: 5% نصيب “الاستثمار” من الدين العام ومعظم التمويل للقطاع الخاص

“الإنتاج الحربي” تتفق مع شركة روسية لإنشاء مصنع جرارات العام المقبل

جامع: انتهاء صياغة مشروع قانون “المشروعات الصغيرة” خلال أسبوعين

“القلعة وأوراسكوم والسويدي” ضمن المؤهلين لتطوير سكة حديد أبوطرطور سفاجا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

رغم ارتفاع كلفة تأمين الديون.. “المالية” تسعى لطرح سندات بآجال بين 10 و30 عامًا

تسعى وزارة المالية لطرح سندات خزانة بآجال طويلة تتراوح بين 10 و30 عامًا بما لا يضغط على الموازنة العامة للدولة، يأتي ذلك فيما ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمدة خمس سنوات إلى 391 نقطة أساس بتداولات الخميس الماضي, وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو 2017 بزيادة 75 نقطة أساس عن مستويات بداية العام.

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط لصحيفة البورصة، إن الوزارة تسعى لأن يكون لعمليات الاقتراض المقبلة طابع تنموي وسيتم بصورة تدريجية نقل الديون قصيرة الأجل إلى متوسطة وطويلة الأجل.

وبلغ الدين العام 3.8 تريليون جنيه، ما يمثل نحو 108% من الناتج المحلي الإجمالي والذي بلغ 3.5 تريليون جنيه خلال العام المالي 2016-2017.

من جانبه، قال ياسر عمر, وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة تجتمع بوزير المالية خلال الأسبوع الجاري لمناقشة مؤشرات الربع الأول وآجال الدين العام، مضيفًا أن زيادة الفائدة الأمريكية الأسبوع الماضي، سترفع تكلفة تحويل آجال سداد الديون المصرية إلى متوسطة وطويلة، وستتم مناقشة الكيفية التي سيتم بها ذلك.

وترى الدكتورة عالية المهدي, أستاذ الاقتصاد في جامعة القاهرة، أنه يمكن إيجاد توليفة للتعامل مع الآجال القصيرة للديون الحالية بإجراء عمليات اقتراض بآجال متوسطة وطويلة نسبية لسداد الديون القصيرة “مبادلة دين قصير بآخر متوسط أو طويل الأجل”.

وأضافت المهدي السيناريو الآخر ربما يتعلق ببيع مجموعة من أصول الدولة أو طرح رخص لأنشطة اقتصادية أو البحث عن مصادر دخل إضافية عبر طرح فرص استثمارية لسداد تلك الديون.

وكشف مركز أبحاث بنك عودة، إن بيانات وكالة “بلومبرج” تشير إلى ارتفاع مؤشر التأمين ضد مخاطر الإفلاس الخاصة بمصر أجل 5 سنوات 32 نقطة أساس خلال تداولات الخميس الماضي.

وقالت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، إن الزيادة لها أكثر من عامل بينها تأخر صرف الشريحة الخاصة بصندوق النقد الدولي، الحديث عن مفاوضات تأجيل بعض الأهداف الخاصة بالبرنامج.

أضافت أن العوامل الأخرى متعلقة بمخاطر الأسواق الناشئة وارتفاع قيمة الديون الخارجية في مصر رغم انخفاضها كنسبة للناتج المحلي الإجمالي، وتوقعات المؤسسات البحثية بضعف الجنيه, وهو ما يؤثر على قيمة تلك الديون وتكلفة خدمتها.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية، بالحديث عن منطقة سيناء من حيث حقل غاز نور المكتشف حديثًا، وتسويق المعادن في باطنها، إضافة للنمو الاقتصادي لمصر، وتطوير العشوائيات، ودعم الكهرباء، وتخصيص قروض لمشروعات الشباب في شارع “306.”

بدايًة، قدر رمضان أبو العلا، أستاذ هندسة البترول، إن إنتاج حقل نور للبترول والمكتشف حديثَا بنحو 220 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وأضاف لبرنامج “رأي عام”، على قناة “TEN”، أن ما تم اكتشافه في الحقل لا يزيد على 30% من الاحتياطي، وثروات المنطقة أغلبها غاز طبيعي.

كشف خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، عن وضع خريطة بالمعادن الموجودة في سيناء لتسويقها أمام المستثمرين، ويتم الإعداد حاليًا لمؤتمر لترويج الفرص.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” أن المحافظة تعمل على إنشاء مدينة أوليمبية، واستاد دولي، وحمام سباحة، استعدادًا للأولمبياد.

قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن مصر حققت أعلى معدل نمو اقتصادي في العشر سنوات الماضية، والاستناد إلى قطاعات صناعية وزراعية قابلة للتبادل التجاري السلعي يضمن استدامة هذا النمو.

وأوضحت خلال لقاء لها مع قناة “MBC Masr”، أن القطاع الصناعي ذو علاقات متشابكة مع باقي قطاعات الدولة، ويمكنه توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

أعلن خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، عن قرب الانتهاء من مشروع روضة السيدة زينب، وتوقع أن تكون مزارًا سياحيًا في المستقبل.

وأشار لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إلى خلو محافظة بورسعيد من العشوائيات غير الآمنة، وأن محافظة القاهرة تحتاج 10.4 مليار جنيه للقضاء على العشوائيات.

أكد أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، التزام الدولة بدعم الكهرباء لمحدودي الدخل وقليلي الاستهلاك، حتي بعد نهاية العام المالي 2021/2022.

وأوضح لبرنامج “حضرة المواطن”، على قناة “الحدث اليوم”، أنه سيتم تحريك الأسعار على كثيفي الاستهلاك ودعم الشرائح الأقل استهلاكًا، ورفع الدعم نهائيًا عن الشريحة التي يزيد استهلاكها على 1000 كيلو وات، ولن يتم إلغاء شرائح الاستهلاك حاليًا، وسيتم إرجاؤه لما بعد عام 2022، مضيفًا أن الشريحة أقل من 1000 كيلو وات لا تزال مدعومة بنسبة 18%.

قالت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن تكلفة عربة المأكولات في “شارع 306” تتراوح بين 40 و700 ألف جنيه.

وأضافت لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، أنه سيتم تكرار تجربة شارع “306” في جميع المحافظات، بالتعاون مع الجهات المعنية، ووزارة الاستثمار خصصت 50 مليون جنيه قروضًا للشباب لتنفيذ مشروعاتهم في الشارع كمرحلة أولى.

نتابع

رفضت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، التظلم المقدم من شركتي بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب، وبلتون لتداول الأوراق المالية ضد قراري الرقابة المالية أرقام 170 و171، وكشفت مذكرة لجنة التظلمات قبول تظلم “بلتون” قبول شكلًا ورفضه موضوعًا، من جانبه قال الدكتور عثمان موافي، محامي شركة “بلتون المالية القابضة”، إنه سيتقدم بتظلم أمام اللجنة الوزارية لفض المنازعات، على أن يتم دراسة قراري لجنة التظلمات وبحث إمكانية الالتماس ضد قراريها، وكانت محكمة القضاء الإداري قد أجلت نظر دعويين مرفوعتين من شركتين تابعتين لـ”بلتون المالية” ضد الرقابة إلى 5 يناير المقبل للاطلاع، من جانبه، أعرب رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس عن عدم رضاه عن قرار رفض تظلم “بلتون” ضد إجراءات مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية، وقال ساويرس، في تصريحات لجريدة حابي، إن قرار لجنة التظلمات لم يتضمن أي رد على دفاع الشركة، مضيفًا: “للأسف كانت هناك فرصة للهيئة أن تتراجع عن هذه الإجراءات الخاطئة، التي من شأنها فقدان الثقة في البورصة المصرية، وتضع حيدة هيئة الرقابة المالية على المحك”، وقال ساويرس إن الجميع يعلم أن وراء هذه الإجراءات دافع شخصي لرئيس هيئة الرقابة لوجود قضية مرفوعة عليه شخصيًا من “بلتون”، موضحًا أن “بلتون” ستطعن على هذا القرار لدى اللجان والسلطات المختصة حتي “يظهر الحق”، وقال المستشار خالد النشار، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، تعقيبًا على رفض تظلم “بلتون” إن القرار صادر عن لجنة قضائية مستقلة، مضيفًا لحابي، أن الهيئة دافعت عن وجهه نظرها، فيما استعملت الشركة حقها في التظلم من القرار، واللجنة اتخذت قرارها بناء على ما رأته صحيحًا.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام, أن برنامج الطروحات والذي سيبدأ بطرح حصة من شركة الشرقية للدخان، لن يتم بدء “أي كلام فيه” قبل انتهاء أعياد الميلاد واحتفالات رأس السنة كون “الزبون” الخاص بالشرقية للدخان على وجه التحديد في الغالب أجنبي، وقال في حوار لصحيفة البورصة، إن الشرقية للدخان لن يتم طرحها إلا بعد وصول سعر السهم بالبورصة إلى 18.70 جنيه، مشيرًا إلى أنه من الصعب تحديد موعد الانتهاء من ملف الطروحات الحكومية بصفة عامة خاصة بعد التأجيل الذي تم نتيجة أزمة الأسواق الناشئة ومن ثم تدهور البورصة بعض الشيء، وتحدث الوزير عن اتفاقه مع الدكتورة هالة زايد, وزيرة الصحة والسكان, عن إعادة تسعير الأدوية التي تنتجها شركات قطاع الأعمال لتمكين الشركات من تحقيق أرباح وتمويل إعادة الهيكلة، كما استعرض توفيق خلال الحوار خطة الوزارة وأهدافها خلال العام المقبل بداية من هيكلة الشركات الخاسرة وتسوية المديونيات وحتى خطط تطوير القطاعات المختلفة من غزل ونسيج وحديد وصلب وأسمدة وغيرها.

قالت شركة “سايبم” الإيطالية للمقاولات في قطاع البترول والغاز إنها وقعت ملحق لعقد بقيمة 1.2 مليار دولار مع شركة “بتروبل” للقيام بأعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب في المرحلة المقبلة من تطوير مشروع حقل ظهر المصري العملاق في البحر المتوسط، وفقًا لموقع “وورلد أويل” الأمريكي لأخبار الطاقة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تدرس هيئة قناة السويس توسيع دائرة قرار تخفيض الرسوم على السفن بموانئ شرق وغرب بورسعيد ليشمل الموانئ الستة التابعة، بحسب تصريحات الفريق مهاب مميش, رئيس هيئة قناة السويس لصحيفة البورصة، موضحًا أن ذلك يأتي في إطار سعي الهيئة لزيادة تنافسية الموانئ المصرية أمام نظيراتها إقليميا ودوليًا، لافتًا إلى أنه تم تخفيض رسوم ميناءي العين السخنة وشرق بورسعيد بنسبة 50% الشهر الماضي ونبحث الأمر في باقي الموانئ.

رفضت وزارة المالية مقترحًا لإجراء مقاصة بين مستحقات الشركات المصدرة من المساندة التصديرية مع الضرائب المفروض عليها لإنهاء أزمة تأخر صرف دعم الصادرات، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن وفدًا من رجال الأعمال تفاوض مع وزير المالية بشأن مقترح عمل مقاصة بين مستحقات شركات التصدير في القطاعات المختلفة، والمستحقات الواجب دفعها للضرائب، إلا أن الوزير رفض المقاصة تمامًا، وقال: “إدفعوا ما عليكم وستحصلون على مستحقاتهم في أقرب وقت”.

أعلنت المجموعة المالية “هيرميس”، إتمام الإغلاق الأول لصندوق الاستثمار الذي تديره، ويركز على التعليم الأساسي في مصر، وجمع الصندوق تعهدات استثمارية بقيمة 119 مليون دولار, وهو ما يتجاوز التعهدات المبدئية المستهدفة التي تراوحت ما بين 50 و100 مليون دولار.

كشف الدكتور عز الدين أبو ستيت, وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن حجم كميات المنتجات الزراعية المُصدرة من الخضر والفاكهة اقتربت من 4 ملايين و950 ألف طن حسب آخر تقدير يوم الخميس الماضي، مضيفًا: “نتمنى بنهاية العام تخطي حاجز الـ5 ملايين طن لأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية المصرية”.

شهدت جلسة الاستثمار الصناعي بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الخامس، حوارًا ساخنًا بين المهندس عمرو نصار, وزير الصناعة والتجارة, وعدد من كبار المصنعين والمصدرين اعتراضًا على تطبيق الضريبة العقارية على القطاع الصناعي, فضلًا عن فرض مساهمة تكافلية بنسبة 2.5 في الألف من إجمالي الإيرادات لتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل، بحسب صحيفة البورصة، وقال وليد هلال، عضو غرفة الصناعات الكيماوية إن حجم المشكلات التي يعاني منها القطاع الصناعي كبير وكل هيئة أو وزارة تريد جمع أموال تلجأ لهذا القطاع.

وفي سياق متصل، تدرس وزارة التجارة، تسويق المنتجات المصرية بالخارج، من خلال مكاتب التمثيل التجاري بدلًا من قيامها بجمع المعلومات فقط، لافتة إلى استهداف فتح 12 دولة أفريقية أمام المنتجات المصرية، خاصة دول جنوب وسط القارة، فضلًا عن التوسع في الأسواق الآسيوية، بحسب الوزير عمرو نصار، الذي أوضح أن الوزارة تدرس حاليًا التوسع في إنشاء مجمعات صناعية مجمعة متخصصة لكل صناعة، خاصة الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

أصدر الدكتور محمد عمران, رئيس هيئة الرقابة المالية, قرارًا تنظيميًا يلزم شركات التصكيك والجهات المستفيدة من حصيلة الصكوك بمعايير المحاسبة المصرية لدى إعدادها وعرضها للقوائم المالية، ومراجعتها طبقًا لمعايير المراجعة المصرية والفحص المحدود، مع الاسترشاد بالمعايير الشرعية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات الإسلامية وبما لا يتعارض مع معايير المحاسبة المصرية.

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، أن قيمة الدعم النقدي المقدم للمستفيدين خلال عام 2018 تخطي الـ19 مليار جنيه، لعدد 8 ملايين أسرة تضم 32 مليون مواطن، وبلغ ما تم صرفه لمستفيدي “تكافل وكرامة” 13.7 مليار جنيه، لعدد 2.213 ألف مستفيد، كما بلغ عدد المستفيدين من الدعم النقدي بمعاشات الضمان الاجتماعي 1.4 مليون أسرة، بقيمة 5.5 مليار جنيه.

وافق مجلس النواب المصري على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 196 لسنة 2008 بإصدار قانون الضريبة على العقارات المبنية، وقال رئيس المجلس على عبد العال، خلال مناقشة مشروع القانون، إن وزارة المالية تعمل حاليًا على إعداد قانون كامل للضريبة العقارية يتناول عناصر التقييم، مشيرًا إلى أن 95% من عناصر التقييم مازالت تحت الدراسة أمام اللجان المختصة.

قدرت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، نصيب وزارتها من الدين العام بـ5% فقط، مؤكدة أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن معظم التمويل يذهب للقطاع الخاص، قائلة: “الناس فاكراه بيروح للحكومة بس”.

وفي سياق متصل، وقعت وزيرة الاستثمار، والسفير الألماني بالقاهرة يوليوس جورج لوي، اتفاقيتين للتعاون الفني والمالي بقيمة 150.5 مليون يورو، الأولى منحة بـ48 مليون يورو لقطاع التعليم، والثانية بـ102.5 مليون يورو لتمويل مشروعات بقطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة وكفاءة الطاقة والزراعة وأيضًا المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

نقلت صحيفة اليوم السابع توقعات مصادر حكومية لم تسمها، أن يشهد عام 2019، تدفقات دولارية لمصر تقدر بنحو 86.7 مليار دولار، من 7 مصادر تتضمن قطاع السياحة بنحو 11 مليار دولار، واستثمار أجنبي مباشر بـ9 مليارات دولار، وإصدار سندات دولية بنحو 4 مليارات دولار، إضافة لـ4 مليارات دولار أخرى من قرض صندوق النقد الدولي، وأكثر من 26 مليار دولار من تحويلات المصريين العاملين بالخارج، وصادرات مصرية لن تقل عن 27 مليار دولار، ونحو 5.7 مليار دولار تدفقات من عبور قناة السويس.

وافقت شركة فوسفات مصر، على تأهيل 7 تحالفات وشركات عالمية ومحلية منها “القلعة وأوراسكوم والسويدي” لتنفيذ وتطوير خط سكة حديد “أبو طرطور- سفاجا” بطول 700 كيلومتر، والذي تبلغ تكلفته 300 مليون دولار، وفقًا لصحيفة المال.

قالت نيفين جامع, الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إن مصطفى مدبولي, رئيس الوزراء, منح الجهاز مهلة أسبوعين للانتهاء من الصياغة الكاملة لمشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة, تمهيدًا لإحالته إلى مجلس النواب، مشيرة إلى أن القانون سيكون موحدًا وملزمًا لجميع الوزارات والهيئات كما تم مراجعة عدد من القوانين الأخرى, كقانون التراخيص الصناعية والاستثمار علاوة على إجراء مناقشات خلال الفترة الماضية مع جهات مختصة ومنظمات المجتمع على مشروع قانون المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

يستهدف بنك مصر الوصول بمحفظة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 20 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي، وقال شريف البحيري, رئيس قطاع تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة, إن إجمالي محفظة قروض البنك للقطاع بلغ 15 مليار جنيه حاليًا, مقابل 1.5 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2015 قبل إطلاق مبادرة البنك المركزي لتنشيط القطاع.

أكد ياسر السقا, المدير التنفيذي لاتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن التمويل يعتبر أبرز المشاكل التي تواجه القطاع, حيث إن العديد من البنوك تطالب الشباب بتمويل المشروع ذاتيًا بنسبة 50%, مقابل تمويل 50% من البنك، مشيرًا إلى صعوبة هذا في الوقت الحالي وهناك بنوك الآن تعمل على تمويل 25%.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

قال محسن عادل، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، إنه اعتبارًا من منتصف يناير المقبل، لن تقبل الهيئة أي تعامل بـ”الكاش”، مشيرًا إلى أن الهيئة تنهي منظومة للربط الإلكتروني مع كل الجهات، مؤكدًا أن نسبة المكون المحلي المصري ما زالت تحتاج لزيادة، لذلك كان هناك توجه أن يكون لدينا صناعات متكاملة.

كشف اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، عن اتفاق مع شركة روسية للمساهمة في تنفيذ مصنع للجرارات، مضيفًا أن المصنع سيقام العام المقبل، دون أن يحدد قيمة استثماراته.

وقع جهاز الخدمة الوطنية، بروتوكول تعاون مع شركة “تينكس” الإيطالية، المتخصصة في تصنيع مستلزمات إنتاج ماكينات ومعدات الرخام والمحاجر، تمهيدًا لإقامة مصنع مشترك، باستثمارات مصرية إيطالية.

قالت وزارة السياحة، إنها سوت جميع مستحقات ومتأخرات برنامج تحفيز الطيران لعام 2016/2017، كما انتهت من تسوية 50% من مستحقات البرنامج لعام 2017/2018.

وقّعت شركة مراكز للاستثمار العقاري وشركة الفطيم مصر للتجزئة عقد تأجير طويل الأجل لمتجر “أيكيا” في مشروع “مول العرب” بمنطقة غرب القاهرة، وهو ثاني متاجر لـ”أيكيا” في مصر.

قال طارق جلال, رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك التنمية الصناعية، إن محفظة هذه المشروعات بالبنك حققت نموًا بـ50% خلال الفترة الأخيرة.

تسبب تراجع أسعار الجلود عالميًا، وانخفاض إنتاج الخام محليًا في هبوط أسعارها بنسبة 30% خلال الأشهر الماضية، حيث سجّل سعر قطعة الجلد الجاموس نحو 350 جنيهًا بحسب الجودة، والجلد البقري 450 جنيهًا، والجلد البقري الصغير ما بين 375 و400 جنيه، فيما بلغ سعر الجلد الضأن 15 جنيهًا للقطعة والماعز 10 جنيهات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إنه إذا لم تكف تخفيضات إنتاج النفط المتفق عليها والبالغة 1.2 مليون برميل يوميًا، سيعقد المنتجون في أوبك وخارجها اجتماعًا استثنائيًا وسيفعلون ما هو ضروري لتحقيق التوازن في سوق الخام.

أظهر الموقع الإلكتروني لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين أن النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي للمملكة، المعدل في ضوء التضخم، تباطأ في الربع الثالث إلى 1.6% على أساس سنوي، من 2.5% بالربع الثاني، وانكمش القطاع النفطي 1.5% في الربع الثالث، بينما نما القطاع غير النفطي بنسبة 2.4%.

دعا وزير العمل السعودي أحمد الراجحي القطاع الخاص في بلاده إلى رفع الرواتب بحيث تكون مجزية، مضيفًا أنه على القطاع الخاص أن يتأكد أنه عندما يدفع راتبًا زيادة فإن إنتاجية الموظف قد تتضاعف.

عربي ودولي

أكد وزير النفط العراقي ثامر الغضبان أن بلاده ترغب في تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط المبرم بين أوبك والمنتجين المستقلين في أبريل، مضيفًا أنه يتفق مع توقعات وزير الطاقة السعودي خالد الفالح بشأن إمكانية تجديد الاتفاق، وكشف الغضبان أن الكويت والعراق اختارا مستشارًا لدراسة المناطق النفطية على الحدود بين البلدين، وسيتم تحديد السياسة الإنتاجية بناء على الدراسة.

توقع نينغ جي تشه، نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح, بالصين أن تحقق بلاده هدفها للنمو الاقتصادي البالغ 6.5% لهذا العام، وأن يرتفع إجمالي الناتج المحلي لما يقرب من 13 تريليون دولار، مقابل 12 تريليون دولار في 2017.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية