النشرة البريدية

خفض الفائدة مستبعد حتى الربع الأخير من 2019.. المركزي يدرس مبادرة جديدة للمتعثرين.. وبلومبرج: رفع دعم بنزين 95 مارس المقبل

أهم الأخبار

28 ديسمبر آخر موعد لتقديم رئيس “راية” عرض شراء إجباري

“هيرميس”: الغاز والسياحة محفزات الاقتصاد المصري في 2019

السعيد: نستهدف مُضاعفة النمو الصناعي لـ11% خلال 4 سنوات

الملا: زيادة إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا في يوليو القادم

“البترول” تدفع 4 دولارات للمليون وحدة حرارية من غاز “ظهر” حاليًا

“إنفنيتي” تطلب من “الكهرباء” تنفيذ محطات شمسية بـ300 مليون دولار

“الاستثمار” تتلقى عرضين من شركات عالمية للترويج للاستثمار في مصر

مؤشرات مبدئية لبحوث الإنفاق والدخل تظهر ارتفاع معدل الفقر لـ30.2%

المجموعة الاقتصادية الوزارية تبحث مقترحات تقليل الواردات غير الضرورية

شعبة الأسمنت تطالب الدولة بدعم مكونات الإنتاج وخفض الضرائب

البلتاجي : 220 مليار جنيه حجم التمويل الإسلامي بالسوق المصرية

“كريم” تطلق خدمة “التوك توك” ببعض مناطق القاهرة والجيزة تجريبيًا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

7 بنوك استثمار تستبعد خفض الفائدة حتى الربع الأخير من 2019

استبعدت 7 بنوك استثمار ومصرفيون تحريك البنك المركزي لأسعار الفائدة على الجنيه قبل الربع الأخير من العام المقبل، مضيفة أنه رغم تحقق مستهدفات البنك المركزي في التضخم، إلا أن خطة الحكومة برفع الدعم على المحروقات تبعد احتمالية خفض الفائدة الشهور المقبلة.

وتعقد لجنة السياسة النقدية الخميس المقبل للمرة الأخيرة هذا العام الذي شهد في بدايته خفضين للفائدة بمعدل 1% في كل مرة.

وقال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في هيرميس، إنه ليس هناك فرصة لخفض الفائدة قبل الربع الرابع من 2019، موضحًا أن توقعاته لفائدة “الكوريدور” مبنية على تقديراته لاستقرار معدلات التضخم عند المستويات الحالية في النطاق المستهدف للبنك المركزي بين 10 و16%، وذلك في ظل استعداد الدولة لتحرير أسعار الوقود، مما سيؤدي لزيادة أسعاره بين 20 و25% في يونيو المقبل.

وتوقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس، تثبيت أسعار الفائدة حتى أكتوبر 2019 في حالة استمرار برنامج الإصلاح الحالي وعدم تغيير أهدافه المتعلقة بخفض الدعم عن الوقود.

أضافت أن الوضع سيتغير حال قررت الحكومة تأجيل تحرير سعر الوقود، لكن ذلك سٌيبقي عجز الموازنة عند مستويات العام الحالي المتوقع بين 8% و9%، وتبلغ أسعار الفائدة على الكوريدور 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض.

وقالت مجموعة انتيسا سان بولو، في تقرير حديث لها، إن الخفض المتوقع للفائدة سيكون خلال 2019، على أن يتم تثبيت فائدة الكوريدور خلال العام الحالي، رغم توقعاتها باستقرار متوسط معدلات التضخم حول 14.4%.

وقالت أرقام كابيتال، إن البنك المركزي المصري سيثبت الفائدة الأساسية على الجنيه حتى سبتمبر 2019، إلا حال تخلي الفيدرالي الأمريكي عن التشدد النقدي وهو الأمر الذي بوسعه تنشيط الإنفاق الرأسمالي قبل نهاية العام وتنشيط الإقراض للقطاع الخاص.

وتوقعت بي إم أي ريسيرش، إحدى شركات فيتش للتصنيف الائتماني، تثبيت المركزي أسعار الفائدة حتى منتصف 2019، وذكرت أن استقرار سعر الصرف وانخفاض حدة التضخم سيفسح مجالًا أمام البنك المركزي لخفض طفيف في أسعار الفائدة في محاولة لتحفيز الاستثمار والاستهلاك الخاص.

وتوقعت اندويسز لإدارة الثروات تثبيت أسعار الفائدة الاجتماع المقبل, وذكرت أن الإبقاء على المعدلات الحالية يٌبقي الفائدة الحقيقية في المنطقة الموجبة، لكنها تضغط على معدلات النمو، وهو ما رصده مؤشر مديري المشتريات.

أضافت أن تثبيت الفائدة المرتفعة خلال الفترة الماضية أدى إلى استقرار احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي.

واستبعد 3 مديري خزانة ببنوك خاصة أي تحريك لأسعار فائدة الكوريدور خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل، مرجحين بدء خفض الفائدة في الربع الأخير من 2019.

وتوقعت كابيتال إيكونوميكس، تثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل، رغم انخفاض التضخم خلال نوفمبر الماضي، في ظل تحفظ البنك المركزي، لكنها ترى أن التضخم سيتراجع بصورة أكبر من المتوقع بما يسمح لخفض المركزي أسعار الفائدة 550 نقطة أساس خلال 2019.

وقالت عاليا ممدوح، محلل الاقتصاد الكلي في بلتون المالية، إن هدوء مستويات التضخم يؤكد رؤية البنك المركزي المصري بأن احتواء الضغوط التضخمية سيؤدي لوصول متوسط قراءات التضخم في الربع الرابع لعام 2018 إلى النطاق المستهدف بحد أقصى 16%، وتمسكت بتوقعاتها لاستقرار أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي سيعقد يوم 27 ديسمبر.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية باحتفالية الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة، وأزمة غياب أعضاء البرلمان عن الجلسات، وخلاف بين هيئة الكتاب ومحال سور الأزبكية بسبب معرض الكتاب.

بدايًة، قدرت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، قيمة دعم الحكومة لذوي القدرات الخاصة بنحو 4.2 مليار جنيه سنويًا، وقالت: “وضعنا قانونًا لهم بمشاركة 80 جمعية أهلية”.

وأضافت لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، أن الأموال التي سيتم خصمها من راتب المواطنين ستذهب لصندوق ذوي الإعاقة، لضمان استدامة مالية تدعم وترعى ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح أشرف صبحي، وزير الشباب، لبرنامج “آخر النهار” على قناة “النهار”، أن أبطال ذوي القدرات الخاصة حققوا أرقامًا قياسية في مختلف الألعاب خاصة رفع الأثقال.

برر أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، غياب أغلبية أعضاء البرلمان عن الجلسات بمتابعة خدمات الأهالي.

ونفى خلال لقاء مع برنامج “الحياة اليوم”، على قناة “الحياة”، ما أثير مؤخرًا عن أزمة بين الحكومة والبرلمان لرفض الوزراء حضور الجلسات، وأكد أن معدلات تغيير الحكومة أسرع من أي وقت وهذا له عيوبه ومميزاته.

في سياق الفعاليات السنوية، وصفت محال الكتب في سور الأزبكية أن شروط اشتراكهم في الدورة الـ50 من معرض الكتاب بـ”مُجحفة”، ورفضوا ما وصف هيئة الكتاب لهم بـ”مزورون”.

قال حربي محسب، إن عدد المشاركون سنويًا في المعرض من خارج المحال الرئيسية يبلغ 118 محلًا، من سور الأزبكية، والسيدة زينب، وسور النبي دانيال في الأزبكية.

وأوضح أن الحكومة طلبت دخول 33 محلًا فقط في الدورة المقبلة، وخصصت لنا مساحات صغيرة لا تكفي بواقع 4.5 متر للمحل الواحد، ووصفونا بالمزورين، وهذا لا يجوز.

أرجع شوكت المصري، المشرف على فعاليات معرض القاهرة للكتاب، ارتفاع سعر المتر من 500 إلى 1200 و1500 جنيه للإيجار إلى نقل المعرض من أرض المعارض في مدينة نصر إلى التجمع الخامس.

وأضاف أن نقل المعرض جاء بسبب خطة تطوير أرض المعارض في مدينة نصر، والهيئة العامة للاستثمار رفضت العمل بها لتسليمها للشركات المطورة.

أوضح أن تكلفة المتر في التجمع تبلغ 3 آلاف جنيه، لكن رغبة الدولة في دعم المعرض والزوار خفضتها للأسعار المعلنة.

نتابع

كشف مسؤول كبير في الحكومة المصرية لوكالة “بلومبرج” أن مصر تتوقع تسلم الشريحة الخامسة البالغة ملياري دولار من قرض صندوق النقد الدولي في يناير، أي بعد شهر من الموعد المقرر؛ بسبب تأخير في المحادثات بشأن بعض عناصر البرنامج الاقتصادي، موضحًا أن أهم أوجه الخلاف بين الحكومة والصندوق، يتمثل في توقيت إعلان آلية تسعير الوقود، التي تربط أسعار الوقود المحلية بالعالمية وهي خطوة أصر عليها صندوق النقد الدولي باعتبارها أساسية لخطط الحكومة لخفض التكاليف، وقال المسؤول إن  الحكومة سعت لحل وسط حيث تخطط للإعلان عن آلية تسعير بنزين 95 بنهاية الشهر الجاري وتنفيذها في مارس، كما تخطط للإعلان عن آلية تسعير درجات البنزين الأخرى في يوليو بعد رفع الدعم مع تنفيذ الخطوة في سبتمبر.

يعكف البنك المركزي المصري على دراسة وتقييم مقترح تقدمت به بنوك محلية يستهدف تدشين مبادرة جديدة للعملاء المتعثرين أصحاب المديونيات أقل من 10 ملايين جنيه، وذلك بعد قرب انتهاء المبادرة التي أطلقها البنك يونيو الماضي، بحسب صحيفة المال، مشيرة إلى أن “المركزي” طلب من البنوك تقارير مفصلة عن المبادرة القائمة المقرر انتهاؤها 31 ديسمبر الجاري، تشمل أعداد المستفيدين ومديونياتهم وأبرز العقبات، بالإضافة للمقترحات بشأن الاستمرار أو التوقف عن العمل بها .

حدد الهيئة العامة للرقابة المالية، موعدًا غايته 28 ديسمبر الجاري، لتقديم رئيس شركة راية القابضة مدحت خليل ومجموعته المرتبطة، عرض الشراء الإجباري لأسهم الشركة، وذكرت صحيفة المال، أن خليل يفُاضل حاليًا بين عرضين محلي وأجنبي لتمويل 100% من قيمة عرض الشراء الإجباري للاستحواذ على 58% من أسهم “راية”، وكشف حسام حسين، رئيس القطاع المالي في “راية”، أن خليل سيُحدد الأسبوع الجاري، الجهة التي سيلجأ إليها، لتمويل قيمة العرض، في صورة قرض يتم سداده لاحقًا، ولا يترتب عليه حصول الجهة المقرضة على أي حصص بالقابضة.

قالت المجموعة المالية هيرميس في تقريرها السنوي لعام 2019، إن نمو الاقتصاد المصري سيظل قويًا عند أكثر من 5% بدعم من تعافي السياحة ونمو إنتاج الغاز، والاستثمارات العام وهي محركات النمو خلال العامين الماضيين، مضيفة بحسب صحيفة البورصة، أن صناع السياسات يواجهون تحديًا لتحفيز النمو في القطاع الخاص في بيئة الفائدة المرتفعة والإجراءات الإصلاحية المنتظر اتخاذها لخفض عجز الموازنة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قالت مصادر حكومية إن وزارة الاستثمار تلقت عرضين من شركات عالمية للترويج للاستثمار في مصر، موضحة أن الوزيرة سحر نصر ستتواصل مع شركات أخرى لزيادة العروض واختيار العرض الأفضل للترويج، بحسب صحيفة البورصة، ورفضت المصادر الإفصاح عن أسماء الشركتين، لكنها قالت إن الوزارة ستعلن عن العرض الأفضل في أقرب وقت ممكن لبدء حملة الترويج.

وفي سياق متصل، أصدرت وزيرة الاستثمار، قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسؤولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، مشيرة إلى أن هذه التعديلات جاءت استكمالًا للتعديلات التي قامت بها الوزارة مطلع 2018، من أجل إزالة أي معوقات تواجه الشركات، وتوفير مناخ مناسب للاستثمار في مصر.

قالت هالة السعيد, وزيرة التخطيط، إن الحكومة تستهدف مُضاعفة معدل النمو الصناعي إلى 11% في 2021 – 2022، مُقارنةً بمعدل 5% العام المالي الماضي، كما تستهدف الحكومة من خلال قطاع الصناعة توفير نحو 5.5 مليون وظيفة، مُقارنةً بحوالي 3 ملايين حاليًا، وأكدت السعيد، أن قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص تم طرحه على مجلس الوزراء للمناقشة والتعديل، مشيرة إلى الانتهاء من إعداد النظام الأساسي للصندوق السيادي المصري بمجلس الوزراء، وتم نقله لمجلس الدولة للمراجعة الأخيرة، وحول دمج القطاع غير الرسمي قالت السعيد، إن الحكومة ستطلق لأول مرة تعدادًا لإحصاء القطاع غير الرسمي في مصر في 30 ديسمبر من خلال التعداد الإلكتروني للمنشآت.

وافقت المجموعة الوزارية الاقتصادية، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بتعديل البند 4 من الفقرة الثانية من المادة 36 للائحة التنفيذية لقانون الاستثمار والمتعلقة بشروط الموافقة على طلب تحويل مسمى رأسمالي من الجنيه المصري إلى أية عملة حرة قابلة للتحويل، حيث تضمن التعديل إلغاء اشتراط تقديم ما يفيد أن المؤسسين والمساهمين قد أودعوا وقت تأسيس الشركة 100% من رأس المال المدفوع بالعملة الحرة المطلوب التحويل إليها، وأن يتم النص بدلًا من ذلك على ألا تكون الشركة في حالة تصفية، أو يتبقى أقل من 7 سنوات على المدة المحددة لانتهائها، كما استعرض الاجتماع المجموعة الاقتصادية، المقترحات الخاصة بسبل تقليل واردات السلع غير الضرورية وتلك التي لها نظير مصري، وذلك بهدف تقليل عجز الميزان التجاري وحسن استغلال موارد الدولة من العملة الصعبة وتوجيهها إلى الواردات التي تخدم النشاط الاقتصادي وتسهم في زيادة الإنتاج وتشجيع الصناعة الوطنية.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع قيمة عجز الميزان التجاري بنسبة 10.2%، خلال شهر سبتمبر 2018، لتصل إلى 3 مليارات دولار، ارتفعت الصادرات 21.7٪ إلى 2.32 مليار دولار مقابل 1.90 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى زيادة صادرات البترول الخام بنسبه 36.0٪، والملابس الجاهزة 39.5٪، والأسمدة 55.6٪، وفي المقابل زادت الواردات بنسبة 1.4٪ إلى 5.32 مليار دولار.

قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الصناعية حمدي عزام، لـ”مباشر”، إن متحصلاته من العملاء المتعثرين تقدر بنحو 150 مليون جنيه خلال 2018، مضيفًا أن مبادرة البنك المركزي لمساندة العملاء المتعثرين استحوذت على نحو 50% من تلك التحصيلات، وأوضح عزام، أن حجم محفظة التعثر يبلغ مليار جنيه، تخص نحو 250 عميلًا، مؤكدًا أنها مغطاة بنسبة 100%.

كشف مصدر مسؤول، أن شركة كريم للنقل التشاركي أطلقت خدمة طلب “التوك توك” عبر تطبيقها الشهير في بعض مناطق القاهرة والجيزة بشكل تجريبي حيث أعلنت الشركة في العديد من المناسبات أنها بصدد التوسع في جميع خدمات النقل بمصر، وفقًا لصحيفة اليوم السابع، مشيرة إلى أن الشركة تنتظر اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم النقل التشاركي، وتقنين وضع “التوك توك”، حتى يتسنى لها إطلاق الخدمة بشكل موسع في السوق المصري.

طالبت نهى بكر, المديرة التنفيذية لشعبة الأسمنت بغرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، الدولة بدعم مكونات إنتاج الأسمنت، وخفض الضرائب “المتزايدة” ضمن حلول اقترحتها لمواجهة المشكلات التي تواجه صناعة الأسمنت خلال الفترة الحالية، مضيفة في بيان إنه إذا نفذت الحكومة هذه المقترحات ستصبح تكلفة منتج الأسمنت المصري منافسة في الأسواق الإقليمية، بما يمكن من تصدير جزئي لفائض الإنتاج.

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، زيادة الطاقة الإنتاجية لحقل ظهر بنحو مليار قدم مكعب غاز يوميًا بحلول شهر يوليو 2019؛ لتبلغ الطاقة الإجمالية له 3 ملايين قدم مكعب غاز يوميًا، بدلًا من ملياري قدم مكعب يوميًا بنهاية 2018، وقال الملا لوكالة أنباء الشرق الأوسط إنه بحلول ديسمبر الجاري، تضاعفت الطاقة الإنتاجية لـ”ظهر” 6 أضعاف، إلى أكثر من ملياري قدم مكعب يوميًا، ليرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 6.5 مليار قدم مكعب يوميًا.

كشف مسؤول في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لرويترز أن مصر تستهدف زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 7.8 مليار قدم مكعب يوميًا في السنة المالية 2019-2020، مقابل نحو 6.6 مليار قدم مكعب يوميًا حاليًا، ذلك بدعم من زيادة الإنتاج المتوقع من حقل ظهر ومن مشروع شمال الإسكندرية ومن مشروعات أخرى.

تسدد الهيئة المصرية العامة للبترول نحو 4 دولارات قيمة المليون وحدة حرارية من حصة إيني الإيطالية في الغاز المنتج حاليًا من حقل ظهر بامتياز شروق في البحر المتوسط، وفقًا للمعادلة السعرية المرتبطة بأسعار النفط في الأسواق العالمية، موضحًا أن سعر الغاز المنتج من “ظهر” مرتبط بمعادلة سعرية حدها الأدنى 4 دولارات للمليون وحدة حرارية، وحدها الأقصى 5.88 دولار للمليون وحدة حرارية حال وصول سعر برميل الزيت إلى 100 دولار بالأسواق العالمية.

طلبت شركة إنفنيتي سولار من وزارة الكهرباء الموافقة على إنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 300 ميجاوات واستثمارات تصل 300 مليون دولار، وقال هشام الجمل، مدير عام العلاقات العامة والاتصالات بالشركة لصحيفة البورصة، إن وزارة الكهرباء وافقت لـ”إنفنيتي” على إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 100 ميجاوات بنظام “IPP” المنتج المستقل، والشركة تقدمت بطلب لزيادة القدرات لتصل إلى 400 ميجاوات.

قال الدكتور محمد البلتاجي، رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، أن إجمالي المركز المالي للصيرفة الإسلامية بلغت 290 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2018، مقابل 273 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018،  لتشكل 6% من حجم السوق، مضيفًا لـ”أموال الغد” أن حجم التمويل الإسلامي بمصر بلغ 220 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2018، مقابل 207 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي، وارتفعت الودائع الإسلامية لتسجل 250 مليار جنيه، مقابل 233 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018، وتابع أن الصيرفة الإسلامية نمت بنسبة 22% عن الفترة المنتهية في سبتمبر 2017.

كشف مصادر حكومية، إن المؤشرات المبدئية لبحوث الإنفاق والدخل التي يجريها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء منذ 2017 تشير إلى ارتفاع معدلات الفقر إلى 30.2%، مقابل 27.8% في 2015، مضيفة أنه تم تحديث خط الفقر الوطني في البحث الأخير ليتراوح بين 700 و800 جنيه للفرد شهريًا، ويبلغ خط الفقر في مصر حاليًا وفقًا لأرقام بحوث 2015 نحو 5787.9 جنيه سنويًا، أو نحو 482 جنيهًا شهريًا.

 إنفو جراف

أكبر الرابحين والخاسرين من أثرياء العالم في 2018

عناوين أخرى

نفذت وزارة الإسكان 214 مشروعًا بقطاع مياه الشرب والصرف الصحي خلال عام 2018 بتكلفة بلغت 13.6 مليار جنيه، بواقع 40 مشروعًا لمياه الشرب، بتكلفة 5.2 مليار جنيه، و174 مشروعًا للصرف الصحي، بتكلفة 8.4 مليار جنيه.

قرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تأجيل اجتماعات زيادة أسعار الكهرباء المقرر تطبيقها في يوليو المقبل لحين تشكيل مجلس إداراته الجديد بعد موافقة مجلس الوزراء.

تعتزم شركة سيديكو للأدوية إنشاء مصنع جديد لإنتاج أدوية الأورام باستثمارات 300 مليون جنيه، وقال عوض جبر، رئيس الشركة، إن “سيديكو” خصصت 1300 متر مربع لتنفيذ المشروع، المتوقع إتمام إنشائه بنهاية العام المقبل، وبداية الإنتاج 2020.

أظهرت بيانات للبنك المركزي، أن البنوك ضخت تمويلات بقيمة 18.7 مليار جنيه في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل حتى نهاية نوفمبر الماضي، وفقًا لموقع “مصراوي”.

أعلن بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، موافقة البنك المركزي على تعيين اللواء أبو بكر الجندي عضوًا بمجلس إدارة المصرف، ممثلًا عن المصرف العربي الدولي، وقد شغل الجندي منصب وزير التنمية المحلية، وقبلها رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لأكثر من 10 سنوات.

يدرس البنك المصري لتنمية الصادرات، خلال الفترة الحالية المشاركة في قروض بـ800 مليون جنيه، لقطاعي التطوير العقاري والكهرباء، بحسب تصريحات أحمد جلال, نائب رئيس البنك، لـ”مباشر”، كاشفًا أن البنك يدرس حاليًا المشاركة في قرض لهيئة البترول بالعملة الأجنبية، ولم يتوصل حتى الآن للحصة المقرر المشاركة بها ضمن القرض.

أظهرت بيانات جهاز الإحصاء، تحقيق هيئة السكك الحديدية إيرادات بـ187.4 مليون جنيه خلال نوفمبر الماضي، مقابل 164.5 مليون جنيه، لنفس الشهر من 2017.

وافق مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات على موازنة عام 2019، بأرباح مستهدفة 1.06 مليار جنيه، مقابل صافي أرباح مستهدفة 927.9 مليون جنيه في 2018، فيما حددت الموازنة سعر الدولار بـ18 جنيهًا.

وافق مجلس إدارة شركة سي آي كابيتال القابضة، على خطة توسع المجموعة في أنشطتها المالية غير المصرفية، واعتمد المجلس الميزانية التقديرية لـ2019، وبلغ صافي ربح الشركة 304.7 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، بنسبة ارتفاع 128% عن الفترة المقابلة من 2017.

ارتفعت صادرات مصر للولايات المتحدة، خلال الـ9 أشهر الأولى من 2018، إلى 1.3 مليار دولار، مقابل نحو مليار دولار لنفس الفترة من 2017، بزيادة 28.2%.

نمت واردات الألبان إلى مصر بنسبة 7.7% خلال الـ11 شهرًا الأولى من 2018، إلى 198.3 ألف طن، مقابل 184 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي وسط استعداد وزارة الزراعة لوضع خطة لزيادة الإنتاج المحلي.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 ذكرت وكالة “رويترز”، أن هيئة النقل والطرق في إمارة دبي، سوف تطلق خدمة تاكسي بالشراكة مع “كريم”، المتخصصة في خدمات التوصيل عبر تطبيق الهاتف المحمول، حيث تعد الأخيرة منافسًا لأوبر في منطقة الشرق الأوسط، وقالت الهيئة، إن الصفقة تعد  الأولى عالميًا التي تتم بتعاون هيئة تنظيمية حكومية، وشركة قطاع خاص وهي “كريم”.

عينت الكويت خالد الفاضل وزيرا للنفط خلفًا للوزير بخيت الرشيدي الذي قُبلت استقالته, أمس، كما تم تعيين مريم العقيل وزيرة دولة للشؤون الاقتصادية، بدلاً من هند الصبيح، وعينت جنان بوشهري, وزيرة للأشغال, بدلًا من حسام الرومي، وستحمل بوشهري حقيبة الأشغال إلى جانب حقيبة الإسكان التي كانت تتولاها منذ الحكومة السابقة.

قفز فائض الميزان التجاري العماني بنسبة 129.4% على أساس سنوي بنهاية أغسطس الماضي، مسجلًا 3.9 مليار ريال، مقارنة مع 1.7 مليار ريال بنهاية نفس الشهر من عام 2017، وبلغت الصادرات خلال الفترة 10.6 مليار ريال، بزيادة 30%، عن الفترة المقابلة، فيما سجلت قيمة الواردات ارتفاعًا بـ4.4% لتبلغ 6.7 مليار ريال (الريال يعادل 2.6 دولار).

وفي سياق متصل، وقعت وزارة المالية العمانية اتفاقيتي قرض بقيمة 390 مليون دولار مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع التنموية بالسلطنة، في قطاعي مياه الشرب، والطرق.

عربي ودولي

أكد الرئيس السوداني عمر البشير، استمرار الدولة في إجراء إصلاحات اقتصادية توفر للمواطنين حياة كريمة، ووعد بإجراءات حقيقية تعيد ثقة المواطنين في القطاع المصرفي، يأتي ذلك في ظل خروج تظاهرات في مناطق عدة بالسودان، تندد بالغلاء وارتفاع أسعار الخبز والمحروقات.

قضت محكمة باكستانية، بسجن رئيس الوزراء السابق، نواز شريف، 7 سنوات، لاتهامه في قضايا فساد، وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها، أن هناك أدلة ملموسة ضد رئيس الوزراء السابق تتعلق بثروة أسرته وعلاقتها بشركة العزيزية للصلب بالسعودية.

كشف تانغ ون هونغ، رئيس دائرة إدارة الاستثمار الأجنبي بوزارة التجارة الصينية، أن بلاده تعتزم إزالة مزيد من قيود دخول الاستثمارات الأجنبية للأسواق المحلية خلال العام المقبل 2019، متوقعًا تقليص القائمة السلبية للاستثمار الأجنبي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“جوجل” تفصل 28 موظفا احتجوا على عقدها “نيمبوس” مع إسرائيل

فصلت شركة "جوجل" 28 موظفا بعد أن شاركوا في احتجاجات...

منطقة إعلانية