أخبار

خاص.. 500 مليون جنيه حجم صندوق استثمار “كاتاليست” للشركات المتوسطة

كاتاليست

كتب: أحمد البطران

قال رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة، محمد رجائي، إن رأسمال صندوق الاستثمار المباشر “كاتاليست” للاستثمار في الشركات المتوسطة بلغ 500 مليون جنيه بمساهمة بنك القاهرة ومجموعة أخرى من البنوك لم يفصح عنها.

أضاف رجائي في تصريح خاص لـ”ايكونومي بلس”، أن حجم مساهمة بنك القاهرة في الصندوق بلغ 50 مليون جنيه.

وتوقع رئيس قطاع الاستثمار ببنك القاهرة، أن يتم إطلاق الصندوق بداية من النصف الثاني من العام الجاري.

كان البنك المركزي المصري وافق على احتساب مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق الاستثمار في الصناديق “fund to fund”، والصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما فيها الناشئة منهما، ضمن نسبة الـ 25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، الموجهة إلى الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

كما قرر البنك المركزي، حساب وزن مخاطر نسبي بمعدل 20% على مساهمات البنوك في رؤوس أموال جميع صناديق الاستثمار سالفة الذكر.

ووضع المركزي 6 محددات لضوابط المساهمات بينها، وضع حدود قصوى لقيمة استثمارات البنوك في رؤوس أموال الصناديق أو الشركات المشار اليها أعلاه، على ألا تتجاوز إجمالي قيمة استثمارات البنك نسبة 10% من رأس المال الأساسي للبنك، وفي حالة زيادة تلك النسبة يتعين خصم الزيادة من رأس المال الأساسي لدى حساب معيار كفاية رأس المال.

وتضمنت المحددات، ألا تتجاوز إجمالي حصة البنك نسبة 50% من رؤوس أموال الصناديق أو الشركات حتى لا تدخل ضمن المجموعة المصرفية، وأن يكون البنك المستثمر في تلك الصناديق أو الشركات مستوفيا لمعيار كفاية رأس المال بنسبة تزيد عن الحد الأدنى للمعيار، وكذا الالتزام بكافة الضوابط الخاصة بالتقييم الداخلي لكفاية رأس المال.

تضمنت أيضًا، أن يتم تضمين استثمارات البنك في هذه الصناديق أو الشركات ضمن نسبة الرافعة المالية أن يتم الحصول على الترخيص اللازم لمزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية، وأن تخضع لرقابتها باعتبار أن هذه الصناديق أو الشركات مؤسسات مالية غير مصرفية
بالإضافة إلى، أن يتضمن النظام الأساسي للصندوق إمكانية تخارج البنك بدءًا من السنة الرابعة من تاريخ بداية أعمال الصندوق خاصة في حالة عدم تحقيق أرباح لمدة 3 سنوات متتالية لاحقا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية