النشرة البريدية

خبراء: صناعة السيارات بحاجة لدعم حكومي.. الإسكان تنفي انسحاب CSCEC الصينية من العاصمة الإدارية.. ومصر تقترب من لقب أكبر مصدر موالح بالعالم

مصطفى مدبولي

أهم الأخبار

لجنة مشتركة بين “الضرائب” و”الغرف التجارية” لحل المشكلات

“المركزي” يؤسس إدارة مركزية لحماية حقوق عملاء البنوك

“البترول”: 27 مليار دولار استثمارات 4 حقول خلال 2018

العاهل الأردني: بدء استئناف استيراد الغاز من مصر

آلية جديدة لاسترداد الدعم النقدي من غير المستحقين

إنشاء محطة حاويات سفاجا بتكلفة 450 مليون دولار

“الداو للتنمية” تطور مشروعًا سياحيًا قرب المتحف المصري الكبير

صندوق إنجليزي بـ800 مليون دولار للاستثمار بأفريقيا ومصر

“سعد الدين للغازات” تستثمر 10 ملايين دولار في رواندا

الكوميسا: دخول اتفاقية التكتلات الأفريقية حيز التنفيذ بنهاية 2019

609 آلاف وحدة سكنية أتاحتها “الإسكان” في 2018

“الصناعة” تمد رسم صادر خامات “المعادن” و”نفايات الورق” عامًا إضافيًا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

خبراء: صناعة السيارات بحاجة لاستراتيجية ودعم حكومي

يشهد سوق السيارات المصري، حالة من الترقب، بعدما أعلن عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، عن بدء تنفيذ قرار إلغاء الجمارك على سيارات الركوب الأوروبية المستوردة اعتبارًا من يناير 2019، تنفيذًا لبنود اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية.

ورغم أن السوق المحلي يعرف منذ نحو عقد من الزمان، فإنَّ الجمارك على السيارات الأوروبية ستصبح صفر% بحلول 2019، لكن البعض كان يشكك في الالتزام بالجدول الزمني.

واتفق الخبراء على ضرورة دعم الحكومة للتصنيع المحلي، والإسراع في وضع استراتيجية السيارات، مطالبين الحكومة بتحديد موقف واضح من التجميع والتصنيع والدعم الجمركي على مكونات السيارات التي يتم استيرادها، واستخدامها في التجميع.

قال المهندس وائل عمار، رئيس شعبة وسائل النقل بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إنَّ مهمة النهوض بالصناعة المحلية للسيارات تقع على عاتق الحكومة، التي ليست لديها خطة واضحة تجاه صناعة السيارات في مصر حتى الآن.

وتوقع “عمار” ثبات أسعار السيارات المستوردة من أوروبا في 2019، إن لم ترتفع، على أن يشهد العام ارتفاع المبيعات من 10 إلى 15% مقارنة بـ2018.

واقترح اللواء حسين مصطفى، خبير صناعة السيارات، إلغاء الجمارك على المكونات المستوردة التي تدخل في إنتاج السيارات، لمساعدة المصانع والشركات المحلية على المنافسة، موضحًا أن الجمارك على مكونات السيارات في الوقت الحالي من 5 إلى 7%، ويتمنى أن تصل إلى %0.

وتوقع مصطفى، أن يكون تأثير إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية طفيفًا، خصوصًا على السيارات التي تقل سعتها عن 1600 سي سي، ويأمل في أن تتخذ الحكومة إجراءات لدعم صناعة السيارات المحلية في مقابل السيارات الأوروبية المستوردة.

وحول دور الشركات التي تجمع السيارات محليًا في مصر، قال خبير السيارات، إنَّ هذه الشركات ستضطر إلى التنازل عن جزء من أرباحها للتواجد في السوق، والقدرة على المنافسة.

أما المهندس سمير علام، نائب رئيس شعبة وسائل النقل، فيرى أن تهديد السيارات الأوروبية المستوردة في 2019 للسيارات المصنعة محليًا مجرد تهديد نظري، موضحًا أن فئات السيارات الأوروبية لا تنافس المجمعة محليًا، وبالتالي إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية المستوردة لا يشكل خطرًا عليها.

توقع علام ارتفاع أسعار السيارات الأوروبية المستوردة خلال 2019، أو على الأقل سيظل ثابتًا ولن ينخفض.

وأكد شاذلي مصطفى، خبير تسويق السيارات، أن القرارات الجديدة تأتي في صالح السوق المحلي وشركات تجميع السيارات الصينية؛ لأنها تحفزها على تحسين الإنتاج والصيانة والجودة بها لتكون قادرة على تقديم سيارة تقترب من جودة الأوروبي ولكن بسعر مناسب للسوق المحلي.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على موضوعات أغلبها يتجه نحو الجانب الاجتماعي للمستهلكين، من حيث برنامج تكافل وكرامة، وتطوير العشوائيات، وحقيقة تخفيضات الأسعار في المواسم، والأرصاد الجوية، والصادرات الزراعية.

بدايًة، قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تعاقدت مع 30 ألف باحث للعمل في برنامج تكافل وكرامة في 5000 قرية، وتم تجهيز 2600 وحدة اجتماعية لتسجيل طلبات المواطنين، وتقدم نحو 8 ملايين أسرة حصل منهم على الدعم 2.25 مليون أسرة.

وأضافت لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، البرنامج يدعم 10 ملايين فرد بدون دخل، بخلاف 900 ألف مسن بقيم تتخطى 12.5 مليار جنيه.

قدر خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، الإنفاق على العشوائيات الآمنة وغيرها بنحو 8 مليارات جنيه.

وأضاف في لقاء مع قناة “Extra news”: ” تم إنفاق 10 مليارات جنيه لتطوير العشوائيات بمحافظة القاهرة، وكثرة العشوائيات بالمحافظة لكونها العاصمة”.

قال محمود العسقلاني، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء، إن معظم البائعين المروجين لـ”البلاك فرايداي” في مصر، لا يسيرون على خطى الدول الأجنبية لتنفيذ العروض.

وأشار لبرنامج “صباح الورد” على قناة “TEN”، إلى ضعف الإقبال على موسم العام الحالي لتأكد المواطنين أنها للترويج فقط وليست للتخفيض.

وأوضح عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لنفس البرنامج أن المحال التجارية تُعلن عن تخفيضات، لكن المستهلك لم يتعرف على السعر قبل التخفيض.

وطالب بأهمية إنشاء مدن تجارية أسوة بكل دول العالم، والحكومة تأخرت في إصدار اللائحة التنفيذية لقانون حماية المستهلك، فهذا القانون سيُسهم في ضبط الأسواق.

قالت إيمان شاكر، وكيل مركز الاستشعار عن بعد، إن البلاد ستتعرض لموجة من عدم استقرار الأحوال الجوية اعتبارًا من اليوم الأربعاء، ولمدة 4 أيام.

وأوضحت لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن موجة الطقس السيئ يصاحبها تكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة وسقوط أمطار على مناطق السواحل الشمالية.

أعلن حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، عن زيادة الصادرات الزراعية في عام 2018 إلى 4.95 مليون طن، وستصل إلى 5 ملايين طن قبل نهاية ديسمبر الحالي.

وأكد لبرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أنه يتم استنباط محاصيل جديدة تتناسب مع المتغيرات المناخية الموجودة، وأن إنتاج التقاوى يحتاج صوب زراعية.

نتابع

أكدت تقارير دولية، أنَّ مصر باتت تُهدد موقع إسبانيا المهيمن على سوق تصدير الموالح أوروبيًا وعالميًا، وأثبتت تواجدها على مستوى دول العالم في السنوات الأخيرة، موضحة أنَّ مبيعات الموالح المصرية بأوروبا نمت خلال الموسم الأخير 17%، وقالت إذاعة فرنسا الدولية، “أذا صدرت مصر 1.65 مليون طن موالح خلال 2018، ستزيح إسبانيا من المرتبة الأولى”، ووفقًا لمصادر بوزارة الزراعة، يتبقى لصادرات مصر نحو 15 ألف طن فقط لبلوغ هذه الكمية، حيث سجلت في الـ11 شهرًا الأولى من العام الحالي 1.635 مليون طن.

تستعد شركة صناديق اﻻستثمار الإنجليزية “DPI” لتدشين صندوق استثمار جديد بأفريقيا ومصر، خلال العام المقبل، بقيمة تتراوح بين 700 و800 مليون دوﻻر، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ الصندوق سيستثمر بمجالات الصحة والتعليم والقطاع الصناعي في القارة، باعتبارها من القطاعات ذات الربحية المرتفعة التي تصل إلى 30%، مضيفة أن الصندوق لديه صندوقان آخران؛ أولهما بـ400 مليون دوﻻر، والآخر بـ725 مليون دوﻻر تم تخصيص مبالغهما بالكامل، ويبلغ الوزن النسبي لمصر بالصندوق الثاني 20% من قيمة الصندوق.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تتعاون وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة الرقابة الإدارية لتطبيق آلية استرداد الدعم المنصرف للأسر غير المستحقة وإحالة المعترضين للمساءلة القانونية، قالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن وزارة التضامن الاجتماعي تستعد لتدشين حساب لجمع واسترداد الدعم الذي حصلت عليه أسر وتبين عدم استحقاقها قبل إنشاء وميكنة قاعدة بيانات الأسر الأكثر احتياجًا، مضيفة أن 60% من الأسر التي تم استبعادها مؤخرًا من دعم تكافل وكرامة؛ بسبب وجود حيازة زراعية، ويتم التعاون مع الجهات المختصة حاليًا للتحقق من بيانات المستفيدين من البرنامج وعدم امتلاكهم حيازة زراعية.

تخطط شركة الداو للتنمية، لتطوير مشروع سكني سياحي غرب القاهرة، خلال 2019 قرب المتحف المصري الكبير، ويضم المشروع فندقًا بطاقة 250 غرفة و350 وحدة إسكان سياحي، بحسب محمد سالم، رئيس القطاع التجاري والعمليات بالشركة، موضحًا أن الشركة تطور مشروعين بمدينة الغردقة باستثمارات 3 مليارات جنيه.

أعلنت وزارة البترول أن إجمالي الاستثمارات في حقول ظُهر وشمال الإسكندرية ونورس وآتول بلغ 27 مليار دولار، خلال 2018، ومن المتوقع أن تصل معدلات الإنتاج القصوى من هذه الحقول مع اكتمال كل المراحل إلى ما يقرب من 6.5 مليار قدم مكعب غاز يوميًا.

قررت وزارة الصناعة مد رسم الصادر على خامات المعادن ونفايات الورق عامًا إضافيًا، مع استثناء رسائل تصدير المناطق الحرة في حدود الكميات التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار، ما ثمنه متعاملون في السوق لإبقائه على الأسعار وتوفير المادة الخام للصناعات المحلية.

تستثمر شركة سعد الدين للغازات البترولية، 10 ملايين دولار، في إنشاء مصنع جديد لتعبئة وتوزيع أسطوانات غاز البوتاجاز، في رواندا، بالتعاون مع مستثمر رواندي، وقال محمد سعد الدين، رئيس الشركة إن المصنع الجديد سيبدأ العمل منتصف 2019، وستستورد البوتاجاز من بعض الدول مثل السعودية والإمارات ونيجيريا والجزائر.

تسدد وزارة البترول نحو 18 مليون دولار سنويًا لشركة “بي دبليو جاز” النرويجية السنغافورية المالكة لمركب التغييز الثانية، المتوقفة حاليًا في ميناء سوميد بالعين السخنة، وقال مصدر في “إيجاس” إن المركب المتوقفة حاليًا بداخلها شحنة غاز مسال جاهزة للتدفيع عبر الشبكة القومية للغازات، في حالة الاحتياج لها في أي وقت كتأمين لتوفير استهلاك السوق المحلي.

قدرت وزارة الإسكان عدد الوحدات السكنية التي أتيحت لمختلف شرائح الدخل خلال 2018 بحوالي 609 آلاف وحدة وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وزير الإسكان، إن الوحدات موزعة على 144 ألف وحدة نفذتها الوزارة، منها 93 ألف وحدة بمشروع الإسكان الاجتماعي، و23 ألفًا بالإسكان المتوسط، و28 ألف وحدة بمشروعات تطوير المناطق غير الآمنة، بجانب 425 ألف وحدة سكنية يتم تنفيذها بمعرفة المواطنين على قطع الأراضي السكنية المختلفة التي أتاحتها الوزارة خلال 2018، مشيرًا إلى 40 ألف وحدة سكنية يجرى تنفيذها بمشروع “واحة أكتوبر”.

قالت شليشي كابويبوي، الأمين العام لمنظمة السوق المشتركة لدول جنوب وشرق أفريقيا “الكوميسا”، إن 4 دول صدقت على اتفاقية التكتلات الأفريقية “الكوميسا والساداك وجماعة شرق أفريقيا”، وهي مصر، وأوغندا، وكينيا، وجنوب أفريقيا، مضيفة في تصريحات لصحيفة البورصة، أنه بمجرد وصول العدد إلى 10 دول ستعرض مزايا الاتفاق لتحفيز الدول الأخرى على التصديق مثل الحواجز غير الجمركية، وتسهيل التجارة بين أعضاء الاتفاقية.

صرح ملك الأردن عبدالله الثاني، خلال مؤتمر صحفي بأن انقطاع الغاز المصري شكل مشكلة كبيرة للأردن، وأنه الآن بدأ العمل لاستئناف تزويد المملكة بالغاز المصري”، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية.

ذكرت محافظة البحر الأحمر أن المحافظ أحمد عبدالله اعتمد أرض مساحتها 432 ألف متر لصالح الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، لإقامة محطة حاويات بسفاجا، بتكلفة 450 مليون دولار، تتضمن المرحلة الأولى إنشاء رصيف بطاقة استيعابية 2.5 مليون طن و500 ألف حاوية، وتضم المرحلة الثانية رصيفًا بطاقة استيعابية 1.5 مليون طن لتصل إلى 5 ملايين طن بضائع عامة سنويًا.

نفت وزارة الإسكان انسحاب شركة المقاولات CSCEC الصينية أو توقفها عن تنفيذ مشروع الأبراج بالعاصمة الإدارية الجديدة والذي يتضمن 21 برجًا منها أعلى برج في أفريقيا، وفقًا لتقرير المركز الإعلامي لمجلس الوزراء.

قال موقع “مصراوي” إن البنك المركزي وافق في سبتمبر الماضي على إنشاء الإدارة المركزية لحماية حقوق عملاء البنوك، تتبع محافظ المركزي مباشرة، مشيرًا إلى تصميم وتطبيق نظام إلكتروني موحد للعمل وتسجيل الشكاوى لحين الانتهاء من ربط إدارة حماية حقوق عملاء البنوك بالبنك المركزي بالبنوك.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

أكد محمد شاكر، وزير الكهرباء، في بيان صحفي أن الشركة الهندية العاملة بخط الربط الكهربائي بين مصر والسودان ستنتهي من الأعمال بكفاءة عالية مع نهاية يناير المقبل لعمل تجارب التشغيل والسير على رفع قدرة المرحلة الثانية على جهد 500 كيلو فولت.

أصدر عبدالعظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، قرارًا بتشكيل لجنة مشتركة من المصلحة والاتحاد العام للغرف التجارية لمناقشة المشكلات التي تواجه القطاعين الصناعي والتجاري وتقديم الحلول لها.

تستعد وزارة الاستثمار بالتنسيق مع مصلحة الشهر العقاري لتقديم خدمة جديدة للمستثمرين تتضمن السماح بإتاحة التوقيع الإلكتروني لوكلاء المؤسسين الذين لديهم توكيلات عند عمليات تأسيس الشركات دون الحاجة إلى أصل التوكيل.

حكم القضاء الإداري بعدم قبول الدعوى التي أقامها محمد عبدالجواد، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب السابق للمصرف العربي الدولي، للطعن على قرار محافظ البنك المركزي باستبعاده من عضوية مجلس إدارة المصرف؛ بسبب مخالفات مالية.

أصدر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قرار بندب الربان طارق شاهين على شاهين؛ للعمل رئيسًا لمجلس إدارة هيئة ميناء دمياط.

تدرس مجموعة “لاسيرينا” للتطوير العقاري، تطوير مشروعين سكني وسياحي بمدينة الجلالة في العين السخنة والعاصمة اﻹدارية الجديدة، خلال 2019، كما تتجه لزيادة اﻷسعار بمشروعاتها بنسبة 15%.

عبرت أمس سفينة تكرير البترول العملاقة FIRENZE FPSO قناة السويس الجديدة، وقال مهاب مميش، رئيس هيئة القناة، إن السفينة سددت رسوم عبور قدرها 2.5 مليون دولار نظير العبور والحصول على خدمات قطرها بعدد 5 قاطرات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قال وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد القصبي، إن هناك دراسة لإعادة النظر في المقابل المالي الذي تفرضه المملكة على العمالة الوافدة وستعرض قريبًا على مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، متوقعًا إعلان نتائجها خلال شهر تقريبًا.

ذكرت صحيفة “الخليج الاقتصادي” الإماراتية، أن دائرة الأراضي والأملاك في دبي تقترب من إصدار القانون النهائي لـ”الملكية المشتركة” في السوق العقاري المحلي واللوائح التنظيمية والتشريعية المرتبطة به بعد الحصول على الموافقات الرسمية، متوقعة صدور القانون بالربع الأول من 2019 بحسب مصادر.

عربي ودولي

كشف رئيس المؤسسة الليبية الوطنية للنفط، مصطفى صنع الله، عن خطة جديدة لتأمين حقول النفط، تتضمن إنشاء “مناطق خضراء” آمنة داخل المواقع النفطية لمنع دخول أي شخص دون تصريح، وإعادة توزيع الحراس المنشآت النفطية، وتغيير قيادته، خاصة في حقل الشرارة المغلق حاليًا، وقد وافق رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فائز السراج، على الخطة، وأبدى دعمه لأي مشاريع تعزز الأمن في المنشآت النفطية.

بلغ عجز الميزان التجاري التونسي خلال الـ11 شهرًا الأولى من 2018، نحو 17.3 مليار دينار مقابل 14.4 مليار دينار خلال الفترة نفسها من 2017 بارتفاع 2.9%.

تراجع عجز الميزان التجاري الجزائري خلال الـ11 شهرًا الأولى من 2018، إلى4.1 مليار دولار، مقابل 10.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2017.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستخفض أسعار الغاز 10% للمنازل والشركات في 2019، كما ستخفض بنفس النسبة كهرباء المنازل، وقررت تركيا، رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 26% اعتبارًا من بداية 2019، إلى 381.3 دولار، للعزاب ومن ليس لديهم أطفال، و406.9 دولار للمتزوجين ولديهم 3 أطفال، يأتي ذلك فيما تشهد البلاد احتجاجات؛ بسبب الغلاء وارتفاع معدلات التضخم التي بلغت في نوفمبر الماضي 21.6%

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن الحظر الذي تفرضه الولايات المتحدة، جعل إيران تواجه مشكلة فی التبادلات المصرفیة مع الدول، ومشكلات في العملة الصعبة، وعزا أسباب تذبذب العملة المحلية إلى 4 عوامل؛ هي الحظر الأمريكي، والهيكليات الاقتصادية غير السليمة الموروثة منذ عقود، والحرب النفسية والدعائية، وظروف العلاقات الخارجية لإيران مع دول العالم.

تخطط الصين لإلغاء رسوم الصادرات والواردات المفروضة على عدد من السلع في عام 2019، بما في ذلك ضريبة تصدير الوجبات البديلة التي تستخدم في غذاء الحيوانات، وذلك من أجل توفير إمدادات من المواد الخام في ظل التوترات التجارية مع الولايات المتحدة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية