أخبار

مصر للأسمنت-قنا توضح رؤيتها لحل أزمة الأسمنت في مصر

الاستحواذ

يعاني قطاع الأسمنت في مصر من فائض في المعروض وتراجع الطلب ما يضغط على الأسعار وبالتالي أرباح شركات القطاع، إذ تصل القدرة الإنتاجية للمصانع العاملة في مصر لـ79 مليون طن سنويا في حين بلغ الطلب العام الماضي حوالي 45 مليون طن.

 

وقال المهندس طارق طلعت، العضو المنتدب لشركة مصر للأسمنت قنا، في مؤتمر على الإنترنت اليوم: “الطلب تراجع العام الماضي إلى 45 مليون طن مقابل 48 مليون طن في 2019، في حين أن الطاقة الإنتاجية للمصانع حوالي 79 مليون طن”.

 

وتابع: “تجاوز فائض الصناعة في مصر 30 مليون طن سنويا”.

 

وردا على سؤال لإيكونومي بلس، قال طلعت إن حل الأزمة ليس في التصدير فقط وإن كان أحد الحلول ضمن مجموعة من المحاور.
وأضاف: “السودان سوق تصدير لنا”.

وتابع طلعت: “حققت الشركة نموا في صادرات الأسمنت لدولة السودان العام الماضي”، موضحا أن الصادرات الشركة للسودان ارتفعت لـ186 ألف طن في 2020 من 60 ألف طن فقط في 2019.

كيف يرى طارق طلعت الحلول؟

قال طلعت إن حل أزمة فائض المعروض يعتمد على عدة محاور منها إلغاء رسوم تصدر الأسمنت المفروضة على الشركات لتحسين منافستها في الأسواق، بالإضافة لخفض تكلفة الكهرباء وهو ما قامت به الحكومة العام الماضي بخفض 10 قروش.

وتابع طلعت أن من بين الحلول قيام الحكومة بفرض تنظيم للطاقات الانتاجية الفائضة في المصانع، مستبعدا وضع حصة محددة لكل شركة، وقال: “نظام الحصص مخالف لقوانين منع الاحتكار”.

تراجع طفيف لأرباح مصر للأسمنت قنا في 2020

تراجعت أرباح شركة مصر للأسمنت قنا بعد خصم حقوق الأقلية إلى 33.8 مليون جنيه العام الماضي مقارنة بـ34.7 مليون جنيه في 2019، بحسب القوائم المجمعة للشركة المنشورة اليوم على موقع البورصة.

 

وانخفضت مبيعات 16% على أساس سنوي إلى 2.5 مليار جنيه مقارنة بـ3 مليارات جنيه في 2019.

 

وقال طلعت: “لم تتأثر كمية المبيعات في 2020 لكن تراجع أسعار الأسمنت بين 100 إلى 150 جنيها أدت لتراجع قيمة المبيعات”.

 

وتابع: “حافظنا على حصتنا السوقية بـ8.3% في مصر”.

 

انخفضت أيضا الأرباح التشغيلية، المبيعات مخصوما منها تكاليف الإنتاج والمصروفات الإدارية، إلى 172.3 وبنسبة 38.6% مقارنة بعام 2019.

في المقابل نجحت الشركة في تخفيض المصروفات التمويلية 38.5% إلى 137.4 مليون جنيه، كما حققت قفزة في الأرباح الرأسمالية إلى 6.2 مليون جنيه مقارنة بـ374.1 ألف جنيه في 2019، ما ساهم في تخفيف تراجع الأرباح.

 

طلعت: ليس لدينا خطط توسع في ظل تخمة السوق

قال طارق طلعت إن شركة مصر للأسمنت-قنا ليس لديها خطط للتوسع في الوقت الحالي في ظل تخمة المعروض بسوق الأسمنت.
وتابع أن مجلس إدارة شركة مصر للأسمنت-قنا وافق على توزيع أرباح للمساهمين بواقع 25 قرشا للسهم، موضحا أن سياسة التوزيعات بعيده عن توفير النقدية للتوسع في المشروعات.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية