أخبار

مصر تسجل اللقاح الروسي للوقاية من فيروس كورونا

مصر

قال صندوق الاستثمار الروسي المباشر اليوم الأربعاء إن مصر وافقت على استخدام لقاح (سبوتنيك في) الروسي للوقاية من وباء كورونا، بحسب مانقلته رويترز.

وبذلك تصبح مصر الدولة الرابعة والثلاثين خارج روسيا والثالثة في شمال أفريقيا التي تسجل اللقاح الروسي.

وقال الصندوق المسؤول عن تسويق اللقاح في الخارج إن هيئة الدواء المصرية أقرت الاستخدام الطارئ للقاح.

وتبلغ فاعلية اللقاح الروسي 91.6%، بحسب البيانات المنشورة على موقعه الرسمي، فيما تقل سعر الجرعة الواحدة منه للأسواق الخارجية عن 10 دولارات، ويحتاج متلقي اللقاح لجرعتين.

وأعلن الصندوق السيادي بداية الشهر الجاري خلال مؤتمر على الإنترنت، أن نتائج المرحلة الثالثة أكدت أمان اللقاح الذي طورته لفيروس كورونا، وأنه تم اختبار اللقاح على 35 ألف حالة.

وقال رئيس الصندوق السيادي الروسي: “لقاحنا أحد 3 لقاحات في العالم بفاعلية تتجاوز 90%، وسعر الجرعة الواحدة أقل من 10 دولارات ويتم حفظة بين 2 إلى 8 درجة مئوية”.

وتسمح درجة حرارة حفظ اللقاح بسهولة أكبر في توزيعه حول أنحاء العالم مقارنة بلقاح فايزر-موديرنا الذي يحتاج لدرجة حرارة 70 تحت الصفر لحفظه.

وبحسب الموقع الإلكتروني للقاح، سيتولى الشركاء الدوليون للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة في الهند والبرازيل والصين وكوريا الجنوبية ودول أخرى إنتاج اللقاح لتوريده إلى السوق العالمية.

وقال رئيس الصندوق السيادي الروسي، أثناء المؤتمر: “سيتم الإنتاج في العديد من الدول منها تركيا وإيران وكوريا الجنوبية والهند وبرازيل وكازخستان كما أن الهند ستكون مركز أساسي لتصنيع اللقاح”.

تم اعتماد “سبوتنيك V ” (وهو أول لقاح ضد كورونا تم تطويره على مستوى العالم) حتى اليوم في 34 دولة، بالإضافة إلى روسيا نفسها، وهو يعد الآن من بين ثلاثة لقاحات أكثر شعبية ضد فيروس كورونا على مستوى العالم.

وتصل فعالية اللقاح الروسي الذي يجري التطعيم به على جرعتين إلى 91.4% حسب نتائج الاختبارات السريرية، مع الحماية بنسبة 100% من خطر الإصابة بحالات خطرة من العدوى.

وتقدر قيمة جرعة واحدة من اللقاح الروسي بـ10 دولارات فقط، ما يجعل “سبوتنيك V” متاحا للعالم أجمع.

وينبغي تخزين اللقاح الروسي في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية فوق الصفر، ما يتيح تخزينه في ثلاجة عادية.

وتزايد الاهتمام الدولي باللقاح الروسي  بعد نشر مجلة “لانسيت” الطبية الشهيرة مطلع فبراير الجاري نتائج الاختبارات السريرية التي تؤكد فعاليته العالية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية