أخبار

محكمة تركية تقضي بالسجن على متهمين بتهريب كارلوس غصن

محكمة

أدانت محكمة تركية، مسؤولا تنفيذيا في شركة الطيران التركية “إم.إن.جي” وطيارين آخرين، فيما يتعلق بضلوعهم في عملية تهريب رجل الأعمال اللبناني، ورئيس شركة نيسان للسيارات السابق، كارلوس غصن، أثناء محاولته الفرار من اليابان إلى لبنان، بحسب رويترز.

 

وقضت المحكمة بسجنهم أربع سنوات وشهرين، بينما برأت آخرين من التهمة ذاتها.

 

وفي أوائل يناير الماضي، احتجزت السلطات التركية مسؤولا تنفيذيا من شركة “إم.إن.جي” التركية للطائرات الخاصة، وأربعة طيارين، ووجهت إليهم تهم نقل أشخاص من دولة إلى أخرى بطرق غير شرعية.

 

وأُفرج عن المتهمين في يوليو الماضي، بعد الجلسة الأولى للمحاكمة، ولا يُتوقع أن يعودوا إلى السجن بسبب الفترة التي قضوها فيه.

 

كيف هرب كارلوس غصن من اليابان.. وما سر القطار السريع؟

وفي مطلع يناير 2020، كشفت وسائل إعلام يابانية، عن تفاصيل جديدة حول الساعات الأولى لعملية فرار المدير التنفيذي السابق لمجموعة رينو – نيسان كارلوس غصن، من العاصمة اليابانية طوكيو، وصول إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

ووفقا لصحيفة يوميوري شيمبون، وقناة إن تي في اليابانيتين، فقد استقل كارلوس غصن قطاراً من العاصمة طوكيو إلى مدينة أوساكا، برفقة عدد من الأشخاص الذين لم تحدد الشرطة اليابانية هويتهم بعد.

 

الهروب إلى مدينة أوساكا

واستقل غصن يوم الأحد 29 ديسمبر 2019، قطاراً سريعاً من طوكيو إلى مدينة أوساكا (غرب اليابان) التي وصلها مساء اليوم نفسه.
وأشارت صحيفة يوميوري، إلى أن كارلوس غصن سافر برفقة عدد من الأشخاص تعمل الشرطة اليابانية حالياً على تحديد هوياتهم من خلال صور كاميرات المراقبة.

وقالت قناة “إن تي في”، إن غصن استقل سيارة تاكسي إلى فندق في أوساكا قرب مطار كانساي الدولي بعد ذلك.
وأفرج عن غصن المتهم في اليابان بارتكاب مخالفات مالية في أبريل 2019، لكن بقي قيد الإقامة الجبرية في طوكيو، ومنع من مغادرة اليابان خلال الفترة التي تسبق محاكمته.

 

ثغرة في مراقبة كارلوس غصن

وكان في إمكان غصن، بحسب شروط الإفراج عنه، أن يغادر بيته بحرية، والسفر لمدة تقل عن 72 ساعة داخل اليابان بدون طلب إذن المحكمة.
في الأثناء، يعتقد أن عناصر شركة خاصة يشتبه بأن “نيسان” كلفتهم مراقبة غصن أبدوا نوعا من قلة الانتباه أو التركيز على مهمتهم، بحسب مصدر مقرب من محيط غصن تحدث لوكالة الأنباء الفرنسية (فرانس برس).

ولذلك، نجح غصن في المغادرة وحيداً ودون عقبات ولذلك، نجح غصن في مغادرة بيته في طوكيو وحيداً ودون عقبات في 29 ديسمبر، بحسب ما أظهرت صور كاميرات مراقبة اطلعت عليها الأسبوع الماضي وسائل إعلام يابانية.

 

الهروب إلى اسطنبول ثم إلى بيروت

لكن المرحلة التالية من الفرار لا تزال غامضة حتى الساعة، وبحسب المعلومات الأولية، استقل غصن طائرةً خاصة ليل 29 ديسمبر باتجاه اسطنبول، ليصل مطار أتاتورك صباح اليوم التالي، ومن هناك غادر إلى بيروت عبر طائرة خاصة أخرى.

وقالت صحيفتا “الجمهورية” اللبنانية و”ول ستريت جورنال” الأمريكية إن غصن اختبأ في صندوق لآلات موسيقية لتفادي المرور عبر السلطات في مطار اليابان.

وعثر المحققون الأتراك على الصندوق في إحدى الطائرتين الخاصتين اللتين استخدمهما غصن، وعليه ثقوب تسمح له بالتنفس أثناء هروبه، وفق الصحيفة الأمريكية.

وليس إلزامياً في اليابان تفتيش حقائب الطائرات الخاصة بالأشعة السينية، وفق ما أكدت وزارة النقل اليابانية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية