النشرة البريدية

توقعات بتطبيق آلية تسعير الوقود بالربع الأول من 2019.. المركزي يبحث أسعار الفائدة.. وخليل يتقدم بعرض شراء إجباري لأسهم “راية” اليوم

النقد

أهم الأخبار

“هلنان” تدرس ملفات 5 فنادق متعثرة للمساهمة في إعادة تشغيلها

تجار مصريون يتخوفون من تأثر استثماراتهم باحتجاجات السودان

مفاوضات مصرية سعودية لتعزيز الاستثمارات الصناعية

“تحيا مصر” يجمع 4 مليارات جنيه منذ بداية العام الحالي

20 مليار جنيه حصيلة تعاقدات المبيعات بالعاصمة الإدارية

إنشاء 11 مركزًا تجاريًا لتسويق منتجات “العربية للتصنيع”

مصر تستورد قمحًا بـ1.14 مليار دولار بالنصف الأول

“المجتمعات العمرانية” تصدر قرارات وزارية لتنمية 115 مشروعًا استثماريًا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“بلتون” تتوقع خفض دعم الوقود بالربع الأول من 2019

توقع بنك الاستثمار “بلتون”، تنفيذ الجولة الرابعة لخفض دعم الوقود بالربع الأول من عام 2019، ولكن بنسبة أقل من الجولة السابقة (بمتوسط 20.6%) مع احتمالية فرض الآلية الجديدة لربط أسعار المنتجات البترولية بالأسعار العالمية على نوع واحد من المنتجات كمرحلة مبدئية.

من جانبها، توقعت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية في مذكرة بحثية، أن تبدأ الحكومة في تطبيق آلية التسعير التلقائي على البنزين 95 خلال الربع الأول من 2019، مستبعدة تراجع أسعار البنزين عقب تطبيق آلية التسعير التلقائي، رغم تراجع أسعار النفط عالميًا، نظرًا لاستخدام متوسطات عن فترات طويلة في آلية التسعير فيما يسمى بآلية Smoothing Mechanism والتي تستخدم لتخفيف حدة التقلبات.

وقال بنك الاستثمار بلتون، في تقريره السنوي عن الاقتصاد المصري، إنَّ هذا القرار سيؤدي لارتفاع يتراوح بين 2.5% و3.5% في التضخم العام, لذلك لا يتوقع أي خفض لأسعار الفائدة قبل الربع الرابع لعام 2019، وقدر التقرير الخفض المتوقع للفائدة آنذاك بنحو 1%.

وأضاف التقرير الذي نشرته صحيفة البورصة، أنه رغم أن ذلك سيؤثر على تحسن الإنفاق الخاص، لكن الإنفاق على الاستثمار في المشروعات الضخمة سيستمر في دعم نمو الناتج المحلي الإجمالي ليصل إلى 5.5% في 2018-2019، وتوقعت “بلتون”، أن يسجل التضخم العام متوسط 17.8% في العام المالي الحالي.

وترى بلتون أن سعر صرف الجنيه سيستقر في العام المالي الحالي؛ حيث تبدو الضغوط منخفضة مع التدفقات النقدية الأجنبية القوية وصافي الأصول الأجنبية الكافية لدى البنك المركزي، مع استمرار الإيرادات القوية للسياحة والتحسن في الميزان البترولي.

على الجانب الآخر، تتوقع “بلتون”، أن يدعم إلغاء آلية تحويل أرباح المستثمرين إلى الخارج تدفقات النقد الأجنبي للإنتربنك، وأن يقلل وتيرة الاستنفاد السريع لصافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي، وهو ما يجعل انخفاض صافي هذه الأصول غير مثير للقلق؛ نظرًا إلى أن صافي الأصول الأجنبية لدى المركزي لا يزال عند مستوى مرتفع يبلغ 16 مليار دولا، كما أن احتياطيات النقد الأجنبي تسجل مستوى كافيًا يغطي الواردات بنحو 8 أشهر.

وتوقعت أن يخفف انخفاض فاتورة الواردات أي ضغوط على العملة المحلية، أما عن سعر الصرف، فتوقعت أن يسجل متوسط 17.9 جنيه، مقابل الدولار في العام المالي الحالي.

وعلى مستوى الموازنة العامة للدولة، توقعت “بلتون”، أن يقود الإصلاح الاقتصادي تسجيل فائض أساسي أفضل من المقرر في الموازنة العامة (2.4%من الناتج المحلي الإجمالى)، لكنَّ العائدات المرتفعة لأذون الخزانة ستستمر في التأثير على أهداف عجز الموازنة العمومية.

وتوقعت أن تحافظ الإيرادات الضريبية على نفس وتيرة النمو بنحو 34% على أساس سنوي، وأن تسجل 758 مليار جنيه في العام المالي 2018-2019.

في الوقت نفسه، ستوفر مدخرات فاتورة دعم الوقود المقرر أن تبلغ 32 مليار جنيه تمويلًا كافيًا للإنفاق الاجتماعي والاستثماري، ما سيحسن الفائض الأساسي بالموازنة العامة نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، ليرتفع عن الفائض المقرر في الموازنة العامة عند 2%.

ومع ذلك ترى “بلتون”، أن ارتفاع فاتورة خدمة الدين المقرر أن تبلغ 631 مليار جنيه في العام المالي الحالي تشكّل عبئًا، نظرًا إلى ارتفاعه بنحو 193 مليار جنيه عن العام الماضي، وعن المبلغ المقرر في الموازنة العامة عند 541 مليار جنيه، نتيجة ارتفاع عائدات أذون الخزانة، والذي سيظل أعلى من 19%، ما سيؤثر على هدف خفض عجز الميزانية بشكل عام.

وتوقعت أن يواصل الدين الخارجي ارتفاعه ليصل إلى 107 مليارات دولار، بنهاية العام المالي الحالي، مقارنة بـ92 مليار دولار العام المالي السابق، لتمويل الفجوة التمويلية المتوقع أن تبلغ 11.3 مليار دولار العام المالي الحالي.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، تطوير المناطق العشوائية، وخطة الدولة لتقليل النمو السكاني السنوي، والإقبال على تركيب عدادات الكهرباء والمياه مسبوقة الدفع، وتشكيل لجنة بين الضرائب والتجار لبحث المشكلات العالقة بين الطرفين، والأرصاد الجوية.

أعلن خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، عن خطة للقضاء على المناطق العشوائية غير الآمنة كاملة خلال العام 2019.

وأوضح خلال مداخلة مع قناة “Extra News”، أن الصندوق يستعد لافتتاح 4 مشروعات جديدة خلال الأيام المقبلة، لتنمية العشوائيات.

قال إيهاب الحنفي، منسق عام الصندوق، إن خريطة تحديد المناطق غير الآمنة أسفرت عن 404 مناطق يقطنها مليون نسمة.

وذكر لبرنامج “بالورقة والقلم” على قناة “TEN”، أن الصندوق انتهي من تطوير 184 منطقة بها 102ألف وحدة سكنية، ويتبقى حاليًا 82 منطقة تأخر تطويرها كونها ملكيات خاصة.

كشف عمرو حسن، رئيس المجلس القومي للسكان، عن خطة الدولة لخفض معدل النمو السكاني السنوي من خلال 5 محاور رئيسية سيتم العمل عليها.

وأوضح لبرنامج “صوت الناس” على قناة “المحور” أن استراتيجية السكان ممتدة حتى عام 2030، وتستهدف تقليل معدل الإنجاب الكلي، لتبلغ الكثافة 111 مليون نسمة فقط بدلًا من 119 مليون.

قدر أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عدد عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع التي تم توصليها بنحو 6.7 مليون وحدة، ومجلس الوزراء تلقى 4.2 مليون طلب لتركيب هذه الفئة من العدادات للمباني المخالفة.

وأوضح لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، أنه تم تركيب 250 ألف عداد ذكي يُتيح إمكانية الشحن عبر الهاتف، ويتحكم في الاستهلاك.

أكد ممدوح رسلان، مع “رأي عام” رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب، أن الشركة نفذت أوامر تركيب 100 ألف عداد مسبق الدفع، وتتميز بإعطائها إنذارًا قبل انتهاء المياه بـ3 أمتار مكعبة.

أعلن عبد العظيم حسن، رئيس مصلحة الضرائب، عن تشكيل لجنة مشتركة بين المصلحة والاتحاد العام للغرف التجارية، تهتم للتفاهم مع التجار في عملية تحصيل الضريبة.

وأوضح لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن وزارة المالية تسعى لحل كافة مشكلات التجار المتعلقة بالضرائب، والحصيلة من المرحلة الأولى في القانون تخطت 6 مليارات جنيه، وستنتهي المرحلة الثانية اليوم الخميس.

حذر أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، من موجة البرودة اليوم الخميس، وقال إن درجة الحرارة ستنخفض 3 درجات مئوية، تحديدًا في مُحافظة القاهرة.

وأضاف لبرنامج “آخر النهار”، على قناة “النهار”، أن الأمطار ستكون غزيرة على محافظات الوجه البحري وسيناء حتى يوم السبت، مع نشاط للرياح.

نتابع

تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي موقف أسعار الفائدة خلال اجتماعها الأخير في عام 2018، اليوم الخميس، وسط توقعات بتثبيتها، عند مستوياتها الحالية البالغة 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض.

أكد حسام حسين، الرئيس التنفيذي للقطاع المالي بشركة راية القابضة، لموقع “مصراوي” إن مدحت خليل، رئيس الشركة، والمجموعات المرتبطة به سيتقدمون بعرض شراء  إجباري لباقي أسهم راية القابضة رسميًا اليوم الخميس، استجابة لقرار هيئة الرقابة المالية، على أن يتم تدبير مبلغ الشراء ذاتيًا.

تدرس مجموعة هلنان العالمية للفنادق، ملفات نحو 5 فنادق متعثرة بعدد من المدن السياحية، لبحث فرص المساهمة في إعادة تشغيلها وإدارتها، وقال عنان الجلالي، رئيس المجموعة، لصحيفة البورصة، إن “هلنان” بدأت مناقشات مع عدد من مستثمري تلك الفنادق، لكن لم تتوصل لاتفاق نهائي مع أي منهم، مضيفًا أن المجموعة حصلت على تمويل من مؤسسات خارجية لتنفيذ خطتها الاستثمارية الجديدة، دون أن يفصح عن عدد الحالات المستهدف المساهمة فيها أو حجم التمويل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أبدى مصدرون ومستوردون مصريون تخوفهم من تأثر حركة التجارة مع السودان؛ بسبب الاحتجاجات التي تشهدها عدة مدن سودانية؛ بسبب غلاء الأسعار، مؤكدين في حديثهم لصحيفة البورصة، أن حركة الصادرات والواردات بين البلدين لم تتأثر حتى الآن، لكنهم يتخوفون من تدهور الأوضاع هناك، قال أيمن الشيخ، رئيس شعبة النقل الدولي واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ التجارة بين مصر والسودان لم تتأثر حتى الآن بالاحتجاجات، لاعتمادها أكثر على النقل البحري والجوي والنسبة الأقل على النقل البري، موضحًا أن السودان يُعتبر بوابة لنفاذ الصادرات المصرية لعدة دول أفريقية، فيما توقع فاروق مصطفى، العضو المنتدب لشركة سيراميكا فينسيا، تراجع حجم صادرات السيراميك للسودان، خلال فترة الاحتجاجات، مدفوعة باعتماد عمليات الشحن على النقل البري، ويرى وليد عزب، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن الصادرات بالتأكيد ستتأثر بالاحتجاجات، لكن المجلس لم يرصد أي شىء بعد، خاصة أن أثر الصادرات لا يكون فوريًا”.

صرح مصدر مسؤول بشركة العاصمة الإدارية الجديدة لموقع “أموال الغد” بأن  حصيلة المبيعات التعاقدية عن المشروعات العقارية بالعاصمة الإدارية بلغت 20 مليار جنيه في 52 مشروعًا خلال الفترة من سبتمبر 2017 وحتى نهاية 2018.

بلغت قيمة واردات مصر من القمح، خلال النصف الأول من العام الحالي، نحو 1.14 مليار دولار، بإجمالي كميات تقدر بنحو 4.7 مليون طن، تستحوذ روسيا على 71.9% منها، تليها رومانيا بـ16.6%.

وجه صندوق تحيا مصر 35% من أمواله للاستثمار في عدة قطاعات، منها صناعة المواد الغذائية والأدوية وغيرهما، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ الصندوق جمع منذ بداية إنشائه وحتى ديسمبر الجاري نحو 12 مليار جنيه، موضحة أن الصندوق تلقى ما بين 3.5 و4 مليار جنيه تبرعات، خلال العام الحالي فقط، منها 1.7 مليار من أفراد عاديين، والنسب المتبقية من شركات ومؤسسات.

توقع هيئة التنمية الصناعية مذكرة تفاهم، مع نظيرتها السعودية؛ لتعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال الفترة المقبلة، وقال المهندس أحمد عبدالرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، خلال اجتماعه مع مدير تمكين الشركات بالهيئة السعودية للمدن الصناعية، إنَّ المباحثات مع الجانب السعودي تناولت سبل تبادل الخبرات بين البلدين فيما يتعلق بالمدن والمناطق الصناعية، والترويج للاستثمار، وبحث إقامة مشروعات استثمارية مشتركة بالتعاون مع القطاع الخاص، وكذا تبادل المعلومات والخبرات بين الطرفين في مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

أصدر قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية قرارات وزارية باعتماد التصميم العمراني والتخطيط والتقسيم لحوالي 115 مشروعًا استثماريًا عمرانيًا وخدميًا، ستقام على مساحة إجمالية تتخطى الـ73 ألف فدان، في 15 مدينة جديدة، منها حوالي 23 مشروعًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقال وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية إن هذه المشروعات تسهم في ضخ استثمارات بالسوق المحلية، وتوفر أكثر من 450 ألف فرصة عمل مباشرة، بخلاف فرص العمل غير المباشرة.

بدأ اتحاد المستثمرين بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، إعداد دراسة لإنشاء مراكز لتسويق منتجات الهيئة داخل المناطق الصناعية وعدد من المحافظات بتكلفة مبدئية 50 مليون جنيه، وقال محمد خميس شعبان، أمين عام الاتحاد، إنَّ الاتحاد والهيئة اتفقا على إنشاء 3 مراكز تسويق بمدن العاشر من رمضان، و6 أكتوبر، وبلبيس فيما يدرس الطرفان زيادة عدد المراكز إلى 11 مركزًا موزعة على باقي المناطق الصناعية وعدد من المحافظات.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

سجلت صادرات الحديد والصلب المصرية 954 مليون دولار خلال الـ11 شهرًا الأولى من العام الجاري، مقابل 783 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2017، مسجلة معدل نمو 17.9%، بحسب بيانات مجلس تصدير مواد البناء.

ذكر تقرير حديث لمصلحة الجمارك الصينية، أن حجم التبادل التجاري مع مصر نما 26.7% خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري، لتبلغ 8.83 مليار دولار تتوزع بين 7.61 مليار دولار صادرات صينية، مقابل 1.22 مليار دولار صادرات مصرية، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس افتتاح مشروع “بشائر الخير 2” بالإسكندرية ويضم 1869 وحدة سكنية، وقال محافظ الإسكندرية عبدالعزيز قنصوة، إن التكلفة الإجمالية لمشروع بشاير الخير بمراحله الثلاث ستبلغ 9 مليارات جنيه.

ذكر بيان للهيئة العامة للاستثمار، أنها تعمل على إنشاء 19 منطقة حرة واستثمارية جديدة، توفر أكثر من 220 ألف فرصة عمل.

كشفت مصادر مطلعة عن مخاطبة الشركة المصرية لنقل البيانات تي إي داتا، شركات التأمين العاملة بالسوق لتقديم عروض أسعارها لتغطية أصولها وأسطول السيارات التابعة لها، متوقعة تسجيل إجمالي مبالغ التأمين للأصول المطروحة بمليار جنيه، وفقًا لأموال الغد.

قرر بنك ناصر الاجتماعي تأسيس صندوق استثمار خيري مفتوح بالشراكة مع مؤسسات مالية وبنوك وشركات خاصة، يستهدف استثمار الأموال ليوجه عائدها لرعاية ودعم مؤسسات ذوي الإعاقة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تراجعت صادرات المانجو المصرية خلال الـ11 شهرًا الأولى من 2018 بنسبة 15.6%، مدفوعة بتراجع المعروض منها محليًا؛ بسبب التغيرات المناخية التي أتلفت مساحات ليست قليلة من المحصول، خاصة في المحافظات الزراعية الرئيسية، لتهبط صادرات المانجو لنحو 39.5 ألف طن، مقابل 46.8 ألف طن في الفترة المقابلة لها من العام الماضي.

تخطط هيئة السكك الحديد للانتهاء من تطوير وتحسين وصيانة المحطات بنهاية 2019، حيث تعمل الهيئة على التطوير الشامل لـ47 محطة، بحسب مجدي الصباغ، نائب رئيس الهيئة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، إن بلاده قررت إعفاء نحو 94 سلعة غذائية أساسية، وقطاعات أخرى منها النفط والغاز، والصحة، والخدمات المالية، من ضريبة القيمة المضافة، المزمع تطبيقها في البلاد مطلع العام المقبل 2019.

أصدر وزیر التجارة والصناعة الكویتي خالد الروضان، قرارًا وزاریًا يسمح بإنشاء جمعیات حمایة المستھلك واتحاد لھا، لكن بعد استيفاء مجموعة من الشروط، حددتها الوزارة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية (كونا).

قال الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي، كيريل ديميترييف، إن الصندوق وشركة أرامكو السعودية، وضعا اللمسات الأخيرة على صفقة لتوريد شركة “نوفوميت” معدات ضخ روسية الصنع لأرامكو وغيرها من الشركات، وستصبح أرامكو السعودية شريكة في هذا المشروع.

عينت الكويت هاشم سيد أحمد هاشم نائبًا لرئيس مجلس الإدارة ورئيسًا تنفيذيًا لمؤسسة البترول الكويتية الذراع التنفيذية للقطاع النفطي الحكومي في الكويت عضو منظمة أوبك.

عربي ودولي

أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني تراجع الاحتياطي الأجنبي في الـ11 شهرًا الأولى من العام الحالي إلى 10.8 مليار دولار بانخفاض 11.3% عن مستواه نهاية 2017.

أكد وزير النفط الإيراني، أن مشتري الخام الإيراني من القطاع الخاص يصدرونه دون مشاكل، رغم العقوبات الأمريكية التي تستهدف صادرات النفط.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

صادرات مصر السلعية تسجل 9.6 مليار دولار في الربع الأول بنمو سنوي 5.3%

ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 5.3% خلال الربع الأول من...

منطقة إعلانية