أخبار

النقل: خط بري بين مصر والأردن والعراق وسعر التذكرة 130 دولارا للراكب

أكد وزير النقل المصري، الفريق كامل الوزير، على أهمية البروتوكول الموقع بين جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، وشركة الاتحاد العربي “السوبرجيت” من الجانب المصري، وكل من شركتي “جيت” الأردنية و”الوفود والمسافرين” العراقية الخاصة، لتسيير خط نقل بري بين الدول الثلاث، يبدأ من القاهرة، مروراً بعمان، وصولا إلى بغداد والعكس.

جاء ذلك خلال لقاء لقاء وزير النقل الفريق كامل الوزير، بسفير الأردن لدى القاهرة، أمجد العضايلة، لبحث أوجه التعاون المشترك بين الجانبين.

وبحسب بيان صادر عن وزارة النقل المصرية اليوم الإثنين، يبلغ سعر التذكرة 130 دولارا للراكب الواحد، شاملة سعر العبّارة بين مينائي نويبع والعقبة.

وأكد الجانبان، على أن الخط البري يهدف إلى تسهيل التنقل بين الدول الثلاث، وحركة العمالة المصرية لهذه الدول، فضلا عن تيسير سفر الطلاب والدارسين من هذه الدول إلى مصر.

وتطرق الاجتماع إلى التباحث حول سبل دعم التجارة بين البلدين، من خلال تذليل جميع العقبات في موانىء الوصول، وتسهيل نقل المنتجات المصرية إلى الأردن ومنها إلى الدول العربية مثل العراق وسوريا، وكذلك ضرورة تطوير شركة الجسر العربي (المملوكة لمصر والأردن والعراق)، وفتح أسواق جديدة لها لخدمة حركة التجارة بين الدول الثلاث ودول شرق أفريقيا.

كما ناقش الجانبان، سبل تعزيز التعاون في مجال السكك الحديدية، حيث أشاد السفير الأردنى بالتطور الكبير الذي تشهدة مصر في هذا المجال، معربا عن رغبتة في التعاون المشترك في مجال التدريب للطلاب والفنيين والمهندسين، بمعهد “وردان” للسكك الحديدية، وهو ما رحب به وزير النقل، حيث أكد أن هذا المعهد صرح تعليمي تدريبي ضخم، يضاهي المعاهد الموجوده في الدول المتقدمة، مؤكدا استعداد “هيئة سكك حديد مصر” لتدريب الأشقاء الأردنيين والعرب في هذا المجال.

وفي أكتوبر المالضي، أعلنت نيفين جامع، وزيرة الصناعة و التجارة، عن اتفاق مع العراق والأردن على تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول الثلاث على أن يبدأ التعاون بأربعة قطاعات هي الصناعات الدوائية، الكيماوية، النسيجية، وصناعة السيراميك.

جاء الإعلان بعد اجتماع عبر الفيديو كونفرانس ضم نيفين جامع مع وزراء الصناعة والتجارة في الأردن والعراق، ضمن متابعة مخرجات القمة الثلاثية التي عقدت في عمان في أغسطس الماضي وجمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

وأوضحت جامع أنه بعد مناقشات ومباحثات معمقة بين الوزراء الثلاثة فقد تم التأكيد على أهمية الاسراع في وضع وتنفيذ الخطط اللازمة لتعزيز التعاون المشترك في كافة المجالات بهدف تحقيق التكامل الاستراتيجي وبصفة خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية ، وترجمة ما تم بحثه خلال القمة الثلاثية الى مشروعات على أرض الواقع بما يخدم مصالح البلدان الشقيقة الثلاث.

وأشارت جامع إلى أنه تم خلال الاجتماع اتخاذ عدد من القرارات لتعزيز التكامل والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري حيث تم تحديد أربعة قطاعات مستهدفة في المرحلة الأولى لتعزيز التعاون الثلاثي تشمل الصناعات الدوائية، الكيماوية، النسيجية بالإضافة لصناعة السيراميك.

وأوضحت أنه تم الاتفاق على أن تقوم كل دولة بتجهيز قوائم بأسماء الشركات والمستثمرين المهتمين ببناء شراكات بهذه المجالات وتزويد الدول الأخرى بها خلال 10 أيام من تاريخ عقد الاجتماع .

كما سيتم عقد اجتماع وزاري موسع قريبا للدول الثلاث يشمل وزراء الصناعة والتجارة، المياه والري، التربية والتعليم، الزراعة، الاسكان، الكهرباء إضافة الى إدارات الجمارك في الدول الثلاث والبدء بالإعداد لهذا الاجتماع بهدف تنفيذ توصيات القمة الثلاثية ووضع جدول زمنى لمشروعات التعاون التي سيتم الاتفاق عليها .

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية