أخبار

المالية تمنح خصما جمركيا على السيارت الكهربائية والهجينة المستعملة

المستعملة

أصدر وزير المالية، محمد معيط، قرارًا بتيسيرات جديدة فى حساب الضريبة الجمركية لسيارات الركوب المستعملة التى تعمل بمحرك كهربائى أو السيارات الهجينة التي تعمل بمحركين للدفع، كهرباء وبنزين، بحسب بيان اليوم الاثنين.

 

تضمن القرار منح سيارات الركوب المستعملة التى تعمل بمحرك كهربائى أو الهجينة خصم 10٪ من القيمة فوب والتى ترد إلى مصر من أول أكتوبر لسنة الموديل حتى نهاية سبتمبر من العام التالى، بشرط استيفاء القواعد الاستيرادية.

 

الفوب (FOB) هو التسليم على ظهر الباخرة، والمقصود بها أن البضاعة محل البيع توضع بمعرفة البائع على ظهر السفينة الناقلة لها في ميناء الشحن المحدد في عقد البيع، وتنتقل مخاطر هلاك أو تلف البضاعة إلى المشتري من اللحظة التي تعبر فيها البضاعة حاجز السفينة الناقلة.

 

وقيمة الفوب هي قيمة السلعة وقت تسليمها على ظهر السفينة، أي غير مضاف إليها مصروفات النقل وغيرها.

 

ويتسق القرار مع جهود الدولة نحو التوسع في استخدام المركبات الكهربائية، والوصول لأكبر قدر من نسب من استخدام هذه المركبات، خاصة أن مصر تعد سوقًا واعدة لصناعة وسائل النقل بشكل عام، بحسب بيان اليوم.

 

تضمن القرار أيضا منح سيارات الركوب المستعملة التى تعمل بمحرك كهربائى أو بمحركين للدفع، كهرباء وبنزين، المستوفاة للقواعد الاستيرادية، والتى ترد إلى مصر بعد نهاية شهر سبتمبر من العام التالى لسنة الموديل خصم 10% من القيمة فوب، عن كل سنة من السنتين التاليتين بدءًا من شهر أكتوبر من كل عام، ومنح خصم 5% عن كل سنة من السنوات التالية بدءًا من أكتوبر من كل عام، وفى كل الأحوال لا تزيد نسب الخصم على 50%.

 

يأتى ذلك فى ظل توجه الدولة نحو السعى الجاد للاعتماد على السيارات النظيفة للحفاظ على البيئة، وتوفير الطاقة، خاصة أن السيارات الكهربائية يمكنها السير لمسافة طويلة بأقل استهلاك للطاقة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية