مقالات

دعوا السوق يحدد قيمة «بتكوين»!

يصعد سعر بتكوين إلى حوالى 50 ألف دولار، وهو ما يمنح سوقها قيمة إجمالية تقترب من 1 تريليون دولار، وأصبحت العملة الرقمية بشكل متزايد جزءًا من المشهد المالى الحديث، ويتعامل بنك الاستثمارات الموقر «بى إن واى ميلون» الآن مع بتكوين، وتقوم «ماستركارد» بدمجها فى أنظمة المدفوعات الخاصة بها، واشترت «تسلا» بتكوين بقيمة 1.5 مليار دولار كبديل للنقدية.

ويتطلب فهم هذه الظاهرة استفسارين منفصلين: ما هى عملة بتكوين ؟ وما هى قيمتها؟

أولاً، «بتكوين» هى تمثيل رقمى لامركزى للقيمة يعمل بشكل أو بآخر كوسيط للتبادل ووحدة حساب ومخزن للقيمة.

وتعمل على شبكة لا مركزية من أجهزة كمبيوتر تقوم بالتحقق من صحة المعاملات وتسجيلها على دفتر عام ودائم وموزع، يُعرف باسم بلوكتشين، وفى بعض النواحى، لا تختلف بيتكوين عن التكوين الجماعى لموسوعة ويكيبديا، فمنذ البداية، أتاح الإنترنت إمكانية مشاركة المعلومات عالميًا وفوريًا بين شخص وآخر.

وتعد بتكوين حاليا جزءًا من أحدث موجة إنترنت والتى تستخدم التكنولوجيا لنقل الأشياء القيمة – مثل المال – بنفس السرعة وبشكل مباشر، ويعتقد المؤيدون أن تصميم بتكوين، يوفر حلاً تقنيًا لمشكلة التحقق القديمة المتمثلة فى ضمان إرسال عناصر معينة من القيمة مرة واحدة فقط إلى مستلم متاح، وبدلاً من السلطات المركزية الموثوقة، تستخدم بتكوين آلية إجماع مفتوحة لا مركزية قائمة على القواعد.

ويجادلو مناصروها أيضا بأن هذا الابتكار سيوسع الوصول إلى الخدمات المالية، ويسهل التحويلات، ويقلل من تكلفة النشاط الاقتصادى العالمى، ويعزز الخصوصية الفردية بينما يرى النقاد بأن هذا كله ضجة فارغة وكيمياء تكنولوجية.

وبالنسبة لهم، تعتبر يتكوين شديدة التقلب وأصل مضاربة، ولا تؤدى وظيفة مفيدة اجتماعيًا، والأسوأ من ذلك، يمكن استخدامها للتهرب من القانون أو ممارسة التمويل غير المشروع.

وهم يرون فى تقييمها المرتفع حمى وفقاعة شبيهة بـ «هوس التوليب» فى القرن السابع عشر وهناك آراء لا تنتهى حول بتكوين، وهى بالنسبة للبعض، ثورة تكنولوجية، وأصل ذو قيمة عالية، وتحوط ضد انخفاض قيمة النقدية، ووسيلة سخرية من النظام المالى الحالى.

وبالنسبة لآخرين، تعد بتكوين أداة احتيال وتلاعب وطريقة لفصل عدم المتشككين فيها عن أموالهم، ومع ذلك، هناك شىء واحد مؤكد بشأن بيتكوين، وهو أنها ليست أداة حكومية وإنما اجتماعية، ولا تحمل أى اعتماد سيادى، ولا تستخدم للمدفوعات من قبل الحكومات ولا تسوى أى التزامات حكومية، والأهم من ذلك أنها لا تخضع للرقابة النقدية الحكومية.

وقد يكون التحرر من خضوعها لخفض البنوك المركزية لقيمة العملات هو أكثر ما يثير حماس أنصارها، هذا يقودنا إلى السؤال الآخر: ما هى قيمة بتكوين؟ وبطبيعة الحال، فإن الآراء المتباينة بشأن أهميتها تثير آراء متعارضة حول قيمتها.

ولحسن الحظ، توجد ميادين للفصل بين تلك الآراء المتنافسة، وفى الواقع، منذ عام 2017، كانت العقود الآجلة وخيارات بتكوين الخاضعة للتنظيمات فى الولايات المتحدة هى ما قدرت إجمالى السيولة فى السوق، ووزعت العطاءات والعروض، ووصلت المشترين بالبائعين، وسوّت التداولات فى كل من النقدية وبتكوين المادية.

وبلغ الحجم الإجمالى لعقود بتكوين الآجلة المفتوحة 18.9 مليار دولار أوائل الشهر الماضى، ويوفر هذا القدر الكبير من السيولة فى التداولات إمكانية استكشاف السعر ويسمح لطرفى النقاش بالتعبير عن رأيهم فى قيمة بتكوين، وواجه إطلاق عقود بتكوين الآجلة المنظمة فى الولايات المتحدة شكوكًا فى البداية – لاسيما من المصرفيين المركزيين القلقين من أن ذلك سوف «يضفى الشرعية» على العملة.

وهى تسمح الآن للمستثمرين باستكشاف الأسعار والتعامل فى أسواق شفافة ومنظمة وتحديد قيمة سوقية عادلة، وقد يكون جمال بتكوين فى عين ناظرها، ومع ذلك، لا يحتاج المرء إلى أن يكون «مشجعا متطرفًا» لعملة بتكوين ليشعر بالارتياح عندما يعلم أن قيمتها يتم تحديدها بشكل متزايد، ليس من قبل الحكومة، ولكن من خلال العرض والطلب النشطين فى أسواق سائلة جيدة التنظيم.

قد يكون هذا وحده سببًا لسخرية البعض من بتكوين، ولكنه بالنسبة لكثيرين آخرين يعد هذا سبب «حملهم» للأصل.

بقلم: جاى كريستوفر جيانكارلو

كبير المستشارين فى «ويلكى فار آند جالاجر»، وأحد مؤسسى «ديجيتال دولار بروجكت»

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية