أخبار

وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان: الثروة العقارية بمصر تصل إلى 200 تريليون جنيه

وكيل لجنة الإسكان

قال طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب المصري ورئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصري، إن تقدير قيمة الثروة العقارية، هو أحد أبرز أهداف منظومة حصر التسجيل العقاري في البلاد.

وأشار شكري في لقاء على قناة “العربية” إلى أن تقديرات سابقة تعود لقبل 4 سنوات، بأن قيمة الثروة العقارية في مصر تتراوح بين 150 و200 تريليون جنيه، مشيرا إلى أنها تقديرات غير دقيقة.

ونبه شكري إلى أنه مع عملية التصنيف والتسجيل ستظهر أرقام مختلفة، إلى جانب حصول تغير على التقديرات بسبب التضخم، وغيره من المؤثرات.

وأضاف أن التسجيل العقاري سيحدث فرقا كبيرا في شهية المستثمرين العقاريين من داخل وخارج مصر، بجانب تحقيق ضمانة العقار في الحصول على التمويلات من البنوك والشركات.

وأثير تسجيل العقارات في الشهر العقاري خلال الأيام القليلة الماضية بعد موافقة البرلمان على عدم تقديم خدمات مثل نقل عدادات المياه والكهرباء للمشتري حال عدم تسجيل الشقة في الشهر العقاري.

وتخوف الناس من تكاليف التسجيل في الشهر العقاري، والتي قد تؤثر بدورها على السوق الذي يعاني من شبح الركود في ظل الأزمة التي خلفتها جائحة كورونا وارتفاع فترات الأقساط لدى المطورين الكبار.

وتبلغ ضريبة التصرفات العقارية نسبة 2.5% من قيمة العقد في القانون الحالي ويتحملها البائع، وناشدت مطالبات بإعفاء السكن الخاص، والاكتفاء برسوم التسجيل لهذا السكن، إلى جانب خفض النسبة على بعض أنواع العقارات الأخرى.

أما عن العقارات الزراعية، والتي خضعت لتصالحات أو كانت مبنية على أملاك دولة، وهذه بعد المصالحات اكتسبت سندا وقيمة جديدة، وبعد مرحلة التسجيل سيكون لها قيمة أخرى، وربما ترتفع.

وقدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء في تصريحات سابقة، أن 95% من عقارات مصر غير مسجلة بالشهر العقاري.

وتابع شكري بأن فإن القيمة العادلة للعقارات لن تتأثر بالتسجيل، بل ستكون أكثر وثوقية في إثبات القيمة، وتنافسيتها، والقدرة على الحصول على تمويل.

وأكد إقرار قانون التسجيل العقاري، مع مهلة تمتد إلى 30 يونيو 2023، مؤكدا عدم ربط تسجيل المرافق مع تسجيل العقارات، والذي سيكون تسجيلا اختياريا.

وسيتم البدء بنظام التكويد الذي سيؤدي لسهولة التعامل مع كافة أنواع العقارات في الدولة وذلك بتخصيص رقم قومي لكل عقار. ويؤدي عدم تسجيل العقارات في مصر الى ضعف الاستفادة منها وتدني حجم التمويل العقاري، بحسب شكري.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عاجل..رفع أسعار بيع البنزين وتثبيت المازوت والسولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، اليوم الجمعة، أسعار لتر...

منطقة إعلانية