أخبار

“تنمية الصادرات” يدرس المشاركة في تأسيس صندوق للمشروعات الصغيرة

الصغيرة

كتب – أحمد البطران

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، إن البنك يدرس حاليًا المشاركة في تأسيس صندوق استثمار لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في إطار الالتزام بالنسب المقررة من قبل البنك المركزي باستخدام كافة الوسائل الممكنة.

أضافت في تصريحات لـ”ايكونومي بلس”، أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمثل حاليا نحو 15% من إجمالي محفظة البنك في حين حققت المحفظة نسبة الـ20% في وقت سابق، موضحة أنه مع نمو المستمر لمحفظة البنك تتغير النسب.

ونشرت “ايكونومي بلس” من قبل عن وجود عدد من الصناديق الاستثمارية المتخصصة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تم عرضها على البنك وفي مقدمتها صندوق “كاتاليست” للشركات المتوسطة.

وأصدر البنك المركزي المصري قرارًا الأسبوع الماضي بزيادة نسبة التمويل الإلزامية الموجهة للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من محافظ تمويل البنوك من 20% إلى 25%.

وسيؤدي رفع نسبة تمويل القطاع إلى إجمالي التسهيلات الائتمانية بالبنوك إلى ضخ نحو 117 مليار جنيه إضافية في هذا القطاع الحيوي بنهاية ديسمبر 2022 وإتاحة التمويل لما يزيد عن 120 ألف شركة ومنشأة، الأمر الذي من شأنه خلق والمحافظة على فرص عمل بنحو مليون وظيفة بافتراض الحد الأدنى من العمالة وفقا لحجم الشركات.

وقرر البنك المركزي إضافة مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق الاستثمار في صناديق الصناديق (Funds of Fund) والصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة منهما ضمن نسبة الـ25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك الموجهة إلى الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بموجب التعليمات الصادرة في هذا الشأن.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية