النشرة البريدية

3.1 مليار دولار زيادة في الاحتياطي الأجنبي غير الرسمي.. (خاص) تفاصيل نزاع أحمد السويدي ونهاد رجب على أراضي “بيراميدز للتنمية”

الصغيرة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

مجلس إدارة “سي آي كابيتال” يعترض على سعر عرض استحواذ بنك مصر

“اتصالات مصر” تقترض 160 مليون دولار من 4 بنوك إماراتية

فوربس: هشام طلعت مصطفى ضمن أقوى الرؤساء التنفيذيين بالمنطقة في 2021

الضرائب: آخر موعد لتقديم إقرارات الضريبة العقارية نهاية مارس الجاري

بعد صعود النفط.. هل ترفع مصر أسعار البنزين؟

“تنمية الصادرات” يدرس المشاركة في تأسيس صندوق للمشروعات الصغيرة

بنك مصر يدير قرضًا بـ 1.7 مليار جنيه لصالح “القابضة للأدوية”

القصة الرئيسية

3.1 مليار دولار زيادة في الاحتياطي الأجنبي غير الرسمي خلال فبراير

قال البنك المركزي إن احتياطي النقد الأجنبي الرسمي لديه ارتفع بقيمة 100 مليون دولار خلال فبراير الماضي. وأظهر الموقع الإلكتروني للبنك ارتفاع الاحتياطي الرسمى إلى 40.2 مليار دولار خلال فبراير مقابل 40.1 مليار دولار خلال يناير، مواصلًا بذلك سلسلة ارتفاعاته المستمرة منذ يونيو الماضي.

وارتفع الاحتياطي غير الرسمي لدى البنك المركزي بقيمة 3.12 مليار دولار، ليصل إلى 13.9 مليار دولار مقابل 10.8 مليار دولار في يناير.

كما ارتفعت الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات الرسمية للبنك المركزي إلى 8.7 مليار دولار مقابل 5.59 مليار بنهاية يناير بزيادة تقارب 3.1 مليار دولار، ويحتفظ البنك المركزي بتلك الودائع في البنوك المحلية.

ولا يزال الاحتياطي أقل من معدلاته القياسية التي سجلها قبل انتشار جائحة كورونا في فبراير من العام الماضي التي تخطت 45 مليار دولار، لكنه استرد جزءًا كبيرًا من خسائره التي أحدثتها الجائحة مع توقف إيرادات السياحة، وخروج المستثمرين الأجانب من سوق الدين الحكومي خلال أشهر مارس وأبريل ويونيو من العام الماضي.

قال محمد أبوباشا، نائب رئيس قطاع البحوث في المجموعة المالية هيرميس، لصحيفة “البورصة” إن تفضيل المركزي لتوجيه حصيلة السندات الدولية إلى لودائع غير المدرجة في الاحتياطيات الرسمية، يرجع لسياسة البنك الاستثمارية. وتوقع وصول الاحتياطي إلى 43 مليار دولار بنهاية العام الحالي. وقال إن خفض الفائدة التدريجي يحفز استثمارات الأجانب في أذون الخزانة، حيث يسعون لزيادة الاكتتاب قبل انخفاض الفائدة بشكل أكبر.

لكنه نوه إلى أن ارتفاع الفائدة على السندات الأمريكية يضعف شهية المستثمرين في الأسواق الناشئة على المدى القصير. وذكر أن انضمام مصر لمؤشر جي بي مورجان للأسواق الناشئة أو الربط عبر منصة يوروكلير سيعطي استقرارًا للتدفقات الأجنبية في محافظ الدين الحكومي، خاصة مع انقياد رؤوس الأموال للاستثمار في الدول داخل المؤشر.

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

علمت “إيكونومي بلس” أن خلافًا نشب بين رجلي الأعمال المهندس أحمد السويدي صاحب مجموعة السويدي إلكتريك، والمهندس نهاد رجب، صاحب مجموعة سياك القابضة للتنمية والإدارة، وهو الخلاف الذي وجد صداه في أروقة نيابة الأموال العامة، بسبب اتهامات بقيام السويدي بتوقيع عقود أراضٍ لصالح شركات تابعة له، من شركة بيراميدز للتنمية الصناعية المشتركة بينه وبين نهاد رجب، مناصفة، بأسعار مخفضة.

وتقدم رجل الأعمال نهاد رجب، بشكوى إلى نيابة الأموال العامة، لإثبات مدى صحة وقائع عمليات بيع الأراضي التي تمت بين شركة المطور الصناعي “بيراميدز للتنمية الصناعية” وبين الشركات التابعة لمجموعة السويدي، بناء على امتلاك شركة مصر لتأمينات الحياة المملوكة لقطاع الأعمال العام، حصة في رأسمال شركة السويدي إلكتريك، ما يعنى أن جزءًا من أموال الأخيرة مال عام. وتواصلت “إيكونومي بلس” مع محمد حمودة، محامي السويدي، الذي قال مقتضبًا، إن موقف موكله “سليم” في تقرير لجنة الخبراء، ورغم ذلك طالب بإعادة تشكيل لجنة خبراء جديدة، على حد قوله، كما حصلنا على تقرير لجنة الخبراء التي جرى تشكيلها لبحث النزاع.. التفاصيل

أعلن مجلس إدارة سي آي كابيتال القابضة، اعتراضه على عرض استحواذ بنك مصر لتدني سعره البالغ 4.7 جنيه للسهم عن دراسة القيمة العادلة للسهم التي أجراها مكتب بيكر تيلي للاستشارات المالية، والتي قدرت قيمة السهم أعلى من العرض بنسب تتراوح بين 19.15% و21.9%.

وانتهت دراسة “بيكر تيلى” إلى تقدير السهم بقيمتين، الأولى بنحو 5.60 جنيه في حالة الاستحواذ على نسبة 51% فأكثر، والثانية بقيمة 5.73 جنيه في حالة الاستحواذ على نسبة أقل من 51%. ومن المقرر أن تنتهي فترة سريان عرض بنك مصر الخميس المقبل، وفق بيان إفصاح سي آي كابيتال.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن اختيار بنك مصر لإدارة قرض بقيمة 1.7 مليار جنيه لصالح الشركة القابضة للأدوية، وسيتم توجيهه لتمويل خطة الشركة التوسعية وتشمل تنفيذ الإصلاحات المطلوبة في شركات إنتاج الدواء التابعة بغرض التوافق مع متطلبات التصنيع الجيد “GMP”.

كما كشف توفيق لصحيفة “المال” أن الشركة القابضة للغزل والنسيج، ستوقع خلال أسبوعين عقود القرض مع البنك السويسري “كريدي سويس” بقيمة تقترب من 300 مليون يورو، من أصل قيمة القرض الإجمالية البالغة 540 مليون يورو، ولفت إلى أن البنك الأهلي المصري سيشارك في عملية إقراض القابضة للغزل والنسيج لتنفيذ أعمال التطوير.

كشف إيهاب رشدي، الرئيس التنفيذي للقطاع المالي لشركة اتصالات مصر، لصحيفة “حابي” عن حصول الشركة على قرض من تحالف مكون من 4 بنوك إماراتية، هي: “الإمارات دبي الوطني، وأبوظبي التجاري، والمشرق، وأبوظبي الأول”، بقيمة 160 مليون دولار، لتمويل الشق الدولاري من مقابل رخصة الترددات الجديدة.

وقال خالد حجازي، رئيس القطاع المؤسسي لشركة اتصالات مصر، إن شركته حصلت على رخصة الدفع الإلكتروني من خلال رمز الاستجابة السريع QR-Code، وسيتم تفعيلها وإطلاقها بشكل رسمي خلال الربع الثاني من العام الجاري، مضيفًا أن شركته تستهدف التوسع والتركيز على مجال المدفوعات الإلكترونية وتحويل الأموال عبر المحمول، ومن المقرر إطلاق خدمات جديدة في هذا الشأن قريبًا.

كشف أنسي نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم المالية القابضة والشريك المؤسس لصندوق HOF للاستثمار المباشر المتخصص في مجالات التكنولوجيا، عن المشاركة في تأسيس صندوق Foundation Ventures مع شركة بلتون للاستثمار المباشر برأسمال يدور حول 100 مليون جنيه، للاستثمار بمجالات التكنولوجيا في مصر.

وفيما يتعلق بشركة بلتون المالية القابضة التي يترأس مجلس إدارتها بصورة مؤقتة خلال الفترة الانتقالية، قال أنسي لـ”حابي”: “نسعى لبناء محفظة متكاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية ولا نفكر في الاستحواذ خلال المراحل الأولى ولكننا نستهدف بناء قيمة مضافة عبر التأسيس والحصول على تراخيص مزاولة الأنشطة المختلفة وتطبيقها برؤية جديدة تعتمد على أدوات التكنولوجيا”.

حددت شركة سوليد كابيتال للاستشارات المالية، القيمة العادلة لسهم شركة أورينت تورز للقرى والفنادق السياحية عند 1.363 ألف جنيه بإجمالي 1.09 مليار جنيه. وكان مجلس إدارة شركة رمكو لإنشاء القرى قد وافق في 2 فبراير الماضي، على دراسة خطاب النوايا المقدم من إحدى شركات بيت الخبرة للاستحواذ على كامل حصة رمكو للإنشاءات العقارية (المملوكة للأولى بنسبة 99.87%) في أورينت تورز للقرى والفنادق السياحية والبالغة 99.95% من هيكل ملكيتها.

قال رئيس مصلحة الضرائب العقارية، أنور فوزي، إن آخر موعد لتقديم إقرارات الضريبة العقارية، لمن يمتلكون العقارات أو ينتفعون بها أو يستغلونها، إلى أي مأمورية ضرائب عقارية على مستوى الجمهورية أو عبر منصة “مصر الرقمية” بالإنترنت هو نهاية مارس الحالي. وأضاف فوزي، في بيان صادر عن وزارة المالية أمس، أن الإقرارات الضريبية عن العقارات المبنية، تتضمن تقديم الإقرارات عن كل العقارات المبنية، وكذلك العقارات المستجدة والأجزاء التي أضيفت إلى عقارات سبق حصرها، والعقارات التي حدثت في أجزائها أو في بعضها تعديلات غيرت في معالمها، أو من كيفية استعمالها، وأثرت على قيمتها الإيجارية، والعقارات والأراضي الفضاء المستقلة عنها، التي زال عنها سبب الإعفاء.. التفاصيل

بلغت معدلات تحصيل فواتير الكهرباء من القطاع المنزلي يناير الماضي نحو 83%، ولم تتجاوز معدلات التحصيل من الجهات الحكومية 22% وفقًا لمصادر حكومية تحدثت لصحيفة “البورصة”، وبدأت شركات توزيع الكهرباء إرسال إنذارات وخطابات للمتأخرين عن السداد تحثهم على الالتزام بسداد الفواتير لتجنب قطع التيار الكهربائي وفقًا للائحة. وقال حمدي عكاشة، رئيس شركة الإسكندرية لتوزيع الكهرباء، إن معدلات التحصيل في يناير الماضي للقطاع المنزلي بلغت 86% لدى الشركة، وتم إصدار تعليمات لإدارات التحصيل بضرورة تحصيل المتأخرات وعدم تراكمها لاستكمال أعمال التوسعة والتطوير بالشركة وخطوط وشبكات الكهرباء.

ارتفعت أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة بدعم من قرارات خفض الإنتاج التي تبنتها دول أوبك+ بالإضافة لبدء تطعيمات فيروس كورونا في العديد من دول العالم واعتماد أكثر من لقاح بفاعليات متفاوتة، مع تحسن ملحوظ للطلب في آسيا، وتعني هذه التطورات السعرية ضغطا على الدول المستوردة للنفط ومن بينها مصر، إذ يثير مخاوف من عودة أسعار البنزين للارتفاع، فهل ترفع الحكومة أسعار البنزين عن مستوياتها الحالية في اجتماع لجنة تسعير المقبل؟.. التفاصيل

جاء رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى، ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين بالشرق الأوسط لعام 2021. وحل مصطفى، في المرتبة الـ67 بالقائمة التي تضم 100 شخصية من جنسيات عربية وأجنبية يديرون مؤسسات وشركات بدول الشرق الأوسط. وضمت القائمة 16 مصريًا يعملون بقطاعات مختلفة في الاقتصاد المصري، ليحتل المصريون المرتبة الثانية مع الإمارات، بعد السعودية بواقع 18 مديرًا تنفيذيًا، على رأسهم أمين الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية كأقوى رئيس تنفيذي بالمنطقة.. التفاصيل

وجاء كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، ضمن القائمة. وحل عوض بالمرتبة 99 من القائمة التي تضم 100 شخصية تضم جنسيات عربية وأجنبية يديرون مؤسسات وشركات بدول الشرق الأوسط.. التفاصيل

وجاء 16 مصريا ضمن قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين لعام 2021 بالشرق الأوسط، تفاصيل القائمة وترتيب الشخصيات والدول ومعايير الاختيار نستعرضها في سياق التقرير التالي.

نتابع

قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات، إن البنك يدرس حاليًا المشاركة في تأسيس صندوق استثمار لدعم وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، في إطار الالتزام بالنسب المقررة من قبل البنك المركزي باستخدام كافة الوسائل الممكنة. وأضافت في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمثل حاليا نحو 15% من إجمالي محفظة البنك في حين حققت المحفظة نسبة الـ20% في وقت سابق، موضحة أنه مع نمو المستمر لمحفظة البنك تتغير النسب.. التفاصيل

في نفس السياق، يستهدف البنك استثمار نحو 15 مليون دولار لتطوير الخدمات المصرفية والمالية الإلكترونية خلال العام المالي الجاري 2021/2020. وقالت رئيس مجلس إدارة البنك، لصحيفة”المال” إنه خلال العامين الماضيين استثمر أكثر من 340 مليون جنيه لتطوير الخدمات المصرفية الرقمية، وأن استراتيجية البنك تتضمن استثمار ما لا يقل عن 15 مليون دولار سنويًا بهدف تطوير التكنولوجيا المالية.

تقترب شركة بيوت الأزياء الراقية “هانو بنزايون” من الاتفاق بشكل مبدئي مع شركة قناة السويس لاستغلال أرض مساحتها تصل إلى 780 مترًا بجوار فرع “سيمون أرزت” التاريخي ببورسعيد وتطل على شاطئ القناة، لإنشاء مبنى فندقى مكون من 11 طابقا بتكلفة استثمارية تتجاوز 170 مليون جنيه. وقال محمود عبد الله، العضو المنتدب للشركة، لـ”المال” إنه تم طرح مناقصة مؤخرًا، وتقدم لها مايقرب من 5 عروض تم قبول عرض وحيد منها بشكل مبدئى، كاشفًا عن اختيار شركة شتيجنبرجر لتولي عملية الإدارة.

يعقد مجلس أمناء مدينة الجلود بالروبيكى، اليوم، اجتماعًا لمناقشة المشكلات التي يعانيها “قطاع دباغة الجلود” في المدينة. ويشارك في الاجتماع أعضاء الجمعية العمومية للمدينة وبحضور قيادات شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي، المملوكة للدولة وفي مقدمتهم المهندس محمود محرز، رئيس مجلس الإدارة. وقال مصطفى حسين، رئيس مجلس أمناء مدينة الجلود بالروبيكي، إن الاجتماع يتناول بحث مشكلة نقص المياه ومناقشة مقترحات لتوفير مصادر لتمويل إنشاء آبار في المدينة؛ رغبة في إيجاد حل لمشكلة انقطاع المياه بشكل مستمر، بحسب صحيفة “البورصة”.

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماعه أمس مع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، الملامح العامة والتقديرات الأولية لمشروع الموازنة العامة الجديدة للدولة للعام المالي 2021-2022، حيث أكد معيط أن الموازنة الجديدة تستهدف خفض العجز الكلي وكذلك تحقيق فائض أولي.

فيما أوضح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة الوزراء، في بيان أن مشروع الموازنة يتضمن مخصصات إضافية لتمويل البرنامج الجديد لسداد مستحقات المصدرين.

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إنه تم وضع خطط عاجلة للإسراع في تنفيذ مشروعات التكرير الكبرى، وتعويض فترات التأخير في توريد بعض المعدات والخامات من الخارج خلال العام الماضي نتيجة جائحة كورونا. وأضاف الوزير خلال تفقده لمشروع توسعات مصفاة شركة ميدور بالإسكندرية أمس، أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تقدر بـ 2.3 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الهدف من المشروع زيادة القدرة التكريرية للمصفاة بنسبة 60%… التفاصيل

ألزم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، مقدمي خدمات الإنترنت الثابت، بضرورة إعلام المستخدمين بحجم استهلاك الباقة المتعاقد عليها عن طريق رسائل نصية مجانية. وقال الجهاز في بيان على موقعه الإلكتروني أمس، إن إبلاغ المستهلكين سيتم بشكل دوري عبر الرسائل النصية على رقم الهاتف المحمول الخاص بالمستخدم والمسجل لدى المشغل، وذلك بما لا يقل عن ثلاث مرات شهريًا تصله عند استهلاك 50% و75% و100% من الباقة.. التفاصيل

كشف بحث أجرته المنصة الفندقية “Hoo” عن ارتفاع متوسط إنفاق السائحين خلال عام 2020 في بعض الوجهات السياحية العالمية، بالرغم من جائحة كورونا وفرض القيود على حركة السياحة والسفر عالميًا، وبلغت نسبة الزيادة في مصر 8% سنويا خلال العام الماضي، حيث سجل متوسط معدل الإنفاق 1000 دولار.

أعلنت شركة جيمس مصر التابعة لشركة “جيمس العالمية” عن توسعها في مجال تطوير التعليم في مصر من خلال بناء مدارس جديدة، عبر إنشاء أول مدرسة لها لتحمل اسم “مدرسة جيمس الدولية بالقاهرة” كمدرسة أمريكية دولية، بمدينة الرحاب 2 على مساحة 13 ألف متر مربع، ووفق بيان الشركة من المقرر افتتاح المدرسة في سبتمبر 2022.

وفي سياق موازٍ، تستعد محافظة أسيوط لطرح مناقصة عامة لإنشاء 42 مدرسة في القرى الأكثر احتياجًا ولديها كثافة طلابية مرتفعة، ضمن مشروع تطوير قرى الريف المصري، وتقترب المحافظة من إنهاء الإجراءات القانونية لتخصيص 42 قطعة أرض بتلك القرى خلال أيام لبدء الأعمال الإنشائية، بحسب تصريح مصدر مطلع في المحافظة، لصحيفة “المال”.

تراجعت صادرات مصر من مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية بنسبة 16% خلال شهر يناير الماضي، لتصل إلى 450 مليون دولار مقابل 535 مليون دولار خلال يناير 2020، بحسب بيانات المجلس التصديري لمواد البناء.

تقدمت 7 شركات محلية بعروضها الفنية للمنافسة على أضخم ممارسة لتوريد كابلات كهربائية بإجمالي أطوال 2266 كيلو مترا، جهد متوسط لصالح شركات توزيع الكهرباء، والتي تم طرحها نهاية فبراير الماضى. وذكرت مصادر مسئولة في وزارة الكهرباء، لـ”المال” أن الشركات السبع تشمل “إيجيتك السويدى”، وإنيرجيا للكابلات، و”كابلات مصر”، و”الجيزة لصناعة الكابلات”، و”العالمية للكابلات”، و”جيزة باور”، و”الصينية للكابلات”.

حصَلت الإدارة المركزية لجمارك السويس إجمالي ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى بقيمة 2.8 مليار جنيه خلال شهر فبراير الماضي، تبعًا لبيانات مصلحة الجمارك.

قالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن بنك ناصر الإجتماعي طرح ممارسة عامة بين الشركة المتخصصة للتأمين على حياة العاملين الدائمين بالبنك ضد مخاطر الوفاة بإجمالي 450 مليون جنيه؛ قابلة للزيادة أو النقصان وفقًا لعدد المؤمن عليهم عند التعاقد.

سجلت التمويلات العقارية المقدمة من البنوك والشركات لعملاء الإسكان الاجتماعي خلال شهري يناير وفبراير الماضيين نحو 1.2 مليار جنيه، موزعة على نحو 1.1 مليار جنيه تمويلات من البنوك و38 مليونًا قدمتها الشركات، وبلغ إجمالي العملاء المستفيدين 25 ألفًا و349 عميلًا، حسبما نقلت “حابي” عن مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه أمس برئاسة وزير الإسكان، عاصم الجزار، على اعتماد مشروع موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للعام المالي 2021/2022 بنحو 140 مليار جنيه. وقال وزير الإسكان، عاصم الجزار، إنه سيتم الإنفاق من هذه الموازنة على إنهاء واستكمال والبدء في تنفيذ مئات الآلاف من الوحدات السكنية بمختلف أنواعها في المدن الجديدة.. التفاصيل

أطلقت شركة مصر إيطاليا العقارية مرحلتين جديدتين في مشروع البوسكو الذي تقيمه في العاصمة الإدارية الجديدة، وقال المهندس محمد خالد العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، خلال مؤتمر صحفي أمس إن المرحلتين الجديدتين تصل استثماراتهما الإجمالية إلى نحو 1.9 مليار جنيه، تتوزع بين المرحلة الأولى “ذا كليف” باستثمارات 1.2 مليار جنيه والثانية “ذا بارك” باستثمارات 700 مليون جنيه، وفقًا لحابي.

أسس أعضاء مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة، شركة منصات للاستثمار العقاري، برأسمال يبلغ 200 مليون جنيه، وقال معتز شلبي، المدير التجاري بالشركة في بيان أمس، إن هيكل المساهمين يضم أحمد أمين مسعود رئيسًا لمجلس إدارة الشركة، ومحمد البستاني وعدلي القيعي ومحمد غباشي وياسر عبدالله وشريف شعلان وعبدالله أنور ومحمود أمين مسعود وعمر البستاني وشريف سليم.

وأضاف شلبي، أن الشركة حصلت على أول قطعة بمنطقة الأبراج السياحية بالعاصمة الإدارية الجديدة لتنفيذ برج تجاري إداري طبي، بارتفاع 110 أمتار، باستثمارات متوقعة قدرها 4 مليارات جنيه، ومبيعات 5 مليارات جنيه.

أظهرت نتائج الأعمال المجمعة لشركة بالم هيلز للتعمير تراجع صافي أرباح الشركة بنسبة بلغت 15.2% خلال 2020، حيث سجلت 717.7 مليون جنيه مقابل 846.7 مليون جنيه بالعام السابق عليه، بالتوازي مع انخفاض الإيرادات من 6.2 مليار إلى 5.2 مليار جنيه.

وخلال نفس فترة المقارنة، سجلت شركة إعمار مصر للتنمية صافي أرباح قدرها 1.67 مليار جنيه، مقارنة بأرباح بلغت 1.73 مليار جنيه في 2019، محققة انخفاضًا قدره 3.4%. وبلغت إيرادات إعمار مصر 4.68 مليار جنيه بنهاية العام الماضي، مقابل 5.67 مليار جنيه في 2019.

حققت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات صافي أرباح مجمعة قدرها 36.5 مليون جنيه خلال عام 2020، مقابل 114.6 مليون جنيه بعام 2019، بنسبة تراجع 68.15%.

قال محمد الهواري، رئيس مجلس إدارة مجموعة هايبر وان للتجزئة، إن الشركة ستتسلم المخطط الجديد المعدل لفرع مدينة بدر من هيئة المجتمعات العمرانية، اليوم، تمهيدًا للبدء في الإنشاء. وأضاف الهوارى لصحيفة “البورصة”، أن الفرع الجديد سيقام على مساحة 36 ألف متر مربع. وقال إن التعديلات تضمنت الاكتفاء بإنشاء جراج سطحى فقط بدلًا من جراجين سطحي وعلوي لما يمثله ذلك من تكلفة استثمارية مرتفعة. وأوضح الهواري، أن مدة تنفيذ الفرع الجديد بمدينة بدر ستتراوح بين 12 و18 شهرًا بتكلفة استثمارية تبلغ 500 مليون جنيه سيتم تمويلها ذاتيًا.

أعلنت شركة “مصر للتأمين” إحدى شركات “القابضة للتأمين” عن خصم خاص لعملائها من السيدات، بمناسبة يوم المرأة العالمي 8 مارس ويوم المرأة المصرية 16 مارس وعيد الأم. وقالت الشركة في بيان، إنها قررت منح خصم خاص بنسبة 10% لعملائها.. التفاصيل

أعلن الاتحاد العام للغرف التجارية، عن انتهاء الاستعدادت بجميع أسواق الجمهورية لإقامة معارض “أهلا رمضان”، التي ستنطلق هذا العام تحت شعار “معًا من أجل مصلحة المستهلك”، حيث سيتم توفير السلع الاساسية من المُصنع والمستورد مباشرة إلى المستهلك بهدف خفض تكلفة التداول وبالتالى الأسعار، بالإضافة إلى الخصومات الممنوحة منهم.. التفاصيل

إنفوجراف

اهدار الطعام

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

أعلن البنك المركزي السعودي، تمديد فترة برنامج تأجيل الدفعات، أحد برامج البنك المركزي لدعم تمويل القطاع الخاص – لثلاثة أشهر إضافية حتى نهاية الربع الثاني في 30 يونيو المقبل. وقال المركزي السعودي، في بيان على موقعه الإلكتروني أمس الأحد، إن هذه الخطوة تأتي استمراراً لتمكين القطاع المالي للقيام بدوره في دعم قطاع المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والإسهام في دعم النمو الاقتصادي، والمحافظة على التوظيف في القطاع الخاص.

بورصات الخليج

عربي ودولي

ارتفعت صادرات الصين بنسبة 60.6% خلال أول شهرين من العام الحالي 2021، على أساس سنوي، لتصل إلى 468.9 مليار دولار، متسارعة من مكاسب ديسمبر الماضي والتي بلغت نحو 18.1%، بحسب وكالة “رويترز”. كما قفزت الواردات بنسبة 22.2% لتصل إلى 365.6 مليار دولار، بزيادة 6.5% عن ديسمبر الماضي. واستفاد المصدرون من إعادة فتح الاقتصاد الصيني في وقت مبكر نسبيًا، بعد إعلان الحزب الحاكم الانتصار على وباء كورونا في مارس الماضي، بينما لا يزال المنافسون الأجانب يواجهون ضوابط لمكافحة انتشار الفيروسات في البلاد.. التفاصيل

تحول هجوم متطور استهدف برامج البريد الإلكتروني التجارية المستخدمة على نطاق واسع لشركة “مايكروسوفت” إلى أزمة أمن إلكتروني عالمية، حيث يتسابق القراصنة لإصابة أكبر عدد ممكن من الضحايا قبل أن تتمكن الشركات من تأمين أنظمة الكمبيوتر الخاصة بها. وقالت وكالة “بلومبرج” إن الهجوم، الذي قالت شركة “مايكروسوفت” إنه بدأ بمجموعة قرصنة إلكترونية مدعومة من الحكومة الصينية، أسفر حتى الآن عن اختراق حسابات ما لا يقل عن 60 ألف ضحية معروفة على مستوى العالم، وفقًا لمسئول أمريكي كبير سابق مطلع على التحقيق.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية