أخبار

الليرة تواصل الهبوط.. هل يرفع المركزي التركي أسعار الفائدة؟

الليرة

تراجعت الليرة التركية 0.7% اليوم الاثنين، مع ارتفاع معدل التضخم وعائدات السندات العالمية وأسعار النفط.

ويتوقع محللون أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة الأسبوع المقبل لتحقيق الاستقرار في العملة ومعالجة التضخم، الذي تجاوز 15% الشهر الماضي، وفقا لـ”رويترز”.

وقال محافظ البنك المركزي التركي إقبال ناجي، الجمعة الماضية:”سنتخذ خطوات حاسمة من أجل استقرار معدل التضخم الذي بلغ خانة العشرات”.

وارتفعت الليرة نحو 20% منذ نوفمبر الماضي، ولكنها فقدت نصف هذه المكاسب خلال الاسبوعين الماضيين ووصلت إلى أدنى مستوى لها اليوم لتصل إلى 7.575 مقابل الدولار.

وتعتمد تركيا على الاستيراد لاحتياجاتها من الطاقة، ومن المتوقع أن يساهم إنخفاض قيمة الليرة في رفع تكلفة الواردات.

وقفز معدل التضخم في تركيا بنسبة 14.97% خلال شهر يناير الماضي على أساس سنوي، و1.68% على أساس شهري، وفقا للبيانات الصادرة من معهد الإحصاء التركي.

كان صندوق النقد الدولي، توقع نمو اقتصاد تركيا إلى 6% خلال العام الحالي، ارتفاعا من 5% في تقديراته السابقة، حسبما ذكر في أحدث تقاريره لتوقعات الاقتصاد العالمي الصادرة بنهاية يناير 2021.

بينما خفض الصندوق تقديراته لنمو الناتج المحلي الإجمالي التركي في العام القادم إلى 3.5% من 4%.

وقال الصندوق، إنه من المرجح أن يكون اقتصاد تركيا قد نما بنحو 1.2% العام الماضي، في تقدير أعلى من السابق، وذلك لأسباب منها النمو القوي الذي حققه الاقتصادي التركي في الربع الثالث من العام الماضي.

وكانت جائحة فيروس كورونا تسببت في انكماش الناتج المحلي الإجمالي التركي بنحو 1% في الربع الثاني من العام الماضي، لكن طفرة الإقراض رفعت نمو اقتصاد أنقرة بنسبة 6.7% في الربع الثالث.

وبنهاية ديسمبر الماضي، انخفض مؤشر المعنويات الاقتصادية في تركيا 3.5% على أساس شهري إلى 86.4 نقطة، وفق بيان لمعهد الإحصاء التركي، إذ دفعت قفزة في وتيرة حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا أنقرة إلى فرض حظر تجول وإجراءات إغلاق.

وتشير قراءة فوق 100 نقطة لتوقعات متفائلة وما دونها إلى تشاؤم، وكانت آخر مرة تخطى فيها المؤشر حاجز 100 نقطة في أبريل 2018.

وأصاب الفيروس أكثر من مليوني شخص إلى الآن وتسبب في وفاة 20 ألفا منهم في البلاد.

وسجل المؤشر الثقة الاقتصادية التركي مستوى قياسيا منخفضا في شهر أبريل من العام الماضي عند 52.4 نقطة، على خلفية إجراءات مكافحة فيروس كورونا، وارتفع لستة أشهر متتالية مع تخفيف القيود قبل أن يعاود النزول في نوفمبر وديسمبر.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2020

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر...

منطقة إعلانية