أخبار

“شل” توقع اتفاقا لبيع أصولها البرية في مصر مقابل 926 مليون دولار

شل

قالت شركة شل مصر، اليوم الثلاثاء، إنها وقعت اتفاقًا لبيع أصولها البرية في صحراء مصر الغربية مقابل نحو 926 مليون دولار، وفقًا لما نقلته وكالة رويترز.

أضافت شل في بيان، أن سداد قيمة الصفقة سيكون بقيمة ابتدائية تقدر بـ646 مليون دولار ودفعات قد تصل إلى 280 مليون دولار بين 2021 و2024 “بناء على سعر النفط ونتائج الاستكشافات المقبلة”.

أوضحت الشركة، أن الصفقة تخضع للموافقات الحكومية، ومن المتوقع الانتهاء منها في النصف الثاني من العام الجاري.

كانت “شل مصر” أعلنت في نهاية 2019، عن نيتها للتخارج من استثماراتها بالصحراء الغربية للتركيز على استكشاف الغاز، والتركيز بشكل كامل على التوسع بمناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة في أعمال الاستكشاف والإنتاج وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي.

وقالت الشركة حينها، إن عملية البيع مرهونة بإيجاد المشتري المناسب، والانتهاء من المفاوضات التجارية والحصول على الموافقات الحكومية اللازمة، متوقعا “بدء المحادثات الجدية مع المشترين المحتملين خلال الربع الأخير من 2019”.

تضم محفظة الصحراء الغربية حصصًا في 19 امتيازا للنفط والغاز بلغ نصيب شل من إنتاجها حوالي 100 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا العام الماضي، حسبما أوضح أحد المصادر لرويتزر سابقًا.
تشمل أصول شل البرية في مصر 13 امتيازا وحصتها في شركة بدرالدين للبترول.

وأعلنت شل عن تعيين بنك الاستثمار سيتي لإدارة بيع أصولها البرية من النفط والغاز في مصر.
تعمل شل في مصر منذ 1911، ويشمل نشاطها التنقيب عن النفط وإنتاجه وتسويق الغاز والمنتجات البترولية والتوزيع.

ويشهد قطاع النفط والغاز المصري نموا سريعا في السنوات الأخيرة بعد اكتشاف احتياطيات بحرية ضخمة من الغاز مما جذب استثمارات كبيرة من شركات عالمية مثل إيني وبي.بي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية