النشرة البريدية

الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد خلال يناير.. عجز الموازنة يتراجع لـ2.5% في أول 4 أشهر.. خليل يقدم عرض استحواذ على 100% من راية.. وغدًا عطلة رسمية بالبنوك والبورصة

أهم الأخبار

توقف المفاوضات مع “إعمار” الإماراتية لتطوير مشروع بالعاصمة الإدارية

بنوك تجارية تقرض جهات حكومية 391.6 مليار جنيه بضمان وزارة المالية

“المالية” تؤجل تحصيل المستحقات الحكومية إلكترونيا إلى مايو

“الإحصاء” يطلق التعداد الاقتصادي.. والنتائج في أكتوبر المقبل

محللون: مستهدفات “المركزي” الجديدة للتضخم “واقعية”

الحكومة تسدد 44 مليون دولار لـ”دانة غاز” الإماراتية

وزير الكهرباء يتوعد المتسببين في أخطاء فواتير المواطنين

“الشمس للإسكان” تطلق مشروعًا بملياري جنيه في العاصمة الإدارية

“فض التشابكات” تناقش آليات جديدة لسداد 226 مليار جنيه لـ”التأمينات”

مليار دولار تكلفة استئجار حفار “ظهر” في 3 سنوات

“إم إن بي” تبدأ تصنيع الدواء في مصر مطلع 2021

واردات “اللحوم المجمدة” تقفز 69.7% خلال 11 شهرًا من 2018

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

الرئاسة: مصر تتسلم الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد خلال يناير

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إنه من المتوقع استلام مصر الشريحة الخامسة من قرض صندوق النقد وقدرها ملياري دولار خلال يناير 2019.

واجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر، محافظ البنك المركزي.

وأضاف راضي، أن محافظ البنك المركزي استعرض خلال الاجتماع تطورات إنشاء دار طباعة النقد بالعاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن التوقعات بالنسبة لأسواق المال الدولية خلال العام الجديد، ومستجدات برنامج صندوق النقد الدولي للإصلاح الاقتصادي في مصر في ضوء النتائج الإيجابية التي أسفرت عنها الزيارة الأخيرة لخبراء الصندوق للقاهرة، بما فيها الإشادة بالالتزام الدقيق للحكومة بتنفيذ الإجراءات الإصلاحية المستهدفة وفق المواعيد المحددة.

وذكر راضي أن الرئيس وجه بمواصلة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ الإصلاحات الهيكلية الهادفة للحفاظ على الاستقرار النقدي والمصرفي، فضلًا عن التنسيق بين كل أجهزة الدولة المعنية للعمل على خفض الدين العام والحد من التضخم.

وأوضح أن الاجتماع تناول أهم تطورات برنامج الإصلاح النقدي وتدفقات النقد الأجنبي إلى مصر التي وصلت إلى حوالي 163.5 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة الماضية، وكذلك الزيادة التي طرأت على موارد البنوك المصرية من 8.3 مليار دولار إلى 88.5 مليار دولار منذ اتخاذ قرار تحرير سعر الصرف، رغم التداعيات السلبية لأحداث الأسواق الناشئة عالميًا.

وقال راضي، إن محافظ البنك المركزي عرض أيضًا موقف حساب ميزان المدفوعات خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة المالية الحالية، والذي تضمن فائضًا بـ1.5 مليار دولار، نتيجة زيادة المتحصلات الخدمية إلى 11.4 مليار دولار مقارنة بـ9.8 مليار دولار خلال ذات الفترة عن العام الماضي، إضافة لحوالي 1.1 مليار دولار زيادة في الصادرات البترولية.

تقرر أن يكون غدًا، الثلاثاء، عطلة رسمية في البنوك والبورصة، بمناسبة رأس السنة الميلادية، على أن يستأنف العمل الأربعاء 2 يناير 2019، ونحن في نشرة إيكونومي بلس سنغيب عنكم غدًا الثلاثاء، على أن تعود النشرة لبريدكم الإلكتروني صباح الأربعاء كالمعتاد.

توك شو

تابعت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، ما أثير حول سماح وزارة الزراعة باستيراد بذور طماطم أضرت بإنتاجية الموسم الماضي، وارتفاع معدلات توافد السياح، وتحلية المياه، ومشروعات محطات الطاقة الجديدة والمتجددة.

قال حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، لبرنامج “حضرة المواطن”، على قناة “الحدث اليوم”، إن الحجر الزراعي لن يسمح بدخول بذور (023)، قبل فحصها في معهد بحوث النباتات، والتأكد من سلامتها، حيث ثبت إصابتها بفيروس تجعد الأوراق الموسم الماضي.

أكد حسام هزاع، عضو الاتحاد العام لغرف شركات السياحة، أن أعداد السياح في زيادة كبيرة العام الحالي، واستقبلت مصر أمس 4.299 ألف سائح عربي وأجنبي، وتوقع زيادة الأعداد الفترة المقبلة.

ونوه برنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، عن اكتمال إشغالات العديد من الفنادق، وفي محافظة أسوان تتواجد ملكة بلجيكا مع أسرتها لمشاهدة المعالم السياحية.

استبعد محمد عثمان، عضو لجنة تسويق السياحة الثقافية بصعيد مصر، تأثر السياحة بتفجير الأتوبيس السياحي في منطقة الهرم الجمعة الماضي، فلم يتم إلغاء رحلة واحدة بعد الحادث، والتدفق في محافظتي الأقصر وأسوان هو الأعلى منذ ثورة 25 يناير.

وقال لبرنامج “بالورقة والقلم”، على قناة “TEN”، أن فوجًا فيتناميًا استكمال برنامجه السياحي والسياح متفهمون الحادث.

كشف أشرف صبحي، وزير الشباب، عن السعي لإشراك القطاع الخاص في مجال الرياضة عبر طرح مزايدات لإنشاء حمامات سباحة وملاعب ودور مناسبات، مقابل نسبة من أرباحها.

وأضاف لبرنامج “الحياة اليوم”، على قناة “الحياة”، أن الإنشاءات التي سيقوم بإعدادها القطاع الخاص ستؤول ملكيتها للدولة بعد سنوات عدة، وهناك تجاوب من القطاع الخاص.

قال أحمد معوض، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب، إن الدولة تستهدف إنتاج 800 ألف متر مكعب مياه محلاة بحلول 2020، ترتفع إلى 3 ملايين متر بحلول 2030.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير”، على قناة “صدى البلد”، أن الدولة تُعاني فقرًا مائيًا، فلجأت إلى التحلية، والإنتاج الحالي 600 ألف متر مكعب يوميًا مرتفعة من 64 ألفًا في العام 2010.

كشف أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، عن الانتهاء من 3 محطات كهرباء جديدة في (العاصمة الإدارية، وبني سويف، والبرلس)، أدخلت 8 آلاف ميجاوات، وستصل 14.4 ألف ميجاوات تدريجيًا.

وأضاف لقناة “النيل للأخبار”، أن كفاءة المحطات تتخطى 61%، واستهلاك للوقود أقل، ومع نهاية 2018 سيتم الانتهاء من إضافة 25 ألف ميجاوات، لتلبية الاحتياجات وفائض احتياطي 25%.

نتابع

تعثرت المفاوضات بين مصر وشركة “إعمار” العقارية، ومقرها دبي، لتطوير 1500 فدان في العاصمة الإدارية الجديدة، ما يسلط الضوء على معاناة الدولة لجذب الشركات الأجنبية الكبرى للمشروع الضخم، وقال أحمد زكي عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، لوكالة أنباء “بلومبرج” إن المفاوضات توقفت لأن الشركة الإماراتية أرادت شراء الأرض بسعر أقل من أسعار المناطق السكنية في المشروع والبالغ حوالي 3500 إلى 4000 ألف جنيه للمتر، ورفض محمد الدهان، المدير التنفيذي الإقليمي لإعمار، التعليق على الأمر، فيما قال متحدث باسم لإعمار مصر، فرع الشركة في القاهرة، إن الاهتمام في العاصمة الإدارية الجديدة والأراضي الأخرى التي تطرحها الدولة لا يزال قائمًا، مضيفًا أن هذه المشروعات تخضع للمفاوضات والتقييم المالي طويل الأجل من قبل كل الأطراف المعنية.

تجتمع لجنة فض التشابكات المالية خلال أيام لمناقشة آليات جديدة لسداد مديونية الخزانة العامة لصالح صناديق التأمينات والمقدر بنحو 226 مليار جنيه، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن اللجنة ستناقش عدة اقتراحات تساهم في تيسير إجراءات السداد، وبعد الاستقرار على الآلية بموافقة جميع الأعضاء، سيتم إدراجها بقانون التأمينات الجديد المقرر إحالته لمجلس الوزراء قبل نهاية يناير، مضيفة أن اللجنة تمكنت من جدولة ما يقرب من 100 مليار جنيه منها على مدار 10 سنوات، وأصدرت بها صكوك للهيئة، ومن المقرر سداد مالا يقل عن 7 مليارات جنيه قبل نهاية مارس المقبل، على أن تلتزم المالية بسداد 20 مليار جنيه من إجمالي المديونية المجدولة خلال 2019″.

تقدم مدحت خليل وأبناؤه الخميس الماضي بعرض شراء لكامل أسهم شركة “راية القابضة للاستثمارات المالية”، قبل انتهاء المهلة التي حددتها الهيئة العامة للرقابة المالية والمقرر لها 28 ديسمبر الماضي، وقال خليل لصحيفة البورصة، إنه اتفق مع المجموعة المرتبطة على أن يتقدم هو وأبناءه فقط بعرض الشراء الإجباري لشراء 100% من أسهم “راية القابضة” عبر الموارد الذاتية لهم، مستبعدًا اللجوء للبنوك إلا في حدود ضيقة جدًا، وتبلغ قيمة العرض 435 مليون جنيه، لنحو 46.3 مليون سهم تمثل 36.7% من رأسمال الشركة بسعر 9.4 جنيه للسهم، ويجرى دراسته حاليًا من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

أعلن جهاز التعبئة العامة والإحصاء إطلاق التعداد الاقتصادي الخامس على أن ينتهي في مايو المقبل، وسيتم إعلان نتائج التعداد في أكتوبر القادم، بحسب خيرت بركات، رئيس الجهاز، ويوفر التعداد بيانات مهمة وتفصيلية عن جميع الأنشطة الاقتصادية التي تمارس داخل المنشآت الكبيرة والمتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، إضافة لبيانات عن الأيدي العاملة والأجور والمستلزمات السلعية والإنتاج والمبيعات وحركة الأصول والاحتياجات المستقبلية من العمالة.

أكد محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، انتهاء اللجنة الاستشارية للتأمين من المسودة الأولى لمشروع قانون التأمين الشامل والموحد لتنظيم نشاط التأمين في مصر، تمهيدًا لطرحه للحوار المجتمعي مطلع العام المقبل، لصياغة النسخة الأخيرة التي سيتم إرسالها للجهات الرسمية المعنية بإصدار القانون في صورته النهائية في الأيام الأولى من 2019، بحسب بيان الهيئة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أعلنت وزارة المالية، أمس، أن عجز الموازنة العامة للدولة سجل 132.9 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو إلى أكتوبر، أي ما يعادل 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل 121.4 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه، ما يعادل 2.7% من الناتج المحلي.

وما زلنا نتابع أخبار المالية، حيث أصدر وزيرها محمد معيط، قرارًا وزاريًا بتعديل بعض أحكام تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية، يقضي ببدء تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية إلكترونيًا بدءًا من مايو 2019 بدلًا من بداية يناير. وسيتم تحصيل المستحقات التي تزيد مبلغ 500 جنيه بأي وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني.

وصف محللون ماليون، إعلان البنك المركزي عن مستهدف جديد لمعدل التضخم السنوي خلال الربع الرابع من 2020 عند 9% (بزيادة أو انخفاض 3%)، بالواقعية، بحسب موقع مصراوي، وقالت عالية ممدوح، محللة الاقتصاد الكلي، ببنك الاستثمار بلتون، أن المستهدف يتماشى مع توقعاتنا في هذه الفترة من 2020 عند 11.6%، ويعتبر أكثر واقعية من السابق الذي كان معدلات أحادية في 2019، فيما ترى رضوى السويفي، رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس، إن مستهدفات المركزي الجديدة للتضخم جاءت متوافقة مع الواقع وتوقعات فاروس للتضخم خلال الربع الرابع من عام 2020.

عقد وزير الكهرباء محمد شاكر اجتماعًا مع رؤساء شركات التوزيع لمتابعة معدلات الأداء وتحصيل فواتير الاستهلاك، ومناقشة الشكاوى الخاصة بالقراءات الخاطئة التي تتسبب في ارتفاع قيمة فاتورة الاستهلاك، وقالت مصادر بالوزارة لصحيفة البورصة، إن الوزير أكد محاسبة المقصرين إذا ثبت إصدار فواتير خاطئة أو حدوث أي تلاعب في الإصدارات وتحديد الفاتورة بناءً على تقديرات جزافية، وهو ما حدث مؤخرًا في شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، مضيفة أن عددًا كبيرًا من المشتركين اشتكوا من عدم مرور الكشافين التابعين للشركة المسئولة عن قراءة العدادات لمدة شهرين.

تسبب خلاف بين وزارة التموين والتجارة الداخلية وشعبة الأرز باتحاد الصناعات حول أسعار توريد الأرز في تأخر التعاقدات الخاصة بشهر يناير المقبل، وقال مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن الشعبة عرضت على الوزارة زيادة أسعار التوريد إلى 8400 و8500 جنيه للطن، مقابل 7500 جنيه في العقد المنتهي، وبعد ارتفاع الأسعار في السوق الحر لتتراوح بين 10 و11 ألف جنيه للطن، موضحًا أن الشركات تتخوف من الخسارة حال التوريد بالأسعار السابقة، خاصة في ظل الزيادة الكبيرة في أسعار الأرز الشعير.

قالت مصادر في قطاع البترول إن قيمة استئجار حفار سايبم 10000 الذي يعمل في حقل ظهر للغاز الطبيعي منذ 3 سنوات بلغت مليار دولار حتى الآن، وقالت المصادر لصحيفة البورصة، إن شركة إيني الإيطالية التي تطور الحقل تنفق مليون دولار يوميًا تكلفة استئجار الحفار.

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إن مخصصات برنامجي تكافل وكرامة بلغت 13.7 مليار جنيه خلال عام 2018، وأضاف في بيان أنه استفاد من تلك المخصصات 2.2 مليون أسرة وفرد على مدار العام، منها 5.5 مليار جنيه لنحو 1.4 مليون أسرة من برنامج الدعم النقدي غير المشروط “الضمان الاجتماعي”، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام، كما شهدت المعاشات زيادة بنسبة 15% من إجمالي قيمة المعاشات اعتبارًا من يوليو 2018، بتكلفة إجمالية قدرها 24.2 مليار جنيه سنويًا.

تعتزم الشركة المصرية للمدفوعات الإلكترونية “cashcall” إتاحة نحو 60 خدمة متنوعة عبر منافذها خلال 2019، في الوقت الذي تخطط فيه للوصول لما يقرب من 10 آلاف منفذ يغطي أنحاء الجمهورية بنهاية العام المقبل، وقال أحمد إبراهيم، الرئيس التنفيذي للشركة، إن “cashcall” دشنت خدماتها بشكل تجريبي بالسوق المحلي، على أن تبدأ رسميًا مطلع 2019.

تعاقدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة مع شركة فيرناس شومان لتولي الأعمال الاستشارية لإنشاء محطة طاقة شمسية في كوم أمبو بأسوان بقدرة 50 ميجاوات وبتكلفة 86 مليون دولار، وبالتعاون مع الصندوق العربي للتنمية، وقالت مصادر بالهيئة لصحيفة البورصة إن المكتب الاستشاري سيتولى وضع دراسة جدوى إنشاء المحطة خلال 6 إلى 8 أشهر، على أن يتم طرح المناقصة أمام الشركات العالمية والعربية في غضون شهر من إنجاز الدراسات المحطة.

أكدت شركة الشمس للإسكان والتعمير، أنها ستقيم مشروع مجمع سكني متكامل، بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات مبدئية ملياري جنيه، وأوضحت أنها قامت بسداد 124.7 مليون جنيه قيمة مقدم التعاقد والاستلام (تمثل 20% من القيمة البيعية) لعدد 37.76 فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة، إضافة إلى قسط وديعة الصيانة والباقي بالتقسيط على 4 سنوات.

تعتزم شركة “إم إن بي” للصناعات الدوائية، بدء التصنيع في السوق المصري، مطلع عام 2021، عبر إنشاء مصنع للأدوية بمدينة برج العرب الصناعية، وقال الدكتور أحمد درويش، وزير التنمية الإدارية السابق، والذي يتولى منصب مستشار الشركة للسياسات والاستراتيجيات في حوار لصحيفة البورصة، إن الشركة تخطط لتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع خلال فترة تتراوح بين 18 و24 شهرًا، وتستهدف التصدير بالدرجة الأولى، مقدرًا استثمارات المشروع بـ230 مليون جنيه، تضخ على 3 مراحل تنفذ الأولى عام 2021 والثانية عام 2023، والثالثة عام 2025.

قفزت واردات اللحوم المجمدة خلال 11 شهرًا من العام الحالي بنسبة 69.7% لتصل إلى 198.6 ألف طن، مدفوعة بارتفاع حجم التعاقدات الاستيرادية التي نفذتها مجموعة جهات حكومية أبرزها وزارة التموين.

طالب الجهاز المركزي للمحاسبات الجهات الحكومية المقترضة بضمان وزارة المالية بضرورة التزامها بسداد القروض في ميعاد استحقاقها تجنبًا لتحميل الخزانة العامة للدولة بأعباء الفوائد وأقساط تلك القروض، وبحسب تقرير مرسل للجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، نشرته صحيفة البورصة، فإن إجمالي الضمانات بلغ بنهاية العام المالي الماضي 812 مليار جنيه، وبلغت القروض المحلية الممنوحة من بعض البنوك التجارية لبعض الجهات بضمان وزارة المالية 391.6 مليار جنيه بنسبة 48.2% من جملة رصيد الضمانات.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

وقع بنك الطعام المصري، أمس الأحد، اتفاقية شراكة مع شركة “كيلوجز” العالمية بقيمة 120 ألف دولار سنويًا لمدة 5 سنوات، لدعم 3 محاور من أعمالها في السوق المصري والمنطقة.

أعلن أشرف الخولي، رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، أنه تم توسيع اتفاقية المشاركة بالرمز المبرمة مع شركة الخطوط الجوية اليونانية الأعضاء بتحالف ستار؛ بما يمنح عملاء مصر للطيران المزيد من خيارات السفر.

أسندت الهيئة القومية للأنفاق إدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو الثلاثة إلى الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، تفعيلًا لتعديل قانون الهيئة والخاص بنقل تبعية أصول خطوط المترو من الهيئة القومية لسكك حديد مصر إلى الهيئة القومية للأنفاق.

تعتزم غرفة دباغة الجلود باتحاد الصناعات، رفع مذكرة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل للمطالبة بخفض أسعار المياه بنسبة 50%.

تخطط شركة مالتي جلاس لصناعة الزجاج، لإنشاء مصنع جديد مخصص لإنتاج الزجاج المسطح بنوعيه الشفاف والملون بمدينة 6 أكتوبر على مساحة 3 آلاف متر مربع وبتكلفة استثمارية قيمتها 200 مليون جنيه، وذلك لزيادة الطلب عليه في السوقين المحلي والتصديري خلال الفترة الحالية.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد خليجي

تلقت أوراسكوم للاستثمار القابضة خطابًا من الهيئة العامة للاستثمار يفيد بموافقة مجلس الأمن على استثناء شركة كوريولينك التابعة لها من حظر الاستثمارات الأجنبية في كوريا الشمالية، وفقًا لبيان الشركة.

أعلنت شركة “دانة غاز” الإماراتية تسلمها أمس دفعة جديدة بقيمة 44.3 مليون دولار من الحكومة المصرية، ليصل بذلك إجمالي المبالغ المستلمة إلى 199 مليون دولار خلال 2018، بـ164 مليون دولار في 2017، بزيادة نسبتها 21٪.

ارتفع حجم الائتمان المصرفي المقدم للقطاع الخاص في السعودية، لأعلى مستوى في عامين، بنهاية شهر نوفمبر الماضي نحو 1.389 تريليون ريال، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 2.33%، مقارنة بـ1.362 تريليون ريال للشهر المماثل من العام الماضي، وفقًا البيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” (البنك المركزي).

توقع الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات عبيد سيف الزعابي حدوث تعافٍ وارتدادات إيجابية بالأسواق المالية المحلية خلال عام 2019، موضحًا لصحيفة “الإمارات اليوم”، أن الهيئة تعمل على إصدار العديد من الأنظمة خلال الفترة المقبلة والتي من شأنها أن توفر أدوات مالية جديدة، وتمكن المستثمرين من تنويع استثماراتهم، وتحقيق المزيد من التحوط في المخاطر.

عربي ودولي

أظهرت بيانات الإحصاءات العامة الأردنية، ارتفاع واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته 34.6% على أساس سنوي في الـ11 شهرًا الأولى من 2018، لتصل إلى 3.46 مليار دولار.

قالت سلطة النقد الفلسطينية إن معدل النمو الحقيقي تراجع كثيرًا إلى 0.6% في 2018 مقارنة مع 3.1% في 2017، مرجعة ذلك إلى مجموعة من التحديات أبرزها تزايد حالة عدم اليقين والتشاؤم جراء غياب أي أفق اقتصادي وسياسي، وخاصة في ظل التوتر الذي صاحب قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

نقلت وكالة الأنباء الرسمية في لبنان عن وزير المال على حسن خليل قوله إن الدولة المثقلة بالديون تعاني من أزمة اقتصادية، وحذر من أنها بدأت تتحول إلى أزمة مالية، في الوقت الذي يواجه فيه الساسة صعوبات في تشكيل حكومة جديدة، منذ 8 أشهر.

كشف وزير الطرق وبناء المدن الإيراني، محمد إسلامي، أن بلاده تسعى لإبرام اتفاقية تعاون اقتصادي استراتيجي طويل الأمد مع سوريا، بهدف تسهيل دخول القطاع الخاص الإيراني، للعمل في السوق السورية.

توقع أكثر من نصف الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في ألمانيا في استطلاع لـ”بلومبرج”، أن أكبر اقتصاد في أوروبا يمكن أن ينكمش العام المقبل وسط تباطؤ النمو العالمي والنزاعات التجارية وتعثر قطاع السيارات.

كشفت بيانات أن مؤشر “شانغهاي المركب” سجل انخفاضًا بنسبة 25% في 2018 مما يجعله أسوأ عام بالنسبة لأحد أسواق الأسهم الرئيسية في العالم، وبحسب “بلومبرج” فإن اندلاع الحرب التجارية بين أمريكا والصين أدى إلى خسائر بـ2.4 تريليون دولار من سوق الأسهم الصيني العام الجاري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية