النشرة البريدية

تكدس السيارات الأوروبية بالمنافذ الجمركية.. هيرميس تستبعد تغير سعر الجنيه خلال 2019.. خطط لتدشين بورصة سلعية وسوق للمشتقات المالية

أهم الأخبار

“المجموعة المالية” تتربع على عرش السمسرة في 2018 وللعام الثالث على التوالي

عمران: قانون التأمين ينظم نشاط التكافل ويستحدث آلية لتسوية المنازعات

“بلتون”: فشل مفاوضات “إعمار” و”فورتشن” لن يؤثر على الاستثمار الأجنبي

“التحكيم” يلزم “فودافون” بسداد 700 مليون جنيه لـ”اتصالات مصر”

صافي الأصول الأجنبية للبنوك يواصل التراجع خلال نوفمبر

تراجع البترول يخفض سعر غاز “شمال الإسكندرية” للحد الأدنى

20% زيادة بأسعار أراضي ووحدات “المجتمعات العمرانية” خلال 2019

8 شركات جديدة تنضم لمصدري “الكويز” بالربع الأخير من 2018

مصر تبدأ تجارب تشغيل الربط الكهربائي مع السودان خلال 3 أسابيع

“التضامن” تطالب برفع مخصصات الدعم النقدي لـ18 مليار جنيه

12.8 مليار دولار استثمارات بنوك الإمارات بمصر حتى سبتمبر 2018

“المالية” تعتزم طرح أذون وسندات خزانة بـ181.5 مليار جنيه خلال يناير

مساهم يبيع حصته في “إم إم جروب” بـ239 مليون جنيه

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

تكدس السيارات الأوروبية بالمنافذ الجمركية في أول يوم للإعفاء الكامل

بدأت مصلحة الجمارك، أمس الثلاثاء، تطبيق الإعفاء الجمركي الكامل على اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية للسيارات الواردة لتصبح صفر جمارك.

وشهد اليوم الأول من سريان الإعفاء الكامل تكثيف المستوردين من السوق الأوروبية عمليات إدخال السيارات للمنافذ الجمركية، بعد قيامهم بتخزينها في الموانئ خلال الشهر الماضي، نتيجة توقعهم إلغاء الشريحة الأخيرة من الرسوم الجمركية مع بداية العام الجديد.

وقال مصدر حكومي لصحيفة البورصة، إن عددًا كبيرًا من التجار والمستوردين قاموا باستيراد السيارات من الدول الأوروبية منذ الشهر الماضي وتخزينها بالساحات الجمركية انتظارًا لتفعيل الشريحة النهائية من اتفاقية الشراكة التي بدأت، أمس، الأمر الذي أدى إلى حدوث تكدسات بالأماكن المخصصة للسيارات.

وأشار المصدر إلى أنه من المقرر الإفراج عن هذه السيارات تباعًا، على أن يتم اﻻنتهاء من الإفراج الكامل عن جميع الشحنات الواردة خلال الأسبوع المقبل، على أن تسدد الضريبة على القيمة المضافة ورسم التنمية وفقًا للسعة اللترية لكل سيارة.

أوضح أن وكلاء شركات السيارات الآسيوية التي لها مصانع في أوروبا بدأوا في الاستيراد من المصانع الأوروبية للاستفادة من الإعفاء الجمركي للحفاظ على وضعهم التنافسي.

وتتراوح الشريحة الأخيرة من الإعفاء بين 8% و40% بحسب سعة المحرك، لكن علاء سبع، رئيس شركة السبع أوتوموتيف، توقع أن يبلغ التراجع في أسعار السيارات الأوروبية 5% فقط.

من جانبه، قال الدكتور بدوي إبراهيم، الخبير الجمركي، إن السيارات المستوردة من تركيا سيطبق عليها الإعفاء الجمركي بنسبة 90% خلال العام الحالي، وتصبح الجمارك عليها صفرًا في 2020 .

وأصدرت مصلحة الجمارك، أمس، منشورًا بتطبيق الخفض الجمركي على السلع الواردة من دول اﻻفتا بنسبة 10% بداية من يناير لتصبح 90% بدلًا من 80% بجانب اتفاقيتي الشراكة المصرية الأوروبية واتفاقية تركيا.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية، بموضوعات عدة، أبرزها, الإعفاء الكامل من الجمارك للسيارات أوروبية المنشأ، ومشروع “الحنفية الموفرة”، وكشف أثري جديد فبراير المقبل، وافتتاح مطار سفنكس، وقوائم انتظار المرضى.

أعلن مجدي عبد العزيز، رئيس مصلحة الجمارك، عن إعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي من الجمارك نهائيًا، حيث تم تخفيض 7 شرائح سابقة من السيارات بنسبة 70%، وبلغت نسبة الخفض الأخير قبل الإلغاء 30%.

وأوضح لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن مسئولية عدم تراجع الأسعار بعد إلغاء الضريبة ترجع للمستوردين والتجار، ويجب تشديد الرقابة على السوق.

ثمن محمد شتا، خبير السيارات، الإعفاء الجمركي على السيارات الأوروبية، وتوقع أن تنخفض الأسعار بنسبة 10% خلال شهر يناير الحالي.

وقال لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إن هناك سيارات وصل الإعفاء الجمركي عليها 90%، والسيارات المستعملة ستنخفض أسعارها، وبعض الشركات أعلنت الأسعار الجديدة بتخفيضات جيدة.

أكد محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن مشروع الحنفيات الموفرة يحمي الثروة المائية بنسبة 75% من الاستهلاك الحالي، وسعر القطعة في السوق 40 جنيهًا.

وأضاف لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، أنه سيتم تعميم المشروع داخل كافة مؤسسات الدولة والمنازل لترشيد استهلاك المياه.

أعلن مصطفى وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، في مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”، عن كشف أثري كبير مطلع الشهر المقبل، وسيتم الانتهاء من تطوير منطقة سقارة العام الحالي.

نوه سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني المصري، إلى افتتاح مطار سفنكس الدولي يوم 25 يناير المقبل، وسيوفر رحلات داخلية لمناطق الجذب السياحي، بالتزامن مع إجازة نصف العام الدراسي.

وأضاف لبرنامج “آخر النهار” على “النهار”، أن المطار كامل المرافق ولن يقتصر فقط على نقل البضائع، بل يهدف لخدمة القطاع السياحي وخاصة بعد افتتاح المتحف الكبير.

قال خالد عاطف، رئيس الغرفة المركزية لقوائم الانتظار بوزارة الصحة، إنه تم إجراء 78 ألف عملية جراحية في 9 تخصصات بالمرحلة الأولى لقوائم الانتظار بتكلفة 900 مليون جنيه.

أضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن المرحلة الثانية تبدأ بعمل مُميكن متقدم، لتطوير الخدمة الصحية، بمشاركة 165 مستشفى موزعة على كافة المحافظات.

نتابع

تساءلت وكالة أنباء “بلومبرج” إلى أي مدى سيكون عام 2019 حرجًا بالنسبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر، بعد فشل المفاوضات مع إعمار الإماراتية و”فورتشن” الصينية بشأن تطوير مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة، وأجابت نانسي فهمي، محلل البنوك في بنك الاستثمار “بلتون”، في مقابلة مع “بلومبرج”، بقولها إن فشل الصفقتين لم يؤثر على توقعات البنك لمستويات الاستثمار الأجنبي المباشر في 2019، التي ستكون عند حوالي 6 إلى 7 مليارات دولار، متوقعة نمو الناتج المحلي بنسبة 6% وأن يتباطأ التضخم بشكل طفيف إلى 17% وأن يقود النمو مشروعات البنية التحتية، وتوقعت نانسي تشديد السياسة النقدية بوتيرة بطيئة؛ بسبب تحرير أسعار الوقود التي ستزيد الضغوط التضخمية، مضيفة أنه لن يكون هناك أي خفض للفائدة قبل الربع الرابع من 2019.

تعتزم وزارة المالية طرح أذون وسندات خزانة بقيمة إجمالية 181.5 مليار جنيه خلال يناير الحالي، وذكرت الوزارة، أنه سيتم طرح أذون خزانة آجال 91 يومًا بقيمة 24.5 مليار جنيه، وأجل 182 بقيمة 43.7 مليار جنيه، وأجل 273 بقيمة 42.5 مليار جنيه، وأجل 364 يومًا بقيمة 46 مليار جنيه على التوالي، كما سيتم خلال يناير طرح سندات أجل 3 سنوات (استحقاق ديسمبر 2021) بقيمة 1.750 مليار جنيه، أجل 5 سنوات استحقاق أكتوبر 2023 بقيمة 2.250 مليار جنيه، وسندات أجل 7 سنوات استحقاق أغسطس 2025 بقيمة 1.250 مليار جنيه، وأجل 10 سنوات استحقاق نوفمبر 2028 بقيمة 1.5 مليار جنيه.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تصدرت المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية، تعاملات شركات السمسرة، خلال عام 2018، محتفظة بمركز الصدارة للعام الثالث على التوالي، بعد تنفيذات بلغت قيمتها 75 مليار جنيه، مستحوذة على حصة سوقية 12.7% من إجمالي تنفيذات السوق، واستعادت شركة التجاري الدولي للسمسرة مركز الوصافة، متقدمة مركز واحد عن العام الماضي، بحصة سوقية 10.1% وبقيمة تعاملات 60 مليار جنيه، وتراجعت “هيرميس” للوساطة في الأوراق المالية مركزًا لتحتل المركز الثالث، مستحوذة على 8.2% من إجمالي التعاملات، بقيمة 48.5 مليار جنيه، وجاءت “بلتون” لتداول الأوراق المالية في المركز الرابع، بقيمة تنفيذات بلغت 44.4 مليار جنيه، مستحوذة على 7.5% من إجمالي التنفيذات، واحتلت “فاروس” لتداول الأوراق المالية، المركز الخامس، وبلغت قيمة تنفيذاتها 34 مليار جنيه، مستحوذة على 5.7% من إجمالي تنفيذات السوق.

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رئيس البورصة محمد فريد، وتم خلال اللقاء بحث خطط تدشين بورصة سلعية للسوق الحاضر وفق أنظمة تسوية وتداول إلكترونية تسهم في تنظيم الأسواق وترفع من كفاءة ومرونة عملية التسعير، والشفافية واستقرار أسواق السلع، على أن يتم اختيار السلع وفق محددات رئيسية وهي أن تكون السلع قابلة للتنميط والتخزين، فضلًا عن تمتعها بسوق كبير، ويتعامل عليها عدد كبير من المتعاملين، كما تطرق اللقاء أيضًا إلى خطط البورصة لإنشاء سوق للعقود (المشتقات المالية)، فضلًا عن الأدوات والمنتجات المالية التي تعمل إدارة البورصة على تطبيقها خلال الفترة المقبلة لتعزيز التداول والسيولة ومنها بيع الأوراق المالية المقترضة ونشاط صانع السوق.

أعلن مصرف الإمارات المركزي، أن قيمة استثمارات البنوك الإماراتية في كل من السعودية ومصر بلغت 87.2 مليار درهم مع نهاية الربع الثالث من عام 2018، تشكل نسبة 12.5% من إجمالي أصولها المستثمرة في الخارج، والتي بلغت نحو 693 مليار درهم خلال شهر سبتمبر من العام ذاته (الدولار يعادل 3.67 درهم إماراتي)، تبلغ استثمارات البنوك الإماراتية في مصر 47.2 مليار درهم، و40 مليار درهم بالسعودية.

باع المساهم مروان شريف صلاح الدين، كامل حصته في شركة إم إم جروب للصناعة والتجارة العالمية بقيمة إجمالية 239 مليون جنيه، لنحو 27.34 مليون سهم تمثل 5.52% من رأس المال، ليبلغ متوسط السهم داخل صفقة نحو 8.74 جنيه للسهم الواحد.

حصلت شركة  اتصالات مصر على حكم قضائي لصالحها من مركز القاهرة للتحكيم الدولي، ضد شركة فودافون مصر، بشأن بفروق أسعار الترابط المحلي “أسعار إنهاء المكالمات على كل شبكة” وتصل إلى 700 مليون جنيه، حسبما ذكرت بوابة المال.

تستعد الحكومة لتحويل معاش الضمان الاجتماعي إلى دعم نقدي مشروط تحت مظلة برنامج تكافل وكرامة مع بداية العام المالي الجديد في يوليو المقبل، وكشفت نيفين القباج، نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، عن مطالبة الوزارة بزيادة موازنة الدعم النقدي من 17.5 مليار جنيه إلى 18 مليار جنيه في الموازنة الجديدة، في ظل تقديرات إدراج 50 – 100 ألف مستفيد جديد ببرنامج تكافل وكرامة خلال 2019، حسبما ذكرت لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

تراجعت الأصول بالعملات الأجنبية في البنوك بمليار دولار خلال نوفمبر، لتنخفض إلى 11.2 مليار دولار مقابل 12.2 مليار دولار بنهاية أكتوبر، وهو ما أسفر عن تفاقم عجز الأصول الأجنبية لدى بنوك القطاع المصرفي للشهر الخامس على التوالي من 5.5 مليار دولار إلى 7.3 مليار دولار في ظل زيادة الالتزامات أيضًا، بحسب تقرير حديث للبنك المركزي، الذي أوضح أن ودائع العملات الأجنبية بالبنوك سجلت 40.9 مليار دولار مقابل 40.9 مليار دولار خلال فترة المقارنة.

قدرت مصادر حكومية ارتفاع أسعار طروحات أراضي ووحدات مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية خلال عام 2019 بنسبة تتراوح بين 15 و20%، مضيفة أن لجان التسعير بالهيئة لم تنته بعد من تقييم أسعار أولى طروحات العام الجديد، ولكن الزيادات ستكون متدرجة وتختلف عن آخر طروحات 2018، وسترتفع أسعار الطروحات طوال العام بشكل مستمر، وفقًا لتغيرات الأسعار في القطاع العقاري.

تسبب تراجع أسعار البترول عالميًا في تراجع سعر الغاز الذي تشتريه مصر من حقول شمال الإسكندرية وغرب الدلتا العميق في البحر المتوسط، حيث إن الهيئة تشتري المليون وحدة حرارية من إنتاج هذه الحقول بسعر 3.1 دولار، وهو الحد الأدنى للأسعار المنصوص عليها في الاتفاقية مع شركة بي بي البريطانية.

سجّلت 8 شركات مصرية جديدة ضمن اتفاقية “المناطق الصناعية المؤهلة” المعروفة بـ”الكويز”، خلال الربع الأخير من العام الماضي، ليرتفع إجمالي الشركات المسجلة ضمن الاتفاقية من 996 إلى 1004 شركات بنهاية العام الجاري، وفقًا لأشرف الربيعي، رئيس وحدة “الكويز” التابعة لوزارة التجارة والصناعة.

تبدأ مصر تجارب التشغيل للمرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي مع السودان بقدرة 100 ميجاوات خلال 3 أسابيع، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن معدلات تنفيذ التركيبات والأعمال المسحية والحفر والخرسانات بلغت نسبتها 95%، ويتبقى تنفيذ الموصلات وخلال أيام سيتم الانتهاء من تنفيذها، خاصة أن وزير الكهرباء أصدر تعليمات بإتمام جميع تجارب التشغيل قبل نهاية يناير المقبل.

قال محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن النسخة اﻷولى لمشروع قانون التأمين الجديد، والمقرر طرحها للحوار المجتمعي بداية العام الحالي تتضمن تنظيم نشاط التأمين التكافلي في القانون، وممارسة نشاط التأمين الإجباري على السيارات من خلال مجمعة تأمينية متخصصة لهذا الغرض، إضافة إلى دخول شركات الرعاية الصحية تحت رقابة الهيئة بتنظيم قواعد تأسيسها وشروط مزاولة أعمالها مع السماح بفترة لتوفيق الأوضاع.

تراجع صافي الأصول الأجنبية في القطاع المصرفي بنحو 43.6 مليار جنيه خلال نوفمبر الماضي، ليسجل 144.3 مليار جنيه مقابل 187.9 مليار جنيه في أكتوبر السابق له، كما انخفض صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي إلى 275.8 مليار جنيه بنهاية نوفمبر الماضي مقابل 287.1 مليار جنيه نهاية أكتوبر، بعد استقرار الأصول عند 784.25 مليار جنيه وارتفاع الالتزامات 11.47 مليار جنيه ليسجل 508.4 مليار جنيه.

قالت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، إن الوزارة تعمل حاليًا على الانتهاء من صرف مستحقات الشركات من برنامج تحفيز الطيران، مضيفة في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن الوزارة انتهت من تسوية جميع مستحقات برنامج تحفيز الطيران للعام المالي 2016/2017، وتعمل حاليًا على الانتهاء من سداد مستحقات برنامج 2017 / 2018.

استبعدت المجموعة المالية هيرميس حدوث تغير كبير في أسعار صرف الجنيه المصري أمام الدولار في 2019، رغم الأداء القوي المتوقع للعملة الأمريكية العام الجديد، وقال أحمد شمس، رئيس قطاع البحوث بالمجموعة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن ثبات الجنيه العام الماضي دون مستوى 18 جنيهًا يعد ارتفاعًا من الناحية الفنية، إذا ما أخذنا في الاعتبار الارتفاع الذي سجلته العملة الأمريكية أمام العملات الرئيسية والناشئة.

إنفو جراف

عناوين أخرى

ذكر بيان لوزارة الكهرباء، أمس، أنه تم إضافة 25 ألف ميجاوات من قدرات الطاقة التقليدية والطاقات المتجددة حتى نهاية عام 2018، وهو ما يزيد على جميع القدرات المتاحة قبل 2013/2014 وذلك بإجمالي تكلفة استثمارية بلغ حوالي 278.4 مليار جنيه.

قال يحيي أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، لموقع “مصراوي” إن إجمالي ودائع العملاء بالبنك الأهلي تجاوز تريليون جنيه في نهاية ديسمبر الماضي لأول مرة، مسجلًا 1.080 تريليون جنيه، ليستحوذ البنك على الحصة الأكبر من إجمالي ودائع الجهاز المصرفي.

ثبتت وزارة المالية أسعار صرف الدولار الجمركي خلال تعاملات شهر يناير عند مستوى 16 جنيهًا للسلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج، بينما قامت الوزارة بتحرير الدولار الجمركي على قائمة السلع التي تعتبرها غير أساسية ليصبح 17.97 جنيه.

تعتزم وزارة التموين والتجارة الداخلية، زيادة الطاقات الإنتاجية للمصانع التابعة لها لإنتاج الزيوت بنسب تتراوح بين 10 و15% سنويًا، بينما تسعى شركات القطاع الخاص لزيادة الطاقات الإنتاجية من خلال التوسع في استيراد الخام.

أنهت الشركة الدولية لاستخلاص الزيوت المتعددة والأعلاف “أويلكس” 87% من الأعمال الإنشائية لمجمع الزيوت التابع للشركة والمقدر حجم استثماراته بنحو 5 مليارات جنيه.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بتعيين نائبين لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمدة عام، هما محمد شعبان عبد الفتاح، ومحمد عبد العزيز محمد.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 اعتمد الشيخ محمد بن راشد، حاكم دبي موازنة الإمارة لعام 2019 بنفقات 15.5 مليار دولار، وإيرادات 13.9 مليار دولار، وتمثل إيرادات النفط نحو 8% فقط من جملة الإيرادات المتوقعة، فيما تشكل الإيرادات غير الضريبية (الرسوم وغيرها) نسبة 64% من إجمالي الإيرادات المتوقعة، والإيرادات الضريبية 25%، في حين تمثل إيرادات عوائد الاستثمارات الحكومية نسبة قدرها 3%.

استكملت شركة أرامكو السعودية استحواذها على 50% في أرلانكسيو، مشروعها المشترك في هولندا مع شركة الكيماويات لانكسيس، بقيمة 1.72 مليار دولار، لتصبح بذلك المالك الوحيد للشركة.

أظهرت بيانات الهيئة السعودية العامة للإحصاء، نمو اقتصاد المملكة بأسرع وتيرة له منذ 2016 في الربع الثالث من العام مدعومًا بتوسع القطاع النفطي في حين ظل النمو غير النفطي ضعيفًا، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي 2.5% عنه قبل سنة، وبنمو 1.6% مقارنة بالربع الثاني من 2018.

عربي ودولي

رجح استطلاع أجرته رويترز شمل 32 اقتصاديًا ومحللًا، تداول أسعار النفط دون 70 دولارًا للبرميل في 2019 مع تقوض جهود أوبك لدعم السوق بفعل الإنتاج الفائض، القادم معظمه من الولايات المتحدة، وتباطؤ النمو الاقتصادي، وتوقع المسح أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 69.13 دولار للبرميل في 2019، والخام الأمريكي الخفيف 61.05 دولار للبرميل.

قال معهد الإحصاءات التركي، إن العجز التجاري لتركيا انكمش 89.8% إلى 651 مليون دولار في نوفمبر، حيث تراجعت الواردات 21.3% بينما ارتفعت الصادرات 9.4%.

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إنه يتعين خلال العام الجديد 2019، تنفيذ السياسات الخاصة بخفض الضرائب والرسوم بكفاءة، لتخفيف العبء عن كاهل الشركات، لافتًا إلى أن 13 مليون صيني عثروا على وظائف في المدن في عام 2018.

أعلن محافظ المصرف المركزي الإيراني عبد الناصر همتی والسفیر الهندي لدى إیرانسوراب كومار، أن آلیة التبادل المصرفي بین البلدین جاهزة للتفعيل حاليًا، وأضافا أن البلدين سیبدأن فعالیاتهما التجاریة والمصرفیة فی غضون الأیام المقبلة بناء على الإعفاء الذي حصلت علیه الحكومة الهندیة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية