أخبار

الوزير: تفعيل النقل النهري في نقل البضائع لتخفيف الضغط على شبكة الطرق

النقل النهري

قال وزير النقل، كامل الوزير، إن الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة النقل، أعدت خطة شاملة لتطوير منظومة النقل النهري، باعتبارها الوسيلة الأقل استهلاكا للوقود والأقل تكلفة والأكثر أماناً وصديقة للبيئة.

وقال الوزير في بيان صادر عن الوزارة اليوم الإثنين، إن الوزارة تسعى لتفعيل دور النقل النهري في نقل البضائع من الموانئ البحرية (الإسكندرية – دمياط)، لتخفيف الضغط على شبكة الطُرق وتقليل تكلفة صيانتها.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدها وزير النقل مع السفير الأوكراني في القاهرة، إيفهين ميكيتنكو، لبحث أوجه التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة، كما بحث الجانبان أهمية التعاون في مجال النقل النهري، من خلال التعاون في تصنيع الوحدات النهرية وصوامع الغلال.

وأبدى السفير الأوكراني، اهتمامه بالتعاون في مشروع تأهيل ترام الرمل، حيث أكد وزير النقل على أهمية المشروع، لتعظيم منظومة النقل الجماعي في محافظة الإسكندرية، مشيرا إلى أن هذا المشروع ممول من بنك الاستثمار الأوروبي “EIB” والوكالة الفرنسية للتنمية “AFD” والمفوضية الأوروبية. وأوضح الوزير، أن الشركات الأوكرانية لديها فرص للمشاركة في الطرح الخاص بالمشروع مع الشركات العالمية الكبرى الأخرى، التي سيتم طرح المشروع عليها.

كما أبدى الجانب الأوكراني، اهتمامه بالتعاون مع مصر في مجال السكك الحديدية، خاص مع الطفرة والنقلة النوعية التي يشهدها هذا القطاع، حيث تطرق الجانبان إلى إمكانية التعاون في مجال عمرات الجرارات القديمة بالسكة الحديد، لدعم قوة الجر بالهيئة، وكذلك التعاون في مجال تطوير وتحسين عربات الركاب الحالية، على أن يتم ذلك في الورش المتخصصة للجرارات والعربات بالسكة الحديد.

واتفق الجانبان على تقديم الشركات الأوكرانية عروضا رسمية لهيئة سكك حديد مصر للبدء الفوري في هذا التعاون.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية