أخبار

رامي أبو النجا: إطلاق نظام التسوية اليومية لتعاملات الأفراد بالدولار أبريل المقبل

رامي

قال نائب محافظ البنك المركزي المصري، رامي أبو النجا، إنه سيتم إطلاق نظام لتسوية تعاملات الأفراد بالدولار الأميركي في اليوم ذاته أبريل المقبل، وذلك بعد إعلانه تدشين نظام التسوية اللحظية بين البنوك المصرية بالعملات الأجنبية اعتبارا من 22 من الشهر الجاري.

وأضاف أبو النجا في تصريحات لقناة العربية، أن التسوية خلال اليوم الواحد تتم حاليا بالجنيه المصري، وستبدأ التسوية خلال اليوم الواحد بالدولار في أول أبريل، وسيتبعها اليورو.

أوضح أنه سيتم استخدام النظام الجديد لتسوية الشيكات بالنقد الأجنبي، وهو من شأنه أن يقلل التكلفة على العملاء الأفراد.

أشار إلى أن نظام تسوية تعاملات الأفراد الجديد الذي سيتم إطلاقه في أبريل سيستخدم نفس المنصة التي ستستخدمها البنوك بدءا من 22 من الشهر الجاري لتسوية التعاملات بالعملة الأجنبية.

تابع: “المنصة ستكون أكثر تقدما وستخفض التكلفة بنسبة 80%، وهناك 70 مليار سيتم تنفيذها من خلالها”.

و اعتمد البنك المركزي المصري، الأسبوع الماضي، قواعد اشتراك البنوك العاملة بمصر في نظام التسوية اللحظية متعدد العملات التي تتيح تنفيذ وتسوية أوامر الدفع المتبادلة بين البنوك المصرية بالعملات الأجنبية لحظياً، بدءًا من 22 مارس الجاري.

ال نائب محافظ البنك المركزي، رامي أبو النجا، إن إطلاق نظام التسوية اللحظية متعدد العملات؛ من شأنه تحقيق العديد من المميزات للقطاع المصرفي؛ من أهمها خفض تكلفة أوامر الدفع بالعملة الأجنبية المُتبادلة بين البنوك المصرية وتقليل الزمن اللازم لتنفيذ وتسوية هذه النوعية من أوامر الدفع، بما يتوافق مع كافة المعايير الدولية لنظم الدفع.

أضاف أن النظام يدعم التكامل التقني مع النظم الحديثة المعمول بها في القطاع المصرفي المصري والمقدمة من البنك المركزي المصري.

من جانبها، قالت وكيل أول المحافظ لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع، أماني شمس الدين، إن نظام التسوية اللحظية متعدد العملات يعزز من مستوى إشراف البنك المركزي المصري، بالإضافة الى دعم خطط التكامُل التقني بين النظم الحديثة الأخرى التي يقدمها البنك المركزي المصري، مثل نظام الإيداع والتسويات المركزية للأوراق المالية الحكومية بالعملة الاجنبية ونظام إدارة الضمانات، كما أن خفض التكلفة من خلال النظام الجديد يشجع البنوك على النظر في تخفيض التعريفة المصرفية للتحويلات بالعملات الاجنبية والمنفذة داخل جمهورية مصر العربية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“اليابان الدولية” ترفع أسعار منتجاتها من سجائر “وينستون” و”كامل”

رفعت شركة اليابان الدولية للتبغ (JTI) مصر، أسعار منتجاتها من...

منطقة إعلانية