عقارات النشرة البريدية

عجز الموازنة يتراجع لـ3.1% في أول 5 أشهر.. الرقابة المالية تقر مشروع قانون التمويل الاستهلاكي.. إعمار تنفي توقف المفاوضات مع العاصمة الإدارية.. وموانئ دبي توقع عقدًا لتوسعة ميناء العين السخنة

الغاز

أهم الأخبار

“المالية” تطرح كراسة شروط اختيار مدير السندات الدولية قبل نهاية يناير

مزايدة عالمية للتنقيب عن البترول في 10 مناطق بالبحر الأحمر الربع الأول

مسئول: مصر تصدر 520 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز المسال

حسم مناقصة إدارة المحفظة المالية لبنك ناصر الاجتماعي 8 يناير

“الدولية للمشاريع الكويتية” تلجأ للتحكيم الدولي لحسم أزمة أرض العياط

“حلاوة” يسعى للاستحواذ على “جرين لاند” بعد انسحاب “المراعي”

“سنتامين”: انخفاض إنتاج منجم “السكري” 2% عن مستهدفات 2018

“قطاع الأعمال” تخاطب 4 جهات حكومية للترويج لمشروعات شركاتها التابعة

نصار يصدر قرارًا بإعادة تشكيل المجالس التصديرية ويخفضها لـ12 مجلسًا

7 شركات عربية وأجنبية تتنافس على مناقصة استشاري تطوير بحيرة قارون

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

عجز الموازنة يتراجع لـ3.1% في أول 5 أشهر من 2018/2019

كشف تقرير لوزارة المالية، حول أداء الموازنة خلال الأشهر الخمس الأولى من العام المالي، عن تراجع نسبة العجز الكلي إلى 3.1% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 3.7% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وسجل عجز الموازنة نحو 162.3 مليار جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية نوفمبر الماضي، مقابل 163.6 مليار جنيه عجزًا خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

وبلغت إيرادات مصر خلال الفترة نحو 321 مليار جنيه بنهاية نوفمبر، بينما بلغت المصروفات 484.2 مليار جنيه.

وقدرت وزارة المالية بمصر، العجز الكلي المستهدف في مشروع الموازنة العامة للعام المالي المقبل 2018-2019 بنحو 438.6 مليار جنيه ما يعادل 8.4% من الناتج المحلي الإجمالي بزيادة قدرها 7.5 مليار جنيه عن النتائج المتوقعة خلال العام المالي الحالي 2017-2018 البالغة نحو 430.8 مليار جنيه.

وساهمت حزمة عوامل رئيسية في ارتفاع الإيرادات خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر الماضي، على رأسها زيادة الإيرادات الضريبية بنحو 23%، لتصل إلى 250.9 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 203.9 مليار جنيه بالفترة المقارنة، كما نمت الإيرادات غير الضريبية إلى 70.1 مليار جنيه مقابل 48.7 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وعلى مستوى المنح، فقد تضاعفت إلى 415 مليون جنيه مقابل 125 مليون جنيه بالفترة المقارنة من العام المالي السابق، فيما ساهمت الإيرادات الأخرى بقيمة 69.7 مليار جنيه، مقابل 48.6 مليار جنيه في الفترة المقارنة.

من جهة أخرى، تراجعت مصروفات دعم السلع البترولية والتموينية إلى 44.8 مليار جنيه مقابل 4.85 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، بمعدل انخفاض 2.29%.

وتوزعت مصروفات الدعم بين دعم السلع التموينية بـ 19.86 مليار جنيه مقابل 20.7 مليار جنيه، و24.94 مليار جنيه دعمًا للسلع التموينية مقابل 25.15 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

توك شو

تابعت برامج التوك شو الليلة لماضية ردود الأفعال على إعفاء السيارات الأوروبية جُمركيًا بداية من يناير الحالي، وتكلفة الغسيل الكلوي سنويًا، ومشاركة بيت الزكاة في حملة القضاء على فيروس سي، ومبادرة “حياة كريمة”، وتكاليف مشروعات الصرف الصحي.

قال عفت عبد العاطي، رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة، لبرنامج “صوت الناس” على قناة “المحور”، إن أسعار السيارات التي تصل إلى 4 ملايين جنيه انخفضت بقيمة 200 ألف جنيه فقط، وهي تمثل نسبة الإعفاء الجمركي.

كشف أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، للبرنامج نفسه، أن أغلب الوكلاء رفعوا أسعار السيارات مرتين خلال ديسمبر الماضي دون مبرر، والفئات التي تزيد سعتها على (1600 CC) تتراوح قيمة الإعفاء الجمركي عليها بين 5 و10 آلاف جنيه.

وفي الملف الصحي، قدر عماد كاظم، مدير المجالس الطبية المتخصصة، لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إن جلسات الغسيل الكلوي تُكلف الدولة 1.3 مليار جنيه سنويًا، ومنظمات المجتمع المدني ساهمت في مبادرة إنهاء قوائم الانتظار.

قال صفوت النحاس، الأمين العام لبيت الزكاة، إن المؤسسة تُنفق على عدد من المشروعات وتوفر راتبًا شهريًا لـ85 ألف أسرة بواقع 42 مليون جنيه.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي”، على قناة “صدى البلد”، أن المؤسسة تشارك في مبادرة القضاء على (فيروس C) بمبلغ 100 مليون جنيه، وبـ10 ملايين أخرى في مبادرة إنهاء قوائم الانتظار.

أكد شادي سالم، نائب المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن الصندوق يتواصل مع كل جهات الدولة لتوفير قواعد بيانات للوصول للمواطن الأكثر احتياجًا.

قال هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “اليوم” على قناة “DMC”، إن الحكومة بدأت ترجمة مبادرة “حياة كريمة” إلى آليات عمل، ووزارة التضامن ستجتمع مع الجمعيات الأهلية اليوم لتفعيلها، وستشارك وزارة الإسكان بمشروع توصيل الصرف الصحي للقرى.

قدر سيد إسماعيل، مستشار وزير الإسكان، تكلفة مشروعات الصرف الصحي في مصر بنحو 240 مليار جنيه.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أنه تم توصيل الصرف إلى 34% من 4700 قرية، مقابل 11% قبل ذلك، وهناك 28 ألف عزبة ونجع في مصر.

نتابع

تعقد لجنة الاستثمار ببنك ناصر الاجتماعي اجتماعًا، الثلاثاء المقبل، لإعلان نتائج مناقصة إدارة المحفظة المالية وأسماء شركات إدارة المحافظ الفائزة بالمناقصة، وقال شريف فاروق، نائب رئيس البنك لصحيفة البورصة، إن اجتماع الأسبوع المقبل؛ سيناقش آخر التطورات والقيمة المالية للمحفظة، وما إذا كان سيتم إسنادها لشركة واحدة أو أكثر من شركة، وقال طارق حافظ، مدير عام الاستثمار بالبنك، إن 15 شركة تقدمت للمناقصة، موضحًا أنَّ قيمة المحفظة تراجعت إلى 2.8 مليار جنيه بدلًا من 3.4 مليار وقت طرح المناقصة؛ بسبب تراجع أسعار الأسهم في البورصة.

يتفاوض رجل الأعمال محمد حلاوة للاستحواذ على شركة جرين لاند للصناعات الغذائية؛ بعد تراجع مجموعة المراعي الغذائية عن استكمال مفاوضات الاستحواذ عليها، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ ممثلي “جرين لاند” و”المراعي” لم يتفقوا على القيمة النهائية لإتمام الصفقة، ما أدى لتوقف مفاوضات الاستحواذ.

تعتزم وزارة المالية، طرح كراسة الشروط الخاصة باختيار مديري طرح السندات الدولية قبل نهاية الشهر الحالي، تمهيدًا لطرح هذه السندات خلال الربع الأول من العام الحالي، وفقًا لتصريح مصدر مسئول بالوزارة لموقع مصراوي.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف مسؤول بوزارة البترول المصرية لرويترز، أن مصر تصدر حاليًا 520 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي المسال عبر مجمع إدكو للإسالة، لشركة بتروناس الماليزية، وشل الهولندية، وذلك مقارنة مع صادرات بـ300 مليون قدم مكعبة يوميًا مطلع 2018.

تعتزم الشركة القابضة لجنوب الوادي للبترول طرح أول مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز في عشر مناطق بالبحر الأحمر، خلال الربع الأول من العام الجاري، بدلًا من نهاية 2018، وقال مصدر بشركة جنوب الوادي للبترول لصحيفة البورصة، إنَّ المزايدة تأجلت للربع الأول من 2019، لحين الانتهاء من الموافقات المطلوبة من الجهات المختلفة لتطرح خلال الربع الأول من العام الجاري.

صرح وزير البترول، طارق الملا، في بيان بأنه تم الانتهاء من إعداد استراتيجية متكاملة وخطة تنفيذ، لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، حيث تم عرض الاستراتيجية على اللجنة الحكومية المشكَلة بقرار رئيس مجلس الوزراء لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، تمهيدًا لاعتمادها وتحديد الأعمال المطلوب تنفيذها من الجهات المتعددة.

قدرت شركة سنتامين، المالكة لمنجم السكري، إنتاج المنجم من الذهب، خلال 2018، بنحو 474 ألف طن، وهو أقل من المستهدف البالغ 480 ألفًا بنحو 2%، وذلك في ظل توقعات بتراوح الإنتاج بين 135 و140 ألف أونصة خلال الربع الرابع من العام، موضحة أن إنتاج شهري نوفمبر وديسمبر مجتمعين كان 90 ألف أونصة.

عادت قضية أرض العياط للمواجهة من جديد بين الشركة المصرية الكويتية والحكومة المصرية ممثلة في هيئة قضايا الدولة، بعد سنوات من فشل المفاوضات بين الطرفين في إنهاء الأزمة، ما دفع مجموعة المشاريع القابضة الدولية (الكويتية) إلى إقامة دعوى تحكيم دولي أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار “ICSID” ووفقًا لموقع المركز الدولي فإن مجموعة من الشركات الكويتية تضامنت في الدعوى.

أرسلت وزارة قطاع الأعمال العام، قائمة بالفرص الاستثمارية التي تتطلع لتنفيذها بشركاتها التابعة، لوزارات الاستثمار والتعاون الدولي والتجارة والصناعة والتخطيط، وجهاز التمثيل التجاري لعرضها على مستثمرين محليين وأجانب، وقالت مصادر حكومية، إن قائمة الفرص تضم مشروعات بقطاعات السياحة والكيماويات والصناعات المعدنية والعقارات والأدوية والغزل والنسيج.

أصدر عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، قرارًا بإعادة تشكيل المجالس التصديرية حيث تم تخفيض عدد المجالس التصديرية من 16 إلى 12 مجلسًا، حيث نص القرار على دمج الـ3 مجالس الخاصة بالصناعات النسجية في مجلس واحد، ودمج المجلس التصديري للصناعات المعدنية مع المجلس التصديري لمواد البناء، ودمج المجلس التصديري للطباعة مع المجلس التصديري للكتب، فضلًا عن تفعيل المجلس التصديري للاستثمار العقاري .

وقعت شركة موانئ دبي العالمية عقد توسعة ميناء العين السخنة في مشروعها الجديد “الحوض الثاني” مع شركة المقاولات المصرية “رواد الهندسة الحديثة” بقيمة 1.6 مليار جنيه، ويعد هذا العقد الإنشائي هو الثالث في مشروع توسعة الميناء والتي تقدر قيمة الاستثمارات فيه بأكثر من 8.9 مليار جنيه.

سجل عجز الموازنة العامة للدولة 162.3 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو إلى نوفمبر، بما يعادل 3.1% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 163.3 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام السابق بما يعادل 3.7% من الناتج المحلي، وأوضحت وزارة المالية، في تقرير لها، أن إجمالي الإيرادات زاد 27% ليسجل 321 مليار جنيه، فيما ارتفعت المصروفات 17% إلى 484.2 مليار جنيه.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على مشروع قانون جديد لتنظيم نشاط التمويل الاستهلاكي، وستقوم بإرساله للجهات الرسمية المختصة لإصدار التشريع، وقال محمد عمران، رئيس الهيئة، إن مشروع القانون الواردة أحكامه في 29 مادة ينظم كل نشاط يهدف إلى توفير التمويل المخصص لشراء السلع والخدمات لأغراض استهلاكية في مصر متى تَمت مزاولته على وجه الاعتياد، ويشمل التمويل من خلال بطاقات المدفوعات التجارية أو أنظمة المدفوعات، واستثنى مشروع القانون التمويل التي تقل المدة الزمنية لسداد أقساطه عن الحد الذي يصدر به قرار من مجلس إدارة الهيئة على ألا يقل في كل الأحوال عن ستة أشهر.

تلقت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي 7 عروض من شركات عربية وأجنبية في المناقصة التي طرحتها لاختيار استشاري مشروع تطوير بحيرة قارون، وقالت مصادر بالشركة لصحيفة البورصة، إنَّ شركات بجنسيات أمريكية وألمانية وإماراتية وفرنسية ويابانية تقدمت بعروضها لتولي الأعمال الاستشارية لمشروع تطوير بحيرة قارون، متوقعة اختيار الاستشاري والترسية على الشركة الفائزة، خلال النصف الأول من 2019.

أكدت شركة إعمار مصر، في بيان رسمي، أنها لا تزال مهتمة بالعاصمة الإدارية الجديدة والأراضي الأخرى التي تطرحها الحكومة المصرية، مشيرة إلى أن الحصول على أراضٍ يتطلب مفاوضات طويلة الأجل وتقييمات مالية من قبل كل الأطراف ذات الصلة.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

ذكرت شركة طاقة عربية أنها ستبدأ تشغيل محطتها للطاقة الشمسية في منطقة بنبان بمحافظة أسوان في 15 يناير الجاري بطاقة إنتاجية 50 ميجاوات باستثمارات 80 مليون دولار.

حققت شركة طلعت مصطفى مبيعات وحدات سكنية خلال 2018 بقيمة 18.3 مليار جنيه، مقابل 9.5 مليار جنيه في 2017، مدعومة بمبيعات مشروع سيليا بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي بلغت 12 مليارًا، منذ إطلاقه في يونيو 2018، بحسب بيان الشركة.

ربط البنك المركزي ودائع بقيمة 96.2 مليار جنيه في أول مزاد ودائع خلال عام 2019، حيث قبل عروض بقيمة 46.2 مليار جنيه أجل 49 يومًا بمتوسط عائد 17.257%، و50 مليار جنيه ضمن مزاد الودائع ثابتة العائد لأجل أسبوع بفائدة 17.25%.

ذكر بيان لوزارة قطاع الأعمال، أمس، أنها تعكف حاليًا على إعداد قائمة الشركات التي سيتم طرحها في المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس، على إنشاء منطقة حرة خاصة باسم شركة “لوتس تكس” لصناعة النسيج تحت التأسيس بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان، باستثمارات متوقعة 50 مليون دولار.

تعتزم شركة “كونكورد” للخدمات العقارية وإدارة المشروعات تطوير مشروع سياحي فندقي بمنطقة الساحل الشمالي، خلال العام الجاري، باستثمارات مليار جنيه.

وافق مجلس إدارة شركة زهراء المعادي للاستثمار والتعمير، على شراء 20% من رأسمال النصر للتطوير العقاري المبيعة من شركة مصر الجديدة للإسكان، بما يعادل 48 مليون جنيه، وفقًا لبيان إفصاح بالبورصة.

قررت الجمعية العمومية للشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات توزيع 38 مليون جنيه فائض النشاط التأميني لحملة الوثائق بالشركة عن العام المالي 2017 – 2018.

تسلمت الجمعية التعاونية الزراعية لمنتجي القطن 100 مليون جنيه دفعة أولى من مستحقات الفلاحين في محصول القطن، خلال الموسم الحالي، في حين لم تُحدد وزارة المالية موعدًا لباقي المستحقات، ووفقًا لتصريحات رئيس الجمعية وليد السعدني لصحيفة البورصة، فإنَّ الجمعية اشترت نحو 500 ألف قنطار من إجمالي محصول الموسم الحالي، بمستحقات مالية تُقدر بنحو 1.3 مليار جنيه.

أصدر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قرارًا بتعيين اللواء أحمد عبد المنعم محمد فودة رئيسًا للهيئة القومية للأنفاق.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 أعلنت سلطنة عمان، ميزانية عام 2019، بنفقات إجمالية تبلغ 33.5 مليار دولار، بزيادة 3% عن المقدر لعام 2018، وبلغت الإيرادات المقدرة لعام 2019، نحو 26.2 مليار دولار، بزيادة 6% عن عام 2018، ليصل بذلك عجز موازنة 2019 لنحو 7.3 مليار دولار بما يعادل 9% من الناتج المحلي.

استحوذت الخطوط الجوية القطرية، على حصة نسبتها 5% في شركة خطوط جنوب الصين الجوية، ولم تكشف “القطرية” عن قيمة الصفقة.

وفي سياق متصل، قالت وكالة الأنباء القطرية إن مجلس الوزراء القطري وافق على إنشاء مركز بيانات عالمي لشركة مايكروسوفت في البلاد.

عربي ودولي

أصدر بنك السودان المركزي، قرارًا يمنع المصارف المحلية من تمويل شراء السيارات، والأراضي، وكافة أنواع تجارة الذهب، إضافة إلى الشركات والهيئات الحكومية، شركات النقد الأجنبي والتحويلات المالية، وعمليات شراء العملات الأجنبية والأسهم والأوراق المالية، وذلك في إطار سعي “المركزي” لحل أزمة النقص الحاد في السيولة لدى القطاع المصرفي، والتي شكلت أحد أسباب الاحتجاجات الشعبية التي يشدها السودان حاليًا.

أظهرت بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية نمو الناتج المحلي الإجمالي بـ2% في الربع الثالث من 2018، مقابل2.1% بالربع الثاني.

توقعت المندوبية السامية للتخطيط بالمغرب، تباطؤ النمو الاقتصادي بالمملكة إلى 2.7% بالربع الأخير من عام 2018، مقارنة مع 3% بالربع الثالث؛ بسبب تباطؤ النشاط غير الزراعي، كما توقعت تراجع النمو إلى 2.5% بالربع الأول من 2019.

أعلنت وزارة النفط العراقية، أن متوسط صادرات البلاد من النفط بلغ 3.726 مليون برميل يوميًا في ديسمبر، مقابل 3.372 مليون برميل في نوفمبر، وبلغ متوسط سعر البيع في ديسمبر 52.8 دولار للبرميل، ما أدى لتحقيق إيرادات تقارب 6.1 مليار دولار.

كشف اتحاد الطرق النرويجي، أن مبيعات السيارات الكهربائية شكلت 31.2% من إجمالي مبيعات السيارات في 2018، مقابل 20.8% عام 2017 و5.5% عام 2013، فيما تراجعت مبيعات السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل، وتمنح النرويج تخفيضات ضريبية كبيرة على السيارات الكهربائية في إطار سياسة لخفض الانبعاثات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية