النشرة البريدية

“المركزى” يعلن تفاصيل مبادرة التمويل العقارى الجديدة.. “أدنوك” الإماراتية تبدأ تحركات رسمية لشراء “وطنية للبترول”

جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

“القومي للأجور” يبحث الحد الأدنى لرواتب العاملين بالقطاع الخاص

خاص.. “بنك القاهرة” يضخ تمويلات بـ5.5 مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر

بنك مصر يعلن إتمام الاستحواذ على 90% من “سي آي كابيتال” رسميًا

“كوكاكولا مصر” تستهدف ضخ مليار جنيه استثمارات في 2021

“بي تك” تخطط لاستثمار نصف مليار جنيه العام الحالى

مصر تحتل المركز 102 عالميًا في سرعات الإنترنت المحمول فبراير الماضي

“دومتي” تتحالف مع “فريزلاند” الهولندية لتأسيس شركة تصدير أجبان

أنسي نجيب ساويرس: منصبي في بلتون مؤقت 

القصة الرئيسية

المركزى يعلن تفاصيل مبادرة التمويل العقارى الجديدة 

أعلن جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، تفاصيل مبادرة التمويل العقارى الجديدة التى أطلقها البنك المركزى قبل أيام بقيمة 100 مليار جنيه وبفائدة 3% لآجل 30 عاما.

وقال نجم فى تصريحات تلفزيونية لقناة ام بى سى مصر إن الحد الأقصى لسعر الوحدة داخل مبادرة التمويل العقاري سيكون 350 الف جنيه لمحدودي الدخل و مليون جنيه لمتوسطي الدخل.
وأضاف أن اشتراطات الدخل للمستفيدين من المبادرة تقدر بنحو 4500 جنيه للأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة بالنسبة لمحدودي الدخل، و10 آلاف للأعزب و14 ألف للأسرة لمتوسطي الدخل. وأعلن البنك المركزى قبل أيام إطلاق مبادرة للتمويل العقارى بقيمة 100 مليار جنيه بفائدة 3% وآجال تمتد إلى 30 عاما.

وأوضح نجم أن هناك شرطا أساسيا للحصول على التمويل وهو أن تكون الشقة كاملة التشطيب وبها جميع المرافق، مضيف أنه لا يشترط أن تكون الوحدة مسجلة فى الشهر العقارى لكن يجب أن تكون قابلة للتسجيل، وأن يكون المبنى مرخصا.
أوضح نجم أن البنك سيجري استقصاء لإثبات الدخل للفرد المتقدم للمشاركة في المبادرة،وذلك لضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وقال إن قيمة الدعم الذى سيقدم لسعر الفائدة فى المباردة صل إلى 120 مليار جنيه إذا ما تم استهلاك قيمتها بالكامل لمدة 30 عاما.
وأكد أن كل مواطن له الحق في الحصول على شقة واحدة فقط، وتتضمن الشروط حظر التصرف في العقار لمدة 7 سنوات.

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

بدأت مجموعة أدنوك الإماراتية تعيين مستشارين لمساعدتها في تجهيز عرض لتقديمه للمسئولين. وقالت مصادر قريبة الصلة من الملف لصحيفة “البورصة” إنه من المخطط تنفيذ الصفقة خلال النصف الثاني من العام وبحد أقصى نهاية ديسمبر، وتشمل البدائل المتاحة أمام الشركة الإماراتية شراء حصة من الشركة أو شرائها بالكامل. ومن بين المهام التي سيقوم بها المستشارون الذين تعتزم “أدنوك” تعيينهم مساعدة الشركة في تحديد قيمة عرض الاستحواذ. 

وتنافست مجموعة “اينوك” الإماراتية المعروفة بشركة بترول الإمارات الوطنية والمملوكة لحكومة دبي للاستحواذ على مجموعة وطنية بجانب شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات السعودية أيضًا التي أبدت اهتمامها بالصفقة في إطار المناقشات التي جرت مع عدد من المستثمرين خلال المرحلة الماضية، إضافة إلى شركة طاقة عربية من مصر.

يجتمع المجلس القومي للأجور خلال الأيام المقبلة، لتحديد الحد الأدنى للأجور للعاملين في القطاع الخاص، بصفته المختص عن جميع العاملين بالقطاع الخاص وفقًا للقانون، وفقًا لما نقلته صحيفة “المصري اليوم” عن مصادر. وأكدت المصادر أنه من المفترض أن ترأس الاجتماع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بحضور ممثلي القطاع الخاص، والعمال والحكومة، لبحث الحد الأدنى للأجور، خاصة بعد قرار رئيس الجمهورية بزيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين في الدولة لـ2400 جنيه.

وأضافت المصادر أن المجلس القومي سيعمل على الوصول إلى صيغة اتفاق بين ممثلي العمال وممثلي منظمات أصحاب الأعمال حول تحديد قيمة الحد الأدنى، والتي تبلغ حاليًا 2000 جنيه بواقع 12 جنيه في الساعة لمدة شهر، وهو ما تم إقراره العام الماضي.

في وقت أعلنت وزارة المالية أمس عن تفاصيل زيادة مرتبات الموظفين وأصحاب المعاشات، وقال الدكتور محمد معيط، إنه تمت زيادة المخصصات المالية لبند الأجور في مشروع الموازنة الجديدة بنحو 37 مليار جنيه. وأضاف أن التكلفة الإجمالية للعلاوة الدورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية، والعلاوة الخاصة لغير المخاطبين به تبلغ 7.5 مليار جنيه، وأن تكلفة زيادة الحافز الإضافي لهم جميعًا 17 مليار جنيه.

وأوضح معيط، أنه سيتم تمويل حركة ترقيات الموظفين المستوفين لاشتراطات الترقية في 30 يونيو المقبل، بتكلفة إجمالية مليار جنيه، وتخصيص حافز مالي للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية بتكلفة 1.5 مليار جنيه، وزيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية 31 مليار جنيه.

الأجور

أعلن بنك مصر إتمام الاستحواذ على حصة إضافية قدرها 65.3% من رأس مال شركة سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية من خلال عرض شراء إجباري؛ ليصبح إجمالي حصة البنك 90% من رأس مال الشركة. وتعتبر سي آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية شركة متخصصة في مجال الخدمات المالية غير المصرفية المتنوعة. وقال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن إتمام هذه الصفقة يمثل “خطوة رئيسية في استراتيجية البنك لتحقيق الشمول المالي، عن طريق تنمية كيان قوي للأنشطة المالية غير المصرفية المتنوعة بما يضمن الوصول لأكبر شريحة من العملاء وتلبية احتياجاتهم التمويلية”، وفقًا لما نقله موقع “حابي”.

تستهدف شركة كوكاكولا التوسع في استثماراتها في مصر خلال العام الجاري، من خلال إضافة خطوط إنتاج، وزيادة عدد منتجاتها في السوق المصري. وقال معتز عبد الرحمن، مدير عام شركة كوكاكولا مصر، في تصريحات صحفية على هامش توقيع بروتوكول مع وزارة الشباب والرياضة أمس، إن الشركة ستضخ هذا العام استثمارات بنحو مليار جنيه، ضمن خطتها الاستثمارية المقدرة بنحو 5 مليارات جنيه في الفترة من 2020 إلى 2025.

قال الدكتور محمود خطاب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة “بي تك” المتخصصة في بيع وتوزيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، إن الشركة تخطط لضخ استثمارات بقيمة 521 مليون جنيه خلال العام الجاري. ووفقًا لما قاله رئيس الشركة، على هامش افتتاح أحدث فروع الشركة بمحافظة بورسعيد أمس، فإن حجم الاستثمارات المستهدفة للعام الجاري، هي زيادة بنسبة 28% مقارنة باستثمارات العام الماضي البالغة 400 مليون جنيه، وفقًا لما نقله موقع “مصراوي”.

رفع بنك القاهرة حجم التمويلات لصالح قطاع المشروعات متناهية الصغر إلى 5.5 مليار جنيه بنهاية فبراير الماضي. وقال نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة لـ”إيكونومي بلس” إن إجمالي محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك بلغت 18 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن حجم السداد بلغ نحو مليار جنيه وهو ما أثر على نمو حجم المحفظة خلال الفترة الماضية. وتمثل المحفظة قرابة 20% من إجمالي محفظة البنك ومن المستهدف الوصول إلى نسبة الـ25% خلال عامين كما يخطط البنك للوصول بحجم المحفظة إلى 22 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.. التفاصيل

وقع مصنع نوفوسيبيرسك للمركزات الكيميائية (NCCP) التابع لشركة تفيل للوقود ضمن مؤسسة “روساتوم” الحكومية الروسية للطاقة النووية، وثائق تعاقدية مع هيئة الطاقة الذرية المصرية (EAEA) لتوريد دفعة جديدة من مكونات الوقود النووي منخفض التخصيب إلى مصر في عام 2021، وفقا لما نقلته صحيفة “المال”. ويأتي إمداد مصر بالوقود النووي بموجب عقد إطاري طويل الأمد لتصدير مكونات الوقود النووي روسي الصنع لمفاعل مصر النووي البحثي الثاني، وهو العقد المبرم عام 2020 بين مصنع نوفوسيبيرسك للمركزات الكيميائية وهيئة الطاقة الذرية المصرية بتنسيق من قبل شركة “تفيل”.

احتلت مصر المركز 102 عالميًا في سرعات الإنترنت المحمول خلال شهر فبراير الماضي وفقًا لبيانات مؤشر “speed test” لقياس معدلات سرعة الإنترنت. وجاءت الإمارات فى المرتبة الأولى على المؤشر الذي يقيس متوسط سرعة الإنترنت عبر الموبايل في 141 دولة مسجلة 177.16 ميجابت، وفى المركز الثاني حلّت قطر بمتوسط 171.15 ميجابت متقدمة مركزًا عن شهر يناير 2021، ثم كوريا الجنوبية في المركز الثالث بـ166.41 ميجابت.

 يعتزم تحالف مكون من شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” وشركة الألبان الهولندية العالمية تأسيس شركة جديدة مشتركة تعمل في مجال تصدير وبيع منتجات الجبن. وكشفت الشركة في بيان أمس إن اتفاقية الشراكة تركز على تصدير الجبن إلى إفريقيا والشرق الأوسط من مصر. وبحسب موقع “حابي” فإن الشركة الهولندية ستمتلك 51% من الشركة الجديدة بينما ستمتلك دومتي 49%، على أن يتم تأسيس الكيان الجديد داخل مصر.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الحكومة تسعى إلى الحفاظ على نسب الدين العام مستقرة قدر الإمكان، والعمل على خفضها، في ظل التحديات الاقتصادية التي فرضتها تداعيات فيروس “كورونا”. وتابع رئيس الوزراء، أثناء لقاءه باللجان النوعية بمجلس النواب، أن الحكومة تستهدف من استمرار زيادة الإنفاق من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات العامة، وزيادة مخصصات الحماية الاجتماعية، فضلًا عن الاستثمارات الموجهة لقطاعي الصحة والتعليم، مع العمل في الوقت ذاته على تحقيق التوازن بين تحقيق هذه الأبعاد عند إعداد الموازنة مع الحفاظ على نسب الدين العام مستقرة قدر الإمكان.

فيديو اليوم

تنظم سلسلة دولاتو للأيس كريم الإيطالي تحدٍ لروادها بالتعاون مع موسوعة “جينيس”، التحدي يحمل عنوان “هل تقبل التحدي؟ “(Do You Dare)، الفائز بالتحدي سيدخل موسوعة جينيس للأرقام القاسية العالمية.. المزيد من التفاصيل عن التحدي في سياق التقرير التالي.

نتابع

تجري وزارة التجارة والصناعة إعادة هيكلة شاملة لمركز تحديث الصناعة لاستعادة دوره الفعال كلاعب رئيسي في منظومة تنمية وتطوير الصناعة المصرية. وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة إن المرحلة المقبلة ستشهد دورًا أكثر فاعلية للمركز في تعظيم الاستفادة من العائد على القطاع الصناعي وزيادة في معدلات نمو وصادرات الشركات المستفيدة من خدمات المركز، وفقًا لبيان عن الوزارة أمس.

أضافت المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات القديمة، والتي تشرف على تنفيذها وزارة المالية، شرطًا جديدًا للاشتراك فيها. وتضمن الشرط الجديد، بحسب الموقع الإلكتروني للمبادرة، أن تكون رخصة السيارة باسم مالكها منذ 3 سنوات ماضية قبل موعد إطلاق البرنامج “وذلك فيما يخص السيارات الملاكي”، وفقًا لموقع “مصراوي”. ويهدف هذا الشرط إلى استهداف أصحاب السيارات المتقادمة الحقيقيين للاستفادة من المبادرة، خاصة مع الدعم الذي يتم تقديمه بنسبة 10% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه، وذلك بالإضافة إلى السداد من خلال التمويل الميسر من البنوك خلال مدة تتراوح بين 7 و10 سنوات بعائد سنوي مقطوع 3% فقط.

قال أنسي نجيب ساويرس، إنه سيحتفظ بمنصبه في شركة أوراسكوم المالية لكنه سيترك منصبه في شركة بلتون، مؤكدًا أن التوجه هو للاحتفاظ بالإدارات التنفيذية في بلتون المعتمدة على الوساطة المالية. وكان مجلس إدارة شركة بلتون القابضة للاستثمارات المالية، قرر تعيين أنسي نجيب ساويرس، رئيسا لمجلس إدارة الشركة غير تنفيذي، ممثلا عن شركة أوراسكوم المالية القابضة، وخلفًا لماجد شوقي. وأضاف نجل الملياردير الشهير نجيب ساويرس خلال مقابلة له مع قناة العربية أن منصبه في بلتون مؤقت، لمرحلة انتقالية، لكونه متخصصًا في الخدمات الرقمية، وأن التغييرات التي حصلت تستهدف مجالس الإدارة وليس الإدارات التنفيذية.. التفاصيل

كشف أيمن بن مختار بن إبراهيم خليفة، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشئون المالية والتطوير، بشركة بورتو جروب، أن الشركة بصدد الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة جديدة لإدارات المشروعات بقطاعات مختلفة، من بينها النشاط العقاري. وأوضح بن خليفة، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الشركة ستضم في هيكل ملكيتها كلا من مجموعتي “بوروتو جروب القابضة” و”برايم مصر جروب” وشركة أسماك الإماراتية، بالإضافة إلى مساهمته بشكل شخصي بجانب جمال فتح الله رئيس مجلس إدارة “بورتو جروب”، رافضًا الإفصاح عن أي نسب لكل منهما.

من جانبه، قال جمال فتح الله، على هامش المؤتمر الصحفي الذى عقدته الشركة أمس، أن حجم الاستثمارات المستهدف ضخها خلال العام الجاري من “بورتو جروب” يبلغ 1.3 مليار جنيه، موضحًا أن حجم الأصول الممثل في الوحدات الجاهزة للاستلام ولم تباع حتى الآن يبلغ 2 مليار جنيه، مضيفا أن حجم المبيعات المتوقعة للشركة بنهاية العام الجاري يبلغ 3 مليارات جنيه.. التفاصيل

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن المصرف ضخ 960 مليون جنيه لعدد 7400 عميل في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل. وأشار في بيان أمس إلى أن المصرف يقدم برامج التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل في 28 محافظة من محافظات الجمهورية، ضمن مبادرة التمويل العقاري التي أطلقها البنك المركزي قبل نحو 6 سنوات.

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، وبنك الإسكندرية، أمس عن تدشين شراكة جديدة لمساعدة المزارعين المصريين في الحصول على تمويل لشراء أنظمة الري بالطاقة الشمسية، مما يقلل من اعتمادهم على الموِّلدات التي تعمل بالديزل ويعزز إنتاجيتهم ودخلهم. ومن خلال هذه الشراكة، ستقوم المؤسسة وبنك الإسكندرية بتوفير منتجات مالية جديدة مصممة خصيصًا لتمكين المزارعين، والذين قد تفتقر مزارع معظمهم إلى الربط المباشر بشبكة الكهرباء، لشراء وتركيب طلمبات ري تعمل بالطاقة الشمسية.

وتشير تقديرات المؤسسة إلى أن استخدام هذه الطلمبات يمكن أن يوفِّر للمزارعين ما يصل إلى 14 مليار جنيه مصري (875 مليون دولار) سنويًا من تكاليف وقود الديزل، علاوة على تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، وفقًا لبيان أمس.

قالت وزارة السياحة والآثار إنه تم تعيين إيمان قنديل المستشار الحالي للوزير للرقابة على الشركات السياحية، مساعدا للوزير لشئون شركات السياحة، على أن تتولي الإشراف العام على الإدارة المركزية لشركات السياحة خلفًا للدكتور مجدي شلبي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة بعد بلوغه السن القانوني للمعاش.

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أبرمت شركة المراعي، أكبر منتج للألبان والعصائر في السعودية، اتفاقية بيع وشراء مع مساهمي شركة “بيك مارت”؛ للاستحواذ على 100% من أسهم الشركة، في صفقة تبلغ قيمتها 93.5 مليون درهم إماراتي. وأضافت في بيان أمس الثلاثاء على موقع سوق الأسهم السعودية “تداول”، إنَّ الاتفاقية، تشمل شركتي “بيك مارت الإمارات”، و”بيك مارت البحرين”. وأوضحت “المراعي”، أنَّ تمويل هذه الصفقة بالكامل سيتمُّ من التدفُّق النقدي التشغيلي لشركة المراعي، وسوف ينعكس الأثر المالي لعملية الاستحواذ في نتائج الربع القادم.

بورصات الخليج

عربي ودولي

قالت وكالة الأدوية الأوروبية إن فوائد لقاح كورونا تتجاوز بكثير آثاره الجانبية وتفوق أي مخاطر محتملة. وأضافت الوكالة أنه لا أدلة على تسبب لقاح أسترازينيكا بجلطات. وجاءت تصريحات وكالة الأدوية الأوروبية في وقت انضمت ألمانيا إلى قائمة الدول التي ستعلق لقاح أسترازينيكا، بينما أعلنت فيه أستراليا أمس مواصلة استخدام اللقاح رغم تعليقه في دول أوروبية.

تراجعت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي خلال تعاملات أمس، بضغط من زيادة المخزونات في الولايات المتحدة، والتي أثارت المخاوف بشأن المخاطر التي تواجه الطلب على الخام، مع وقف دول من بينها ألمانيا وفرنسا تطعيمات الوقاية من فيروس كورونا، بحسب رويترز. وانخفض خام برنت بمقدار 49 سنتا، أو ما يعادل 0.7%، ليصل إلى 68.39 دولار للبرميل، وكان السعر قد هبط 0.5% بنهاية تعاملات أمس الأول.. التفاصيل

قال صندوق الاستثمار الفلسطيني، أمس، إن مجموعة من الشركات وقعت اتفاقَا لإنشاء مطحنة (مصنع) أسمنت فلسطينية بتكلفة تقديرية تبلغ 85 مليون دولار، ويمكن أن تغطي نحو نصف الطلب المحلي، وفقًا لوكالة “رويترز”. وقال بيان لشركة سند للموارد الإنشائية المملوكة بحصة أغلبية لصندوق الاستثمار الفلسطيني، إن المشروع سيكون قادرًا على إنتاج نحو 1.13 مليون طن من الأسمنت سنويًا، تمثل نحو 50% من حجم الطلب المحلي على السلعة الاستراتيجية. ويستورد الفلسطينيون الأسمنت من الأردن وإسرائيل ودول أخرى.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية