أخبار

الطاقة الدولية: نستبعد ارتفاع أسعار النفط بشكل حاد ومستمر

دعوة "أوبك+"

استبعدت وكالة الطاقة الدولية، ارتفاع أسعار النفط بشكل حاد ومستمر، رغم التوقعات بأن تدعم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا الطلب على الخام في العام الحالي، مشيرة إلى أن العالم لا يزال متخما بالنفط، بحسب رويترز.

 

وقالت الوكالة، في تقريرها الشهري، إن الصعود الكبير لأسعار النفط ليقترب من مستويات 70 دولارا للبرميل، أثار حديثا عن دورة فائقة جديدة ونقص للمعروض يلوح في الأفق، موضحة أن بياناتها وتحليلاتها تشير إلى غير ذلك.

وأضافت، أن مخزونات النفط حتى الآن تبدو وفيرة بشكل كبير، مقارنة مع مستويات تاريخية، بالرغم من تراجع مستمر”.

 

وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك بلس” قيود الإنتاج دون تغيير إلى حد بعيد في الشهر الجاري، لتحفز السوق، مما دفع بعض المستثمرين للتنبؤ بدورة فائقة، أي ارتفاع كبير للأسعار لعدة سنوات.

 

وأضافت الوكالة، أن احتمالية وجود طلب قوي على النفط، مع استمرار قيود إنتاج “أوبك بلس” عوامل تشير إلى تراجع حاد في المخزونات خلال النصف الثاني من العام الجاري، مشيرة إلى أنه في الوقت الحالي، يوجد نفط كاف وزيادة في الخزانات وتحت الأرض، لاستمرار إمدادات ملائمة لأسواق النفط العالمية.

 

خفض الإمدادات السعودية يدعم الأسعار

وجاء ارتفاع الأسعار خلال الفترة الماضية بدعم من خفض السعودية – أكبر مصدر للنفط – إمدادات الخام، لما لا يقل عن 4 مشترين من شمال آسيا، بما يصل إلى 15%، بينما لبّت المتطلبات الشهرية العادية لشركات تكرير هندية.

 

يأتي خفض الإمدادات في الوقت الذي قررت فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاؤها، المعروفة باسم “أوبك بلس”، في وقت سابق من الشهر الجاري، تمديد معظم تخفيضات إمداداتها لشهر أبريل المقبل.

 

الموافقة على مستويات الإنتاج لشهري مارس وأبريل

وفي مطلع الشهر الجاري، وافق وزراء “أوبك بلس” على استمرار مستويات الإنتاج الحالية لشهري مارس وأبريل، باستثناء روسيا وكازاخستان، حيث سيسمح بزيادة الإنتاج بمقدار 130 و20 ألف برميل يوميًا على التوالي.

 

واستعرض الاجتماع التقرير الشهري الذي أعدته اللجنة الفنية المشتركة، متضمناً بيانات إنتاج النفط الخام لشهر فبراير، ورحبت الدول المشاركة بمعدلات الامتثال العام للقرار الأصلي بنسبة 103%، مما يعزز اتجاه الامتثال الكلي المرتفع من جانب البلدان المشاركة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية