أخبار

4 شركات تطلب تجميد مزايدة رخص تصنيع السجائر

التبغ

تقدمت 4 شركات تعمل في بيع السجائر في السوق المصري بطلب لرئيس الوزراء لتجميد المزايدة التي طرحتها هيئة التنمية الصناعية، وذلك لدراسة طرح رخص تسمح لجميع الشركات بالتصنيع.

قال مصدر بأحد شركات السجائر الأجنبية لـ “رويتر”: تم إبلاغنا بالمزايدة مطلع مارس وأن التقديم لها سيكون خلال 30 يوما وإرساء الرخصة سيكون في يونيو المقبل.

وقالت شركات “أدخنة النخلة، و”بريتش أمريكان توباكو”، و”إمبريال توباكو”، و”المنصور الدولية للتوزيع” إن المزايدة لا تتسم بالعدالة وتخالف قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وطرحت الهيئة العامة للتنمية الصناعية مزايدة لرخص لإنتاج السجائر التقليدية والإلكترونية في السوق المصري من قبل شركات عالمية.

وتشترط المزايدة مساهمة الشرقية للدخان بنسبة 24% من رأسمال الشركة التي سيؤسسها صاحب العرض الفائز.

وتقدر الحصة السوقية لشركة الشرقية للدخان بنحو 70% مقابل 30% لشركات أجنبية، وتنتج الشركة السجائر وتبغ الغليون والسيجار والمعسل.

وشملت الاشتراطات تحديد حد أدنى للإنتاج السنوي بواقع 15 مليار سجارة سنويًا، ووضع مدى زمني للشركات الراغبة في المنافسة على الرخصة للتقديم خلال مدة 30 يومًا. كما شملت الكراسة مجموعة من الاشتراطات الأخرى التي تتضمن أنه حال قيام الشركة الجديدة بالدخول في تصنيع المنتجات الشعبية ذات الفئة الأولى فإنه سيجرى تسعيرها بسعر أعلى من أسعار بيع منتجات الشركة الشرقية للدخان بواقع 50%، كما تنص على عدم إصدار رخصة جديدة لتصنيع السجائر في مصر لمدة 10 سنوات من تاريخ منح الرخصة للشركة الفائزة.

وحصلت إحدى الشركات الأجنبية العاملة بالسوق المصري في وقت سابق على موافقة من وزارة الصحة بتصنيع منتج “الأيكوس – IQOS” السجائر المسخنة في السوق المصري، فضلًا عن تخطيطها لتدشين مصنع لإنتاج سجائر الإيكوس بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ذات الطبيعة الخاصة. وأقرت وزارة المالية تعديلًا على قانون الضريبة على القيمة المضافة تضمن فرض ضريبة لمنتجات التبغ المسخن، إذ تبلغ الضريبة 1400 جنيه على الكيلو جرام الصافي من التبغ، و2 جنيه لكل مللي لتر من السائل المستخدم في السجائر الإلكترونية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية