النشرة البريدية

مشروع قانون لتوحيد ضريبة الأرباح الرأسمالية بـ10%.. إحالة دعوى بلتون ضد الرقابة لمفوضي الدولة.. استقالة رئيس إعمار مصر.. والنقض تؤيد براءة زكريا عزمي

وزير التجاره و الصناعه المهندس عمرو نصار

أهم الأخبار

رئيس البورصة يتوقع بدء برنامج الطروحات الحكومية بالربع الأول من 2019

“هيرميس” و”بلتون” و”شعاع” يعتزمون تقديم خدمات صانع السوق بالبورصة

مستشار وزير المالية يطالب تجار السيارات بخفض الأسعار

“المعدنية” تضخ 14.7 مليار جنيه استثمارات بمصر للألومنيوم والدلتا للصلب

الاستثمار في التكنولوجيا المالية على قائمة أولويات البنوك خلال 2019

تأسيس صندوق لتمويل مبادرة القضاء على “قوائم الانتظار”

“الإسكان”: 72.8 مليار جنيه بمشروع الموازنة للمجتمعات العمرانية

وزير التجارة يبحث مع “إل. جي” زيادة المكون المحلي في منتجات الشركة

22 مليار جنيه استثمارات بقطاع الاتصالات في 2018

20 مليون جنيه لإضاءة مسجد “الفتاح العليم” بالعاصمة الإدارية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

مشروع قانون يوحد سعر ضريبة الأرباح الرأسمالية عند 10%

تبدأ لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مناقشة مشروع قانون لتعديل أحكام قانون ضريبة الدخل، وتشمل التعديلات المقترحة توحيد سعر ضريبة الأرباح الرأسمالية عند 10% لجميع الشركات المقيدة في البورصة وغير المقيدة، بدلًا من الوضع الحالي.

وحاليًا يتعين سداد 22.5% ضريبة على الأرباح الرأسمالية من الشركات غير المدرجة في البورصة، بينما الأرباح الرأسمالية المحققة من الشركات المدرجة يدفع المستثمر عنها 10% فقط.

وقال ياسر عمر، وكيل اللجنة، إن الهدف من توحيد سعر ضريبة الأرباح الرأسمالية زيادة الحصيلة الضريبية ومنع التهرب الضريبي بما ينعكس إيجابًا على الخزانة العامة للدولة.

وأضاف لصحيفة البورصة: “سيشارك مسؤولون من وزارة المالية في المناقشات الخاصة بمشروع القانون خلال الأسبوع المقبل”.

وقال عمر، إن التمييز في سعر الضريبة على الأرباح الرأسمالية لصالح الشركات المقيدة بالبورصة يتنافى مع اعتبارات العدالة ويخل بمبدأ المساواة لصالح الشركات المقيدة في البورصة، الأمر الذى يجعل التمييز يشوبه عدم الدستورية.

كما تنص المادة 19 في المشروع على أن تسرى الضريبة على الأرباح الناتجة عن الاستثمار في الأوراق المالية والحصص وكذلك أرباح التصفية في الخارج أو التصرف فيها.

وتنص التعديلات المقترحة على خصم الخسائر الرأسمالية المحققة نتيجة التصرف في الأوراق المالية والحصص والتصفية في حدود الأرباح الرأسمالية المحققة من التصرف في الأوراق المالية والحصص والتصفية خلال السنة الضريبية ذاتها.

وقال عماد الشلقاني، الشريك الرئيسي بمكتب الشلقاني للاستشارات القانونية والمحاماة، إن توحيد المعاملة الضريبية لضريبة الأرباح الرأسمالية بين الشركات المقيدة وغير المقيدة سيشجع المستثمرين على إجراء مزيد من صفقات البيع والشراء في ظل أن المعالجة الحالية تفرض سعر ضريبة 22.5% لغير المقيدة بينما المقيدة يطبق عليها 10% قبل تأجيلها.

وفى سياق متصل، قالت مصادر حكومية إن مصلحة الضرائب تعكف حاليًا على وضع أسس محاسبية لحساب الضريبة على أرباح الشركات غير المقيدة في البورصة واﻻتفاق على طريقة واحدة في ظل إجراء صفقات في الوقت الراهن بالقيمة الاسمية.

قررت الحكومة اعتبار غدًا الإثنين، 7 يناير، عطلة رسمية للقطاعين العام والخاص، ونحن أيضًا في نشرة “إيكونومي بلس” سنغيب عنكم هذا اليوم، على أن تعود النشرة لبريديكم الإلكتروني كالمعتاد صباح الثلاثاء 8 يناير.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها،  تصدير الغاز الإسرائيلي والقبرصي عبر شبكات مصر، وملتقى التوظيف في الجيزة، وخطط تنمية بحيرة المنزلة، وصندوق تمويل قوائم الانتظار، والتأمين الصحي في مدينة بورسعيد.

بدايًة، أشار خالد أبو بكر، رئيس جمعية الغاز المصرية، إلى احتياج قبرص وإسرائيل إلى لمصر لتصدير إنتاجها عبر خطوط مصر.

وقال: “القطاع الخاص تعاقد على شراء الغاز الذي سينتج في نهاية العام داخل  إسرائيل، وشركات الغاز في قبرص واليونان ترغب تصدير إنتاجها دوليّا عبر شبكات مصرية”.

وأضاف لبرنامج “بتوقيت القاهرة”، على قناة BBC Arabic””، أن إنشاء قبرص أنبوب تصدير لأوروبا مباشرة يكلفها الكثير، وهذا الأمر ينطبق على إسرائيل، ما يجعل مصر حل امثل.

قال خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، إن إنشاء صندوق لاستدامة تمويل منظومة قوائم الانتظار جاء بعد مد القوائم الانتظار 3 أعوام، وانتهاء إجراءات تنفيذ الصندوق بعد التشاور مع وزارة المالية قريبًا.

قدر محمد سعفان، وزير القوى العاملة، في لقاء له مع قناة “DMC”، عدد الوظائف التي يوفرها ملتقى مُحافظة الجيزة بنحو 9200 وظيفة، أغلبها فنية ويتوافر وظائف للمهندسين، ووظائف إدارية، 30% منها لذوي الاحتياجات الخاصة، وبعض الوظائف مخصصة للمرأة.

أشار أيمن عمار، رئيس مجلس إدارة هيئة الثروة السمكية، لبرنامج “هذا الصباح” على قناة “إكسترا نيوز”، إلى دراسات بشأن استعادة المساحات المفقودة من لتصل إلى 250 ألف فدان مقابل 120 ألف حاليًا.

وأضاف:  “وصول كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي والصناعي والزراعي إلى البحيرة أدى لانكماشها”.

قال عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، خلال لقاء مع قناة. “Extra News” إن كل وحدة صحية في نظام التأمين الصحي المميكن ستكون مسئولة عن 20 ألف مواطن بما يعادل 5 آلاف أسرة، والمنظومة لن تنجح بدون تعاون كافة الأجهزة.

قال محمد العقبي، المستشار الإعلامي لوزارة التضامن الاجتماعي، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “MBC Masr”، إن الوزارة لديها قاعدة بيانات دقيقة عن الأسر الفقيرة والأكثر احتياجًا.

وأوضح أن تعداد الأفراد في هذه القاعدة يبلغ 32 ألف مواطن، توضح خصائصهم الاجتماعية والتعليمية ووصف مساكنهم.

قال الدكتور مجدي عبد العزيز، مستشار وزير المالية للجمارك، إن إعفاء السيارات الأوروبية من الجمارك، هو أمر نهائي وحقيقي، موضحًا أن الإعفاء كبير ويجب أن يكون مؤشرًا على سعر السيارة، مطالبًا خلال حديثه لبرنامج “آخر النهار”، عبر فضائية “النهار”، التجار بخفض الأسعار بعد الإعفاء الجمركي للسيارات الأوروبية.

وتابع: “رفقًا بالمواطن الذي لديه آمال وتطلعات وتوقف عن الشراء قبل 6 أشهر انتظارًا لهذا التخفيض، ومثل هذه الاتفاقيات وجدت من أجل المواطنين ولهم الحق في الاستفادة من هذه الميزة”.

وأوضح أن الخفض على سيارات الـ1600 سي سي، يتخطى 40 ألف جنيه، ويصل في بعض الأحيان إلى 60 ألفًا، بينما يصل في أحد نوع السيارات الأشهر من هذه الفئة بين 90 إلى 100 ألف جنيه، مضيفًا أن الخفض يزيد أضعاف هذا الرقم للسيارات الأعلى من 1600 سي سي.

نتابع

أحالت محكمة القضاء الإداري، أمس، دعوى شركة بلتون المالية القابضة، التي تطعن فيها على قرارات هيئة الرقابة المالية ضدها، إلى هيئة مفوضي الدولة لإعداد التقرير القانوني لها وتحديد 26 يناير لإيداع التقرير، وخلال الجلسة، قدم دفاع الهيئة خطابًا من وزارة المالية تقول فيه، إنَّ طرح “ثروة كابيتال” كان من بين أسباب تأجيل برنامج طروحات الشركات الحكومية في البورصة، وقال أعضاء من الفريق لصحيفة البورصة، إنَّ الهيئة سترفع رفع دعوى جنائية أمام نيابة الشئون المالية والتجارية ضد مسؤولي «بلتون»؛ لتسببهم في عرقلة برنامج الطروحات الحكومية.

تعتزم شركات المجموعة المالية هيرميس، وبلتون القابضة، وشعاع للأوراق المالية تقديم خدمات نشاط صانع السوق لأول مرة بالبورصة المصرية، وذلك عقب صدور القرار المنظم للنشاط من إدارة البورصة قريباً، وقال مصطفى عبد العزيز، رئيس قطاع السمسرة في بلتون، لـ”اليوم السابع”، إن الشركة مهتمة بتقديم خدمات صانع السوق بالبورصة، ولكنها في انتظار صدور تفاصيل القرار المنظم من إدارة البورصة، ونقلت الصحيفة عن مصادر مسؤولة بشركتي شعاع، وهيرميس، اهتمامهما بتقديم خدمات صانع السوق بالبورصة المصرية.

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بـ17 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يومًا، 8.5 مليار جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليار جنيه لأجل 273 يومًا.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قضت محكمة النقض، بتأييد براءة رئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق زكريا عزمي من تهمة الكسب غير المشروع، وإلغاء حكم سجنه 7 سنوات وتغريمه مبلغ 36 مليون جنيه وإلزامه برد مبلغ مماثل، لإدانته بالحصول على كسب غير مشروع عبارة عن هدايا وتحف من بعض المؤسسات الصحفية والمؤسسات الأخرى، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

توقع رئيس البورصة المصرية محمد فريد بدء برنامج الطروحات بشركات حكومية وذلك خلال الربع الأول من 2019، مضيفًا أنه من المتوقع طرح شركات القطاع الخاص خلال الربع الثالث من نفس العام.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على مشروع موازنة الھيئة للعام المالي 2019/2020، بقيمة إجمالية 72.821 مليار جنيه، منها موازنة جارية بمبلغ 60.821 مليار جنيه، وموازنة استثمارية بمبلغ 12 مليار جنيه.

كشف محمد الدهان، الرئيس التنفيذي لشركة إعمار مصر، في تصريح لصحيفة المال، أنه قدم استقالته مساء الخميس الماضي من منصبه في شركة إعمار مصر للتنمية دون أن يبدي أي أسباب للاستقالة، مؤكدًا أنه لم يشغل أي منصب آخر في أي شركة أخرى، وكان الدهان يشغل منصب الرئيس التنفيذي الإقليمي في إعمار العقارية التي انضم إليها عام 2005، وهو أيضًا مسئول عمليات شركة إعمار مصر للتنمية، ويشرف على عمليات إعمار في السعودية ولبنان وسوريا، إضافة إلى تحديد الفرص التنموية الجديدة وضمان الالتزام بتطوير المشاريع القائمة واستكمالها ضمن الجداول الزمنية المحددة.

أكدت وزارة المالية، أنه يتم سداد جميع المستحقات الحكومية من جنيه لـ5 آلاف جنيه بشكل نقدي، حتى نهاية أبريل المقبل، على أن يتم سداد أكثر من 5 آلاف جنيه وحتى 100 ألف جنيه فإن ذلك يتم إلكترونيًا أو بشيكات وما زاد على مائة ألف جنيه يتم سداده إلكترونيًا، واعتبارًا من أول مايو 2019 يتم تحصيل المستحقات الحكومية بأي وسيلة من وسائل الدفع الإلكتروني من خلال منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني.

عقد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، لقاء مع “دون كوك” رئيس شركة “إل. جي” مصر للإلكترونيات، لبحث خطتها في التوسع بالسوق المصرية، ورغبة الشركة في تعميق التصنيع المحلي لمنتجاتها من خلال زيادة نسبة استخدام المكونات المحلية، بحسب بيان الوزارة، موضحًا أن الشركة تخطط حاليًا لتصنيع منتجات جديدة للتصدير، وتلبية احتياجات السوق المحلية بما يساهم في تعميق الصناعة المحلية لإحلال المنتجات المصنعة بالسوق المصري محل المستوردة، خاصةً وأن الشركة نجحت العام الماضي في تصدير 60% من إنتاجها للأسواق الخارجية وتخصيص 40% من الإنتاج للسوق المحلي.

قالت مصادر لصحيفة البورصة، إن تكلفة إضاءة مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 20 مليون جنيه، حيث تم استخدام اللمبات والكشافات الليد في الإضاءة الداخلية والخارجية للمسجد ونفذها عدد من الشركات المصرية.

يُشارك 15 مصنع ملابس جاهزة مصريًا في معرض “ماجيك شو” لملابس في ولاية لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية، بهدف التسويق للمنتج المصري في السوق الأمريكي، خلال الفترة بين 4 و7 من فبراير المقبل.

ذكر بيان لرئاسة الوزراء أن عدد الشركات التي تم تأسيسها في مجال تكنولوجيا المعلومات بلغ 999 شركة، برؤوس أموال 976 مليون جنيه، خلال الشهور التسعة الأولى من 2018، موضحًا أن قيمة صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات تجاوزت 3.25 مليار دولار، كما ارتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للقطاع بنسبة 14% إلى 80 مليار جنيه خلال 2017/2018، مقارنة بـ70 مليار جنيه خلال 2016/2017، وزاد استثمارات القطاع بنسبة 38%؛ إلى 21.8 مليار جنيه، مقارنة بـ 15.8 مليار جنيه خلال العام المالي 2016/2017.

أكد الدكتور مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، أنه سيتم ضخ استثمارات بنحو 14.7 مليار جنيه فى شركتي مصر للألومنيوم، والدلتا للصلب، وقال لصحيفة اليوم السابع، إنه سيتم إنشاء مشروع جديد بتكلفة 13.9 مليار جنيه، لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصر للألومنيوم لـ570 ألف طن سنويًا، فيما سيتم تطوير وتأهيل الدلتا للصلب، لإنتاج 500 ألف طن سنويًا من البليت، بجانب إنشاء مسبك جديد لإنتاج 10  آلاف طن سنويًا بتكلفة 810 ملايين جنيه، مؤكدا أنه جار دراسة حالة عدد من الشركات منها ميتالكو، والنصر للمواسير والنصر للمطروقات، ومصانع النحاس المصرية بحيث يتم طرح عمليات التطوير في مناقصات عالمية بعد انتهاء الدراسات حولها بهدف ضمان جدوى ضخ الاستثمارات.

تبدأ الشركة القابضة للكهرباء سداد أول دفعة من قرض قيمته 4.1 مليار يورو، وقعته لتمويل محطات كهرباء سيمنس لصالح البنوك الألمانية خلال الشهر الجاري، وتتراوح قيمة القسط بين 20 و30 مليون يورو، وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة البورصة، إن الشركة القابضة تسدد فائدة القرض فقط بعد التوقيع مع البنوك الألمانية، ولكن سداد أقساط القرض يبدأ الشهر الجاري، وكانت فترة السماح للقرض 3 سنوات وانتهت في ديسمبر الماضي.

تصدر قطاع التكنولوجيا المالية قائمة أولويات الاستثمار في البنوك المصرية، حيث تعتبر البنوك هذه الخدمات، الفرصة الرابحة الفترة المقبلة، لذا يدرس عدد من البنوك المساهمة أو تأسيس شركات متخصصة في إتاحة الخدمات المالية من خلال مختلف وسائل التكنولوجيا الحديثة، بحسب صحيفة البورصة، تعد بنوك الأهلي، مصر، قناة السويس، المصرف المتحد، والقاهرة، من بين البنوك التي تدرس حاليًا أو بدأت خطوات في تدشين والمساهمة في شركات التكنولوجيا المالية، في حين أطلق بالفعل البنك التجاري الدولي – مصر شركة جديدة متخصصة في هذه الخدمات.

قالت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة تعتزم تأسيس صندوق لضمان الاستدامة المالية لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخاصة بالقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلة في 9 تخصصات طبية، ودعّم البنك المركزي مبادرة القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلة بنحو 1.14 مليار جنيه، إضافة لـ5 ملايين جنيه من شركة أكديما للصناعات الدوائية و125 مليون جنيه من بيت الزكاة والصدقات ومؤسسة مجدي يعقوب.

 إنفو جراف

 

عناوين أخرى

تنفذ شركة “CSCEC” الصينية أكاديمية لتدريب العمالة المصرية على مساحة 48 فدانًا في مدينة بدر، بعد موافقة هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص الأرض للشركة.

كشف المهندس محمد عليوة، رئيس شركة السويس لتصنيع البترول، إنَّ الخطة المستهدفة للشركة تتضمن تكرير حوالى مليوني طن سنويًا من المنتجات البترولية المختلفة، وتنفيذ عدد من المشروعات باستثمارات حوالي 700 مليون جنيه.

وفى سياق متصل، أشار الكيميائي نبيل فهمي، رئيس شركة النصر للبترول، إلى أن الموازنة التخطيطية لعام 2019 – 2020 تستهدف إنتاج حوالى 4 ملايين طن سنويًا من المنتجات البترولية، إضافة لتنفيذ مشروع إنشاء جهاز تقطير خام بطاقة إنتاجية حوالى 1.2 مليون طن سنويًا.

أكد المهندس عادل الشويخ، رئيس شركة بتروجاس، أنها تستهدف تعبئة كميات من البوتاجاز تبلغ حوالي 3.9 مليون طن تعادل حوالي 308 ملايين أسطوانة لتلبية احتياجات السوق المحلي.

رفضت هيئة المجتمعات العمرانية عروض 3 شركات استثمارية لتطوير مساحة 215 فدانًا بمنطقة الامتداد الشرقي لمدينة الفيوم الجديدة، بسبب عدم مناسبة التسعير التي تقدمت به الشركات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

ذكرت شركة كامكو للاستثمار الكویتیة، أن أسواق الأسھم الخليجية حققت في 2018 أفضل أداء بـ5 أعوام، بنمو 12%، مشيرة إلى أن سوق قطر تصدر قائمة المكاسب بنسبة تجاوزت 20%، ثم سوق أبوظبي والسعودية بنسب 11.7% و8.3% على الترتيب.

توقع المصرف المركزي الإماراتي، نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للدولة إلى 4.2 % في 2019، مدعومة بأسس اقتصادية أكثر قوة وزيادة في أسعار النفط والإنتاج في الإمارات، وتوقع نمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي بالربع الرابع من 2018، إلى 3.4%، وأن يواصل مساره التصاعدي في عام 2019، حيث سينمو بنسبة 3.7% في عام 2019، مقارنة بنمو متوقع نسبته 3.3 % في عام 2018.

عربي ودولي

قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، إن الحكومة استطاعت إيقاف انهيار عملة البلاد من 840 ريالًا للدولار الواحد في سبتمبر 2018 إلى 450 ريالاً للدولار في منتصف ديسمبر، كما انخفضت أسعار السلع الأساسية بمتوسط 30% في مختلف المناطق اليمنية.

وافق مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني على مشروع قانون لمكافحة غسل الأموال، في خطوة كبيرة باتجاه إصلاحات ستجعل إيران ملتزمة بالأعراف الدولية وقد تسهل التجارة الخارجية في مواجهة العقوبات الأمريكية.

قالت جمعية موزعي السيارات في تركيا إن مبيعات سيارات الركاب والمركبات التجارية الخفيفة هبطت بنسبة 35% في 2018 إلى 620.9 ألف مركبة، مضيفة أن المبيعات هوت في ديسمبر بحوالي 43% على أساس سنوي إلى 77.7 ألف مركبة.

تعقد الصين والولايات المتحدة مباحثات تجارية على مستوى نواب الوزراء في بكين يومي 7و8 يناير مع سعي الجانبين لإنهاء نزاع يُلحق ضررًا متزايدًا بالاقتصاد في البلدين ويعكر صفو الأسواق المالية العالمية.

قال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي، إنه لم يتلق أي اتصال مباشر من البيت الأبيض بشأن أدائه لوظيفته، مضيفًا أنه لن يستقيل حتى إذا طلب منه الرئيس دونالد ترامب أن يفعل ذلك.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية