أخبار

سليمان: المهتمون بالاستثمار في “محطات وطنية” مصريون وأجانب

سليمان

قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أيمن سليمان، لقناة العربية إن حجم رأس المال المصدر للصندوق بلغ 200 مليار جنيه، مضيفاً أنه تم نقل أصول بقيمة 10 مليارات جنيه إلى الصندوق العام الماضي.

وأشار سليمان أنه تم الإعلان عن شركتين يتم الترويج لفرص الاستثمار بهم بجانب حصة الصندوق، مشيرا إلى أن الطرح حاليا في شركة وطنية للبترول وصافي ويجري دراسة 3 شركات أخرى من إجمالي 10 شركات تحت الطرح حاليا ضمن الاتفاقية مع جهاز المشروعات التابع للقوات المسلحة المصرية.

وبالنسبة لشركة وطنية، قال سليمان إن هناك جهات تقدمت بالفعل للحصول على شركة وطنية، موضحا أن آلية طرح شركة ستكون من خلال الترويج لحصة حاكمة بها بجانب استثمار الصندوق بالشركة، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المساهمة ما بين الصندوق والمستثمر قد تصل إلى 100% من أسهم الشركة.

وأوضح أن هناك نوعيات مختلفة من المستثمرين، فهناك متخصصون في المجال التي تعمل به الشركات ويملكون علامة تجارية، وهناك نوع آخر وهي شركات إدارة لكنها لا تمتلك علامة تجارية وبالتالي تدير لصالح مالكي العلامة التجارية.

وأشار سليمان إلى أن هذين النوعين من المستثمرين متقدمون للحصول على “وطنية” ويتم التفاوض معهم بهذا الشأن، كما أنهم مستثمرون محليون وأجانب، بحسب سليمان.

وفيما يتعلق يزيادة رأسمال بنك الاستثمار العربي، قال سليمان إنه تم قطع شوط كبير في هذا الأمر، مشيرا إلى أنه يمكن الإغلاق المالي للصفقة خلال أسابيع.

وأوضح أن الصفقة عبارة عن زيادة رأسمال البنك، من خلال إصدار أسهم جديدة تمثل 75% من إجمالي رأس مال البنك، مشيرا إلى أن الصندوق يستهدف 25% من هذه الحصة والنسبة الباقية للمجموعة المالية هيرمس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية