أخبار

إطلاق موقع مبادرة “نورت بلدك” لتوفير فرص عمل للمصريين العائدين من الخارج نتيجة كورونا

نورت بلدك

أطلقت وزارتا الهجرة والتخطيط موقعًا إليكترونيًا لمبادرة “نورت بلدك”، في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة استيعاب العمالة المصرية العائدة من الخارج المتضررة من جائحة كورونا؛ والعمل على دمج هذه العمالة في الاقتصاد القومي في مختلف المحافظات، ضمن خطة الحكومة لمجابهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

قالت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، إن الموقع يمثل المرحلة الثالثة من مبادرة “نورت بلدك”، التي انطلقت بتسجيل البيانات ورقيًا مع بداية أزمة العائدين من دول الخليج؛ حيث قامت الوزارة علي الفور بالتعاون مع وزارات الدولة ومؤسساتها في التأهيل والتدريب للمصريين العائدين من الخارج وطرح فرص العمل المتاحة في محافظاتهم بالتعاون مع وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتنمية المحلية.

أضافت أن المرحلة الثانية تمت بإطلاق استمارات تسجيل إلكتروني بالتعاون مع وزارة التخطيط، التي أثمرت عن توفير فرص عمل لهم بالتعاون مع المستثمرين المصريين بالخارج، في إطار تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، بتوفير فرص العمل، وإشراك العائدين في التنمية الاقتصادية.

أوضحت مكرم، أن الموقع يهدف لتكوين قاعدة بيانات دقيقة تتضمن المعلومات الرئيسية عن العائدين من الخارج والمتضررين إثر جائحة كورونا، والمهن التى يمتهنونها والمهارات المتوفرة لديهم، وما يختارونه من طرق التعاون، سواء تمويل المشروعات التي يعتزمون إطلاقها أو التدريب للتحويل الوظيفي، أو توفير فرص العمل المختلفة، بالتسجيل عبر الموقع التالي: https://nawartbaladk.gov.eg/

تابعت مكرم أن ذلك يسهم بشكل مباشر فى توفير البرامج التدريبية التي تلائم مهارة وكفاءة كل منهم وتعزيز تلك المؤهلات، بما يساعد فى خلق فرص عمل مناسبة لهم، بالتعاون مع الجهات المختلفة.

من جانبها قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، إن مبادرة نورت بلدك، تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية، وتنفيذ الخطط الاقتصادية بإدماج المصريين في الخارج، والاستفادة من مهاراتهم لتحقيق التنمية الشاملة، ودعم الرؤية السياسية بالاستثمار فى العنصر البشري، استكمالًا للمرحلة الأولى، التي أسهمت في توفير فرص التدريب والتأهيل للمصريين العائدين من الخارج.

أضافت أنه يتم السعي لتوفير فرص تشغيل للعمالة العائدة من الخارج في مشروعات البنية الأساسية كثيفة العمالة المُنفَذة في مختلف المحافظات، لتحقيق رؤية الدولة في توظيف طاقات الشباب والاستفادة من خبراتهم، تنفيذًا للأهداف الأممية لتحقيق التنمية المستدامة.

تابعت، أن الوزارة ستعمل على تقديم الحزم التمويلية للراغبين في عمل مشروعات من العائدين، بجانب تقديم الخدمات الاستشارية إلى العمالة العائدة من الخارج والمتضررة من جائحة كورونا وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بجانب التأهيل والتدريب للراغبين.

أكدت السعيد أن إطلاق الموقع الإلكتروني لمبادرة “نورت بلدك” يهدف إلى الإسهام في توفير البرامج التدريبية اللازمة من المتخصصين في مختلف المجالات، لتأهيل العمالة العائدة من الخارج للعمل وتعزيز مهاراتهم بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل المصري.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية