النشرة البريدية

تداول “التشخيص المتكاملة” بالبورصة المصرية خلال شهر.. قرار مرتقب بنقل حصة الأقلية في بنك الاستثمار العربي إلى “الاستثمار القومي”

العنوان مراسي منتجع الجولف

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

العناوين الرئيسية

مصر تبدأ إجراءات تصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني

“إعمار” تسعى لمضاعفة استثماراتها في مصر

“المركزي”: لا تعاملات بـ”بيتكوين” في مصر

توجيهات رئاسية بتجهيز سيناريو تخفيف حمولة سفينة “إيفر جيفن”

هل تتأثر الصادرات المصرية بأزمة قناة السويس؟

مفاوضات بين شركات سياحية و”كرم سولار” لتدشين محطات طاقة متجددة 

“الحديد والصلب”: مستمرون في التصفية.. ولم نتلق أي عروض للبيع

“الأهلى صبور” تستهدف مبيعات بـ6 مليارات جنيه

القصة الرئيسية

الحكومة تعتزم نقل حصة الأقلية في بنك الاستثمار العربي إلى “الاستثمار القومي” 

تستعد الحكومة لنقل تبعية حصة الأقلية في بنك الاستثمار العربي إلى بنك الاستثمار القومي، الذي يمتلك حصة تصل إلى 92%، تمهيدًا لتوسيع ملكيته. وحصة الأقلية مملوكة حاليًا لمجموعة اتحاد الجمهوريات العربية وعدد من الشركات التي جرى تأسيسها عند بدء عمل البنك في السبعينيات.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن هذا القرار سيضمن الانتهاء من إجراءات استحواذ المجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي على حصة تقترب من 76% برأسمال بنك الاستثمار العربي عبر عملية زيادة رأس المال تستحوذ الأولى على 51%، بينما يستحوذ الصندوق على 25%.

وأضافت المصادر، أن مشاركة اتحاد الجمهوريات العربية في البنك كان بناء على اتفاقيات تمت بين عدد من الدول العربية في ذلك الوقت لكن هذا الكيان غير موجود في الوقت الراهن، علاوة على وجود كيانات مؤسسية تابعة للاتحاد جرى تصفيتها.

وأوضحت المصادر، أن مشاركة المجموعة المالية هيرميس بحصة حاكمة في بنك الاستثمار العربي جاءت نتيجة إصدار قانون جديد للبنوك سمح بمرونة تملك المؤسسات المالية في القطاع المصرفي، وقدرت المصادر قيمة حصة مساهمة التحالف المشترك من صندوق مصر السيادي وهيرميس بما يقارب 3 مليارات جنيه للوصول برأسمال بنك الاستثمار العربي إلى 5 مليارات جنيه بما يتوافق مع التعديلات الجديدة لقانون البنوك.

وكانت المجموعة المالية هيرمس القابضة، وصندوق مصر السيادي قد حصلا في وقت سابق على موافقة البنك المركزي المصري لبدء عملية الفحص النافي للجهالة لبنك الاستثمار العربي.

وذكر أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في تصريحات منذ أيام أن شوطًا كبيرًا قطع في صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي، ويمكن الإغلاق المالي للصفقة خلال أسابيع. ووفقًا للموقع الإلكتروني فإن بنك الاستثمار العربي لديه أكثر من 30 فرعًا متنوعًا ما بين فروع إسلامية وتجارية منتشرين بجميع أنحاء الجمهورية.

ديلي نيوز اعلان

أهم الأخبار

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أصدر توجيهات بالاستعداد لكل السيناريوهات الخاصة بتعويم سفينة “إيفر جيفين” اليابانية الجانحة بالمجرى الملاحي، بما فيها تخفيف الحمولة، وفقًا لما نقلته قناة “إكسترا نيوز”. وأكد ربيع أن عملية التعويم شهدت تحريك السفينة بمقدار 4 أمتار بمقدمة السفينة، وبنفس المسافة من المؤخرة.

في سياق متصل، قال سيريل نون، سفير ألمانيا لدى القاهرة، إنَّ بلاده لديها اهتمام كبير بأزمة جنوح السفينة (إيفر جيفن) في المجرى الملاحي بقناة السويس. وأضاف أن حل هذه المشكلة يتطلب دعمًا فنيًا قويًا من مختلف الدول، وأن ألمانيا مستعدة لتقديم جميع أنواع الدعم الى الحكومة المصرية حال طلبها ذلك. وأوضح، خلال كلمته في مؤتمر صحفي عقدته السفارة أمس، أنَّ نحو 20% من حجم الصادرات والواردات الألمانية تمر عبر قناة السويس.

وقالت مصادر مسئولة بالهيئة العامة للبترول، أن مصر تعتمد على خط سوميد في استقبال النفط الخام الذي تقوم بتكريره محليًا لسد حاجة السوق من الوقود، وبالتالي لن تتأثر بتعطل حركة الملاحة بقناة السويس نتيجة للسفينة العالقة “إيفرجيفن“. وأضافت المصادر لموقع “أموال الغد”، أن هناك مخزونات بترولية تعتمد عليها الدولة خلال الأزمات أو حال حدوث عطل في واردات النفط المتفق عليها، تجنبًا لتوقف عمليات التكرير محليًا.

وتوقع مصدرون لموقع “مصراوي” أن يؤثر إغلاق قناة السويس على حركة الصادرات المصرية، لكنهم قالوا إن حجم التأثير غير معلوم حتى الآن، نظرًا لأنه مرتبط بالمدة التي ستتوقف فيها السفينة بالمجرى الملاحي. وقال مجدي طلبة، رئيس المجلس التصديري للملابس والصناعات النسيجية سابقًا، إن حركة الصادرات المصرية ستتأثر بسبب توقف حركة الملاحة المؤقت، حيث يتسبب تعطل الملاحة في تأخر وصول مستلزمات الإنتاج إلى المصانع وبالتالي تعطل خطوط الإنتاج عن العمل خاصة وأن أغلبها يأتي من الصين، مما يؤدي إلى تأخر موعد تسليم الطلبيات.

من المتوقع أن يتم تنفيذ القيد المزدوج لأسهم شركة “التشخيص المتكاملة” بالبورصة المصرية خلال الشهر المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن الحصة المستهدفة بالقيد تبلغ قيمتها 5%. وأضافت المصادر، أن مستشاري الطرح “هيرميس” و”رنيسانس كابيتال” يعكفان على تنفيذ القيد في أسرع وقت بعد الحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية. ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على القيد المزدوج لشركة التشخيص المتكاملة القابضة، على أن يكون هذا القيد مكملًا لإدراجها الحالي في بورصة لندن

وتتولى المجموعة المالية هيرميس ورينيسانس كابيتال دور مستشار الشركة في عملية القيد المزدوج، بينما يقوم بدور المستشار القانوني مكتب كليفورد تشانس فيما يتعلق بالقانونين البريطاني والأمريكي، ومكتب أوجيير فيما يتعلق بقانون جيرسي، ومكتب وايت أند كايس فيما يتعلق بالقانون المصري. وتعد هذه العملية أول قيد فني من نوعه في البورصة المصرية، علمًا بأن الشركة سوف تلبي الاشتراطات التنظيمية وقواعد قيد وشطب الأوراق المالية في البورصة المصرية، بما في ذلك الالتزام بطرح 5% من أسهمها للتداول الحر.

أصدر البنك المركزي المصري أمس بيانًا تحذيريًا، بشأن العملات الافتراضية المُشفرة مثل عملة البيتكوين. وأكد المركزي أهمية الالتزام بما تقضي به المادة (206) من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020 من حظر إصدار العُملات المشفرة أو الإتجار فيها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها.. التفاصيل

أظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع إجمالي أرصدة التسهيلات الائتمانية بالبنوك بخلاف البنك المركزي إلى نحو 2.493 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2020، مقابل 2.448 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2020، مع صعود ودائع القطاع المصرفي إلى 5.196 تريليون جنيه، مقابل 5.126 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة. وسجل إجمالي المركز المالي للبنوك بخلاف البنك المركزي نحو 7.022 تريليون جنيه بنهاية ديسبمبر 2020، مقابل 7.119 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2020.

قال محمد العبار، مؤسس مجموعة إعمار العقارية أكبر مطور عقاري في الإمارات، إن السوق المصرية تمثل نسبة 15% من إجمالي أعمال المجموعة، وإن المجموعة تسعى لزيادة هذه النسبة إلى الضعف. وأكد في مقابلة مع تلفزيون “الشرق” أن السوق المصرية كانت الأفضل ضمن شركات المجموعة في الأداء المالي في 2020 رغم الجائحة، وكانت مبيعات “إعمار مصر للتنمية” قد سجلت 18 مليار جنيه خلال العام الماضى.

وتوقع العبار أن تحافظ “إعمار مصر للتنمية” على نفس مستوى المبيعات المحققة في 2020 بنهاية العام الحالي. وتابع: “استثماراتنا في مصر لن تكون سوى في النشاط العقاري، مع استمرار البحث عن فرص استثمارية جديدة”. وأعلن العبار نهاية الأسبوع الماضي عن مشروع جديد للشركة غرب القاهرة بمساحة 500 فدان وباستثمارات قيمتها 40 مليار جنيه.. التفاصيل

دخلت شركات استثمار سياحي مفاوضات متقدمة مع شركة كرم سولار للحصول على كهرباء منتجة من الطاقة الشمسية في بعض المناطق السياحية وعلى رأسها مرسى علم. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن المشاورات والمناقشات مازالت مستمرة بشأن الحصول على الكهرباء من الطاقة الشمسية، خاصة أنها تخضع أولًا للمراجعة والموافقة وإصدار ترخيص بالإنشاء وتوزيع الكهرباء من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

وأضافت مصادر بقطاع السياحة، أن منطقة مرسى علم وحدها بحاجة إلى طاقة كهربية تقدر بنحو 25 ميجاوات حتى 2025 وفى حال عودة السياحية لأوضاعها الطبيعية ستصل الحاجة إلى ضعف هذه الطاقة مع دخول غرف فندقية جديدة إلى الخدمة.

تجهز مصر لبدء إجراءات تصنيع لقاح فيروس “كورونا” بالتعاون مع شركة “سينوفاك” الصينية. وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن وفدًا من الخبراء الصينيين سيأتي إلى مصر لمعاينة خطوط إنتاج الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا” بعد إشادة منظمة الصحة العالمية بجاهزيتها، تمهيدًا لتوقيع اتفاقية مع شركة “سينوفاك” الصينية لتصنيع لقاحات فيروس “كورونا” في مصر. وتستعد الحكومة المصرية لاستقبال شحنة جديدة من لقاحات فيروس “كورونا” كهدية من جمهورية الصين خلال أيام.. التفاصيل

قالت شركة الحديد والصلب المصرية إن أعمال التصفية للشركة مستمرة، ولم تتلق اللجنة المشرفة على أعمال التصفية أي عروض لبيع الشركة. وأوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية أمس أن ما قدمته شركة فاش ماش الأوكرانية لا يزيد عن كونه استعراضًا لأقسام الشركة المختلفة، وليس عرضًا لتطوير الشركة أو خطة تفصيلية لشرائها.. التفاصيل

فيديو اليوم

تستثمر شركة ليوبارد للتطوير والتنمية العقارية 3 مليارات جنيه في مشروع ايست كايرو خلال السنوات الخمس المقبلة لتنفيذ مشروع سكني على مساحة 78 فدانا ويضم فندق سياحي من إدارة شركة هيلتون العالمية.

نتابع

كشف الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة، عن الدخول في مشاورات مع 3 بنوك كبرى، للتعاون في إمكانية طرح الشركات التابعة لها والمتوافقة مع قواعد القيد في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل”، موضحًا لـصحيفة “المال” أن المناقشات شملت استهداف محافظ البنوك المالية وصناديقها الاستثمارية لتحفيزها على التواجد والتعامل في هذه السوق.

وأوضح أن البورصة ستعقد سلسلة اجتماعات مع البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الأعمار “EBRD” والشركات المقيدة ومراكز البحوث والرعاة، لمناقشة فكرة القائمة النهائية للرعاة وكيفية التعاقد معهم في ظل تمويل “EBRD” لتلك الخطة، متوقعًا الانتهاء من وضع القائمة النهائية لشركات “تميز” ومؤشرها الرئيسي، خلال النصف الثانى من 2021، على أن تُكتمل خطة الهيكلة بالكامل وبدء عمل السوق بشكلها الجديد قبل نهاية العام الجاري.

أعلن إسلام عزام، نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، الانتهاء من إعداد دليل بشأن جميع الضوابط والقرارات السارية المتعلقة بنشاط التأجير التمويلي والتخصيم، جاء ذلك خلال اجتماع مع مسئولي أنشطة التمويل لمناقشة مقترحاتهم لتطوير أسواق التمويل العقاري، والتأجير التمويلي والتخصيم، والتمويل الاستهلاكي وزيادة معدلات النمو بها، بجانب تذليل أي عقبات لتوسعة تلك الأسواق، وفقًا لبيان الهيئة.

من ناحية أخرى، أصدر الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، 3 قرارات تنفيذية تتضمن ضوابط تشكيل والترشح لعضوية مجالس إدارات شركات الإيداع والقيد المركزي.. التفاصيل

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالبدء الفوري في تنفيذ مشروع الدلتا الجديدة، مع دمج مراحل التنفيذ في مرحلة واحدة وضغط الجدول الزمني، لتعزيز استراتيجية الدولة في مجال تكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة. جاء ذلك خلال اجتماع رئيس الجمهورية أمس مع رئيس الوزراء، ووزير الزراعة، ومستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وفق بيان الرئاسة.

توقعت مؤسسة فيتش سيليوشنز للأبحاث الاقتصادية أن يظل الطلب على الأصول العقارية التجارية في مصر مستقرًا خلال عام 2021، مع خلفية اقتصادية إيجابية على الرغم من آثار جائحة كورونا، مشيرة في تقرير حديث عن أداء القطاع العقاري خلال الربع الأول من 2021 في مصر، أن الخلفية التنظيمية المحسنة ستشجع نمو شهية المستثمرين للكمية المحدودة من العقارات التجارية ذات الدرجة الاستثمارية المتوفرة حاليًا في جميع أنحاء البلاد.

وأضافت أن الطلب على العقارات تحسن في مصر خلال الربع الأخير من عام 2020، ومن المتوقع له مواصلة التحسن بوتيرة أكبر خلال الربع الأول من العام الجاري، مدعومًا بخلفية اقتصادية إيجابية وتطور المدن الجديدة في البلاد، مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة ومدينة المنصورة الجديدة.

قال عمرو محفوظ، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “إيتيدا”، خلال فعاليات إطلاق “هاكاثون مجتمع رقمي” الذي تنظمه شركة “فودافون للحلول الذكية ” VOIS”، إنه تم تخصيص 300 مليون جنيه لتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج رعاية الإبداع التكنولوجي لتشجيع طلاب الجامعات ورواد الأعمال في المحافظات على تأسيس مشروعاتهم الريادية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وهي نفس قيمة الاستثمارات التي تم ضخها في المرحلة الأولى في بيان صحفي.

تعتزم مجموعة الفطيم المالكة لمشروع كايرو فيستيفال سيتي ضخ استثمارات تقدر بحوالي 5 مليارات جنيه خلال العام الحالي، وفق أشرف عز الدين، العضو المنتدب للمجموعة، والذي أوضح لـ”المال” أن هذه الاستثمارات المزمعة تغطي العديد من المشروعات، أبرزها أورا ومشروعات البوديوم وكذلك النادي ومنطقة الفنادق.

وأضاف أن الشركة تدرس العديد من الفرص التمويلية مع البنوك المصرية لم يتم تحديد قيمتها حتى الآن، ومن أبرز هذه البنوك مصر والتجاري الدولي CIB.

تعتزم شركة مصر إيطاليا العقارية استثمار نحو 10 مليارات جنيه في مشروع “كاي الساحل الشمالي” الذي سيتم استئناف العمل به على مساحة 200 فدان بمنطقة رأس الحكمة، فور الانتهاء من الإجراءات الخاصة بنقل تبعية الأراضي من هيئة التنمية السياحية إلى هيئة المجتمعات العمرانية، حسبما صرح محمد هاني العسال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، لجريدة “حابي”.

وتخطط شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري للتوسع بمناطق مختلفة خلال الفترة المقبلة، على أن يكون معظمها بالشراكة مع الدولة، حيث تستهدف مجموعة من الفرص الاستثمارية أبرزها العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، فضلًا عن أكتوبر والشيخ زايد، وقال أحمد صبور، الرئيس التنفيذي للشركة، لـ”حابي” إن خطط العام الجاري تتضمن تحقيق مبيعات بقيمة 6 مليارات جنيه بمختلف المشروعات التي تعمل عليها سواء في مستقبل سيتي أو غرب القاهرة أو الساحل الشمالي، والقاهرة الجديدة.

وأشار إلى أنه تم إطلاق مشروع جديد في مدينة مستقبل سيتي تحت اسم “Rare” على مساحة 59 فدانًا، ويضم 670 تاون هاوس، ومن المقرر بدء تسليم المرحلة الأولى في 2025.

تطرح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير مزايدة بنظام المظاريف المغلقة لتطوير 1695 فدانًا بالقاهرة الجديدة بنظام المشاركة في الإيرادات، وتعاقدت الشركة مع شركة مينا لاستشارات التطوير العقاري لإعداد كراسة الشروط وتحديد نطاق الأعمال والشروط المالية والتجارية بين الشركة ومقدمي العروض وكذلك إعداد نموذج عقد المشاركة بالتعاون مع مكتب سري الدين وشركاه للاستشارات القانونية. وسيتم إتاحة كراسة الشروط اعتبارًا من 4 أبريل المقبل، تبعًا لبيان صحفي.

قدرت مجموعة عامر جروب القابضة في بيان إفصاح أمس التكلفة الاستثمارية لمشروعي بورتو سعيد والمنيا بقرابة 7.7 مليار جنيه، تتوزع بين 5 مليارات جنيه لبورتو سعيد و2.7 مليار جنيه لبورتو المنيا الجديدة.

دخلت شركة كاسيل للتطوير العمراني في مفاوضات مع هيئة المجتمعات العمرانية للحصول على قطعة أرض في العلمين الجديدة، وذلك ضمن الخطة التوسعية التي وضعتها الشركة، بحسب أحمد منصور الرئيس التنفيذي، مشيرًا لـ”حابي” إلى أن الشركة حددت عدة مناطق بناء على الدراسات السوقية التي قامت بها، وبدأت فعليًّا في التحرك لإقامة مشروعات بها.

أكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن البنك يسعى للمساهمة بنحو 30 إلى 35 مليار جنيه، ضمن المبادرة الرئاسية الجديدة للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل بفائدة 3%، وفق حابي.

تستعد مجموعة مصر القابضة للتأمين لتقديم طلب للهيئة العامة للرقابة المالية، خلال الأيام القليلة المقبلة، لتأسيس شركة متخصصة في التأمين الطبي. وقال باسل الحيني، رئيس مجلس الإدارة، العضو المنتدب، إن رأس المال المُصدر والمدفوع للشركة الجديدة، يدور حول 160 مليون جنيه، وسيضم هيكل المساهمين القابضة للتأمين وشركاتها التابعة، دون التحالف مع أي شركاء خارجيين، وفقًا للمال.

وقعت شركة إيديتا للصناعات الغذائية عقد قرض متوسط الأجل بقيمة 90 مليون جنيه مع بنك الكويت الوطني – مصر ضمن مبادرة البنك المركزي المصري لدعم الشركات بأسعار فائدة مخفضة، ووفق بيان إفصاح الشركة فإن القرض مدته سبع سنوات وسيتم استخدامه في تمويل النفقات الرأسمالية للشركة في مصر.

ارتفعت صادرات مصر من الصناعات الكيماوية والأسمدة لتسجل 816 مليون دولار خلال شهري يناير وفبراير 2021 بنمو 17% عن قيمتها خلال نفس الشهرين من 2020. وتوقع المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة نمو الصادرات بنسبة تتراوح 15 و17% الفترة المقبلة، في حال تراجع تأثير جائحة كورونا العالمي، والإعلان عن برنامج المساندة التصديرية الجديد والبدء في تطبيقه.

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون هيئة التنمية الصناعية بنهاية شهر أبريل المقبل، مشيرة خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب إلى أن يتم حاليًا العمل على الانتهاء من صياغة اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 2018 والخاص بتنظيم عمل الهيئة العامة للتنمية الصناعية، والتي تستهدف تقديم المزيد من الشرح والتفسير لكافة البنود الواردة بالقانون بما ييسر عملية التطبيق، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أحالت الجلسة العامة في البرلمان مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون الخاص بالقطن إلى مجلس الدولة للمراجعة عقب الموافقة عليه في مجموعه، جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان أمس.

قررت الهيئة العامة للرقابة المالية إيقاف التداول على أسهم شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير حتى تكلف الشركة مستشار مالي مستقل لإعداد دراسة القيمة العادلة، وذلك استنادًا لقواعد قيد وشطب الأوراق المالية والتي تنص على حق الهيئة في طلب دراسة للقيمة العادلة لسهم الشركة وذلك في حال وجود تغير سعري في اتجاه واحد بنسبة أكثر من 50% خلال مدة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أشهر أو بنسبة أكثر من 75% خلال مدة زمنية لا تتجاوز ستة أشهر بما لا يتناسب مع اتجاه مؤشرات السوق و/ أو القطاع الذي تنتمي إليه الشركة المصدرة و/ أو نتائج أعمال الشركة المصدرة ومدى وجود أخبار جوهرية تبرر ذلك التغير.

وعلى إثر ذلك قرر مجلس الإدارة تعيين شركة إيجل للاستشارات المالية، مستشار مالي مستقل لإعداد دراسة القيمة العادلة لسهم الشركة.

قلصت شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية، من خسائرها المجمعة خلال عام 2020 بمقدار 10.5% لتسجل 4.676 مليار جنيه، مقابل 5.225 مليار جنيه في 2019.

حصَلت جمارك دمياط والدخيلة إجمالي ضرائب ورسوم جمركية وضرائب ورسوم أخرى بقيمة 2.5 مليار جنيه خلال فبراير الماضي، وفق تقرير مصلحة الجمارك.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

تبدأ الإمارات إنتاج لقاح سينوفارم الصيني المضاد لكورونا الشهر المقبل، فى صفقةٍ ستعمق حضور بكين في الخليج العربي. وأعلنت شركة الخليج للصناعات الدوائية (جلفار)، أمس الأحد، أنها وقّعت عقدًا لبدء تصنيع اللقاح اعتبارًا من أبريل. وبهذا الاتفاق، ستصبح الإمارات أول دولة خليجية تشيد منشأة لإنتاج لقاحات فيروس كورونا، مما يعزز جهودها لتصبح مركز إمداد للشرق الأوسط ولمناطق أخرى.

بورصات الخليج عربي ودولي

قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، إن بلاده تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى 8 ملايين برميل نفط يوميًا بحلول 2029، مقابل إنتاج حالي يصل إلى 4.8 مليون برميل يوميًا، مؤكدًا أن القدرة الإنتاجية الحقيقية للعراق تستطيع الوصول إلى 12 مليون برميل نفط يوميًا. وأضاف عبد الجبار في حوار مع قناة “الشرق للأخبار” أن الخطط الحالية لا تتعارض مع اتفاق تحالف أوبك+ الحالي لخفض الإنتاج للحفاظ على استقرار أسواق النفط، متوقعًا عودة الطلب الحقيقي على النفط بدءًا من خريف 2021 وتمتد حتى بداية 2022 مع انتشار حملات التطعيم ضد فيروس كورونا، وهو ما يؤهل للاستمرار في خطط العراق لزيادة الإنتاج التدريجي.

الأكثر مشاهدة

بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سوريا المركزي

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسومًا بإنهاء تعيين...

منطقة إعلانية