عقارات النشرة البريدية

ستاندرد تشارترد: مصر سابع أكبر اقتصاد في العالم 2030.. القاهرة تقترب من إسقاط غرامة بملياري دولار.. إلغاء جمارك السيارات الأوروبية يخفض أسعار 171 طرازًا.. وصلاح أفضل لاعب في إفريقيا

أحمد أبو السعد، رئيس شركة رسملة لإدارة صناديق الاستثمار

أهم الأخبار

“الرقابة المالية” تُصدر معايير الملاءة المالية لشركات التأجير التمويلي

إلزام “ايه دي انفستمنتس” بتقديم عرض شراء إجباري لأسهم “أمريكانا”

“المركزي” و”المالية” يدرسان تحديد نسبة عمولة عمليات الدفع عبر بطاقة “ميزة”

“الكهرباء” تتجه لوقف شراء الطاقة من القطاع الخاص

تحالف “فري إنيرجي” يرصد 200 مليون دولار للاستثمار بقطاع الطاقة المصري

13.9 مليار جنيه تكلفة تطوير الطاقة الإنتاجية لـ”مصر للألومنيوم”

“أزيموت” تدخل سوق إدارة الأصول المصري بالاستحواذ على “رسملة مصر”

بنك ناصر يسند إدارة صندوق استثمار متحدي الإعاقة لـ”رسملة”

“مجموعة منصور” تطلق 10 فروع من سلسلة تجارية جديدة

We” تفوز برعاية النادي الأهلي لمدة 4 سنوات

محمد صلاح أفضل لاعب في إفريقيا للعام الثاني على التوالي

beIN” سبورت توقف خدماتها في مصر

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.6% العام المالي الحالي

توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد المصري بمعدل 5.6% العام المالي الحالي، و5.8% العام المالي المقبل، من 5.3% توقعات للعام المالي الماضي، وتقل هذه التوقعات عن تقديرات الحكومة البالغة 5.8% خلال العام المالي الحالي.

وقال البنك في تقرير “آفاق الاقتصاد العالمي” الصادر، أمس، إن نشاط السياحة والغاز الطبيعي في مصر استمر في إظهار القوة، وانخفض معدل البطالة بشكل عام، وساهمت الإصلاحات السياسية في رفع تصنيف مصر السيادي في أغسطس 2018، مضيفًا أن التعديلات المالية في مصر شهدت تقدمًا مستمرًا، مع زيادة الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي.

وذكر البنك الدولي، أن معدل التضخم الرئيسي في مصر لا يزال بالقرب من المستوى المستهدف في نهاية عام 2018 والبالغ 13%، على الرغم من ارتفاعه مؤخرًا والتقلبات التي يتعرض لها.

وأضاف أنه تم احتواء التضخم الأساسي وقام البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة مرتين في عام 2018، بالرغم من تشدد شروط التمويل الخارجية، متوقعًا أن تستمر السياحة في دعم النشاط.

وأشار إلى أن إصلاحات السياسات في البلدان المستوردة للنفط ومن بينها مصر ساعدت في تعزيز القدرة على الابتكار بين الشركات، لكن نطاق التحسين يحتاج إلى مجهودات كبيرة، نظرًا للتحديات الأساسية مثل جودة إمدادات الكهرباء التي تعوق إمكانات ديناميكية القطاع الخاص.

وقال إنه من المتوقع أن يوفر استمرار برامج صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في العديد من الاقتصادات من بينها مصر والمغرب، أساسًا للتعديلات الهيكلية اللازمة في أطر إدارة مالية أقوى، وجودة أعلى للبنية التحتية العامة، بالإضافة إلى خطوات لمعالجة نقاط الضعف المرتبطة بالقطاع غير الرسمي.

وأضاف: “يجب أن تساعد الإصلاحات المالية – مثل قوانين الإفلاس المعتمدة حديثًا في مصر والسعودية والإمارات، على تخفيف القيود المالية في قطاع الشركات ودعم ثقة المستثمرين”.

توك شو

تابعت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، تحرير أسعار بنزين 95، وما يتبعها من تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، واستفادة مصر السياحية من تنظيم بطولة أمم أفريقيا 2019.

بدايًة، أوضح مدحت يوسف، نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن (بنزين 95) كان يباع طبقًا للسعر العالمي حتى عام 2013، ثم تجاوز السعر العالمي، بعد زيادة قيمته محليًا إلى 5.85 جنيه بدلًا من 2.85 جنيه.

وأضاف لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”: “أدى ذلك إلى انخفاض مبيعات المنتج بما يعادل 5 آلاف طن خلال 2013”.

جاء ذلك في معرض الحديث عن زيادة أسعار المنتج الفترة المقبلة، بعد أن شكلت الحكومة لجنة للتسعير وفقًا للمستويات العالمية كل 3 شهور.

قال جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، إن مصر بها 231 ألف سيارة تعتمد على الغاز الطبيعي، وتخدمهم 197 محطة غاز بجميع المحافظات.

وأشار لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، إلى خطة لزيادة عدد السيارات التي تعتمد على الغاز الفترة المقبلة، لكن تكلفة تحويل السيارات من بنزين إلى غاز مرتفعة، ما يمثل عائقًا كبيرًا، بجانب أن حجم الخزان يحتاج إلى مساحة كبيرة في حقيبة السيارة.

قال عاطف عجلان، عضو غرفة شركات السياحة، إن القطاع السياحي أكثر المستفيدين من تنظيم بطولة أمم أفريقيا 2019 في مصر، والفنادق جاهزة لضيوف البطولة.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، أن  القطاع السياحي سيشهد طفرة في أعداد السياح الوافدة خلال فترة البطولة ما يحولها إلى  كرنفال سياحي.

قال ثروت سويلم، المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، إن مباريات بطولة الأمم الأفريقية 2019، التي ستنظمها مصر في يونيو المقبل، تُقام على ملاعب “القاهرة، والسلام، وبرج العرب، والإسكندرية، والسويس، والإسماعيلية الرئيسي، وبورسعيد”، والافتتاح في “القاهرة”.

وأضاف لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC” ، أن الملف المصري لاستضافة البطولة أبرز قدرة مصر على الاستضافة والحضور الجماهيري كان العامل الأهم في حسم البطولة.

نفى حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، صحة ما تردد عن إفراز منتج حبوب “العدس” دودة أثناء عملية  الطهي، وقال: “العدس في السوق آمن سواء محلي أو مستورد، وما يظهر في فيه عبارة عن إنبات طبيعي للنبات”.

وأضاف خلال مداخلة مع قناة “On E”، أن الحجر الزراعي ووزارة الصحة وهيئة الرقابة العامة على الصادرات والواردات، يفحصون كافة السلع المستوردة للتأكد من سلامتها لحماية صحة المواطن.

قال أسامة بشاي، العضو المنتدب لشركة أوراسكوم للإنشاءات في لقاء خاص مع سي إن بي سي عربية، إن حجم الأعمال تحت التنفيذ لدى الشركة في 2018 بلغ نحو 4.5 مليار دولار، مشيرًا إلى تركيز الشركة على مشروعات المياه وتحليتها في مصر، وتوقع بشاي اتجاه وحدة الشركة بالولايات المتحدة للربحية تزامنًا مع خفض الضرائب في أمريكا، مشيرًا إلى أن الشركة قامت بهيكلة أعمالها خلال العام الماضي، ونفى تأثر أعمال الشركة بالتعريفات التجارية الأمريكية على واردات الصلب، وكشف العضو المنتدب لأوراسكوم للإنشاءات إن إيرادات الشركة المجمعة بنهاية 2018 ستدور حول مستوى يتراوح بين 3 مليارات و3.5 مليار دولار.

نتابع

توقع بنك ستاندرد تشارترد، أن تكون 7 من أصل أكبر 10 اقتصادات بحلول 2030 من أسواق ناشئة حاليًا، متوقعًا أن تكون مصر هي سابع أكبر اقتصاد في العالم بحلول 2030، وأن يبلغ حجم اقتصادها 8.2 تريليون دولار، وفقًا لتعادل القوة الشرائية، حسبما نقلت وكالة “بلومبرج”، وكتب البنك في مذكرة: “تعتمد توقعاتنا طويلة الأجل على مبدأ واحد رئيسي وهو أن حصة الدول من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ستتقارب مع حصتهم من سكان العالم، نتيجة التقارب بين الناتج المحلي الإجمالي للفرد بين الاقتصادات المتقدمة والناشئة”، ويرى البنك أن الصين ستكون أكبر اقتصاد في العالم بحلول 2020 وفقًا لتعادل القوة الشرائية والناتج المحلي الإجمالي الاسمي وأن يتراجع نموها إلى 5% بحلول 2030، كما قدر أن تنمو الهند في عشرينيات القرن الجاري بنسبة 7.8%، وأن تكون ثاني أكبر اقتصاد في العالم في 2030.

اقتربت الحكومة المصرية من التوصل لاتفاق مع شركة يونيون فينوسا جاس الإسبانية بشأن إسقاط الحكم القضائي الصادر عن المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار ضد الشركة القابضة للغازات “إيجاس” مع بدء تشغيل مصنع دمياط الإسالة تدريجيًا خلال العام الجاري بعد توقف استمر نحو 6 سنوات، وقال مصدر بقطاع البترول لصحيفة البورصة، إن وزارة البترول تفاوض الشركاء الأجانب في مصنع دمياط للإسالة، على تعويض الشركة عن فترة التوقف بمبالغ مالية تخصم من حصة إيجاس في إيرادات إعادة تشغيل المصنع، مقابل التنازل عن دعوى التحكيم الدولي التي أقامتها ضد مصر.

أقدم وكلاء وشركات السيارات في السوق المحلي، على خفض أسعار موديلات وطرازات مختلفة مطلع 2019، بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجُمركية على السيارات الأوروبية، اعتبارًا من يناير الحالي، وجاء في مُقدمة السيارات التي تراجعت أسعارها، “GIULIIETTA PACK 3” للعلامة “ألفا روميو”، بأعلى تخفيض بلغ 38% وبقيمة 361 ألف جنيه، ليصبح ثمنها 588.9 ألف جنيه، في حين حصلت “GT Line + 508” للعلامة الفرنسية “بيجو”، على أقل فارق سعري بنسبة 1.64% وبقيمة 10 آلاف جنيه ليصبح ثمنها 600 ألف جنيه، وجاءت غالبية التخفيضات على السيارات بنسب تراوحت بين 3.5% و7%، في حين جاءت “لاند روفر”، و”رانج روفر”، و”جاجوار”، و”بورشه”، وبعض طرازا “سكودا”، بنسب تخفيضات بين 14% و23.5%، أما علامات “هيونداي”، و”بيجو”، و”فيات”، فشهدت بعض طرازاتها تخفيضات بنسب تراوحت بين 1.6% و3.6%، وبلغ إجمالي التخفيضات لـ171 موديلًا وماركة مختلفة من السيارات، حوالي 46.3 مليون جنيه، ليصبح إجمالي قيمتها 203.37 مليون جنيه، أي بإجمالي متوسط نسب 18.55%.

رصدت إحدى الشركات الصينية الحكومية بالتحالف مع “فري إنيرجي” 200 مليون دولار بحد أدنى للاستثمار في مشروعات الطاقة بمصر خلال عام 2019، وقال ماركو فريجيدو، رئيس الشركة لصحيفة البورصة، إن شركته تساهم في إعداد الدراسات الهندسية لإنشاء محطات الكهرباء والأعمال الإنشائية والتنفيذية والتمويل والمشاركة في رأسمال المشروعات بشرط ألا تقل نسبتها عن 51%، مضيفًا أن “فري إنيرجي” تنوي تنفيذ مشروعات بالتعاون مع شركة صينية حكومية، وتتفاوض مع جهات تمويل دولية منها مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبنوك إيطالية لاقتراض 180 مليون دولار.

 يدرس البنك المركزي ووزارة المالية حاليًا تحديد نسبة عمولة العمليات التي تتم عبر بطاقة الدفع بكارت “ميزة” فيما يعرف بـ”inter change” على البطاقة، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنه تم تشكيل لجنة من “المركزي” و”المالية” تتضمن شركة بنوك مصر وبنكي الأهلي ومصر لتحديد العمولة على كل عملية تتم من خلال بطاقة الدفع “ميزة” وتشمل خدمات السحب والإيداع من خلال ماكينات Atm، بجانب الخدمات الحكومية التي يتم تحصيلها من المواطن بشكل إلكتروني.

وقعت أمس مجموعة “أزيموت” اتفاقية للاستحواذ على 100% من شركة رسملة مصر لإدارة الصناديق ومحافظ الأوراق المالية، ووقعت أزيموت الاتفاقية مع رسملة القابضة ومقرها دبي، وسيتم بعد إتمام الصفقة تغيير اسم رسملة مصر إلى أزيموت مصر لإدارة الأصول.

فاز اللاعب المصري، محمد صلاح، نجم فريق ليفربول الإنجليزي، بلقب أفضل لاعب إفريقي، للمرة الثانية، في حفل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أمس، والذي أقيم في العاصمة السنغالية داكار، وقال صلاح عقب فوزه بالجائزة: “لا أصدق أنه للعام الثاني أقف على تلك المنصة مرة أخرى، أشكر عائلتي وزملائي وكل من وقف بجانبي، وأهدي تلك الجائزة إلى بلدي مصر”.

أصدرت مجموعة beIN الإعلامية بيانًا نشرته عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك تعتذر فيه لمشتركيها عن كونها غير قادرة على تقديم خدماتها مع الشركة المصرية للقنوات الفضائية اعتبارًا من 8 يناير 2019 وذلك بسبب عدم توقيع الصفقة، وطلبت الشركة من مشتركيها مواصلة المشاهدة عبر هواتفهم الذكية والأجهزة الأخرى.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تعتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء التوقف عن شراء الطاقة مستقبلًا من القطاع الخاص، وذلك لفتح المجال للقطاع الخاص للاستثمار في مشروعات لإنتاج الكهرباء وبيعها مباشرة للمستهلكين بنظام IPP، وأكدت مصادر بوزارة الكهرباء لصحيفة البورصة، أن المصرية لنقل الكهرباء ملتزمة بشراء الطاقة المنتجة من مشروعات “تعريفة التغذية” و”فحم الحمراوين” و”الضخ والتخزين” و”الأقصر” و”فحم النويس” والمناقصات المطروحة لتنفيذ مشروعات شمس ورياح، ولن يتم شراء الطاقة من مشروعات أخرى، وأرجعت المصادر هذا القرار للفائض الكبير في إنتاج الكهرباء والبالغ 18 ألف ميجاوات حاليًا وسيزيد مع إضافة المشروعات التي يجرى تدشينها.

تخطط غرفة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات لتأهيل 30 مصنعًا صغيرًا للتصدير، خلال الربع الأول من 2019، في ظل حالة الركود التي تجتاح القطاع محليًا، وقال محمد عبدالسلام، رئيس الغرفة، لصحيفة البورصة، إن التأهيل للتصدير يتضمن رفع كفاءة العمالة بالمصانع، فضلًا عن تقديم التدريب لمديري الجودة، وإعداد كوادر للتخطيط للعمل، موضحًا أن الاختيار وقع على المصانع الصغيرة لتأهيلها كونها قادرة على زيادة تنافسيتها وجودة منتجاتها بعكس المصانع متناهية الصغر التي لا تمتلك العدد الكافي من الماكينات لإنتاج منتجات قابلة للتصدير.

تستهدف مجموعة منصور افتتاح 10 فروع خلال الربع الأول من 2019 بنموذج جديد من السلاسل التجارية بمساحات صغيرة لجذب شريحة جديدة من المستهلكين، إضافة لتطوير عدد من فروع “مترو” و”خير زمان”، وفقًا لمحمد عبدالحق، مدير العلاقات الحكومية بالمجموعة، مضيفًا أن الشركة تستهدف افتتاح 40 فرعًا أخرى من نفس النموذج على مدار العام باستثمارات 300 مليون جنيه لـ50 فرعًا وتوفير نحو 1800 فرصة عمل.

ذكرت صحيفة البورصة، أن الشركة المصرية للاتصالات، فازت بعقد رعاية النادي الأهلي لمدة 4 سنوات، وتستعد الشركة لطرح إعلان تليفزيوني بفوزها برعاية النادي.

وافقت هيئة الرقابة المالية، على إصدار معايير الملاءة المالية لشركات التأجير التمويلي، مؤكدة أن معايير الملاءة المالية ستعمل على دعم قدرة الشركات على إتاحة التمويل من خلال إدارة مخاطر الائتمان ومواجهة مخاطر التشغيل، وفقًا لأفضل التطبيقات الدولية، لأساليب قياس مخاطر منح التمويل والائتمان، وقال محمد عمران، رئيس الهيئة، إن المعايير الجديدة شملت تحديد الحد الأدنى لمعيار كفاية رأس المال لقياس قدرة الشركات على مواجهة المخاطر المرتبطة بمنح الائتمان والتشغيل، وأتاحت للشركات الحصول على قروض تعادل 9 أمثال القاعدة الرأسمالية لها.

ونبقى مع هيئة الرقابة المالية، حيث أعلنت لجنة التظلمات الخاصة عن قبول التظلم المقدم من عدد من مالكي لنسبة 3% من رأسمال بشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية “أمريكانا”، والتي تم قبوله شكلًا، وقررت “الهيئة” إلزام شركة ادييتو ايه دي انفستمنتس، التي تستحوذ على أكثر من 90% من أسهم “أمريكانا” التقديم بعرض شراء إجباري لباقي أسهم الشركة، مضيفة أنه على الشركة التقدم بدراسة قيمة عادلة للسهم خلال فترة لا تتجاوز شهرًا من تاريخه.

كشفت شركة مصر للألومنيوم، عن التكلفة الاستثمارية لمشروع الطاقة الإنتاجية الجديد بـ205 آلاف طن سنويًا بقيمة 13.9 مليار جنيه، لتصل الطاقة الإنتاجية لـ570 ألف طن سنويًا، وقالت الشركة سابقًا، إنه يتم التفاوض لتمويل 70% من خلال البنوك لمشروع الخط السابع.

أسند بنك ناصر الاجتماعي إدارة صندوق استثمار متحدي الإعاقة لشركة رسملة لإدارة الصناديق، بعد اجتيازها الشروط القانونية والخبرة، وقال شريف فاروق، النائب الأول لرئيس البنك، إنه وقع بروتوكول تعاون مع أحمد أبوالسعد، رئيس شركة رسملة لإدارة الصندوق الاستثماري الخيري لمتحدي الإعاقة، موضحًا أن الصندوق مفتوح أمام جميع المؤسسات والبنوك للاكتتاب في وثائقه، وبلغت حصيلة الصندوق الأولية 125 مليون جنيه، منها 80 مليون جنيه من صندوق تحيا مصر و20 مليون من وزارة الأوقاف ومثلها من بنك ناصر الاجتماعي، إضافة لـ5 ملايين من بنك قناة السويس.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

اتجه عدد من البنوك أمس لرفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه، ليسجل في البنك الأهلي 17.79 جنيه للشراء، و17.89 جنيه للبيع، مقابل 17.78 جنيه للشراء، و17.88 جنيه للبيع، وتساءل تقرير أعده موقع “مباشر” عن علاقة انخفاض سعر صرف الجنيه بفقدان الاحتياطي النقدي الأجنبي مليار دولار من رصيده بنهاية ديسمبر الماضي.

توقع بنك الاستثمار فاروس في تقرير بعنوان “مصر على طريق التعافي” تسجيل التضخم في مصر 14.3% بنهاية العام المالي الحالي على أن يتراجع إلى 10.7% خلال العام المالي 2019-2020، ثم إلى 8.5% في 2020-2021، ورشح فاروس أن يثبت البنك المركزي سعر الفائدة عند 17.75% بالنصف الثاني من 2019، على أن يتراجع إلى 4% خلال العامين الماليين القادمين.

كشف خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، في تصريح لموقع “مباشر” إنه سيتم إنفاق 9 مليارات جنيه لاستكمال تطوير العشوائيات غير الآمنة في مصر خلال 2019، في إطار خطة إخلاء مصر من المناطق العشوائية غير الآمنة هذا العام.

بحث يونس المصري، وزير الطيران المدني، ورانيا المشاط، وزيرة السياحة، المؤشرات الأولية لبرنامج تحفيز الطيران الذي يتم تطبيقه منذ شهر نوفمبر الماضي ولمدة 3 أعوام، حيث تم تسيير 1374 رحلة جوية لنقل 250 ألف مسافر خلال الثلاثة أسابيع الأولى من بداية البرنامج، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قدرت نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حجم التمويلات التي ضخها الجهاز خلال السنوات الأربع الماضية بنحو 20 مليار جنيه لصالح قرابة مليون مشروع وفر حوالي 1.4 مليون فرصة عمل.

صرحت ميرفت حطبة، رئيس الشركة القابضة للسياحة والفنادق، لـ”اليوم السابع” بأنها ستستثمر ملياري جنيه خلال عام 2019 بالشراكة مع رجال أعمال في المشروعات المشتركة، مشيرة إلى العمل على تطوير فنادق شبرد وفندقي شتاينبرجر في الأقصر والجيزة، بالإضافة إلى افتتاح فندق شتاينبرجر في رأس البر.

أعلن البنك الدولي، تعيين الهولندية مارينا ويس، مديرة إقليمية له في مصر واليمن وجيبوتي، بدءًا من أول شهر يناير الجاري، خلفًا لأسعد علي.

أكدت وكالة كابيتال إنتليجنس للتصنيف الائتماني، تقييم الأصول طويلة الأجل المقومة بالعملات الأجنبية لبنك الإسكندرية عند “+B”، مع نظرة مستقبلية مستقرة، مع تثبيت التصنيف الائتماني قصير الأجل عند “B”.

سحب نحو 4800 مستثمر كراسة شروط أراضٍ طرحتها هيئة التنمية الصناعية، خلال الشهر الماضي، بواقع 700 ألف متر مربع بالعاشر من رمضان وبدر.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن السعودية تقترب من إبرام اتفاق للاستثمار في الغاز الطبيعي المسال الأمريكي، ونقلت الصحيفة عن مصادر أن أرامكو السعودية ضيقت دائرة التركيز لاختيار قائمة تضم 4 مشروعات للغاز الطبيعي المسال الأمريكي على الأقل وتنوي الإعلان عن اتفاق في النصف الأول من العام.

كشفت مصادر أن شركة أكوا باور السعودية تقود كونسورتيوم يتوقع أن يستكمل خلال أسابيع تمويلًا بملياري دولار لمشروع محطة للطاقة الشمسية بقدرة 950 ميجاوات في دبي، وسيدعم القرض، الذي تقدمه بنوك دولية، تطوير مشروع (نور للطاقة 1) البالغة تكلفته 4.3 مليار دولار، والذي من المتوقع أن يكون أكبر محطة طاقة شمسية مركزة في موقع منفرد بالعالم.

أعلنت شركة قطر للبترول، عن إطلاق برنامج “توطين” الخدمات والصناعات بقطاع الطاقة في 18 فبراير، موضحة أن البرنامج سيوفر بدائل للاستيراد بقيمة 2.2 مليار دولار سنويًا للاقتصاد المحلي، وإيجاد حوالي 100 فرصة استثمارية جديدة بالقطاع، وتوفير أكثر من 5000 وظيفة جديدة.

دشنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) أول حافلة لنقل ركاب تعمل بالطاقة الكهربائية بالكامل في المنطقة، تتسع لـ30 راكبًا، وتقطع مسافة 150 كيلومترًا في كل عملية شحن، واستثمرت “مصدر” 8.5 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة داخل دولة الإمارات وخارجها.

أطلقت وزارة العمل السعودية، مبادرة تمديد صلاحية تأشيرات العمل الحديثة لسنتين بدلًا من سنة واحدة بدون رسوم إضافية، موضحة أن المبادرة تهدف لتيسير على منشآت القطاع الخاص ومراعاة الجوانب العملية التي تواجه القطاع.

قال مصدر مسؤول في مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا) التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، إن الدائرة تعمل على تنفيذ خطة لخفض رسوم خدمات وصيانة العقارات خلال العام الجاري، بهدف تعزيز جاذبية المشاريع العقارية، وتشجيع حركة التملك العقاري بغرض الاستثمار أو الإقامة.

عربي ودولي

أعلن رئيس البنك الدولي جيم يونغ كيم، الإثنين، أنه سيتنحى عن منصبه اعتبارًا من أول فبراير المقبل، رغم أن مدة ولايته الثانية تنتهي في سبتمبر2021، ولم يذكر كيم، في بيان نشره الموقع الإلكتروني للبنك، سببًا لاستقالته المبكرة، وستتولى كريستاليا جورجيفا، الرئيس التنفيذي للبنك الدولي حاليًا، مهام رئاسة البنك مؤقتًا لحين اختيار رئيس جديد للبنك.

ارتفعت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي إلى 3.07 تريليون دولار بنهاية ديسمبر 2018 بزيادة 11 مليار دولار عن شهر نوفمبر، بعدما سجّل تراجعات متواصلة لـ3 أشهر منذ أغسطس بحسب بيانات البنك المركزي.

أظهرت بيانات منتجي وموزعي السيارات، أن الطلب على السيارات في بريطانيا انخفض 7% العام الماضي إلى 2.37 مليون سيارة، وهو أكبر هبوط منذ انخفضت السيارات المسجلة بحدة بنسبة 11.3% في 2008، وكان هبوط الطلب على سيارات الديزل نحو 30% العامل الرئيسي للتراجع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية