النشرة البريدية

المالية تلتقي مستثمرين آسيويين تمهيدًا لطرح سندات دولية.. ناصف ساويرس يخفض حصته بلافارج.. بي إن سبورت تعود للخدمة.. وتوجه برلماني لتوحيد ضريبة الأرباح الرأسمالية عند 10%

فيرتيجلوب

أهم الأخبار

“فوكس إيكونوميكس”: دعم دولي ساعد اقتصاد مصر على مواجهة الصعوبات

“فاروس” تتوقع نموًا بـ5.8% واستثمارات مباشرة لمصر بـ9.3 مليار دولار 

HC“: دفعة قرض صندوق النقد ستعوض انخفاض الاحتياطي الأجنبي

الحكومة توافق على قرض بـ350 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي

تنفيذ صفقة بـ74 مليون جنيه على أسهم “سي أي كابيتال”

4.56 مليار دولار عجز الميزان التجاري خلال أكتوبر 2018

“القومية للأسمنت” تطرح مزايدة لبيع 4 خطوط إنتاج الربع الأول 2019

شركة أمريكية للاستشارات تفتتح أول فرع لها بأفريقيا في مصر

“المالية”: المهلة الثالثة لقانون إعفاء ممولي الضرائب تنتهي بعد شهر

“الزراعة” تدرس وقف إلزام المصدرين بشهادة “جلوبال جاب”

20 مكتبًا استشاريًا تطلب القيد في سجل “الاعتماد” من “اﻻستثمار”

“التضامن” تخاطب “المركزي” والقطاع المصرفي للمساهمة في تمويل “سكن كريم”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“المالية” تلتقي مستثمرين آسيويين تمهيدًا لطرح سندات دولية

بدأت وزارة المالية الأسبوع الماضي إجراءات طرح سندات دولية في الأسواق الآسيوية، وقالت صحيفة البورصة إن وفدًا من وزارة المالية برئاسة نائب الوزير أحمد كجوك يجري جولة “غير ترويجية” في عدد من الأسواق الآسيوية، وشملت اليابان، بهدف الالتقاء بالمستثمرين لمعرفة التوقيتات المناسبة لعملية الطرح والطلبات وأسعار الفائدة والرد على اﻻستفسارات، وفتح أسواق تمويلية جديدة.

وتعتزم الحكومة طرح سندات دولية بقيمة بين 3 و4 مليارات دوﻻر خلال العام المالي الجاري، الذي قدرت موازنته طرح سندات دولية بحد أقصى 5 مليارات دوﻻر.

وأغلقت وزارة المالية أمس الباب أمام تلقي عروض تقديم الاستشارات القانونية المحلية والدولية للطرح، وكانت قد فتحت باب التقدم يوم الخميس الماضي.

وعلمت صحيفة البورصة، أن قائمة المتنافسين على تقديم الاستشارات القانونية تضم مكتب بيكر آند ماكنزي للاستشارات القانونية والمحاماة، ومكتب زكي هاشم محامون وقانونيون، والشلقاني للاستشارات القانونية والتميمي ومشاركوه، ويتنافسون جميعًا على تقديم الاستشارات القانونية المحلية، بينما قدم مكتب وايت آند كيس للمحاماة عرضين أحدهما للاستشارات القانونية المحلية والآخر للاستشارات الدولية، في حين تقدم مكتب ديكارت للمنافسة على تقديم الاستشارات القانونية الدولية.

وقالت المصادر إن الحكومة تستهدف طرح السندات الشهر المقبل حال كانت ظروف الأسواق مناسبة للطرح، وفقًا للعروض وأسعار الفائدة.

ومن المنتظر خلال أيام الإعلان عن مناقصة لاختيار المستشارين الماليين، والبدء في تلقي عروض بنوك الاستثمار الدولية لإدارة الطرح.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، ما تحتاجه هيئة مترو الأنفاق لتخفيف الضغط على محافظة القاهرة، وإطلاق خدمة حجز تذاكر القطارات إلكترونيًا، وتطوير مصرف كيتشنر بالغربية، وتقديم خدمات البريد، وتنسيقية تحقيق الأمن الغذائي، وحصر المصريين بالخارج.

بدايةً، قدر حسن توفيق، المتحدث باسم الهيئة القومية لمترو الأنفاق، عدد ركاب المترو بـ3 ملايين راكب يوميًا، وتخفيف الزحام عن القاهرة الكبرى يتطلب نقل 9 ملايين راكب، مضيفًا لبرنامج “ما وراء الحدث” على قناة “Extra News”، أن الخط الثالث للمترو هو أكبر خط في مصر والشرق الأوسط، وسيربط شرق القاهرة بغربها.

أعلن هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إطلاق خدمة حجز تذاكر القطارات من خلال الهواتف الذكية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف لبرنامج “رأي عام” على قناة “TEN”، أن نسبة حجز التذاكر إلكترونيًا من خلال الهواتف الذكية تجاوز 58 ألف تذكرة في القطارات المكيفة، والنسبة الأكبر منها كانت في الصعيد.

قالت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، إن الوزارة وقعت اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية لتطوير مصرف كيتشنر، بهدف تقديم أفضل الخدمات في المياه والصرف الصحي لمحافظات كفر الشيخ والغربية والدقهلية.

وأضافت لقناة “MBC Masr”، أن تطوير المصرف أحد أهم المشروعات التي طالب بها نواب البرلمان، لما له من أبعاد صحية وبيئية على المواطنين، خاصة أنه يمس حياة 6.5 مليون مواطن.

أرجع حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إنشاء لجنة تنسيقية لتحقيق الأمن الغذائي، إلى تجنب الارتفاعات المفاجئة في أسعار المحاصيل والسلع الغذائية، وتجنب نقص المعروض منها.

وأشار لبرنامج “همزة وصل” على قناة “النيل للأخبار”، إلى وجود فارق بين التسعيرة الجبرية والتسعيرة الاسترشادية، فالأولى يجب أن يلتزم بها البائع ومخالفتها تستوجب العقوبة، والثانية للمستهلك نفسه ليكون لديه علم بأسعار السلع.

قالت نبيلة مكرم، وزير الهجرة، لبرنامج “بالورقة والقلم” على”TEN”، أن إنشاء قاعدة بيانات المصريين بالخارج ستنتهي منتصف 2019، واللجنة الوزارية تواصل عملها للحصر، ونفت أن تكون لها علاقة بفرض ضرائب على المصريين في الخارج.

حدد عبدالعظيم حسين، رئيس مصلحة الضرائب، موعد انتهاء فترة تطبيق المهلة الثالثة، والأخيرة، لقانون إعفاء ممولي الضرائب بنسبة 50% من مقابل تأخير سداد الضرائب في 10 فبراير المقبل.

وأضاف لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة” أن الفترة الأولي بدأت منتصف أغسطس 2018 وانتهت 12 نوفمبر، بشأن التجاوز عن مقابل تأخير سداد الضرائب بنسبة 90%، والمدة الثانية انتهت يوم 27 ديسمبر، والمهلة الثالثة تمتد لـ45 يومًا، وتسمح بالتجاوز عن 50% من مقابل تأخير سداد الضرائب.

وقدر متحصلات الفترة الأولى بنحو 12.5 مليار جنيه، تم سداد 6.3 مليار لخزانة الدولة، و6.2 مقابل تأخير تم التجاوز عنه لصالح الممول، فيما تم تحصيل 581 مليون جنيه في الفترة الثانية.

نتابع

قالت مؤسسة فوكس إيكونوميكس في تقريرها الشهري عن مصر، إن الاقتصاد المصري واجه صعوبات خلال الربع الثاني من العام بعد تباطؤ النمو خلال الشهور الماضية، مشيرة إلى انكماش القطاع الخاص غير النفطي للشهر الثالث على التوالي وفقًا لاستبيان مؤشر مديري المشتريات، نتيجة انخفاض الإنتاج والطلبات الجديدة، لكن هناك عدة عوامل إيجابية تبعث رسائل اطمئنان بينها استمرار دعم البنك الدولي لمصر بعدما أبرم اتفاق تمويليي بمليار دولار، وصفقة أخرى بـ3.2 مليار دولار، توقعت فوكس إيكونوميكس أن يسجل الاقتصاد المصري خلال العام المالي الحالي نموًا بـ5.2% وهو أقل من مستهدفات الحكومة عند 5.8% و5.3% العام المالي المقبل، وأن يسجل متوسط معدلات التضخم 12.8% في 2019، يتراجع إلى 10.5% خلال 2020، مشيرة إلى مستهدفات “المركزي” الجديدة للتضخم بين 6 و12% بنهاية 2020، تعزز الإبقاء على الفائدة مرتفعة نسبيًا لتسجل على الإيداع لليلة واحدة 15.42% بنهاية 2019 و14.25% بنهاية 2020.

توقع بنك الاستثمار فاروس، انتعاش الاقتصاد المصري خلال السنوات الخمس القادمة، بفعل زيادة تحويلات المصريين من الخارج، وتعافي السياحة، وزيادة إنتاج الغاز والنفط، والاستثمارات الأجنبية المباشرة، ليحقق نموًا بـ5.8% العام المالي الحالي و6% العام المالي المقبل، وقال في تقرير نشرته صحيفة البورصة إن التضخم سيظل مرتفعًا عند 15.5% سنويًا بالنصف الأول العام المالي الحالي، متوقعًا أن يتباطأ تدريجيًا إلي 14.3% سنويًا في العام المالي الحالي، و10.7% سنويًا في عام 2019-2020، وتتوقع فاروس تثبيت الفائدة عند 17.75% بالنصف الأول من 2019، على أن تنخفض تدريجيًا لـ15.75% العام المالي المقبل، و13.75% في العام 2020-2021، ويرى “فاروس” أن صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة سيرتفع من 7.7 مليار دولار في العام المالي الماضي إلى 9.3 مليار دولار في عام 2018-2019، و9.5 مليار دولار في 2019-2020، متوقعًا أن يسجل عجز الموازنة 9.6% من الناتج المحلي العام المالي الحالي؛ بسبب خدمة الدين، أعلى من الهدف الذي وضعته الحكومة عند 8.4%، على أن يتراجع إلى 7.7% من إجمالي الناتج المحلي في 2019-2020، كما توقع “فاروس” أن ينخفض الجنيه مقابل الدولار بنسبة 4.5% ليسجل خلال العام المالي الحالي 18.53 جنيه للدولار الواحد و19.69 جنيه في العام المالي 2019-2020.

قالت شركة HC للأوراق المالية والاستثمار في مذكرة بحثية أمس، إن الدفعة الخامسة من برنامج صندوق النقد الدولي، والذي من المتوقع صرفها الشهر الحالي بقيمة ملياري دولار ستعوض الانخفاض في الاحتياطي النقدي الأجنبي بقيمة مماثلة تقريبًا في ديسمبر الماضي، وأرجعت أحد أسباب الانخفاض إلى تسجيل الأجانب مبيعات تقدر بـ 900 مليون دولار بسوق أذون الخزانة.

قال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، لبوابة “المال”، إنه بصدد التقدم بمشروع تعديلات قانون ضريبة الدخل لتوحيد قيمة ضريبة الأرباح الرأسمالية للشركات المقيدة وغير المقيدة لتكون 10% بدلًا من 22.5% للأخيرة، إلى الأمانة العامة بالمجلس الأسبوع المقبل، مضيفًا أنه بمجرد إحالته إلى اللجنة سيتم استدعاء وزير المالية لمناقشة مشروع التعديلات.

قالت شركة “بروتيفتي” الأمريكية للاستشارات في بيان إنها افتتحت أول فرع لها في أفريقيا في القاهرة بقيادة المدير الإداري أشرف فهمي، وقال أندرو كلينتون، نائب الرئيس التنفيذي لأعمال الشركة عالميًا إن توسعها في مصر يعكس التقدم الاقتصادي الملحوظ الذي أحرزته الدولة في الأعوام الثلاثة الماضية، مضيفًا أن مصر هي بوابة أفريقيا، وسوف تركز الشركة على المؤسسات المالية وشركات الطاقة والاتصالات والخدمات الحكومية والعامة وغيرها من قطاعات السوق.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قالت شركة لافارج هولسيم، أكبر منتج للأسمنت في العالم، إن ناصف ساويرس، أحد كبار المساهمين فيها، خفض حصته في الشركة، مؤكدة تقرير لصحيفة هاندلس تسايتونج السويسرية، جاء فيه أن رجل الأعمال المصري باع نحو 1.6 مليون سهم في الشركة السويسرية في ديسمبر، حينما تجاوزت قيمتها 66 مليون فرنك سويسري (67.5 مليون دولار)، وأظهرت بيانات من “رفينيتيف ايكون” أن ساويرس كان يحوز قبل الصفقة 16.58 مليون سهم، أو ما يعادل 2.73%  في “لافارج هولسيم”، وهو ما جعله سادس أكبر مستثمر في الشركة.

كشف الدكتور محمد عمران، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن إصدار دليل التصويت التراكمي لانتخاب مجالس إدارات الشركات، يوضح مفهوم آلية التصويت التراكمي، والإطار القانوني المنظم له وكيفية تطبيقه، كما يحدد الدليل النماذج المستخدمة لتطبيقه، في ضوء ممارسة هيئة الرقابة المالية لدورها في حماية حقوق الأقلية من صغار المستثمرين، والمساهمة في نشر الثقافة والتوعية الاستثمارية.

كشفت إدارة البورصة عن تنفيذ صفقة على أسهم شركة سي أي كابيتال القابضة خلال جلسة أمس بقيمة 73.9 مليون جنيه، بعدد 9 ملايين سهم، بمتوسط قيمة للسهم الواحد داخل الصفقة بلغت 8.21 جنيه للسهم.

أكدت وزارة المالية أن تطبيق المهلة الثالثة والأخيرة لقانون إعفاء ممولي الضرائب بنسبة 50% من مقابل تأخير سداد الضرائب، ستنتهي في 9 فبراير 2019، وذلك في إطار استمرار مبادرات الوزارة لدعم النشاط الاقتصادي وتخفيف الأعباء عن كاهل المجتمع الضريبي.

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفاع عجز الميزان التجاري بنسبة 30.2% خلال أكتوبر الماضي مسجلًا 4.56 مليار دولار مقابل 3.50 مليار دولار خلال الشهر ذاته من 2017، وبحسب البيانات؛ ارتفعت الصادرات بنسبة 6.8٪ لتسجل 2.42 مليار دولار خلال شهر أكتوبر، بينما زادت الواردات بنسبة 21٪ لتبلغ 6.98 مليار دولار خـلال أكتوبر 2018.

أعلن اللواء راضي عبدالمعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، في بيان انتهاء أزمة توقف خدمة “بي إن سبورت” بشكل نهائي بعد تجديد التعاقد مع الشركة المصرية للقنوات الفضائية “سي إن إى”، وقال مصدر بالشركة المصرية لصحيفة البورصة، إن المفاوضات التي دارت الساعات الماضية بين الجانبين، أسفرت عن اتفاق مرض للطرفين، موضحًا أن الشركة المصرية كان لها ملاحظات على نقل القنوات الرياضية الـ10 الموجودة على “نايل سات” إلى القمر الصناعي “يوتلسات” الموجود على نفس مدار القمر المصري، وكذلك على نظام التشفير الذي يجب أن يكون الجانب المصري مسئولًا عنه وليس القطري، وهو ما كان تسبب في تأخير تجديد العقد، وذكر أن المفاوضات جارية بشأن طلب “بي إن سبورت” نقل قنواتها من نايل سات إلي “يوتلسات”، بعدما منحت إدارة “النايلسات” شهرًا للمجموعة بالمجان لحين إتمام المفاوضات بين الطرفين.

أقر مجلس الوزراء أمس، مشروع قانون تعديل أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وتضمنت التعديلات حظر الاتفاق أو التعاقد أو التنسيق بين أشخاص متنافسة، أو التواطؤ مع الغير بصورة مباشرة أو غير مباشرة في أيّ سوق، إذا كان من شأن ذلك رفع أو خفض أو تثبيت أسعار المنتجات أو اقتسام الأسواق.

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق الحكومة مع بنك الاستثمار الأوروبي على قرض قيمته 350 مليون يورو، لتمويل تطوير وتجديد الخط الأول لمترو القاهرة، وتتفاوض وزارة النقل مع بنوك ومؤسسات عالمية لتمويل مشروع التطوير مثل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار ووكالة التنمية الفرنسية.

تدرس وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وقف العمل بشهادة الجلوبال جاب للصادرات الزراعية مؤقتًا، بعد زيادة شكاوى صغار ومتوسطي المصدرين من ارتفاع تكلفة الحصول عليها، وسط تخوفات لدي البعض من تأثير ذلك على التعاقدات الخارجية.

تلقت الهيئة العامة للاستثمار، طلبات من 20 مكتبًا استشاريًا للقيد بسجل مكاتب الاعتماد لممارسة النشاط، بحسب صحيفة البورصة، التي نقلت عن مصادر أن العدد الأكبر من الشركات الراغبة يتركز نشاطها في المجالات التي حددتها اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017.

تعتزم اللجنة الحكومية المكلفة بتصفية شركة القومية للأسمنت، طرح مزايدة لبيع 4 خطوط إنتاج قبل نهاية الربع الأول من 2019، وقال عبدالنبي فرج، مصفيالشركة لصحيفة البورصة، إن الشركة تنتظر انتهاء تقييم خطوط الإنتاج من قبل لجنة خبراء حكومية، لبدء إجراءات طرحها للشركات الراغبة، موضحًا أن الطرح لن يقتصر على شركات الأسمنت فقط، بل يشمل كل الشركات الراغبة في شراء خطوط إنتاج الشركة القومية.

إنفو جراف

عناوين أخرى

بحثت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، مع توني ويست، النائب الأول لرئيس شركة أوبر الأمريكية، أمس، توسع الشركة في مصر ضمن خطتها لاستثمار 100 مليون دولار على مدار الخمس سنوات المقبلة بمصر، وعقب إطلاقها خدمة أوبر باص.

وافق مجلس إدارة شركة الدولية للتأجير التمويلي إنكوليس، على السير في إجراءات بيع كامل حصتها البالغة 20% في شركة الصعيد للتأجير التمويلي.

عقدت شعبة الموالح بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية اجتماعًا الثلاثاء الماضي ناقشت خلاله أزمة تدني الأسعار العالمية للموالح وتراجع الطلب منذ بداية الموسم الحالي، على خلفية زيادة إنتاجية المحصول على المستويين المحلي والعالمي، خاصة دول حوض البحر الأبيض المتوسط منها إسبانيا أكبر مصدر للموالح في العالم والمغرب.

سجلت تعاقدات وحجوزات الوحدات في مشروعات شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير 5.5 مليار جنيه خلال عام 2018، بزيادة 6.4% عن عام 2017، وقال أحمد الهيتمي، العضو المنتدب للشركة، إن خطط الإطلاق الناجح لمشروعات تاج سيتى، وسراي كانت العامل الرئيسي وراء الأداء القوي خلال 2018، وبلغت مبيعات مشروع تاج سيتي 2.6 مليار جنيه ومشروع سراي 2.3 مليار جنيه، فيما ارتفع حجم التسليمات خلال العام الماضي، إلى 788 وحدة، مقابل 538 وحدة.

تعتزم وزارة التضامن الاجتماعي مخاطبة البنك المركزي والقطاع المصرفي لتشجيع البنوك على المساهمة في تمويل برنامج “سكن كريم”، وتسعى الوزارة لرفع مخصصات البرنامج إلى مليار جنيه خلال 2019.

فازت شركة آراكان لإدارة الفنادق والمنتجعات السياحية بمناقصة إدارة وتمويل تطوير فندق إيتاب بالأقصر و3 فنادق عائمة بقيمة 100 مليون جنيه، وسيتم توقيع العقود مع الشركة القابضة للسياحة والفنادق اليوم الخميس.

وافقت الجمعية العمومية لشركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما”، على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع إلى 4.4 مليار جنيه، بزيادة 75.2 مليون جنيه، موزعًا على 15 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وتوزيع أسهم مجانية على المساهمين تمويلًا من أرباح الشركة.

بدأت الشركة القابضة للكهرباء تنفيذ خطة بشركات الإنتاج التابعة لاستغلال المخزون الراكد من المهمات وقطع الغيار عبر تبادلها في أعمال الصيانة والإحلال والتجديد، بهدف ترشيد النفقات والرقابة على المشتريات وسهولة وسرعة تداول قطع الغيار وتوفير الوقت.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أقامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية دعوى قضائية بحق مجموعة مان البريطانية لإدارة الأصول وشركاتها التابعة، لطلب تعويض بـ156 مليون دولار فيما يتعلق بعقود سرية أُبرمت بين مجموعة مان ومسؤول تنفيذي سابق لدى المؤسسة الكويتية في الفترة بين 1996 و2013.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، إن السندات المتوقع أن تصدرها شركة أرامكو بالربع الأول من 2019، ستكون مقومة بالدولار على الأرجح، وهي غير مرتبطة بالاستحواذ المحتمل على حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

نالت حملة مكافحة الفساد السعودية بشدة من قطاع الطائرات الخاصة بالمملكة، وقالت أربعة مصادر لرويترز إن عشرات الطائرات المملوكة لأفراد وشركات تأجير طائرات، تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات متوقفة عن العمل في مطارات بأنحاء المملكة بما في ذلك في الرياض وجدة، فيما جرى تسليم بعضها للدولة في إطار تسويات تم التوصل لها مع عشرات من الأمراء ورجال الأعمال والمسئولين الحكوميين.

عربي ودولي

توقع البنك الدولي، انخفاض معدل نمو الاقتصاد العالمي إلى 2.9% عام 2019، من 3% في 2018، وذلك مع تنامي المخاطر التي تواجه هذه توقعات النمو الاقتصادي على مستوى العالم، كما توقع تراجع النمو بالبلدان المتقدمة إلى 2% هذا العام.

تراجعت شحنات الهواتف الذكية في الصين 15.5% عام 2018، إلى 390 مليون وحدة، وفي ديسمبر، بلغت شحنات الهواتف الذكية 33.5 مليون وحدة، بانخفاض 17% على أساس سنوي.

كشف مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات أن معدل البطالة بمنطقة اليورو انخفض لـ7.9% في نوفمبر مسجلًا أدنى مستوى في أكثر من 10 أعوام، نتيجة تراجع عدد العاطلين في إيطاليا وإسبانيا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية