أخبار

خاص..”وفا بنك” يستثمر 30 مليون جنيه في صندوق “كاتليست” للشركات المتوسطة

كاتليست

كتب – أحمد البطران

كشف مصدر مطلع في تصريحات لـ”ايكونومى بلس”، أن التجاري وفا بنك مصر قرر المساهمة في صندوق استثمار كاتليست المتخصص في دعم الشركات المتوسطة بقيمة 30 مليون جنيه.

ويبلغ رأسمال صندوق كاتليست للشركات المتوسطة 500 مليون جنيه يساهم فيه عدد من المؤسسات المالية والبنوك على رأسها بنك القاهرة والشركة القابضة للتأمين.

كان البنك المركزي المصري وافق على احتساب مساهمات البنوك في رؤوس أموال صناديق الاستثمار في الصناديق “fund to fund”، والصناديق والشركات المستهدفة للاستثمار في رؤوس أموال الشركات الصغيرة والمتوسطة، بما فيها الناشئة منهما، ضمن نسبة الـ 25% المقررة من إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية للبنك، الموجهة إلى الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

كما قرر البنك المركزي، حساب وزن مخاطر نسبي بمعدل 20% على مساهمات البنوك في رؤوس أموال جميع صناديق الاستثمار سالفة الذكر.
ووضع المركزي 6 محددات لضوابط المساهمات بينها، وضع حدود قصوى لقيمة استثمارات البنوك في رؤوس أموال الصناديق أو الشركات المشار اليها أعلاه، على ألا تتجاوز إجمالي قيمة استثمارات البنك نسبة 10% من رأس المال الأساسي للبنك، وفي حالة زيادة تلك النسبة يتعين خصم الزيادة من رأس المال الأساسي لدى حساب معيار كفاية رأس المال.

وتضمنت المحددات، ألا تتجاوز إجمالي حصة البنك نسبة 50% من رؤوس أموال الصناديق أو الشركات حتى لا تدخل ضمن المجموعة المصرفية، وأن يكون البنك المستثمر في تلك الصناديق أو الشركات مستوفيا لمعيار كفاية رأس المال بنسبة تزيد عن الحد الأدنى للمعيار، وكذا الالتزام بكافة الضوابط الخاصة بالتقييم الداخلي لكفاية رأس المال.

تضمنت أيضًا، أن يتم تضمين استثمارات البنك في هذه الصناديق أو الشركات ضمن نسبة الرافعة المالية أن يتم الحصول على الترخيص اللازم لمزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية، وأن تخضع لرقابتها باعتبار أن هذه الصناديق أو الشركات مؤسسات مالية غير مصرفية
بالإضافة إلى أن يتضمن النظام الأساسي للصندوق إمكانية تخارج البنك بدءًا من السنة الرابعة من تاريخ بداية أعمال الصندوق خاصة في حالة عدم تحقيق أرباح لمدة 3 سنوات متتالية لاحقا.

 

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية