أخبار

المصيلحي يدعو القطاع الخاص للمشاركة بإدراة «قها» و«إدفينا»

دعا وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، شركات القطاع الخاص للمشاركة في إدارة شركة قها و إدفينا للأغذية المحفوظة، بعد قرار دمجهما وتحويلها إلى شركة مساهمة.

أضاف خلال اجتماع مع غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات: “تم اتخاذ قرار تحويل شركة قها وادفينا إلى شركات مساهمة، وسيتم إنشاؤها علي مساحة 148 ألف متر مربع في مدينة السادات “.

تابع المصيلحي موجها حديثه للقطاع الخاص أعضاء غرفة الصناعات الغذائية قائلا:”من فضلكم تعالوا شاركونا في الإدارة.

وكانت وزارة التموين قد تعاقدت في العام الماضي، مع شركة فينكورب للاستشارات المالية مؤخرا، للقيام بدور المستشار المالى لدمج شركتى «قها» و«إدفينا» للأغذية المحفوظة، فى إطار خططها لإعادة هيكلة الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وقال المصيلحي خلال الاجتماع، اليوم الأحد، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية أدركت أهمية تطوير الشركات التابعة لها و تم الانتهاء من دراسة جدوي شركتي قها وادفينا وكذلك شركات الزيوت وشركة السكر.

 

وأشار إلى أنه تم تطوير جميع شركات الجملة والمجمعات الاستهلاكية وكذلك كافة مخازن الجملة.

ولفت إلى أهمية وجود نظرة جديدة في التشريعات الخاصة بصناعة الغذاء للوصول إلي الأهداف المرجوة بنجاح قطاع هام مثل الصناعات الغذائية.

وأشار المصيلحي، الي أن وجود 100 مليون مستهلك يمثل أهمية كبري لجميع شركات الصناعات الغذائية داخل السوق المصري.
وقال المصيلحي، إنه سيتم الإعلان عن بدء إقامة المخازن الاستراتيجية الجديدة البالغ عددها 4 مخازن كبري في عدد من المحافظات بمساحات تبدأ من 20 فدانا إلي 100 فدان، قبل نهاية شهر أبريل الجاري

واضاف المصيلحي ، أن شركة رانجيس الفرنسية انتهت من دراسة تطوير أسواق الجملة وستبدأ خلال الشهر الجاري تطوير أسواق الجملة الكبري في العبور و 6 أكتوبر، لافتاً إلى أن الدراسة الأولية أوصت بإنشاء 18 سوق جملة علي مستوي الجمهورية بالشراكة مع القطاع الخاص.

 

وأوضح المصيلحي، أنه تم أيضا افتتاح نحو 6 آلاف منفذ جمعيتي خلال المراحل السابقة و يتم حاليا معاينة المنافذ الجديدة المستهدفة بالمرحلة الرابعة ومستهدف فتح 1000 منفذ.

وتابع، كما سيتم استكمال منظومة التطوير الجديدة لقطاع الصناعات الغذائية بتفعيل البورصة السلعية حيث تم إنشاء الشركة وإعداد القانون وسيتم إرساله قريباً لمجلس النواب وهو يختص بوضع إطار تشريعي لتداول السلع في البورصة السلعية.

وأضاف: “كما جاري أيضَا اعتماد الشروط العامة للمخازن المعتمدة لمنظومة البورصة السلعية وتم إرسالها لهيئة سلامة الغذاء، حيث سيكون اعتماد المخازن شرط أساسي للدخول والتعامل مع منظومة البورصة السلعية”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عاجل..رفع أسعار بيع البنزين وتثبيت المازوت والسولار

رفعت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، اليوم الجمعة، أسعار لتر...

منطقة إعلانية