أخبار

المركزي: معدل التضخم السنوي الأساسي في مصر يسجل 3.7% في مارس

خدمتي

أعلن البنك المركزي المصري، أن معدل التضخم السنوي الأساسي سجل 3.7% في مارس الماضي، مقابل 3.6% في فبراير.

والتضخم الأساسي هو معدل التضخم باستثناء السلع ذات الأسعار المتقلبة مثل الخضر والفاكهة ويعتمد عليه البنك المركزي في اتخاذ قرار الفائدة.

وقال المركزي في بيان، اليوم الخميس، إن الرقم القياسي لأسعار المستهلكين، سجل معدلاً شهريًا بلغ 0.5% في مارس 2021، مقابل معدل بلغ 0.4% في نفس الشهر من العام الماضي، ومعدلاً شهريًا بلغ 0.3% في فبراير، ما ترتب عليه ارتفاع معدل التضخم السنوي الأساسي إلى 3.7% في مارس مقابل 3.6% في فبراير.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، صباح اليوم الخميس، ارتفاع التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 4.8% لشهر مارس الماضي، مقابل 4.6% لنفس الشهر من العام السابق.

وعلى أساس شهري، سجل معدل التضخم في مصر ارتفاعا بنسبة 0.6% بنهاية مارس الماضي، مقارنة بشهر فبراير السابق عليه.

وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 110.9 نقطة لشهر مارس 2021.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في بيان له اليوم الخميس، إن ارتفاع معدل التضخم الشهري يعود إلى ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 7.1%، ومجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 3.7%، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.9%، ومجموعة الخضروات بنسبة 0.7%، ومجموعة الحبوب والخبز بنسبة 0.5%، إضافة إلى مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.5%.

بينما انخفضت أسعار مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.1%، ومجموعة خدمات النقل بنسبة 0.4%.

كما انخفضت أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (-2.0%) بسبب انخفاض أسعار الاسماك الطازجة والمجمدة بنسبة (-2.5%).

وسجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً قدره (4.9%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة (11.6%)، مجموعة الإيجار المُحتسب للمسكن بنسبة (2.4%)، مجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة (2.3%) ومجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنسبة (1.7%).

وسجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعاً قدره (2.6%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل بنسبة (3.4%).

كما سجل قسم الرعاية الصحية ارتفاعاً قدره (5.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (7.8%)، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (6.6%) ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية
بنسبة (4.4%).

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية