النشرة البريدية

مصر تطرح سندات دولية بين 3 و7 مليارات دولار.. النواب يناقش تعديلات ضريبة الأذون.. ماكينزي تروج للاستثمار بمصر.. وارتفاع مؤشر مديري المشتريات في ديسمبر

مصطفى مدبولي

أهم الأخبار

مدبولي: 2019 نهاية برنامج الإصلاح الاقتصادي برعاية “صندوق النقد”

“جيزة للغزل والنسيج” تطرح 40% من أسهمها بالبورصة أبريل المقبل

“سي آي كابيتال” تقتنص إدارة 4 طروحات لشركات خاصة في البورصة

“المركزي” ينتهي من إعداد قانون جديد له يوقّف مبادرة تمويل الـ”SMEs

“البورصة” تصدر تعديلات بالأحكام المنظمة لعمل “صانع السوق”

“طلعت مصطفى” تطرح مشروع “SPINE” بتكلفة 300 مليار جنيه

“مباشر كابيتال” تخطط للطرح بالبورصة عقب تحولها لبنك استثمار متكامل

مصر تسوي نزاعًا جمركيًا مع “مرسيدس” قيمته 700 مليون جنيه

“النواب” ينتقد ضعف إيرادات هيئة الأوقاف ويطالبها بتوضيح الأسباب

115 مليار جنيه قيمة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة حاليًا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

معيط: طرح سندات دولية بين 3 و7 مليارات دولار.. و”النواب” يبدأ مناقشة تعديلات ضريبة الأذون 

قال محمد معيط، وزير المالية، إن مجلس النواب بدأ، أمس، مناقشة مشروع قانون بتعديل طريقة احتساب الضرائب على أذون وسندات الخزانة، متوقعًا في تصريحات على هامش مؤتمر بنك الاستثمار “سي آى كابيتال” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إرسالها للتصديق عليها من رئيس الجمهورية قبل نهاية الشهر الحالي.

وأوضح معيط، لصحيفة البورصة، أنه سيتم عرض مشروع قانون الإجراءات الضريبية للحوار المجتمعي ومجتمع الأعمال خلال أسابيع.

على صعيد آخر، قال معيط إنه سيبدأ اليوم جولة آسيوية تشمل كوريا وهونج كونج واليابان والصين، تمهيدًا لإصدار سندات في شرق آسيا، ضمن خطة الوزارة لتنويع مصادر التمويل.

وكشف عن موافقة مجلس الوزراء لطرح سندات دولية تتراوح بين 3 و7 مليارات دولار، مضيفًا أن الوزارة منفتحة على كافة الأسواق العالمية وبعملات متعددة مثل الدولار واليورو والين واليوان.

وأعرب الوزير عن أمله في تحقيق مستهدفات الموازنة الحالية لدعم المواد البترولية بنهاية يونيو بقيمه 90 مليار جنيه في ظل تقلبات الأسعار عالميًا ما بين 67 و 87 دولارًا للبرميل.

وأضاف أن الوزارة تستهدف تنويع الأدوات المتاحة في التعامل مع التغيرات ومنها أسعار المواد البترولية والتحوط بشأنها، لكنها تتطلب تكلفة، وتوجد منتجات ستظل مدعومة لما لها من تأثيرات على المواطنين. وذكر الوزير أن الأمور مع صندوق النقد الدولي تسير بشكل سليم وقريبًا سيتم إصدار بيان.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات اقتصادية عدة، أبرزها، التنقيب عن البترول في البحر الأحمر وتصدير إنتاج مصر، وتدوير القمامة، وأوكازيون ملابس الشتاء.. مبكرًا، وأزمة الدواء، والأرصاد الجوية.

بدايًة، أشار طارق الملا، وزير البترول، إلى بروتوكول وقعته الوزارة مع الاتحاد الأوروبي، لتصدير البترول إليه، فهو يمتلك شبكة استقبال وتوزيع واسعة، ولسنا متنافسين، بل نسعى للتكامل مع الدول العظمى”.

وكشف لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، عن قرب عودة مصر لتصدير الغاز إلى الأردن كمورد رئيسي بعد انقطاع دام 4 سنوات، ونجهز لطرح أول مزايدة عالمية للتنقيب في البحر الأحمر.

تعليقًا على تصريحات ياسمين فؤاد، وزير البيئة، عن الانتهاء من دراسة حل مشكلة القمامة في 27 محافظة.. أعلنت ناهد يوسف، رئيس جهاز إدارة المخلفات، عن عروض قدمتها شركات القطاع الخاص للاستثمار في تدوير المخلفات، ويتم دراستها حاليًا.

وأضافت لبرنامج “صالة التحرير” على قناة “صدى البلد”، أن مقالب القمامة العشوائية انتشرت داخل المناطق السكنية، والنباشون وجامعو القمامة يدخلون ضمن منظومة إدارة المخلفات وإعادة الاستفادة منها.

قال خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية: “مُحافظة القاهرة وحدها تطرد 17 ألف طن قمامة يوميًا، ونحتاج إلى بنية تحتية لتعظيم الاستثمار في مجال التدوير”.

على خلفية بدء الأوكازيون الشتوي للملابس، اليوم الإثنين، بأوامر وزارة التموين، أرجع يحيي زنانيري، نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة، انطلاق الأوكازيون مبكرًا، إلى تراجع المبيعات قائلًا: “لم تتجاوز 10% من إجمالي البضائع”.

وأضاف لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، أن التبكير بالموعد سيوفر مساحة أكبر للمستهلك والتاجر والصانع لتداول أكبر كمية ممكنة من البضائع، قبل نهاية الموسم.

حذر أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، الصيادين من ممارسة أعمالهم داخل البحرين الأحمر والمتوسط، لوجود اضطراب كامل في حركة الملاحة.

وأشار لبرنامج “كل يوم” على قناة “On E”، إلى تراجع حدة الرياح اليوم، ثم تعود أعنف يوم الثلاثاء والأربعاء، ومن ثم ستهدأ يوم الخميس.

نتابع

وافقت هيئة الرقابة المالية على مد المهلة الممنوحة لشركة سوديك لتقديم عرض شراء إجباري على مدينة نصر للإسكان والتعمير، لمدة 60 يومًا على الأكثر حتى يتسنى لها استكمال عملية الفحص النافي للجهالة ودراسة القيمة العادلة.

نقلت صحيفة البورصة عن مصادر حكومية، قولها إن وزارة الاستثمار، اختارت شركة ماكينزي العالمية للترويج للاستثمار في الأسواق العالمية، موضحة أن الوزارة تلقت عرضين من شركات عالمية للترويج للاستثمار في مصر، لكن عرض “ماكينزي”  كان الأفضل.

تطرح شركة جيزة للغزل والنسيج 40% من أسهمها في البورصة المصرية، أبريل المقبل، بعد أن تم تأجيل الطرح العام الماضي، وقال فاضل مرزوق، العضو المنتدب للشركة، إن شركة بي دي أو كيز للاستشارات المالية ستتولى دور المستشار المالي المستقل لتحديد القيمة العادلة للسهم، وتنتهي منها مارس المقبل.

قالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي لصحيفة البورصة، إن “المركزي” يدرس منح تراخيص جديدة للبنوك الأجنبية لتأسيس بنوك تابعة لها في مصر أو فروع، وتعد هذه المرة الأولى التي يجرى فيها الحديث عن منح رخص لتأسيس بنوك جديدة وليس فقط فروع لبنوك أجنبية كما كان يجرى الحديث سابقًا، وذكرت أن حجم تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغ 115 مليار جنيه، منها 10 مليارات جنيه للمشروعات متناهية الصغر، من ناحية أخرى أشارت هلال إلى أن البنك المركزي يستهدف معدل تضخم عند 9% بحلول العام المقبل، وبحسب موقع مباشر، كشفت لبنى هلال عن الانتهاء من إعداد قانون جديد للبنك المركزي، وإرساله بالفعل إلى مجلس الوزراء لدراسته، منوهة إلى تفويض البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير لإعداد دراسة تأسيس شركة جديدة لدعم الصادرات المصرية.

وما زالنا مع أخبار البنك المركزي، إذ قالت ثلاثة مصادر لـ”أموال الغد” إن المركزي أصدر تعليمات بإيقاف مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسط SMEs بفائدة 5٪ للنشاط التجاري بداية من الأسبوع الحالي، وطلب “المركزي” البنوك بالتوسع في تمويل الأنشطة الصناعية والخدمية والأنشطة التي تحد من الاستيراد.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنه من المتوقع أن يكون عام 2019 بمثابة المحطة الأخيرة من تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي برعاية صندوق النقد الدولي، وبعد عامين من تنفيذ إجراءات إصلاحية على رأسها ضبط تشوهات منظومة الدعم وسوق الصرف، إضافة لاستمرار منح تسهيلات للمستثمرين وضمانات تحويل أرباح الأجانب، موضحًا خلال افتتاحه أمس مؤتمر الاستثمار الثالث لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي تنظمه مجموعة سي آى كابيتال، أنه نتيجة للاستراتيجية التي تم انتهاجها، تحسنت مؤشرات الاقتصاد، حيث بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 5.3% بالعام المالي 2017/2018 مقارنة بـ4.2% فقط في 2015/2016، وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة ستواصل خلال 2019 العمل على تنفيذ الإصلاحات المالية لتصحيح الخلل الموروث منذ فترة طويلة في المنظومة المالية والاقتصادية، مضيفًا أنه لا يستبعد ظهور تحديات أو عوائق لتطبيق منظومة الإصلاح، ولكن الحكومة عازمة على معالجتها وتخطيها بالتعاون مع القطاع الخاص.

أصدر محمد فريد، رئيس البورصة، قرارًا بتعديل المادة المنظمة للأحكام الخاصة بالجهات المرخص لها بنشاط صانع السوق بقواعد العضوية بالبورصة، ونص القرار على حزمة أحكام أبرزها إلزام هذه الجهات بفصل نشاط صانع السوق عن الأنظمة الأخرى، وإبرام عقد مع البورصة يلحق بعقد العضوية محددًا به الأوراق المالية أو الأدوات المالية التي يلتزم بصناعة سوقها، كما نص القرار على عدم وجود أي شكل من أشكال تعارض المصالح واستخدام المعلومات المتوفرة لديه بشأن الأوراق المالية أو الأدوات المالية التي يلتزم بصناعة سوقها، وإخطار البورصة ببيانات جميع العاملين لديه بموجب خطاب معتمد من الممثل القانوني له وموافاة البورصة بما تطلبه من مستندات وبيانات خلال ثلاثة أيام عمل على الأكثر.

أعلنت شركة مجموعة طلعت مصطفى القابضة أنها تستهدف طرح مشروع جديد تحت اسم “SPINE” بمدينتي في القاهرة الجديدة على مساحة 4 ملايين متر مربع، باستثمارات متوقعة خلال الـ17 شهرًا المقبلة تبلغ 300 مليار جنيه.

قال إيهاب رشاد، الرئيس التنفيذي لشركة الصفوة مباشر للخدمات المالية، إن هيئة الرقابة المالية وافقت لمجموعة مباشر للخدمات المالية على ترخيص مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، والتي تعتزم طرح حصة من رأسمالها في البورصة عقب تحولها لبنك استثمار متكامل.

تعمل شركة “سي آى كابيتال” للترويج وتغطية الاكتتاب على إدارة 4 طروحات خاصة في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، وقال هشام جوهر، العضو المنتدب للشركة، إن العام الجاري يشهد إدارة طرح شركتين على الأقل من الشركات الأربع، رافضًا الكشف عن تفاصيل الطروحات، لافتًا في تصريحات لصحيفة البورصة، إلى أن البورصة تمر بموجة تذبذب؛ بسبب ظروف الأسواق الناشئة، ويجب انتظار استقرار الأوضاع قبل بدء الطروحات، ولن ندير أول طرح بالبورصة العام الجاري، من جانبه، كشف حازم بدران، الرئيس التنفيذي المشارك لمجموعة “سي آى كابيتال القابضة”، عن تقدم المجموعة بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخصة، شركة تمويل عقاري، كأبرز توسعات الشركة خلال 2019.

انتقدت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ضعف إيرادات هيئة الأوقاف خلال العام المالي 2017/2018 رغم تنوع الأصول الموجودة تحت ولايتها، مطالبة الهيئة بتوضيح أسباب ضعف الإيرادات، وقالت ميرفت إلكسان، عضو اللجنة لصحيفة البورصة، إن إيرادات الهيئة متواضعة للغاية خلال العام المالي الماضي، وبلغت نحو 1.2 مليار جنيه رغم تنوع الأصول الموجودة تحت ولايتها.

تراجع الشركة المصرية لنقل الكهرباء العروض المالية المقدمة من 6 شركات لتدشين محطة طاقة شمسية في كوم أمبو بقدرة 200 ميجاوات، وقالت مصادر بالشركة، إن “أكواباور” قدمت أقل سعر للكيلووات ساعة بقيمة 2.752 سنت، وهو ما يمثل ميزة تنافسية قوية مقارنة بالعروض الأخرى، لكن هذا لا يعني فوزها بالمناقصة، حيث لا تزال اللجنة تراجع كل عرض بشكل فردي من جميع النواحي الفنية والمالية، والترسية على الشركة الفائزة خلال شهرين.

وفي سياق متصل، تعاقدت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع شركة “سينرجي” الهندية لتولي الأعمال الاستشارية لمشروع إنشاء محطة طاقة شمسية في غرب النيل بقدرة 200 ميجاوات.

تعقد غرفة الصناعات المعدنية، اجتماعات دورية مع وزراء المجموعة الاقتصادية لبحث خفض تكاليف الإنتاج بقطاع الحديد، إلى جانب تجديد المطالبة بفرض رسوم وقائية، مؤقتة، على واردات الحديد من كل دول العالم، قال محمد حنفي، مدير الغرفة، إن المصانع تسعى لتخفيض سعر الغاز للمليون وحدة حرارية من 7 دولارات إلى حوالة 4.5 دولار، خصوصًا أنه يتم تصديره لبعض الدول بنحو 5 دولارات.

أدرجت وزارة التضامن الاجتماعي معايير جديدة لاستحقاق الدعم النقدي، من ضمنها فاتورة الاستهلاك الشهري للكهرباء والمحمول، وتتواصل مع الجهات المختصة لتنسيق الاستحقاق عبر شرائح استهلاك الراغبين الحصول على الدعم النقدي، وقالت الدكتورة نيفين القباج، نائب وزير التضامن الاجتماعي، لصحيفة البورصة، إن الوزارة تتواصل مع جميع الجهات والوزارات للتحقق من استحقاق المتقدمين للحصول على الدعم النقدي، كما يجرى تنسيق مع وزارتي الاتصالات والكهرباء لإدراج فاتورة الاستهلاك الشهري للمحمول والكهرباء ضمن معايير الاستحقاق.

ارتفع مؤشر مدراء المشتريات (PMI) بمصر، التابع لبنك الإمارات دبي الوطني من 49.2 نقطة في نوفمبر إلى 49.6 نقطة، في ديسمبر، مسجلًا أعلى قراءة بـ4 أشهر قرب المستوى المحايد عند 50 نقطة، الذي يفصل التوسع عن الانكماش، وقال دانيال ريتشاردز، الخبير الاقتصادي في بنك الإمارات دبي الوطني، إن هناك عوامل في بيانات الدراسة تشير إلى أن الاقتصاد المصري سوف يبدأ 2019 بداية قوية نسبًيا، وذكر بيان الصادر عن البنك إن إنتاج الشركات المصرية شهد انكماشًا بمعدل أسرع قليلًا في ديسمبر، لكن الانخفاض ظل هامشيًا، موضحًا أن الأمر المشجع هو أن النشاط الشرائي توسع بأقوى وتيرة في 7 أشهر، حيث قام عدد من الشركات بزيادة مشتريات مستلزمات الإنتاج استجابة لزيادة الأعمال الجديدة، كما تراجع معدل التوظيف بشكل متواضع في ديسمبر، ليكمل بذلك ربع سنة كامل من فقدان الوظائف.

تعتزم وزارة الصحة والسكان تأسيس صندوق لضمان الاستدامة المالية لمنظومة التعليم والتدريب الطبي المستمر لكل مقدمي الرعاية الصحية، وقالت هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة تسعى لتوفير فرص سفر للأطباء الشباب للخارج لحضور المؤتمرات والتعرف على أهم المستجدات في القطاع الطبي لمدة شهر سنويًا خلال فترة النيابة.

أصدرت لجنة فض منازعات الاستثمار التابعة لمجلس الوزراء، قرارًا بتسوية وإنهاء نزاع قيمته 700 مليون جنيه، بين مصلحة الجمارك وشركة مرسيدس –مصر، حول تقييم أسعار سيارات واردة من الخارج تخص الشركة، وقال وزير المالية، محمد معيط، إنه تم تنفيذ القرار والاتفاق بين مصلحة الجمارك وشركة مرسيدس على آلية التسوية وإنهاء النزاع.

قال رئيس شركة مصر إيطاليا العقارية، هاني العسال إن الشركة تخطط لطرح منتجع سياحي بمنطقة رأس الحكمة على البحر المتوسط في 2019 باستثمارات بين 6 و7 مليارات جنيه، مضيفًا لرويترز أن الشركة حصلت على أرض المشروع في 2016 بمساحة تبلغ مليون متر مربع، وهناك مفاوضات جارية مع عدد من البنوك لتمويل ما بين 20 و30% من المشروع و50% من حصيلة بيع الوحدات السياحية على أن تمول الشركة باقي التكلفة ذاتيًا.

 إنفو جراف

أكبر 10 شركات قيمة سوقية فى العالم

عناوين أخرى

أكد تامر مجدي ، المدير التنفيذي لشركة فيكا مصر – الشريك والمطور الرئيسي لشركة أسمنت سيناء، اعتزام استثمار نحو 30 مليون يورو في قطاع الأسمنت بالسوق المصرية الفترة المقبلة، بحسب موقع مباشر.

وقعت وزارتا البترول المصرية، والطاقة الأردنية، أمس اتفاقيات لتزويد المملكة بنحو 50% من احتياجاتها من الغاز لعام 2019، وقالت هالة زواتي، وزيرة الطاقة الأردنية، إن الاتفاقية التي تتضمن تعديلات على اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين، تنص على كميات الغاز التي تصدرها مصر إلى الأردن خلال عام 2019، والتي تعادل نصف احتياجات النظام الكهربائي في المملكة.

احتل بنك مصر صدارة السوق المصرفية المحلية في ترتيب وتسويق القروض المشتركة لعام 2018، عبر إبرام 20 صفقة مشتركة بقيمة إجمالية نحو 1.5 مليار دولار، وفقًا لبلومبرج.

وقع البنك الأهلي 3 اتفاقيات تمويل بقيمة 25 مليون يورو مع شركات النصر للأسمدة، والمصرية للأملاح والمعادن، والإسكندرية للزيوت المعدنية – أمواك، في إطار تنفيذ المرحلة الثالثة من برنامج التحكم في التلوث الصناعي.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية لشركة وثاق للتأمين التكافلى، على وثيقة ضمان سداد عن البضائع الواردة بأنظمة جمركية خاصة “نظام المستودعات الجمركية”.

تراجعت أرباح بنك الاتحاد الوطني مصر بنسبة 29% خلال 2018، لتصل إلى 270.1 مليون جنيه، مقارنة بصافي أرباح 380 مليون جنيه خلال 2017، نتيجة زيادة مصروفات البنك من الفوائد خلال 2018 إلى 2.73 مليار جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 1.87 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام 2017.

يتفاوض مستثمرو قطاع الأدوات المنزلية، الذين حصلوا على أراضٍ بالمنطقة الصناعية بالمطاهرة بمحافظة المنيا، مع البنك الأهلي، للحصول على قروض تتراوح قيمتها بين 50 و70 مليون جنيه.

ارتفعت أرباح الشركة العربية للأدوية بنسبة 18.8% خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، لتصل قبل الضرائب إلى 28.9 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح 25.2 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي 2017-2018.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

تقرير بلتون 13 يناير

اقتصاد الخليج

 كشف الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار منصور إبراهيم آل محمود، أن الجهاز يستهدف زيادة استثماراته بالولايات المتحدة إلى 45 مليار دولار خلال العامين المقبلين، في الوقت الذي يعيد فيه التوازن إلى محفظة أصوله وتقليص تركيزها على أوروبا، موضحًا أن الجهاز يستثمر حاليًا نحو 30 مليار دولار في الولايات المتحدة.

رجح وزير الطاقة السعودي، أن تبلغ قيمة السندات التي تعتزم شركة أرامكو، بالربع الثاني من العام الجاري، دون الـ10 مليارات دولار، قال الفالح، إن السعودية تعتزم إنشاء مصفاة نفط بقيمة 10 مليارات دولار، بميناء جوادر الباكستاني المطل على المحيط الهندي، مشيرًا إلى أن سوق النفط على الطريق السليم وستعود للتوازن بسرعة لكنَّ المنتجين مستعدون لعمل المزيد عند الحاجة.

قال مجيد جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال الإماراتية، إن نصف احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي توجد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلا أنها لا تزال تغطي السدس فقط من الإنتاج العالمي.

وقعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز البحرينية، مذكرة تفاهم مع شركة إيني الإيطالية لاستكشاف النفط في منطقة “Block 1“، البحرية بمساحة 2800 كيلومتر مربع، تقع في المياه الإقليمية الشمالية البحرينية بعمق مياه يتراوح بين 10 أمتار و70 مترًا، حسب بيان “إيني”.

عربي ودولي

تتوقع الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، تباطؤ وتيرة نمو سوق السيارات في البلاد خلال 2019، موضحة أن التوسع الاقتصادي المعتدل قد يؤثر على استهلاك السلع باهظة الثمن ومنها السيارات، وترجح البيانات الجمعية، بيع حوالي 28 مليون سيارة في 2019، وهي نفس مبيعات عام 2018.

ونبقى في الصين، حيث ذكرت جمعية الصين لإدارة الأصول، أن سوق صناديق الأسهم الخاصة بالصين نمت بـ15.1% إلى 1.9 تريليون دولار في 2018، وضمت الجمعية العام الماضي 2802 عضو جديد، ليبلغ إجمالي عدد صناديق الأسهم الخاصة المسجلة 22508 صناديق.

قالت عضو البرلمان الإيراني، فاطمة ذوالقدر، إن مشروع ميزانية العام المقبل الذي يبدأ في 21 مارس 2019، يتوقع انخفاض صادرات النفط بـ1.5 مليون برميل يوميًا؛ بسبب الحظر الأمريكي، وبحسب هذه التقديرات، فإن صادرات إيران النفطية ستنخفض بنسبة 43.2%، مقارنة بمتوسط صادراتها العام الماضي، والتي بلغت 3.47 مليون برميل يوميًا.

حذر السفير الأمريكي لدي ألمانيا الشركات الألمانية المشاركة في بناء خط أنابيب الغاز نورد ستريم-2 الذي يتكلف 11 مليار دولار، وتقوده روسيا، من أنها قد تواجه عقوبات إذا أصرت على المشروع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية