أخبار

إشغالات فنادق مصر ترتفع إلى 45% في مارس 2021

إشغالات

قال مسؤول بقطاع السياحة اليوم الأحد، إن معدل إشغالات الفنادق في مصر ارتبع إلى 40 و45% خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب رويترز.

وأضاف، أن الإشغالات بلغت نحو 25% في يناير، ثم ارتفعت إلى 30% في فبراير، والارتفاع الأكبر كان في مارس عند نحو 45%.

وتراوحت إيرادات القطاع السياحي بين 600 و800 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري، وبلغ عدد السائحين الذين استقبلتهم مصر نحو 500 ألف سائح.

وتُسهم السياحة بما يصل إلى 15% من الناتج القومي لمصر، وهي مصدر رئيسي للنقد الأجنبي، لكنها تأثرت سلبا بشدة في ظل جائحة كورونا، وإجراءات منع انتشار الفيروس.

وتصدرت فنادق البحر الأحمر الإشغالات خلال الربع الأول، تلتها فنادق شرم الشيخ بجنوب سيناء، وفقا لما نقلته رويترز عن مسؤول في قطاع السياحة.

وأغلقت مصر الفنادق في مارس 2020 بعد بدء تفشي فيروس كورونا، ثم أعادت فتحها بعد نحو شهرين بنحو 25% من السعة الاستيعابية، وزادت تلك النسبة لاحقا إلى 50%.

مد مبادرة دعم السياحة الداخلية لمنتصف مايو 2021

وفي نهاية فبراير الماضي، قررت وزارتا الطيران المدني والسياحة والآثار، مد العمل بمبادرة دعم السياحة الداخلية في مصر حتى 15 مايو المقبل، بدلاً من 28 فبراير الجاري، مع الالتزام بنسبة الـ 50% من الطاقة الاستيعابية للفنادق وفقاً لضوابط التشغيل المقررة.

وأكدت الوزارتان على ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية، وضوابط السلامة الصحية بجميع المطارات والمتاحف والمواقع الأثرية، والمطاعم والكافيتريات والفنادق والأتوبيسات السياحية.

وبحسب البيان، فقد جاء قرار مد تفعيل المبادرة استجابة لمطالب عدد كبير من المصريين، وكذلك أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، بعد لقائهما بوزيري الطيران المدني والسياحة والآثار خلال جولاتهم التفقدية المتتالية بالمطارات المصرية، والمناطق السياحية والأثرية بالمحافظات المصرية، في إطار الرحلات المكوكية التي أجراها الوزيران في محافظات مصر.

4 مليارات دولار إيرادات السياحة العام الماضي

وفي مطلع يناير 2021، قال وزير السياحة والآثار المصري، خالد العناني، إن إيرادات السياحة بلغت نحو 4 مليارات دولار في 2020، انخفاضا من 13.03 مليار في العام السابق، وسط جائحة كورونا التي ألحقت “ضررا شديدا” بالقطاع، مضيفا أن مصر تركز حاليا تحول على أن تظل وجهة آمنة بعديا عن أعداد الزائرين.

وأضاف العناني، أن عدد السياح الذين زاروا مصر بلغ نحو 3.5 مليون سائح في 2020، مقارنة مع 13.1 مليون في 2019.

وتابع: “شهدنا عاما رائعا في 2019 من حيث الأعداد والإيرادات، وأيضا أول شهرين في 2020 كانا أعلى بنحو 8% في الأعداد والإيرادات، حيث زار البلاد 2.4 مليون سائح”.

وقال العناني: “الهدف حاليا ليس عدد السائحين لكن أن يقال إن مصر وجهة سياحية آمنة في ظل أزمة كورونا”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية