عقارات النشرة البريدية

إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط والقاهرة مقره.. الحكومة تستهدف نموًا بـ6% العام المقبل.. إسرائيل تبدأ تصدير الغاز لمصر خلال أشهر.. وقانونان للإجراءات الضريبية والفاتورة الإلكترونية قريبًا

الغاز

أهم الأخبار

لجنة برلمانية تقر مشروع قانون فصل عوائد السندات بأوعية ضريبية مستقلة 

“الاستثمار القومي” قد يشارك بـ80 مليار جنيه في الصندوق السيادي المصري

تسوية ديون بـ50 مليار جنيه على “المجتمعات العمرانية” “والكهرباء”

تحالفان يفوزان بإدارة طرح” الإسكندرية للحاويات” و”أبوقير” للأسمدة بالبورصة

CSCEC” الصينية تبدأ تنفيذ أبراج العاصمة الإدارية بتكلفة 3 مليارات دولار

“بلتون”: الضغوط التضخمية ﺳﺗظل ﻣﻧﺧﻔﺿﺔ ﺧﻼل النصف اﻷول ﻣن 2019

“المركزي” يسمح لبنوك بشراء حوالات العملات الأجنبية بأسعار “مميزة”

لجنة لتسوية نزاع بـ10 ملايين جنيه بين “تويوتا” ومصلحة الجمارك

“السياحة” تعتمد ضوابط الحج.. وتبدأ تلقي طلبات المواطنين غدًا

“البترول”: زيادة كميات الغاز المصدرة للأردن لـ100 مليون قدم يوميًا

LG” تستثمر 15 مليون دولار بمصنعها في “العاشر”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

القاهرة مقرًا له.. 7 دول تتفق على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط

عقدت وزارة البترول اجتماعًا مع وزراء الطاقة بدول قبرص واليونان وفلسطين وإيطاليا والأردن وإسرائيل إضافة لمصر، للاتفاق على إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط (EMGF)، وقال مصدر بقطاع البترول، لصحيفة البورصة، إن الاجتماع تضمن عرض إمكانيات مصر البترولية من خطوط أنابيب واكتشافات جديدة وموانئ ومصانع لإسالة الغاز وتصديره للأسواق العالمية.

وأضاف أن منتدى الغاز بين الدول السبع سيساهم في زيادة التعاون المشترك في استغلال إمكانيات الدول الأعضاء، بحيث يتم إنشاء خطوط أنابيب لربط عدد من الدول بمصر لنقل إنتاجها من الغاز لمصانع الإسالة لاستغلالها وتصدير شحنات للأسواق الدولية أو الحصول على كميات بالسوق المحلي.

وأوضح أن مصر تمتلك مصنعي إسالة للغاز الطبيعي وتعد محورًا رئيسيًا بمنطقة البحر المتوسط لتصدير الغاز للأسواق الأوروبية، لأن في الوضع الراهن مصنع الإسالة الواحد يحتاج استثمارات تصل 7 مليارات دولار ويحتاج تنفيذه فترة لا تقل عن عامين.

ولفت إلى أن مصنعي إسالة “أدكو ودمياط” بطاقة تصديرية 1.88 مليار قدم يوميًا، بالإضافة لشبكة قومية لنقل الغاز الطبيعي داخل أنحاء الجمهورية بطاقة استيعابية 9 مليارات قدم يوميًا.

وأكد المصدر، أن الدول الأعضاء في المنتدى اتفقت على تنحية أي خلاف سياسي عن المنتدى، من أجل الاستغلال الأمثل للإمكانات المتاحة وتحقيق أكبر عائد اقتصادي للدول الأعضاء.

وقال الوزراء المشاركون في اجتماع المنتدى، إن التوسع في الاكتشافات الجديدة والاستغلال الأمثل لها سيكون له بالغ الأثر على أمن الطاقة بالمنطقة، مع ضرورة التعاون وفقًا لمبادئ القانون الدولي في منطقة شرق المتوسط بين منتجي الغاز الحاليين والمحتملين وأطراف الاستهلاك والعبور في المنطقة.

وأشار مصدر بقطاع البترول، إلى أن المنتدى سيساهم في إنشاء سوق غاز إقليمي يخدم مصالح الأعضاء فيه وتأمين العرض، مع الحصول أسعار تنافسية في المعاملات التجارية المرتبطة بالغاز الطبيعي.

وأضاف أن المنتدى يتعاون مع شركات القطاع الخاص العاملة في مجال الغاز، بما يسمح بمشاركتهم في أنشطته كجزء من المجموعة الاستشارية.

ووجه وزراء الطاقة بالدول الأعضاء كبار المسئولين، ببدء المحادثات الرسمية حول هيكل المنتدى بهدف الاتفاق على تفاصيله والعودة للسادة الوزراء بتوصيات لمناقشتها في الاجتماع المقبل، المقرر له أبريل 2019 لإبداء توصياتهم.

وأكد الوزراء أن منتدى شرق المتوسط للغاز سيتخذ من القاهرة مقرًا له، مع السماح بانضمام أي من دول شرق البحر المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز أو دول العبور ممن يتفقون مع المنتدى في المصالح والأهداف.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، منتدى غاز شرق المتوسط، وخريطة عن الفقر في مصر، وتمويلات المشروعات الصغيرة، والنيل الأخضر في العاصمة الإدارية، والأرصاد الجوية.

بدايًة، توقع حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، حصول مصر على عائدات اقتصادية كبيرة من منتدى غاز شرق المتوسط، خاصة أن المؤسسات العلمية العالمية تؤكد ضخامة احتياطيات الغاز في البحر المتوسط.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع قناة “الغد”، أن مصر تمتلك مصنعي إسالة في دمياط وإدكو لتصدير الغاز إلى أوروبا، والقطاع الخاص سيلعب دورًا هامًا الفترة المقبلة سواء في نقل الغاز أو استيراده وتصديره وبيعه.

قال محمد العقبي، المستشار الإعلامي لوزارة التضامن الاجتماعي، خلال حوار له مع برنامج “ما وراء الحدث” على قناة “Extra News”، إن الوزارة لديها قواعد بيانات تضم 32 مليون مواطن، وخرائط كاملة عن الفقر في مصر.

وكشف عن تحديث قواعد البيانات، والجمعيات الأهلية كان لديها أفكار هامة وبناءة لتطبيق مبادرة “حياة كريمة”، لتعمل على 277 قرية في 15 محافظة تبدأ معدلات الفقر فيها من 70% لأعلى.

قدرت نيفين جامع، رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الأموال التي حصلت عليها مشروعات الـ(SME,s) في 2018 بنحو 5.3 مليار جنيه لـ250 ألف مشروع 50% منها في الصعيد.

وأضافت لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”: “ما تم ضخه من أموال خلال السنوات الأربع الماضية للمشروعات الصغيرة يمثل نحو 52% من ما تم ضخه منذ إنشاء الصندوق، وتمويل المشروع التجاري يُتاح له حتى 3 ملايين جنيه، والصناعي حتي 5 ملايين، والطاقة المتجددة حتى 10 ملايين”.

قال نادر سعد، المتحدث الإعلامي لمجلس الوزراء، إن مدينة القاهرة يمر في منتصفها نهر النيل يقسمها إلى محافظة الجيزة والقاهرة، والنيل الأخضر الذي سيتم إنشاؤه بالعاصمة الإدارية الجديدة يعادل نهر النيل بالنسبة للقاهرة.

وأضاف لبرنامج “كل يوم” على قناة “On E”، أن النيل الأخضر عبارة عن سياج طوله يقدر بـ10 كيلومترات كمتنفس للسكان، ولن يقتصر على سكان العاصمة، ونتوقع أن يزوره سنويًا مليونا مواطن.

توقعت إيمان شاكر، خبيرة الأرصاد الجوية، أن تتسبب الرياح في إثارة الرمال والأتربة وانخفاض الرؤية خلال اليومين المقبلين، وأن العاصفة الترابية ستعود مجددًا اليوم.

وأشارت خلال لقاء لها مع قناة “MBC Masr”، إلى فرص سقوط الأمطار غدًا الأربعاء على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، وتحسن الجو سيبدأ الخميس المقبل.

نتابع

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الوزارة ستقوم خلال الفترة المقبلة بطرح قانونين للمجتمع المدني والرأي العام، الأول يختص بتوحيد الإجراءات الضريبية، من خلال دمج الإجراءات الضريبية المتعلقة بضريبة (الدخل والقيمة المضافة) في إجراء واحد، أما القانون الثاني فهو خاص بالفاتورة الإلكترونية، والتي ستسهم في تطبيق القيمة المضافة بشكل دقيق وفوري، وأوضح معيط خلال كلمته بمؤتمر “التوعية عن تبادل المعلومات للأغراض الضريبية”، أن وزارة المالية بدأت في تلقي الإقرارات الضريبية إلكترونيًا في أكتوبر الماضي وجارٍ استكمال تقديم باقي الإقرارات الضريبية الإلكترونية.

وأشار معيط، إلى أن الحصيلة الضريبية تشكل من 70 إلى 75% من إجمالي الإيرادات العامة للدولة، فيما تسعى الحكومة خلال الفترة المقبلة أن يتم ترجمة تلك الحصيلة في شكل خدمات فعالة يتم تقديمها إلى المواطنين، وأشار معيط إلى تحقيق معدل نمو 5.3% بالربع الأول من العام المالي الحالي 2018 /2019، فيما يستهدف نمو 5.8% بنهاية العام الجاري مع العمل على زيادة هذا المعدل ليصل إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي بموازنة عام 2019 /2020، وأكد وزير المالية، أنَّ الوزارة انتهت من إعداد الهيكل التنظيمي الموحد لمصلحة الضرائب المصرية، وسترسله للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لاعتماده وإصدار قرار وزاري خلال أيام لتنفيذه، موضحًا أن تطوير منظومة الضرائب المصرية من ضمن الأولويات التي تقوم بها وزارة المالية خلال الفترة الحالية.

من ناحية أخرى، خلال اجتماعه مع لجنة الصناعة بمجلس النواب، أمس، طرح معيط عددًا من البدائل الجاري دراستها لحل مشكلة تأخر صرف 1.1 مليار جنيه من إجمالي 2.5 مليار جنيه دعم للمصدرين، تشمل إمكانية عمل مقاصة لمستحقات المصدرين أو تقديم تسهيلات أخرى مثل إمكانية عمل “credit” للمصدرين بحيث لا يقوموا بدفع الضرائب مقابل هذه المستحقات. وأكد أن الدولة حددت 4 مليارات جنيه لدعم الصادرات سنويًا.

أقرت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 المحال من الحكومة، وقال ياسر عمر، وكيل اللجنة، إن مشروع القانون يتكون من مادتين بشأن فصل عوائد السندات الصادرة عن وزارة المالية لصالح البنك المركزي أو غيره من البنوك كوعاء مستقل عن الإيرادات الأخرى الخاضعة للضريبة، وفقًا لصحيفة البورصة، وتنص المادة الأولى على أنه “لا يجوز حساب تكاليف تحقيق هذه العوائد ضمن التكاليف اللازمة لتحقيق الإيرادات الأخرى لدى حساب الضريبة المستحقة على هذه الإيرادات طبقًا لما تنظمه اللائحة التنفيذية”، وذكر عمر أن مشروع القانون تمت إحالته إلى اللجنة العامة بمجلس النواب لمناقشته في جلسة عامة والاقتراع عليه من قبل الأعضاء، وتخضع عوائد أذون وسندات الخزانة لضريبة 20%، دون خصم أي تكاليف.

يتوقع بنك الاستثمار “بلتون” استمرار انخفاض الضغوط التضخمية خلال النصف الأول من 2019، في ظل عدم وجود ﻣﺣﻔزات لصدﻣﺎت تضخمية ﻋﻟﯽ اﻷﻗل ﺧﻼل اﻟرﺑﻊ اﻷول ﻣن ﻋﺎم 2019، محلل الاقتصاد الكلي في “بلتون” علياء ممدوح، تتوقع زيادة أسعار المنتجات البترولية بمتوسط 20.6%، عقب تطبيق آلية التسعير التلقائي على المنتجات الأخرى قرب نهاية الربع الثاني من 2019، كما تتوقع زيادة بنسبة 2.5 و3.5% بالتضخم العام.

من جانب آخر، توقع بنك الاستثمار نعيم، استقرار سعر الجنيه مقابل الدولار عند مستوياته الحالية، وانخفاض أسعار الفائدة بمقدار نقطتين مئويتين خلال 2019 بإفتراض بقاء سعر النفط عند مستوى 55 دولارًا للبرميل أو انخفاضه عن ذلك المستوى، أما في حالة تخطي مستوى 70 دولارًا للبرميل فستظل أسعار الفائدة عند مستوياتها المرتفعة، إضافة إلى أن نسبة الديون إلى الناتج المحلي الإجمالي ستظل مرتفعة عن 90%، وتتوقع “نعيم” نمو الناتج المحلي الإجمالي بـ5.8% في العام المالي 2019-2018 مقارنة بـ5.4% حاليًا.

كشف مسؤول حكومي، لرويترز، عن اختيار تحالف المجموعة المالية هيرميس وسيتي بنك لإدارة طرح حصة إضافية من شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، كما تم اختيار تحالف بنك الاستثمار سي آي كابيتال وبنك الاستثمار رينسانس كابيتال لطرح حصة إضافية من شركة أبوقير للأسمدة ببورصة مصر.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشفت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أن بنك الاستثمار القومي انتهى من تسوية مديونيات بأكثر من 50 مليار جنيه على هيئة المجتمعات العمرانية وشركة نقل الكهرباء، وأضافت على هامش انعقاد المؤتمر التحضيري لمؤتمر سيتي سكيب، أمس، أن بنك الاستثمار انتهى من تقييم أصول مملوكة للدولة بأكثر من 80 مليار جنيه بهدف مبادلة مديونيات على بعض الشركات الحكومية، بحسب موقع مصراوي، مشيرة إلى أن البنك قد يشارك بـ80 مليار جنيه في رأسمال الصندوق السيادي المصري.

أكدت 5 مصادر مصرفية في أربعة بنوك عامة وحكومية، لموقع “مصراوي”، أن البنك المركزي، سمح لها خلال الأيام الماضية، بشراء الحوالات الواردة بالعملات الأجنبية، بأسعار مميزة، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تستهدف زيادة موارد البنوك من العملات الصعبة، مع استمرار زيادة عجز أصولها الأجنبية، نتيجة خروج استثمارات الأجانب من سوق أدوات الدين المحلية.

انتهت الشركات العاملة في أرض محطة الضبعة النووية من تنفيذ جميع المرافق الخاصة بالمشروع، وبدأت هيئة المحطات النووية في تسلمها لاستكمال التجهيزات اللازمة لتدشين المفاعلات، وقالت مصادر بالهيئة لصحيفة البورصة، إن أعمال المرافق والتجهيزات سددت قيمتها من خلال المبالغ التي تدبرها وزارة المالية لتمويل المكون المحلي للمشروع والتي تعادل 4 مليارات دولار من إجمالي تكلفة إنشاء المحطة.

اتفقت مصلحة الجمارك مع شركة تويوتا على إنهاء نزاع على تقييم قطع غيار السيارات عن الأعوام الثلاثة الماضية باتباع الطريقة الخصمية في عمليات التقييم، وتسمح الطريقة الخصمية بخصم الأرباح والمصروفات العامة والضرائب ومصاريف النقل والتأمين للوصول للسعر الجمركي، وقالت مصادر لصحيفة البورصة, إن الطريقة الخصمية ستطبق في تقدير الفواتير لقطع غيار السيارات تويوتا في نزاع يبلغ 10 ملايين جنيه.

تسعى شركة أوبر للنقل الذكي بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي للتوسع في خدماتها، خاصة “أوبر باص” بالمحافظات، وتقدمت بمقترح يتم من خلاله التعاون والتنسيق مع الجمعيات التعاونية بمنظومة النقل والاتصالات.

اعتمدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، الضوابط المنظمة للحج السياحي للعام الهجري 1440، والتي تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة، وقررت المشاط بدء تلقي طلبات الحج السياحي من المواطنين من خلال الشركات السياحية غدًا، موضحة أن هذه تعد السابقة الأولى التي تقوم فيها وزارة السياحة بالسماح بفتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج السياحي قبل بدء موسم الحج بثمانية أشهر تقريبًا.

بدأت وزارة البترول في زيادة كميات الغاز المصدرة للأردن لنحو 100 مليون قدم مكعب يوميًا، لتوفير احتياجات محطات الكهرباء، مقارنة بحوالي 50 مليون قدم خلال 2018، وزيادتها تدريجيًا لـ250 مليون قدم مكعب خلال أشهر الصيف المقبل، وقال مصدر بالوزارة لصحيفة البورصة، إن مصر وقعت عقدًا جديدًا مع وزارة الطاقة الأردنية لتجديد اتفاق توريد كميات من الغاز الطبيعي تصل لنحو 250 مليون قدم مكعب يوميًا، وتقدر السعة التصديرية لخط غاز الأردن بنحو مليار قدم مكعب.

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، أمس، إن إسرائيل ستبدأ تصدير الغاز إلى مصر خلال أشهر قليلة، مضيفًا لرويترز أن حجم صادرات الغاز من إسرائيل إلى مصر سيتضاعف بعد دخول حقل لوثيان حيز التشغيل الكامل في نوفمبر، وأوضح الوزير أن إسرائيل ومصر ناقشتا كيفية تمديد التعاون بشأن الغاز الطبيعي، بما في ذلك الصادرات، خلال منتدى إقليمي للغاز في القاهرة.

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن قيمة إجمالي رأس المال المستثمر للهيئات الاقتصادية بلغ 1.4 تريليون جنيه عام 2016-2017 مقابل 1.2 تريليون جنيه عام 2015-2016 بنمو 14.3٪؛ تركزت الزيادة في نشاط التعدين، موضحًا أن قيمة القروض طويلة الأجل بلغت 363.9 مليار جنيه عام 2016-2017 مقابل 204.5 مليار جنيـه عـام 2015-2016 بنسبة زيادة 78٪؛ بسبب قطاع التعدين وخاصة نشاط التعدين وذلك نتيجة التوسع في الاقتراض لتمويل مشروعات إنشاء وزيادة قدرات محطات الكهرباء ومشروعات الاستكشاف، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

تعتزم شركة “LG” للإلكترونيات، ضخ استثمارات جديدة بـ15 مليون دولار، لتنفيذ توسعات جديدة بمصنع الشركة بالمنطقة الاستثمارية بالعاشر من رمضان، وقال دون كواك، المدير التنفيذي للشركة، إن “LG” تعتزم التوسع في خطوط إنتاجها الحالية، وأن الاستثمارات المعلن عنها قابلة للزيادة، مقدرًا استثمارات الشركة في مصر بـ240 مليون دولار، وصادراتها من مصر بنحو 200 مليون دولار في 2018، بما يمثل 75% من إنتاج الشركة.

وافق مجلس النواب من حيث المبدأ على مشروع قانون بإصدار قانون بإنشاء جهاز تنظيم النقل البري الداخلي والدولي، وأوضحت لجنة النقل والمواصلات بالمجلس في تقريرها بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مشروع القانون يعمل على توحيد آلية تنظم خدمات النقل البري للركاب والبضائع بين المحافظات وخدمات النقل الدولي، كما يعمل على استحداث كيان موحد للإشراف على خدمات النقل البري للركاب والبضائع.

وفي سياق متصل، ووافق البرلمان أيضًا، على مجموع مواد مشروع قانون “المحال العامة”، والذي يسمح زيادة المهلة الممنوحة للمحال التجارية المقامة بدون ترخيص من عام إلى 5 سنوات لتوفيق أوضاعها.

طالبت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وزارة المالية بالمشاركة في إعداد مشروع الموازنة قبل إحالته إلى مجلس النواب، وقالت سلفيا نبيل، عضو اللجنة، إن مشاركة المجلس في إعداد الموازنة سيكون داعمًا لخروج موازنة أكثر كفاءة وتلبية لاحتياجات القطاعات المختلفة، مضيفة أنه تم طرح الأمر خلال اجتماع يوم الأحد الماضي مع وزير المالية الذي أبدى موافقته على مشاركة اللجنة في إعداد مشروع الموازنة مع الحكومة.

بدأت شركة “CSCEC” الصينية تنفيذ 20 برجًا بمشروع حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية بتكلفة 3 مليارات دولار بالتعاون مع عدد من شركات المقاولات المصرية، وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال زيارته للعاصمة الإدارية إن المشروع يتضمن البرج الأيقوني، أعلى برج بإفريقيا، بارتفاع نحو 385 مترًا، مضيفًا أن مشروع أبراج حي المال والأعمال يُعد أحد أكبر المشروعات المشتركة بين مصر والصين، وتصل مساحة المرحلة الأولى 1.7 مليون متر مربع.

يستعد مستثمرو الجامعة الأوروبية بالعاصمة الإدارية الجديدة للتفاوض مع عدد من البنوك المحلية للحصول على قروض بقيمة مليار جنيه لتنفيذ مشروعها على مساحة 80 فدانًا، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إنَّ الجامعة تنتظر الحصول على العقود النهائية من شركة العاصمة الإدارية لتقديمها للبنوك كضمانة، بجانب ضمانة من المساهمين.

 إنفو جراف

استثمارت الشركات الناشئة بالمنطقة خلال 2018
استثمارت الشركات الناشئة بالمنطقة خلال 2018

عناوين أخرى

حققت عائدات قناة السويس خلال نوفمبر الماضي، 461.5 مليون دولار بتراجع طفيف بنسبة 0.4% عن إيرادات نفس الشهر من عام 2017 والتي بلغت 462.7 مليون دولار، حسبما أكد موقع رئاسة الوزراء أمس.

أعلنت الهيئة العامة للرقابة الإدارية، على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، عن تحقيق عائد مادي بقيمة 51.65 مليون جنيه، وعائد مادي متوقع بلغ 409.78 مليون جنيه خلال شهر ديسمبر الماضي، عن طريق استكمال الإجراءات اللازمة نتيجة تصويب المخالفات.

كشفت مناقشات لجنة الخطة بشأن الحساب الختامي للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أن الهيئة حققت صافي أرباح قدرت بنحو 2.11 مليار جنيه، وإيرادات بقيمة 3.13 مليار جنيه بالعام المالي المنتهي في 30 يونيو 2018، وفقًا لليوم السابع.

تعلن الحكومة الأسبوع المقبل، ميزانية استضافة مصر لبطولة كأس الأمم الأفريقية، المقرر انطلاقها 7 يونيو المقبل، وقال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن الحكومة لم تحدد حجم المخصصات اللازمة لتنظيم البطولة، وأن الأسبوع المقبل سيتم الإعلان عن جميع التفاصيل.

عينت الشركة القابضة للبتروكيماويات، مسعد عطية محمد القصبي، ممثلًا جديدًا لها بمجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، وترشحه للقيام بأعمال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

أداء مؤشرات البورصة المصرية البورصة المصرية 14 يناير

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال دان بروليت، نائب وزير الطاقة الأمريكي، إن الولايات المتحدة تريد من قطر، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال بالعالم، أن تتحدى هيمنة الغاز الروسي في أوروبا، كاشفًا عن مباحثات مع الدوحة بشأن تزويد أوروبا بالغاز، حيث تريد من ألمانيا ودول أخرى أن تستورد الغاز الأمريكي والقطري بدلًا من الروسي.

قال مصدر قريب من شركة الاتحاد الإماراتية للطيران، المالكة لـ24% في شركة جت إيروايز الهندية، إنها تخطط لزيادة حصتها في شركة الطيران الهندية المثقلة بالديون.

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن الطلب العالمي على النفط مازال قويًا، وإنه لا يتوقع تأثيرًا من توترات التجارة الأمريكية الصينية، وإذا حدث تباطؤ، فسيكون فاترًا وضحلًا ووجيزًا.

أظهر تقرير للهيئة العامة للاستثمار في السعودية، زيادة في عدد الاستثمارات المرخصة بنسبة 99% خلال عام 2018، بينما ارتفع عدد طلبات التوسع في الاستثمار بنسبة 100%، كما تم تقليل وقت إصدار التراخيص الجديدة إلى ساعتين ونصف الساعة، وتقليص وقت خدمات التعديل إلى 3 ساعات.

قال فاروق بستكي، العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الكويتية، (الصندوق السيادي) إن قطاعي البنية التحتية والتكنولوجيا مرشحان لزيادة استثمارات الهيئة مستقبلًا، مشيرًا إلى ضرورة إجراء تعديلات تشريعية مهمة تتعلق بالبنية التحتية، موضحًا أن الهيئة تستثمر حاليًا بجميع أنواع الأصول في الولايات المتحدة، وتشمل الأسهم والسندات والعقارات والاستثمارات الخاصة وغيرها.

عربي ودولي

قال الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك الجزائرية إن الجزائر ستستكمل صفقتها مع إكسون موبيل وستؤسس مشروعًا تجاريًا مشتركًا مع شركة عالمية خلال النصف الأول من 2019.

كشف وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان أن بلاده وافقت على إقراض العراق مليار يورو للمساهمة في إعادة بناء المناطق التي دمرها الصراع في السنوات الماضية.

تتجه شركة نيومونت للتعدين لشراء منافستها الأصغر جولدكورب في صفقة تُقدر قيمتها بـ10 مليارات دولار لتأسيس أكبر شركة منتجة للذهب في العالم من حيث الإنتاج.

كشف مساعد وزیر النفط الإيراني للشؤون الدولیة والتجاریة، أمیر حسین زمانی نیا، أن بلاده توصلت إلى “أسواق ظل” لتصدیر نفطها، في ظل الحظر الأمريكي على البلاد، لكن لا نريد أن نعطي إيضاحات حول هذه الأسواق، لأن “العدو” يستغل هذه المعلومات.

قال مسؤول بوزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي الصينية، إن بلاده ستواجه خلال عام 2019، ضغوطًا كبيرة في معدلات التوظيف، مع سعى أكثر من 15 مليون شخص للعمل بالمناطق الحضرية، من بينهم 8.3 مليون خريج جامعي، فيما أكدت الوزارة، أنها تعتزم تنفيذ سلسلة من التدابير بهدف الحفاظ على معدل توظيف مستقر في 2019.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية