ملفات

هل تنجو أمازون من طلاق جيف بيزوس وزوجته؟

أمازون
أثارت أخبار انفصال الرئيس التنفيذى لشركة أمازون, جيف بيزوس عن زوجته الروائية ماكينزى بيزوس، تساؤلات عديدة حول مدى تأثير هذا الانفصال على أسهم الشركة الأكثر قيمة فى العالم.
ورغم التساؤلات العديدة، إلا أنه لم يكن هناك أى ذعر، فالمستثمرون فى وضع الانتظار والترقب، ولكن اﻷخبار، التى أعلنها جيف بيزوس فى تغريدة له عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر» اﻷربعاء الماضى، حركت بالكاد أسعار أسهم أمازون  ليغلق سعر السهم عند 1.640.56 دولار يوم الجمعة الماضية.
وتقدر القيمة السوقية للشركة التكنولوجية بنحو 784 مليار دولار، ويبلغ عدد أسهمها 477 مليوناً من اﻷسهم القائمة، فى حين يمتلك جيف بيزوس  79 مليون سهم تقريباً من تلك الأسهم، بجانب امتلاكه أصولاً أخرى ليصل بذلك صافى ثروته إلى نحو 137 مليار دولار.
ولم يعقد بيزوس وزوجته أى اتفاق قبل الزواج، الذى دام لـ 25 عاماً.. وبالتالى فإن الطريقة التى سيتم بها تقسيم أصولهما ستعتمد على الولاية التى يقدمان فيها طلب الانفصال، وبالتالى إذا قدم الزوجان طلب الانفصال فى ولاية واشنطن اﻷمريكية التى يعيشان بها، فإن أصولهما التى استطاعا جنيها بعد الزواج ستقسم بالتساوى فيما بينهما، وفقاً لنص قانون الولاية، بالإضافة إلى ذلك، يملك الزوجان فرصة لصياغة اتفاقية ما بعد الزواج لتجنب التأثير السلبى على أسهم الشركة.
وأصدر رئيس قسم الزواج لدى شركة «بيوكانان إنجرسول أند رونى» للمحاماة، ستيوارت سلوتنيك، بياناً حول هذا الموضوع، ليوضح فيه أنه لا يوجد سبب يدعو لخلق نزاع حول الأصول أو الأموال، نظراً إلى وجود ما هو أكثر من كاف لتوزيعها بشكل منصف دون أن يشعر أى طرف بتغير فى حياته.
ومن المقرر أن يركز جيف بيزوس الذى أدرجته مجلة «فوربس» كأغنى رجل فى العالم، على السيطرة على «أمازون»، ومن المرجح أن يختار الحفاظ على الأسهم وحقوق التصويت فى أسهم الشركة أكثر من أى أصول أخرى، ومن غير المحتمل أن تتعرض الشركة لأى خطر.
ومع ذلك، يمكن للمستثمرين فى «أمازون» الاستفادة من انفصال عائلة بيزوس، فقد قالت مؤسسة «زيرو هيدج»، إنه فى حال اضطر الزوجان إلى بيع أسهم أمازون كجزء من اتفاقية الانفصال، فإن هذه الأسهم ستصبح متاحة للعامة، وبالتالى قد يزداد الوزن النسبى للشركة فى مؤشرات منها مؤشر «ستاندرد أند بورز 500».
وتعتبر أمازون واحدة من اﻷسهم عالية السيولة فى الولايات المتحدة، لذلك من غير المرجح أن يؤثر بيع الأسهم على سعر السهم بشكل كبير، كما أن اﻷمر قد لا يسير وفقاً لهذا النحو بالنسبة للأسهم الأخرى إذا قام مديرو المؤشرات بتصفية الحيازات الأخرى لشراء أسهمها.
وقال ديفيد دزيكانسكى، مدير أحد محافظ شركة «توروسو إنفستمنتس»، إنَّ مدير المؤشرات قد يحتاج إلى بيع القليل من كل شىء آخر لشراء أسهم «أمازون» التى يمتلكها جيف بيزوس مشيراً إلى أن أسواق اﻷسهم ستتمكن من استيعاب أى أسهم إضافية للشركة دون إحداث تأثير كبير على السعر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصنع “بيراميدز” يبدأ إنتاج إطارات السيارات الملاكي

شهد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي بدء إنتاج والتشغيل التجريبي الأول...

منطقة إعلانية