أخبار

الزراعة تعلن موافقة «جنوب السودان» على استيراد الدواجن المصرية ومنتجاتها

استيراد الدواجن المصرية

قال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد القصير، إن دولة جنوب السودان، وافقت على استيراد الدواجن المصرية ومنتجاتها من مصر.

وأضاف في بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، أنه في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بفتح أسواق خارجية جديدة أمام المنتجات المصرية، وتعميق التعاون بين مصر ودولة جنوب السودان، فقد وافق النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، رياك ماشار، على استيراد الدواجن ومنتجاتها من مصر.

 

اعتماد منظمة الصحة الحيوانية لـ 14 منطقة خالية من إنفلونزا الطيور بمصر

جاء ذلك بعد استعراض القصير الإنجازات التي حققتها مصر في مجال الثروة الداجنة، والتي أسفرت عن اعتماد منظمة الصحة الحيوانية لعدد 14 منطقة خالية من إنفلونزا الطيور في مصر، وجاري اعتماد 16 منطقة أخرى جديدة، ووصول مصر إلى الاكتفاء الذاتي من الدواجن، وبدء التصدير للخارج، وهو الأمر الذي أشادت به وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجمهورية جنوب السودان عقب زيارتها الأخيرة لمصر.

 

يذكر أن وزير الزراعة قام الأسبوع الماضي بزيارة إلى دولة جنوب السودان، لبحث وزيادة آفاق التعاون الزراعي بين البلدين، وتقديم جميع أوجه الدعم الفني للأشقاء في جنوب السودان.

 

وخلال الزيارة قام القصير بتوقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مزرعة مصرية متكاملة للإنتاج الزراعي والحيواني والداجني والسمكي.

 

أول زيارة مصرية لجنوب السودان منذ استقلاله

وفي 28 نوفمبر 2020 زار الرئيس عبد الفتاح السيسي جمهورية جنوب السودان، وكانت الزيارة الرئاسية الأولى لجنوب السودان منذ استقلاله.

وعقد السيسي حينها جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جنوب السودان بالقصر الجمهوري، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين.

 

مساهمة الشركات المصرية في تنمية جنوب السودان

وأكد الرئيس سلفا كير وجود آفاق رحبة لتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في العديد من المجالات، لاسيما على الصعيد الاقتصادي، مشيداً في هذا الإطار بنشاط الشركات المصرية في جوبا ومساهمتها في جهود التنمية، ومعرباً عن تطلع بلاده إلى زيادة نشاط القطاع الخاص المصري في جنوب السودان، وحرص بلاده على توفير جميع التسهيلات والمناخ الداعم لذلك، مع التأكيد على التقدير لما تقدمه مصر من دعم فني وبرامج بناء القدرات والتدريب على مدار السنوات الماضية للكوادر من جنوب السودان في شتى المجالات المدنية والعسكرية، وما يعكسه ذلك من عمق العلاقات بين البلدين.

 

نقل الخبرات المصرية للكوادر بجنوب السودان

كما أكد السيسي حرص مصر على نقل الخبرات المصرية وتوفير الدعم الفني وبرامج بناء القدرات للكوادر في جنوب السودان بمختلف القطاعات، وكذلك دفع التعاون الثنائي وتعزيز الدعم المصري الموجه إلى جهود التنمية في جنوب السودان، خاصةً مع وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وكذلك التعاون في مجالات الزراعة والري والبنية التحتية والطاقة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية