أخبار

بشار الأسد يعزل حاكم مصرف سوريا المركزي

بشار الأسد

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الثلاثاء، مرسومًا بإنهاء تعيين حازم قرفول حاكمًا لمصرف سوريا المركزي، بحسب وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأضاف المرسوم الذي حمل رقم 124 لعام 2021 بإبلاغ من يلزم لتنفيذ القرار.

وسمحت الحكومة السورية الأسبوع الماضي، ببيع الدولار للتجار عند سعر 3375 ليرة، مع الإبقاء على سعر الصرف الرسمي (1256 ليرة للدولار)، بحسب نشرة المصرف المركزي اليومية.

وقالت غرفة تجارة دمشق إن السعر الذي بدأت شركات الصرافة باعتماده ستكون الأولوية فيه “لتغطية الواردات الغذائية والدوائية”، وفقًا لما نقله الموقع الإلكتروني لقناة العربية.

وتعاني سوريا صعوبات في توفير الدولار الضروري لاستيراد احتياجاتها الأساسية، بينما سجلت الليرة منذ مطلع العام انخفاضًا غير مسبوق، وتراوح سعرها بين 4000 و4500 مقابل الدولار.

وتشهد سوريا بعد أكثر من 10 سنوات من الحرب، أزمة اقتصادية خانقة، زادت من حدتها تفشي فيروس كورونا.

وقال البنك الدولي، إن الناتج المحلي للبلاد انخفض 60% منذ 2011 مع اندلاع الأحداث وحتى الآن، فيما قدر الخسائر التراكمية لسوريا بنحو 226 مليار دولار حتى 2017 فقط، بالإضافة إلى 6.5 مليون سوري يعانون من انعدام الأمن الغذائي و50٪ من المرافق الصحية مغلقة، و7% من المساكن تم تدميرها بالكامل و 1 من كل 3 مدارس تضررت أو دمرت.

وأدى انخفاض العملة إلى ارتفاع التضخم وزيادة صعوبة الحصول على الغذاء والطاقة وغيرها من الأساسيات التي يحتاج إليها السوريون بشدة.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البترول: نستهدف 1000 محطة غاز طبيعي للسيارات بنهاية 2021

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة...

منطقة إعلانية