أخبار

1.1 مليار جنيه القيمة العادلة لـ«الاستثمار العربي» بصفقة هيرميس والصندوق السيادي

الاستثمار العربي

وافق مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس القابضة في جلسته المنعقدة أمس على صفقة الاستحواذ على 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي بالتحالف مع صندوق مصر السيادي.

قالت المجموعة في بيان للبورصة اليوم الأربعاء، إن المجلس وافق على الاستحواذ عن طريق زيادة رأسمال البنك المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه.

وبموجب الصفقة تصبح نسبة مساهمة هيرميس فيه51% ونسبة مساهمة صندوق مصر السيادي من خلال صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي المملوك له بالكامل 25%.

وأضافت الشركة في بيانها أن بنك الاستثمار القومي سيحتفظ بنسبة 24% وذلك بعد الزيادة في رأس المال.

وتضمنت قرارات مجلس الإدارة الموافقة على تقرير القيمة العادلة لأسهم الزيادة في رأسمال بنك الاستثمار العربي، عملا بالمادة 44 من قواعد القيد وشطب الأوراق المالية للبورصة المصرية، والذي أعده المستشار المالي المستقل برايس واتر هاوس كوبرز.

وأعلن تقرير القيمة العادلة المرفق ببيان المجموعة أن نطاق القيمة السوقية العادلة للبنك في حدود 900 مليون جنيه و 1.2 مليار جنيه، وقدرت القيمة السوقية العادلة بمبلغ 1.1 مليار جنيه.

وفوض المجلس الرئيس التنفيذي للمجموعة لاستكمال التفاوض وإتمام الاتفاق على مستندات التعاقد وخاصة عقد الاكتتاب في زيادة رأس مال البنك والتوقيع عليها نيابة عن المجموعة في أقرب فرصة.

وذكرت أن هذا التوقيع لن يترتب عليه تنفيذ الصفقة إلا بعد استيفاء الشروط المسبقة للتنفيذ واهمها الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة وخاصة البنك المركزي المصري.

وأعلنت المجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي في يونيو الماضي الحصول على الموافقة من مجلس إدارة البنك المركزي المصري لبدء عملية الفحص النافي للجهالة على بنك الاستثمار العربي، وذلك بغرض الاستحواذ على 76% من رأسمال البنك معظمها عن طريق الاكتتاب في زيادة رأس المال المصدر والمدفوع مع احتمال شراء عدد محدود من الأسهم المملوكة للمساهم الرئيسي الحالي بنك الاستثمار القومي.

وكانت هيرميس وصندوق مصر السيادي، قالا في بيان مشترك في يونيو الماضي، إنهما حصلا على موافقة البنك المركزي لبدء عملية الفحص النافي للجهالة لبنك الاستثمار العربي، وذلك بغرض الاستحواذ على 76% من رأسمال البنك معظمها عن طريق الاكتتاب في زيادة رأس المال المصدر والمدفوع.

وتأسس بنك الاستثمار العربي في 1974، كبنك استثماري وتجاري ويبلغ رأس المال المدفوع للبنك 1.84 مليار جنيه في 30 يونيو 2020.

ولدى البنك 956 موظفًا و31 فرعًا مملوكًا له ومستأجرًا مع فرعين يقدمان معاملات إسلامية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البترول: نستهدف 1000 محطة غاز طبيعي للسيارات بنهاية 2021

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، إن الوزارة...

منطقة إعلانية