النشرة البريدية

بنوك عالمية مهتمة بإدارة طرح سندات مصر الدولية.. مصر وإسرائيل تبحثان إنشاء خط أنابيب غاز تحت البحر.. 3 محاور لإعادة هيكلة مديونيات بنك الاستثمار القومي

المهندس عمر صبور نائب رئيس مجلس إدارة مكتب المهندس الاستشارى حسين صبور إعداد التصميمات الهندسية

أهم الأخبار

البنك الدولي: البنية الأساسية في مصر تحتاج استثمارات بـ675 مليار دولار

تعديلات “المالية” ترجئ مناقشة مشروع قانون حماية المنافسة

“صبور” يستهدف مشروعات بقيمة 100 مليار جنيه العام الجاري

5 تريليونات جنيه استثمارات على أراضي “المجتمعات العمرانية”

الحكومة تنفي طرح سندات بالين الياباني الأسبوع الجاري

مصر تشارك في المسار المالي لمجموعة العشرين في طوكيو

“تصديري الصناعات الكيماوية” يستهدف 6.5 مليار دولار خلال 2019

“برايم” تدرس اختراق قطاع التمويل الاستهلاكي خلال 2019

“التجاري الدولي” و”شعاع” تناقشان مع البورصة تفعيل “صانع السوق”

تراجع الأجور بالشرق الأوسط بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                           

القصة الرئيسية

“المالية” بدأت تلقي العروض.. بنوك عالمية مهتمة بإدارة طرح السندات الدولية

فتحت وزارة المالية باب تلقي عروض بنوك الاستثمار العالمية لإدارة طرح السندات الدولية المصرية في المناقصة التي أعلنتها الوزارة الأسبوع الماضي.

وذكرت صحيفة البورصة، أن عددًا من بنوك اﻻستثمار العالمية أبدت رغبتها للمشاركة في عملية الإصدار منها “إتش إس بي سي” و”سيتي بنك” و”جي بي مورجان” بجانب بنوك ألمانية خاطبت مكاتب استشارات قانونية محلية للعمل كمستشارين قانونيين في الإصدار.

ومن المقرر أن تشمل العروض قيمة الأصول التي تديرها الشركات مقومة بالدولار وتعاملاتها السابقة مع ديون الشرق الأوسط والأسواق الناشئة وخطة طرح السندات والعمولات المقرر لها.

ودعت مصر مديري الطرح لتقديم عروض منفصلة أو عبر تحالفات لإدارة عمليات الإصدار المقبلة والمقترحات الزمنية لعملية الإصدار والمستثمرين المحتملين للاكتتاب.

وقالت مصادر حكومية لـ”البورصة”، إنه سيتم الإعلان رسميًا عن مديري الطرح والمستشارين الفائزين يوم 24 يناير المقبل.

وأشارت إلى اﻻستعانة بين 3 و4 بنوك استثمار لإدارة الإصدارات الدولية كما لم تستقر الوزارة بعد على عملة الطرح المقبلة لحين قياس الأسواق ضمن الجولات الترويجية المقبلة.

وقال وزير المالية محمد معيط في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر “سي آي كابيتال” للاستثمار بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “إن الوزارة حصلت على موافقة مجلس الوزراء لطرح سندات دولية بقيمة بين 3 و7 مليارات دولار”, لكنه لم يحدد قيمة محددة للإصدار أو توقيته أو عملته.

ويستهدف مسئولو وزارة المالية زيارة دول خليجية بداية شهر فبراير المقبل على أن تتبعها زيارة لدولتي هونج كونج وتايوان مع نهاية الشهر ذاته.

ونشرت “البورصة” في وقت سابق أن قائمة المتنافسين على تقديم الاستشارات القانونية تضم مكتب بيكر آند ماكنزي للاستشارات القانونية والمحاماة، ومكتب زكي هاشم محامون وقانونيون، والشلقاني للاستشارات القانونية والتميمي ومشاركوه، ويتنافسون جميعًا على تقديم الاستشارات القانونية المحلية.

وقدم مكتب “وايت آند كيس” للمحاماة عرضين أحدهما لتقديم الاستشارات المحلية والثاني للاستشارات الدولية، في حين قدم مكتب ديكارت عرضًا للمنافسة على تقديم الاستشارات القانونية الدولية.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها، ارتفاع مبيعات السيارات في 2018، وقانون النقل البري، ومعرض الكتاب، والأرصاد الجوية.

بدايةً، أشار أسامة أبو المجد، رئيس رابطة السيارات، إلى بلوغ مبيعات السيارات في 2018 نحو 180 ألف سيارة، وقال: “رغم توقف حركة البيع آخر شهرين في العام الماضي ارتفعت بنحو 50 ألف سيارة عن 2017”.

وأوضح لبرنامج “مال وأعمال” على قناة “Extra News”، أن انخفاض أسعار السيارات جاء لصالح التجار والمستهلك، والفترة الماضية شهدت ركودًا كبيرًا في المبيعات، وبعض الوحدات تراجعت أسعارها إلى 100 ألف جنيه.

أكد عماد محروس، عضو مجلس النواب، أن الحكومة عدّلت كثيرًا من المواد التي اعترض عليها المجلس في مشروع قانون إنشاء جهاز النقل البري، ولا يوجد شك في حالة فوضي نقل الركاب.

وذكر لبرنامج “كل يوم” على قناة “On E” أن القانون يسحب اختصاصات المحافظين حول تراخيص نقل الركاب، وبعض الأفراد يرفضون العمل في الريف ما أدى لشيوع ظاهرة التوك توك، والشركات التي ستعمل في مجال نقل الركاب سيفرض عليهم رسومًا تصل إلى 50 ألف جنيه.

قال هيثم الحاج علي، رئيس معرض القاهرة للكتاب، إن إدارة المعرض وفرت 33 جناحًا فقط لمحال “سور الأزبكية”، وأرجع انخفاض عدد الأجنحة إلى الإقبال الشديد من دور النشر الأجنبية.

وأشار خلال لقاء مع قناة “TEN”، إلى التنسيق مع الجهات المعنية لعدم عرض أي كتب تحمل أفكارًا إرهابية أو متطرفة داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب.

كشف وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، عن انتهاء حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية صباح الخميس المقبل.

وحذر في مداخلة لبرنامج “حضرة المواطن” على قناة “الحدث اليوم”، من طقس اليوم، وقال: “درجات الحرارة تشهد انخفاضًا 5 درجات ونشاط للرياح المثيرة للأتربة، لكنها لن تصل حد العاصفة بسبب تنوع اتجاهاتها”.

نتابع

أرجأت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المحال من الحكومة بعد تعديلات وزارة المالية على 3 مواد من المشروع، وقال النائب مدحت الشريف، إنَّ وزارة المالية أرسلت 3 مواد جديدة لمجلس الوزراء بشأن التعديلات الجديدة، واللجنة ستنتظر إحالة مشروع القانون كاملًا لمناقشته، مضيفًا أن اللجنة كانت تعتزم مناقشة المشروع الأسبوع الجاري، لكنها فوجئت بسفر رئيس جهاز حماية المنافسة للخارج دون إخطارها، رغم حضور مستشاره القانوني، ما تقرر معه تأجيل مناقشة مشروع القانون لحين إرسال التعديلات الجديدة من قبل مجلس الوزراء ومشاركة رئيس الجهاز”.

كشف وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتز، أن مصر وإسرائيل تجريان محادثات لإنشاء خط أنابيب غاز تحت الماء كجزء من المجهودات لتحويل شرق المتوسط إلى مركز لتصدير الطاقة على أعتاب أوروبا، وقال الوزير لوكالة أنباء “بلومبرج” إن إنشاء الخط قد يبدأ أوائل العام الجاري لنقل الغاز من حقلي لوثيان وتمار إلى محطات تسييل الغاز الطبيعي في مصر للمعالجة وإعادة التصدير، وأضاف أن الخط الجديد سوف يسمح لإسرائيل بتصدير غاز أكثر بكثير إلى مصر من الـ7 مليارات متر مكعب سنويًا التي يمكن أن تتدفق عبر خط أنابيب شرق المتوسط، وأوضح الوزير أنه لم يتخذ قرارًا نهائيًا بعد بشأن هذا الخط ولكن هناك محادثات.

قال البنك الدولي في تقرير جديد، بعنوان “تمكين الاستثمار الخاص والتمويل التجاري في البنية التحتية في مصر”، إن مصر تحتاج 675 مليار دولار من الاستثمارات على مدى العشرين عامًا القادمة لتلبية احتياجات البنية الأساسية، بحسب بوابة صحيفة الوطن.

يسافر وزير المالية محمد معيط، إلى العاصمة اليابانية طوكيو للمشاركة في اجتماعات المسار المالي لمجموعة العشرين التي تنعقد اعتبارًا من اليوم حتى 18 يناير الجاري، وبحسب بيان الوزارة فإن الاجتماعات تشمل وزراء المالية، تمهيدًا للقمة الرئاسية لمجموعة العشرين التي سيتم عقدها في مدينة أوساكا اليابانية في يونيو المقبل.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أهمية الإسراع بتنفيذ خطوات إعادة هيكلة مديونيات بنك الاستثمار القومي، بما يسهم في تخفيض الدين العام، وتعظيم دور البنك في الاقتصاد القومي، ودفع عجلة التنمية، وذلك خلال اجتماع حضرته الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، التي قالت إن هناك ثلاثة محاور يتم العمل عليها لإعادة هيكلة مديوينات بنك الاستثمار القومي، الأول: تسوية المديونيات مقابل مبادلة بعض الأصول أو الأراضي أو الحصص في الشركات العامة من الجهات المختلفة، والثاني: طرح أسهم البنك في مجموعة من الشركات بالبورصة، والثالث: تعديل القانون الخاص بالبنك، حيث تتولى ذلك حاليًا لجنة بها متخصصون، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قدرت هيئة المجتمعات العمرانية القيمة الاستثمارية للمشروعات المنفذة على أراضيها خلال الـ4 سنوات الماضية بحوالي 5 تريليونات جنيه، وقال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان، إن الهيئة تُعد المطور الرئيسي والأول في مصر، وهي التي تتولى دفع عجلة التنمية والتطوير، وتنفيذ خطة الدولة في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية، مضيفًا أن الهيئة أصدرت السنوات الـ4 الماضية، قرارات وزارية لـ375 مشروعًا على مساحة 75 ألف فدان بإجمالي استثمارات تخطت 5 تريليونات جنيه، ووفرت أكثر من 450 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

تستعد الحكومة لإطلاق مبادرة لتسهيل حصول صغار ومتوسطي المستثمرين في مشروع استصلاح 1.5 مليون فدان على قروض بنكية بفائدة مخفضة، وقال مسئول مصرفي رفيع المستوى، إنَّ المبادرة ستتضمن دعمًا لأسعار الفائدة لهذا القطاع على غرار مبادرة البنك المركزي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لكن الدعم هذه المرة سيأتي من وزارة المالية.

أبدت شركتا “التجاري الدولي”، و”شعاع” لتداول الأوراق المالية، رغبتهما العمل كصانع سوق للأوراق المالية المقيدة بعد إصدار البورصة المصرية القواعد الخاصة مؤخرًا، وقال كريم خضر، العضو المنتدب لشركة التجاري الدولي، إن الشركة تعمل مع البورصة للوقوف على الإجراءات المطلوبة للعمل كصانع سوق على الأوراق المالية المقيدة، فيما أكدت مصادر اهتمام “شعاع” بالعمل كصانع سوق، وتجري هي الأخرى مناقشات مع إدارة البورصة بعد تحديد قائمة بالشركات المسموح التعامل عليها بالنظام الجديد.

يستهدف مكتب المهندس الاستشاري حسين صبور إعداد التصميمات الهندسية واﻹشراف على تنفيذ مشروعات استثمارية متنوعة قيمتها 100 مليار جنيه خلال 2019، قال المهندس عمر صبور، نائب رئيس مجلس إدارة المكتب، في حوار لصحيفة البورصة، إن المكتب يتولى التصميم والإشراف على تنفيذ 170 مشروعًا بجميع قطاعات الاستثمار بمصر من قطاع حكومي وعام وخاص وأجنبي، موضحًا أن مشروعات المكتب تنمو بنسبة 15% سنويًا، وكشف صبور، أن المكتب يتواصل مع البنوك التي حصلت على أراضٍ بالعاصمة اﻹدارية الجديدة لإنشاء مقرات إدارية جديدة لها، ويهدف للتعاقد معها لإعداد التصميمات الهندسية واﻹشراف على التنفيذ وتعاقد المكتب مع 4 بنوك لوضع الدراسات الاستشارية واﻹشراف على التنفيذ.

نفت وزارة المالية، اتجاه الحكومة لإصدار سندات مقومة بالين الياباني بقيمة ملياري دولار خلال الأسبوع الحالي، مُؤكدةً أنه لا صحة لذلك، موضحًة أنه لم يتم تحديد موعد حتى الآن لإصدار تلك السندات بالسوق الآسيوية، وكذلك لم يتم تحديد قيمتها أو حتى عملة تلك الإصدارات، وذكرت الوزارة أن قرار طرح السندات سيعتمد على نتائج الجولة الترويجية بالكامل والتي بدأها وزير المالية في أكتوبر الماضي وتنتهي في فبراير المقبل، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أكد جيفري آدامز، السفير البريطاني لدى القاهرة، أن إحدى الشركات البريطانية مهتمة بالاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة، وحكومة بلاده تعمل على تشجيع مزيد من المستثمرين البريطانيين على الاستثمار في مصر، وذلك خلال لقائه برئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مشيرًا إلى تطلعه لزيادة الاستثمارات البريطانية بمصر، خاصة في مجالات التعليم والصحة وريادة الأعمال.

أعلنت الهيئة العامة لنقل الركاب بمحافظة الإسكندرية، سحب الأتوبيس الكهربائي الصيني من شوارع مدينة الإسكندرية بعد تجربته لمدة 3 شهور، إذ تنتظر الهيئة حاليًا نتيجة التجربة، التي ستصدرها الكلية الفنية العسكرية وستحدد مصير التعاقد مع الشركة الصينية لتوريد 15 أتوبيسًا، وتترقب الهيئة وأبناء محافظة الإسكندرية، التحول الجديد في منظومة النقل بالمحافظة.

تستهدف شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، تأسيس شركة جديدة في مجال التمويل الاستهلاكي، وتدشين فرع جديد ضمن خطتها التوسعية في عام 2019، ليصل إجمالي عدد الفروع 5 أفرع ضمنها المقر الرئيسي، بحسب محمد ماهر، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، وأضاف “ماهر”، أن الشركة تسعى للحصول على رخص لدخول النشاطات الجديدة المعلن عنها في السوق، من خلال تطبيق آلية “الشورت سيلينج”، ونشاط صانع السوق.

 إنفو جراف

https://www.facebook.com/Sportplusme/photos/a.2075426462682696/2804191096472892/?type=3&theater

عناوين أخرى

وافق مجلس النواب في جلسته العامة أمس على اتفاقيتي تعاون اقتصادي وفني بين مصر والصين، تشمل تقديم بكين قرضًا ميسرًا لا تتجاوز قيمته 4.6 مليار يوان، وقرض آخر بدون فائدة.

وفي نفس السياق، أحال رئيس المجلس على عبدالعال، عدة اتفاقيات بشأن قروض دولية للجان النوعية لدراستها، أبرزها اتفاق قرض مع البنك الدولي للإنشاء والتعمير بمليار دولار، وقرض بـ300 مليون دولار مع البنك.

يستهدف المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، صادرات بقيمة 6.5 مليار دولار خلال العام الجارى، بنمو 20% مقارنة بالعام الماضي، قال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس، إنه رفع لهيئة الرقابة على الصادرات والواردات مذكرة ترصد 9 مشكلات رئيسية تواجه صادرات القطاع مقترحًا الحلول لمواجهتها.

أعلن عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، في اجتماع بمجلس النواب أمس أنه من المقرر الانتهاء من إنشاء 13 مجمعًا صناعيًا في 12 محافظة تضم 4300 وحدة صناعية، خلال 2019 ليصل إجماليها إلى 17 مجمعًا من إجمالي 22 مجمعًا مستهدف الانتهاء منها في 2020، بحسب بيان الوزارة.

أصدر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، قرارًا بتكليف مجدي غازي، نائب رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، للقيام بأعمال رئيس الهيئة، وذلك لحين صدور قرار بالتشكيل الجديد لمجلس إدارة الهيئة، حسبما أعلنت وزارة التجارة والصناعة.

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، فوز كل من ناصر تركي، وأحمد الوصيف، ومحمد القطان ومحمد عبد الله ووحيد عاصم، وهبة بكري، بحسب بوابة الشروق.

قررت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تأجيل تلقي عروض مناقصة رياح خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات لشهر فبراير المقبل، بدلًا من 20 يناير الجاري المحدد سلفًا، استجابت لطلب شركتين من المتنافسين على المناقصة، وذلك بالتنسيق مع بنك التعمير الألماني الذي يتولى ترتيب قرض المشروع، ولن يتم مد الفترة أو تأجيل موعد تلقي العروض مرة أخرى.

قررت هيئة الرقابة المالية، تلقي القوائم المالية للشركات التي طرحت أوراقًا مالية في اكتتاب عام عن طريق البريد الإلكتروني، وذلك بجانب النسخة الورقية التي ترسل للهيئة بالطرق المتبعة قانونًا.

طرحت الشركة المصرية للاتصالات، مؤخرًا، مناقصة لتأمين موظفيها بوثيقة الحوادث الشخصية، وعلمت صحيفة البورصة، أنَّ الوثيقة تغطي نحو 47 ألفًا من موظفي الشركة بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 23.5 مليار جنيه.

تستهدف شركة الدار الإماراتية إنشاء مصنع لتعبئة وتغليف التمور بمنطقة البغدادي الصناعية بتكلفة استثمارية 120 مليون جنيه، ومن المفترض أن يبدأ التشغيل والإنتاج الفعلي منتصف العام الجاري.

حققت شركة باكت للاستثمار العقاري، مبيعات تعاقدية بقيمة ملياري جنيه بمشروع “وايت باي” سيدي حنيش بمنطقة الساحل الشمالي منذ إطلاق المشروع حتى 2018.

أظهرت بيانات رسمية تراجع إيرادات قناة السويس المصرية إلى 461.5 مليون دولار في نوفمبر، من 506.1 مليون دولار في أكتوبر، وبلغت إيرادات قناة السويس 462.7 مليون دولار في نوفمبر 2017.

ارتفعت أرباح بنك قطر الوطني الأهلي بنسبة 30% خلال 2018، لتصل إلى 7.2 مليار جنيه، مقارنة بأرباح 5.5 مليار جنيه في 2017، وزاد عائد القروض إلى 30.5 مليار جنيه، مقابل 24.5 مليار جنيه في عام 2017.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

تقرير بلتون 15 يناير

اقتصاد الخليج

كشف وزير الطاقة السعودي، عن محادثات تجرى حاليًا مع الإمارات وعمان لمد شبكة غاز إقليمية، مضيفًا: “اكتشفنا الكثير من الغاز في السعودية، أرامكو تسعى لتطوير موارد الغاز في المملكة لتلبية الحاجات المحلية مع احتمال التصدير في المستقبل”، متوقعًا انخفاض الاستهلاك المحلي للطاقة بما يتراوح بين 1.5 ومليوني برميل يوميًا من المكافئ النفطي بحلول 2030، موضحًا أن السعودية تخطط لطرح مناقصات لما لا يقل عن 12 مشروعًا للطاقة المتجددة هذا العام.

أكد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أن الشركة لن تشتري حصة في جت ايراويز، إذ إن جزءًا كبيرًا من شركة الطيران الهندية المثقلة بالديون مملوك للاتحاد للطيران، وهي شركة تملكها أبوظبي التي وصفها بأنها “عدوا” لقطر.

عربي ودولي

تتوقع شركة جينيل إنرجي النفطية، زيادة إنتاجها من إقليم كردستان العراق شبه المستقل في 2019 إلى نحو 37 ألف برميل يوميًا، كما تتوقع تحقيق تدفقات نقدية حرة حتى إذا هبطت الأسعار لـ20 دولارًا للبرميل.

أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي ارتفاع معدل البطالة في تركيا لـ11.6% في الفترة من سبتمبر إلى نوفمبر، مقابل 11.4% للفترة بين أغسطس وأكتوبر، وقال وزير المالية التركي إن ميزانية 2018 أظهرت عجزًا بـ72.6 مليار ليرة (13.35 مليار دولار).

أظهرت بيانات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) تراجع الفائض التجاري لمنطقة اليورو في نوفمبر الماضي إلى 19 مليار يورو، مقابل 23.4 مليار يورو في نوفمبر 2017، وزادت الواردات 4.7% بينما ارتفعت الصادرات 1.9%.

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن إيفانكا ترامب ستساعد في عملية اختيار إدارة ترامب مرشحًا أمريكيًا لمنصب رئيس البنك الدولي، نافيًا طرح اسم إيفانكا كمرشحة محتملة للمنصب.

أظهر تقديرات مكتب الإحصاء الاتحادي أن الاقتصاد الألماني نما 1.5% في عام 2018 وهي أقل وتيرة نمو في 5 أعوام وتنم عن تباطؤ واضح مقارنة مع العام السابق.

من المتوقع أن تكشف شركتا فولكسفاجن وفورد موتور عن تحالف لحشد قواهما في السيارات التجارية، ومن المرجح أن يتوسع التحالف إلى التطوير المشترك لتكنولوجيا السيارات الكهربائية والذاتية القيادة، في تحركات تهدف إلى توفير مليارات الدولارات للشركتين.

قالت شركة مايكل بيج للتوظيف والعمالة ومقرها دبي، إن التباطؤ الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، أدى إلى تقليص رواتب الشركات في معظم الصناعات، خاصة بالقطاعين المصرفي والمالي، حيث تراجعت أجور كبار المصرفيين بنسب تتراوح بين 20% و25% في حين انخفضت رواتب الإداريين بنسبة تتراوح بين 5% و10% وفقًا لاستطلاع أجرته الشركة، كما انخفضت المكافآت لتعادل راتب شهر واحد أو شهرين مقارنة بـ3 إلى 4 أشهر قبل بضع سنوات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية