أخبار

محافظ المركزي التركي الجديد يبقى على الفائدة دون تغيير

التركي

أبقى البنك المركزي التركي على معدل الفائدة مستقرًا عند 19%، كما تعهد المحافظ الجديد، شهاب كافجي أوغلو.

وتحسن سعر الليرة التركية أمام الدولار اليوم الخميس إلى 8.09 ليرة للدولار الواحد.

وارتفع سعر الدولار أمام الليرة 15.5% في مارس الماضي عندنا أقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، محافظ البنك المركزي ناجي أقبال بعد تبني الأخير سياسة رفع الفائدة، والمعروف عن أردوغان رفضها.

ورفع أقبال الفائدة منذ توليه منصب المحافظ بـ8.75% لتصل إلى المستوى الحالي عند 19%، بهدف السيطرة على معدلات التضخم الآخذة في الصعود ودعم الليرة التركية أمام الدولار.

وتولى أقبال المنصب لنحو 5 أشهر فقط، تبني خلالها سياسة رفع الفائدة التي يعارضها أردوغان، وهزت إقالته ثقة المستثمرين في سياسة البنك المركزي مع تدخل الرئيس التركي في سياسته بشكل سافر.

وتعتبر إقالة أردوغان أقبال هي الثانية في فترة قصيرة، إذ أقال أردوغان سابقه مراد أويسال، الذي حافظ على معدلات الفائدة منخفضة، بهد هبوط الليرة وفقد تركيا نحو نصف احتياطياتها الأجنبية.

وترى المؤسسات العالمية، والبنوك بأن الليرة التركية متجهة لمستويات 9 ليرة لكل دولار وربما 10 ليرة تركية لكل دولار، لأن إردوغان سييسر السياسة النقدية. كما أن المؤسسات فقدت إيمانها باستقلالية قرار المؤسسات النقدية التركية.

في العام الماضي وحده، أنفقت البنوك التركية أكثر من 100 مليار دولار من الاحتياطيات الأجنبية للبلاد لدعم العملة، وفقاً لتقرير صادر عن مجموعة جولدمان ساكس، مما دفع نواب المعارضة لإجراء تحقيق قضائي في الاحتياطيات الرسمية، بينما جادل حلفاء أردوغان بأنه تم استخدام الاحتياطيات لتمويل عجز الحساب الجاري.

انخفض إجمالي احتياطيات تركيا الإجمالية، بما في ذلك الذهب والأموال التي يحتفظ بها البنك المركزي نيابة عن المقرضين التجاريين، بنسبة 20% العام الماضي إلى 85.2 مليار دولار حتى تعيين أغبال في نوفمبر، بينما انخفض صافي احتياطيات النقد الأجنبي بأكثر من النصف إلى 19.6 مليار دولار.

وقال كافغي أوغلو إن البنك المركزي سيحاول تكديس الاحتياطيات الأجنبية عندما تكون ظروف السوق مناسبة، وهي أولوية سياسية يتقاسمها مع أقبال.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية