أخبار

التجارة: 7.4 مليار دولار صادرات مصر غير البترولية بالربع الأول 2021

جامع

كشفت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن ارتفاع صادرات مصر غير البترولية بنسبة 6% خلال الربع الأول من عام 2021، لتسجل 7.4 مليار دولار، مقابل نحو 7 مليارات دولار في الربع المماثل لعام 2020.

جامع: 2% ارتفاعا في الواردات

وقالت الوزيرة في بيان صادر اليوم السبت، إن هذه الزيادة الملموسة جاءت رغم الظروف الراهنة المرتبطة بأزمة فيروس كورونا التي يعاني منها العالم بأسره، وذلك بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة لمساندة القطاعات الإنتاجية والتصديرية خلال الأزمة، الأمر الذي أسهم في استمرار دوران عجلة الإنتاج والحفاظ على الأسواق التصديرية.

وأضافت جامع، أن الواردات المصرية شهدت ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 2% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى نحو 17 مليار دولار، مقابل 16.7 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت وزيرة التجارة والصناعة، أن هذه المؤشرات الإيجابية، أسهمت في خفض عجز الميزان التجاري بنسبة 1%، حيث بلغت قيمة العجز 9.5 مليار دولار، مقابل 9.7 مليار دولار لنفس الفترة من عام 2020.

جابر: المنتجات الكيماوية والأسمدة بين الأكثر تصديرا

من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، المهندس إسماعيل جابر، إن أكبر القطاعات المستحوذة على قائمة صادرات مصر خلال الربع الأول من العام الجاري، تضمنت قطاع المنتجات الكيماوية والأسمدة بقيمة 1.53 مليار دولار، وقطاع مواد البناء بقيمة 1.35 مليار دولار، وقطاع الصناعات الغذائية بقيمة 965 مليون دولار، وقطاع السلع الهندسية والإلكترونية بقيمة 739 مليون دولار، وقطاع الملابس الجاهزة بقيمة 434 مليون دولار، وقطاع الصناعات الطبية بقيمة 174 مليون دولار.

جابر: 5 دول استحوذت على 30.6% من الصادرات المصرية

وأضاف جابر، أن هناك 5 دول استحوذت أسواقها على 30.6% من إجمالي الصادرات المصرية، شملت تركيا بقيمة 504 مليون دولار، والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 498 مليون دولار، والسعودية بقيمة 456 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 447 مليون دولار، ومالطا بقيمة 375 مليون دولار.

وحول أهم الدول المصدرة للسوق المصري، أشار جابر إلى أن هناك 5 دول استحوذت على نسبة 42.1% من إجمالي الواردات المصرية من الخارج، شملت الصين بقيمة 3.1 مليار دولار، والولايات المتحدة بقيمة 1.5 مليار دولار، وألمانيا بقيمة 970 مليون دولار، وروسيا الاتحادية بقيمة 855 مليون دولار، وإيطاليا بقيمة 689 مليون دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية