النشرة البريدية

“الاستثمار” تحسم مصير مشروعات جديدة بنظام المناطق الحرة..مبادرة إحلال السيارات تناقش الأسبوع الحالي أزمة “هيونداي”

القاهرة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

وفاة 11 وإصابة 97 مواطنًا في حادث قطار طوخ

التجارة: إتاحة 2.4 مليار جنيه من متأخرات دعم الصادرات

هشام جوهر رئيسًا تنفيذيًا لـ”سي آي كابيتال”

بنك القاهرة يسعى لتأسيس شركة متكاملة للمدفوعات الإلكترونية

“إنوفنتشورز” تبحث مشاركة مؤسسة خليجية في صندوق بـ200 مليون جنيه

وضع اللمسات النهائية لتمويل “سيمنز” لأول مرحلة بمشروع القطار السريع

“قناة السويس”: لم نصل لنتائج نهائية بشأن حادث سفينة “إيفرجيفن” 

“المالية” تطلق المرحلة الإجرائية الثانية لنظام التسجيل المسبق للشحنات 

القصة الرئيسية

“الاستثمار” تحسم موقف مشروعات جديدة بنظام المناطق الحرة

تعمل الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، على فحص 5 طلبات معظمها من شركات أجنبية لإقامة مشروعات بنظام المناطق الحرة، ومن المتوقع أن يتم البت فيها خلال فترة قريبة تماشيًا مع الخطة الاستثمارية للدولة.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن الشركات الأجنبية التي تقدمت بطلباتها تستهدف إقامة مشروعات صناعية في قطاع البتروكيماويات والغزل والنسيج والملابس الجاهزة باعتبارها أبرز المشروعات التنافسية في مصر حاليًا بحسب الشركات.

وأضاف أن الشركات زارت عددًا من المناطق الصناعية الحرة والعادية قبل عدة شهور للتعرف على طبيعة الحركة الاستثمارية وأبرز المعوقات التي تواجه الاستثمار قبل البدء في إقامة مشروعاتهم، وتقدموا بطلبات رسمية إلى الهيئة.

وبحسب الصحيفة فإن 4 من كبار المستثمرين أبدوا الرغبة في إقامة مشروعات غذائية ونسيجية في منطقة نويبع الحرة تحت الإنشاء.

وأضافوا أن الهيئة بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء تعمل على سرعة الانتهاء من المنطقة خلال الفترة المقبلة، لتمكين المستثمرين من الاستفادة منها، خاصة أنها ستخصص لجميع الأنشطة الصناعية ومن المتوقع أن تخدم الأسواق العربية القريبة منها بجانب الدول الأفريقية.

ويبلغ عدد المشروعات بالمناطق الحرة العامة وفق آخر البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لعام 2017، نحو 905 مشروعات، بإجمالي رؤوس أموال تبلغ 6.044 مليار دولار، وبتكاليف استثمارية تبلغ 14.9 مليار دولار، وأسهمت في توفير 98989 ألف فرصة عمل.

أهم الأخبار

يعقد مجلس إدارة مبادرة إحلال المركبات لعقد اجتماع خلال الأسبوع الجاري لمناقشة أزمة نقص المكونات لسيارات شركة هيونداي التي تشارك بأكثر من طراز في المبادرة. وقال أحمد عبدالرازق، المتحدث باسم مبادرة الإحلال لصحيفة “البورصة” إنه سيعرض على مجلس المبادرة المناقشات التي جرت على مدار الأيام الماضية بين ممثلي شركة هيونداي وممثلي المبادرة جراء أزمة نقص المكونات لاتخاذ قرار بشأنه سواء بتحديد مهلة للانتظار أو التحول إلى ماركة أخرى داخل المبادرة.

وتضم شركات المبادرة كلًا من غبور أوتو وكيل شركة هيونداي وشركة الأمل وكيل شركة لادا وشركة نيسان وشركة المنصور للسيارات وكيل شركة شيفروليه.

وفيما يتعلق بموقف المشاركين في المبادرة، الذين قاموا بالتسجيل لدى شركة “جي بي غبور أوتو”، لشراء سيارات “هيونداي ألنترا إتش دي”، أو “هيونداي أكسنت أر بي”، والتي أعلنت “غبور” عدم القدرة على توفيرها نتيجة أزمة عالمية في مكونات هذه الموديلات، أكد “عبدالرازق”، أن الذين قاموا بالتسجيل لشراء هذه الموديلات لدى “غبور” أمامهم خياران إما التسجيل على قائمة انتظار لحين حل المشكلة في الموديلات المطلوبة وتوافرها، وإما تعديل الطلب لطراز آخر في شركة أخرى. ونفى انسحاب “غبور أوتو” من المبادرة، وقال: “ننتظر من الشركة الإعلان عن موعد لحل أزمة مكونات الإنتاج بالموديلات المشاركة بالمبادرة”.

أعلنت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، عن إصدار صندوق تنمية الصادرات 511 شهادة للمصدرين، بإجمالي مساندة 2.4 مليار جنيه، وبصافي 2.2 مليار جنيه، ضمن مبادرة السداد الفوري لمتأخرات دعم الصادرات لصالح المصدرين. وقالت الوزيرة في بيان أمس، إنه تم الموافقة على مد أجل الملفات المستفيدة من المبادرة من 31 يناير 2021 إلى نهاية شهر أبريل الجاري، على أن تصدر الشهادات عن هذه الفترة خلال شهر يونيو المقبل، بهدف التيسير على الشركات المصدرة وتعظيم استفادتها من المبادرة.. التفاصيل

قدم حازم بدران وطارق طنطاوي استقالتيهما من منصبيهما كرئيسين تنفيذيين مشاركين وأعضاء منتدبين بمجلس الإدارة، لشركة “سي آي كابيتال” القابضة للاستثمارات المالية. وقالت الشركة في بيان إن مجلس الإدارة في جلسته المنعقدة الخميس الماضي قرر تعيين هشام جوهر في منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة، على أن يستمر حازم بدران وطارق طنطاوي في القيام بمهامها في المجموعة إلى 20 مايو المقبل من أجل العمل على انتقال المهام التنفيذية للإدارة الجديدة.

ووفقًا للبيان، انضم هشام جوهر للمجموعة في عام 2012 وتقلد العديد من المناصب القيادية بالشركة ومنها مؤخرًا الرئيس التنفيذي لقطاع بنوك الاستثمار، وقبل توليه منصبه الحالي انطلق جوهر بنشاط بنك الاستثمار ليصبح من البنوك الرائدة لتقديم الاستشارات المالية وترويج وتغطية الاكتتابات في مصر. وفى عام 2019 أطلق سي آي كابيتال لتقديم الخدمات المصرفية التجارية، بداية بالاستثمار في شركة تعليم لخدمات الإدارة، والتي يتولى هشام منصب رئيس مجلس إدارتها.

يتطلع بنك القاهرة، لتأسيس شركة متكاملة للمدفوعات تقدم مجموعة من الخدمات التي تعزز سوق الدفع الإلكتروني والخدمات الرقمية، وتعمل بشكل مستقل وتخدم جميع البنوك بالسوق المصرية كمرحلة أولى لإطلاقها، بحسب ما كشفه طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك لصحيفة “حابي”.

ودخل بنك القاهرة في شراكة مع واحدة من كبرى الشركات العربية العاملة بمجال الدفع الإلكتروني، والتي تتمتع بحضور مميز عربيًا وإقليميًا وخبرات كبيرة في هذا المجال، إلا أن “فايد” فضل عدم الكشف عن هويتها في الوقت الحالي، وفقًا للصحيفة. وقال فايد، إن السياسة الاستثمارية ومحفظة استثمارات بنك القاهرة تتسم بالتنوع بهدف تحقيق أعلى عائد استثماري، مشيرًا إلى أن المحفظة تشمل قطاعات البنوك والخدمات المالية غير المصرفية إلى جانب شركات أخرى.

كشف رفيق دلالة، الشريك المؤسس في شركة “إنوفنتشورز”، المتخصصة في الاستثمار بالشركات الناشئة وريادة الأعمال، أنها تتفاوض مع مؤسسة مالية خليجية بشأن المشاركة في صندوق رأسمال مخاطر بقيمة 200 مليون جنيه، مخصص للعمل في السوق المحلية. وأضاف “دلالة” – في تصريحات لصحيفة “المال” أن التفاوض مع المؤسسة الخليجية سيتيح لـ “إنوفنتشورز” الفرصة للتواجد والاستثمار في الشركات الناشئة بالأسواق الخليجية، عبر التعاون المشترك بين الجانبين. وأوضح أن جائحة كورونا تسببت في تأخير جمع السيولة المستهدفة للصندوق البالغة 200 مليون جنيه، في المرحلة الأولى.

وأشار إلى أن بنكي “الأهلي” و”مصر” ربطا مشاركتهما في صندوق رأسمال المخاطر بأن يتم تأسيسه تحت مظلة “الهيئة العامة للرقابة المالية”، حتى يكون متوافقًا مع قواعد الاستثمار المنظمة لهما.

تستهدف شركة شيفرون مصر للزيوت زيادة حصتها من مبيعات زيوت المعدات الثقيلة وتربينات المصانع إلى 10% خلال العامين المقبلين. وقال أنيس أبو النجا، رئيس شركة شيفرون مصر للزيوت التابعة لشركة “كالتكس” لصحيفة “البورصة” إن حصة الشركة من مبيعات الزيوت في مصر تبلغ نحو 5% “ورغم إمكانيات الشركة الكبيرة لا تزال حصتها لا ترقى لتلك الإمكانيات”.

وتملك شيفرون مصر للزيوت مصنعًا في مدينة السادس من أكتوبر في المنطقة الصناعية منذ 1986 “في 2013 تم بيع تلك المحطات واحتفظنا بالجزء الخاص بالزيوت وهو مصنع تملكه الشركة بنسبة 100% في السادس من أكتوبر” وفقًا لأبو النجا، مضيفًا أنه الوحيد الذي تملكه وتديره شيفرون بصورة كاملة في أفريقيا والشرق الأوسط.

قالت مصلحة الضرائب إن التعديلات المقترحة على قانون الضريبة على القيمة المضافة، التي سيناقشها مجلس النواب تتضمن إخضاع المحلات التجارية بواقع 1% فقط من القيمة الإيجارية أو البيعية كضريبة جدول على استعمال عنصري “السمة التجارية والاتصال بالعملاء” التي يجب أن تتوافر قانونًا في المحال التجارية، وليس بنسبة 14% كما أشاع البعض، وفقًا لبيان أمس عن المصلحة.

فيديو اليوم

يمكنك الحصول على قرض يصل إلى 200 ألف جنيه كحد أقصى من شركة “تمويلي” للتمويل المتناهي الصغر. التفاصيل في اللقاء التالي.

نتابع

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، وفاة 11 شخصًا إصابة 97 مواطنًا في حادث قطار (القاهرة – المنصورة) بمدينة طوخ محافظة القليوبية. وقال مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام خالد مجاهد، إنه تم الدفع بـ 58 سيارة إسعاف نقلت المصابين إلى مستشفيات (بنها التعليمي، قليوب التخصصي، بنها الجامعي). وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنه أثناء مرور أحد القطارات السياحية المتجهة من القاهرة إلى المنصورة سقطت عدد 4 عربات من القطار بمدخل محطة سندنهور وأكدت الهيئة أنها تجري تحقيقاتها للوقوف على أسباب الحادث.

وكلّف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتشكيل لجنة تضم في عضويتها كلًا من هيئة الرقابة الإدارية، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والكلية الفنية العسكرية، وكليات الهندسة؛ للوقوف على أسباب الحادث على أن تجرى موافاة رئيس الجمهورية بتقرير مفصل في هذا الشأن.

وقال كامل الوزير، وزير النقل، في تصريحات لصحيفة “الوطن” إنه سيتم محاسبة جميع المسئولين المتسببين عن الحادث، وأضاف: “لن أهرب من المسئولية، ونعمل ليلًا نهارًا لتطوير منظومة السكة الحديد لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب المسافرين”، موضحًا أن الدولة رصدت 222 مليار جنيه لتطوير منظومة السكة الحديد لتقليل حوادث القطارات، ومن الصعب وقف السكة الحديد لحين انتهاء تحديث منظوماتها الأساسية.

في سياق مواز، نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن الحكومة أوشكت على وضع اللمسات النهائية الخاصة بتولي شركة سيمنز العالمية تدبير التمويل اللازم للمرحلة الأولى من مشروع القطار السريع. وأضافت المصادر أن الشكل النهائي للتمويل من المتوقع الانتهاء منه خلال شهر من الآن، بما يسهم في دفع تنفيذ المشروع العملاق.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، شهد يناير الماضي مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة سيمنز العالمية؛ لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر، بإجمالي أطوال حوالي 1000 كيلومتر على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه، مع البدء الفوري في تنفيذ الخط الذي سيربط العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة.

قالت هيئة قناة السويس، إن تحقيقات حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية “إيفر جيفن” لاتزال مستمرة ولم يتم التوصل إلى نتائجها حتى الآن. ونفت الهيئة في بيان ما تردد حول إعلان تفاصيل تتعلق بنتائج التحقيقات. وأشارت الهيئة إلى أن ما تم نشره من معلومات عن انتهاء التحقيقات غير صحيحة والتحقيقات مازالت مستمرة بالتوازي مع المفاوضات مع الشركة المالكة للسفينة وشركة التأمين بهدف الوصول إلى اتفاق يلائم جميع الأطراف.

وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن التحقيقات التي باشرها فريق من الهيئة، بمشاركة مختصين وفنيين من خارج الهيئة بشأن جنوح السفينة “إيفر جيفن”، توصلت إلى وجود عطل فنى بالسفينة، بالإضافة إلى خطأ من ربان السفينة، وعدم وجود أي خطأ لدى مرشد قناة السويس، أو أي مشكلة في استقبال رسائل السفينة وتوجيهها قبل وقوع الحادث بدقائق، مشيرة إلى أن العاصفة الجوية كانت سببًا في زيادة الجنوح، وليست السبب الرئيسي.

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بإطلاق المرحلة الإجرائية الثانية لنظام التسجيل المسبق للشحنات “ACI” التي تتضمن عددًا من الضوابط والإجراءات الواجب الالتزام بها. وأشار الوزير إلى الحرص على التطبيق التدريجي لأى منظومة إلكترونية جديدة؛ تيسيرًا على المتعاملين معها حتى يتسنى لهم الانضمام إليها، على النحو الذي يضمن دقة تنفيذها، وتحقيق المستهدفات.

وأكد الوزير، انطلاق التنفيذ التجريبي لنظام التسجيل المسبق للشحنات الواردة بالموانئ البحرية اعتبارًا من أول أبريل الحالي، ومن المقرر أن يبدأ التنفيذ الإلزامي أول يوليو المقبل. وقال إن المرحلة الإجرائية الثانية تتضمن قيام المصدرين الأجانب أو المنتجين بإرسال بيانات ومستندات الشحنة إلكترونيًا: الفاتورة التجارية، وقائمة التعبئة، وبوليصة الشحن، وغيرها المثبت عليها الرقم التعريفي “ACID” إلى منصة “نافذة” عبر “Blockchain” المؤمنة والمعتمدة من الجهات المعنية.

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا افتراضيًا، مع مسئولي الوكالة الدولية لضمان الاستثمار “ميجا”، عضو مجموعة البنك الدولي، في إطار مناقشاتها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في خطط التنموية. وناقشت وزيرة التعاون الدولي، مع مسئولي الوكالة، تقديم مزيد من ضمانات الاستثمار لشركات القطاع الخاص في عدة مجالات من بينها الاتصالات والكهرباء والطاقة المتجددة والنقل، بما يعمل على توسيع نطاق مشاركة شركات القطاع الخاص في الجهود التنموية.

قال محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة تستهدف خلال السنوات الخمس القادمة تنفيذ 30 ألف مشروع صغير ومتناهي الصغر من خلال صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة بقروض تقدر بـ200 مليون جنيه، وأضاف أن الوزارة تدرس حاليًا تخفيض سعر الفائدة على قروض المرأة المعيلة في القرى التي تنفذ فيها المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” إلى 4% فقط بدلًا من 6% أسوة بالمشروعات التي ينفذها المتحررون من الأمية ومتحدو الإعاقة، كما تدرس الوزارة أيضًا إقراض مشروعات الري بالتنقيط بفائدة 5%.

أعلنت كل من شركة أمان للخدمات المالية إحدى شركات مجموعة راية القابضة للاستثمارات المالية و”بلو باص” للنقل الجماعي عن توسيع دائرة الأعمال بينهما لتشمل الحجز وإنهاء إجراءات السفر من خلال فروع أمان المنتشرة في أكثر من 30 فرع على مستوى القاهرة الكبرى والاسكندرية، وفقًا لبيان أمس.

أفصحت شركة المجموعة المصرية العقارية عن قيام المساهم محمد عبد الناصر حامد محمود بشراء 814.5 ألف سهم بقيمة إجمالية قدرها 14.4 مليون جنيه تقريبًا. وقالت المصرية العقارية في إفصاح مرسل أمس للبورصة، إن حصة العميل المشار إليه، ارتفعت بعد العملية من 14.2% إلى 16.2% من إجمالي الأسهم.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

جاءت أحدث خطة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية مصحوبة بمخاطر كبيرة، ففي حين أنها قد تساعد في تعزيز الاستثمار، إلا أنها قد تضر أيضًا بالمالية العامة للدولة. ويريد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من أكبر الشركات في المملكة – بما في ذلك شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية وشركة سابك لصناعة البتروكيماويات – خفض توزيعات أرباحها، التي يُدفع معظمها للدولة، وإنفاق هذه الأموال في استثمارات محلية.

وتعتمد فكرة ولي العهد على إنفاق الشركات على البنية التحتية الجديدة والتكنولوجيا بما يكفي لتسريع نمو البلاد وإحداث طفرة في الوظائف، بحسب وكالة “بلومبرج”.. فهل تنجح خطة ولي العهد؟.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي 

يستعد الاتحاد الأوروبي لتأجيل اتخاذ قرار بشأن تعريف المشاريع الخضراء فى  قطاعات معينة. وخلال الأسبوع المقبل، ستضع الكتلة الأوروبية مشاريع خطط لتحديد معايير المجموعة الأولى من التصنيف للاستثمارات المستدامة، التي يُحتمل أن تفتح الباب لاستثمار مليارات اليوروهات في المشاريع الخضراء. وحسب الخطة ستُعيَّن قواعد لكل جزء تقريبًا من اقتصاد الاتحاد الأوروبي للتأهّل ليكون سليمًا بيئيًا، بداية من إنتاج الحديد والصلب إلى البنية التحتية للطاقة. ومع ذلك لن يكون لدى المستثمرين رؤية واضحة حول كيفية التعامل مع مشروعات الغاز والطاقة النووية حتى نهاية العام الحالي، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منصة الطبي تستثمر 8.5 مليون دولار وتطلق تطبيقا للصحة الإنجابية

طورت منصة الطبي تطبيقا للحمل والأمومة باللغة العربية ضمن استثماراتها...

منطقة إعلانية